كريم بانثينول .. 7 حقائق عن هذا الكريم السحري

كريم بانثينول .. 7 حقائق عن هذا الكريم السحري

كريم بانثينول ..حقائق لا تعرفها عن هذا الكريم السحري

كريم بانثينول، هو عبارة عن كريم يدخل ضمن مجال منتجات العناية بالبشرة والخاصة بترطيب البشرة وعلاج جفافها والتشققات والتسلخات والإلتهابات.

هذا الكريم السحري له العديد من الإستخدامات الأخرى والتي تجعله كريم مميزا جدا، حيث أغلب النساء اللواتي يجربنه لأول مرة لا يستطعن الإستغناء عنه بعدها.

إذا ماهو مرهم بانثينول؟ وما هي استخدامات كريم بانثينول؟ ماهي مكوناته، فوائده وأضراره وطريقة استعماله؟ وهل يصلح للحامل وهل فعلا يعالج الهالات السوداء؟؟

اقرأ أيضا: تجربتي مع كريم فيوسيكوت للوجه.

ما هو كريم بانثينول

مرهم بانثينول، هو عبارة عن كريم يستخدم لعلاج التهابات وتسلخات وجفاف الجلد. كما يستخدم لعلاج الإكزيما والتقرحات التي تظهر لدى الأطفال بسبب كثرة استخدام الحفاظات. وهو يحتوي على حمض البانثينول وهو الإسم العلمي للفيتامين B5، والتي لها العديد من الفوائد والإستخدامات والتي سنتعرف عليها في الفقرات الموالية.

مكونات كريم بانثينول Panthenol

يتكون هذا الكريم من مادة “حمض البانثينول” والذي هو نفسه فيتامين B5. حيث له العديد من الفوائد على البشرة. فحمض البانثينول أو الفيتامين B5 يساعد على التأخير من ظهور التجاعيد في سن مبكرة، وذلك عن طريق ترطيب البشرة. علما أن أحد أسباب ظهور التجاعيد في البشرة في سن مبكر هو الجفاف الشديد للجلد.

يقوم الفيتامين B5 بالمساعدة على علاج احمرار الجلد والتهاباته. كما يقوم بعلاج الإكزيما ويقضي على الحكة التي تسببها لذغات الحشرات أو الناتجة الحساسية والطفح الجلدي.

يعتبر الفيتامين B5 أو حمض البانثينول من أهم الفيتامينات التي تذوب في الماء. وهو يساعد على تخفيف ظهور الخطوط الرفيعة حول العين والفم. كما أنه فعال جدا في علاج التهابات الجلد لدى الأطفال والرضع.

اقرأ أيضا: تجربتي مع كريم أفوكوين لعلاج الكلف والتصبغات وتبييض المناطق الحساسة.

كريم بانثينول

استعمالات كريم بانثينول

هذه بعض الإستخدامات الأساسية لكريم بانثينول:

  • يتم استخدام هذا الكريم كمرطب للبشرة الجافة.
  • يعمل كمهديء للجلد.
  • تستخدم هذه المادة في مرطبات الشفاه والكريمات الأساسية الخاصة ترطيب البشرة.
  • يستخدم من أجل علاج لذغات الحشرات والطفح الجلدي وأمراض اللبلاب السام.
  • يساعد هذا الكريم على تقوية الأظافر وإعطائها لمعان وبريق يحسن من مظهرها.
  • يمكن استعماله عن طريق الدهن من أجل علاج الخطوط البيضاء والحمراء التي تظهر في الجسم وخصوصا في البطن في فترة الحمل وبعد الولادة.
  • يمكن استخدامه كدهان لفروة الرأس من أجل القضاء على القشرة.
  • يستخدم من أجل علاج تشققات حلمة الثدي التي تظهر بسبب الرضاعة الطبيعية.
  • يساعد على تسريع التئام الجروح والقروح.
  • يمكن استعماله من أجل علاج التهابات المؤخرة والمناطق الحساسة لدى الأطفال والتي تسببها كثرة استخدام الحفاظات.
  • يساعد بشكل كبير على تبييض المناطق الحساسة وبشكل أمن.
  • يستخدم هذا الكريم أيضا حماية الجلد من الإشعاع الذي يتعالج به مرضى الأورام السرطانية وغيرها.
  • يمكن استعماله من أجل علاج الإكزيما التي يكون سببها جفاف الجلد، لأن الإكزيما أنواع هناك إكزيما يكون سبها جفاف الجلد. وهناك من يكون سببها كثرة استخدام المواد والمنظفات الكيميائية.
  • يستعمل من أجل التخفيف من خشونة القدمين وعلاج تشققات الرجلين واليدين وهو فعال جدا في علاجها.

اضرار كريم بانثينول

في الحقيقة لا توجد أي دراسة طبية تؤكد أن هناك أضرار خطيرة لاستخدام كريم Panthenol. لكن وكما جميع الكريمات الطبية والأدوية لها بعض الأثار الجانبية التي قد تحدث لدى بعض الأشخاص كالحساسية. فهناك من لديهم حساسية من مادة البانثينول، وهذا لا يعني أن هذا الكريم سيء أو مضر، بل لأن هذا الشخص يعاني من حساسية من هذه المادة.

تجربتي مع كريم بانثينول Panthenol

في الحقيقة أنا لم أقم بتجربة هذا الكريم ذاته، ولكن سبق وجربت كريم يحتوي على نفس المادة الموجودة بهذا الكريم “مادة حمض البانثينول” وهو كريم بيبانثين.

كريم بيبانثين ممتاز جدا في علاج جفاف البشرة وتشققات الجلد وهذا عن تجربتي الخاصة والصادقة. لكني كنت أستعمله على وجهي أيضا وكان قد سبب لي في ظهور الحبوب على بشرة وجهي. لكن بالنسبة لتشققات اليدين والقدمين وجفافهما فهو ممتاز جدامن هذه الناحية.

كريم بانثينول للحامل

هذا الكريم أمن جدا للمرأة الحامل وجنينها، لهذا فهو يستخدم للحامل من أجل الوقاية من ظهور التشققات في البطن والجسم بصفة عامة وعلاج الخطوط البيضاء والحمراء التي قد تتكون في الجلد بسبب الحمل. ويستعمل عن طريق دهن البطن بشكل مستمر ومتواصل بهذا المرهم إلى حين الولادة.

اقرأ أيضا: الكريم المعجزة الذي حير الأطباء.

كريم بانثينول

كريم بانثينول للهالات السوداء

هذا الكريم لا يعطي أي نتيجة في علاج الهالات السوداء إلا إذا تم استخدامه مع الفيتامين e وزيت اللوز الحلو. حيث يتم خلط هذه المكونات الثلات في قارورة زجاجية واستخدامها على منطقة الهالات كل ليلة قبل النوم. ثم الإستمرار على هذه العملية إلى حين اختفاء الهالات السوداء.

شكل كريم بانثينول بالكورتيزون

ينقسم كريم Panthenol إلى نوعين:

  • مرهم بانثينول بالفيتامين ب5 فقط وهو كما في الصورة:

كريم بانثينول

  • مرهم بانثينول مضاف إليه الكورتيزون وهو كما في الصورة:

وهذا النوع الذي يحتوي على الكورتيزون يمنع استخدامه للمرأة الحامل والأطفال إلا بعد استشارة الطبيب.

كريم بانثينول

كريم بانثينول لتفتيح الوجه

بالنسبة لكريم Panthenol العادي فهو لا يقوم بتفتيح البشرة أبدا هو فقط يعالج الجفاف والتشققات والإلتهابات والتسلخات الجلدية. أما كريم Panthenol الذي يحتوي على مادة الكورتيزون مع الفيتامين B5 فإنه يقوم بتفتيح البشرة ولكن مجرد تفتيح مؤقت فقط. لكن هناك العديد من الكريمات الطبية أفضل من هذا الكريم ومنها ما يلي:

  • كريم افوكوين:

افوكوين، هو الحل الأمثل لكل سيدة تعاني من الكلف والتصغات والبقع الداكنة في بشرتها. هذا الكريم له العديد من الإمتيازات والكثير من الإستخدامات. أشادت الكثير من النساء بفعاليته الكبيرة في القضاء على الكلف العميق بعدما جربت العديد من المنتجات لكن دون جدوي.

كريم افوكوين، هو عبارة عن يستخدم لعلاج الإسمرار الذي تسبه أشعة الشمس والكلف والتصبغات في البشرة. كما أنه يساعد على علاج أثار حب الشباب وله العديد من الإستخدامات الأخرى التي سنتعرف عليها في الفقرات الموالية.

هذا الكريم هو من صنع وإنتاج شركة “أفالون فارما”، وهي عبارة عن شركة أدوية موثوقة ومعروفة لصناعة الأدوية والعقاقير. يحتوي هذا الكريم على مادة “الهيدروكينون” وهي مادة تساعد على تبييض البشرة وإزالة الكلف والتصغات وأثار الحبوب والندوب. يتوفر هذا الكريم بالصيدليات على نوعين من التركيز، النوع الأول تركيز أو نسة مادة الهيدروكينون فيه هو 4 بالمئة. أما النوع الثاني فنسبة الهيدروكينون فيه 1.9 المئة فقط.

ويستخدم التركيز العالي من هذا الكريم “نسبة 4 بالمئة” في حالات الكلف المستعصي والعميق والذي لا يستجيب للعلاج بالكريمات الخفيفة والمتوسطة المفعول. أما التركيز 1.9 بالمئة فهو يستخدم لتفتيح لون البشرة والتصبغات والبقع البسيطة والخفيفة.

مادة الهيدروكينون الموجودة لهذا الكريم هي مادة مشهورة ومعروفة تستخدم في العديد من كريمات علاج الكلف وتفتيح البشرة. لكن لا يمكن استخدامها من تلقاء نفسك، لأن لها بعض الأضرار ولا تناسب جميع أنواع البشرة. ولها تعليمات خاصة وطريقة استخدام خاصة بها، لهذا يرجى قراءة المعلومات حول أضرار هذا الكريم وطريقة استخدامه. ويجب عدم استعماله إلا بعد استشارة الطبيب لكي يعرف هل بشرتك قد تتحمل التعرض لمادة الهيدروكينون أم لا.

المادة الأساسية في كريم افوكوين هي مادة الهيدروكينون. و هي المادة التي أثارت جدلا كبيرا ولا زلت لحد اليوم مثيرة للجدل، هي عبارة عن مادة تستخدم لتفتيح البشرة و معالجة مشاكل االتصبغات الجلدية. فهي تعمل على الحد من تكون مادة الميلانين والتي تتواجد طبيعيا في جسمنا و تحمينا من سرطان الجلد.

كما أن نقص هذه الميلانين في البشرة يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد. ولقد تم منع استخدام الهيدروكينون في مستحضرات االتجميل في العديد من الدول باعتبارها مادة مسرطنة. لكنها لا تزال مقبولة ومتاحة في العديد من منتجات العناية بالبشرة في بعض الدول، ولكن فقط بنسب معينة ومحددة.
الهيدروكينون بنسبة 2 في المئة متاحة للجميع، ويستطيع أي شخص شرائها بدون أي وصفة طبية، لكن يوصى بعدم استعماله لأكثر من ثلاثة أشهر، لأنها قد تسبب تهيجات للبشرة. وهناك مراجع علمية أخرى تقول بأنه لا يجب أن تتعدى مدة استعمال الهيدروكينون على البشرة شهرين فقط، مع الحذر من التعرض إلى أشعة الشمس الفوق بنفسحية الضارة. 
اذا أردنا التكلم عن أضرار كريم افوكوين فيجب علينا أن نتحدث عن أضرار المادة الموجودة بالكريم والتي هي مادة “الهيدروكينون”. مادة الهيدروكينون بنسبة 2 بالمئة، غالبا لا تشكل أي ضرر الا لذوي البشرة الحساسة والأشخاص اللذين يعانون من حساسية مسبقة من الهيديوكينون والأشخاص اللذين تجاوزوا المدة المسموح بها لاستعمال الكريم أو تجاوزوا القدر المسموح به. ويسمح باستعمالها بتركيز 2 فالمئة في بعض الدول كالمغرب ولكن بشرط استشارة الطبيب.
بسبب احتوائه على مادة الهيدروكينون التي تقوم بتقشير البشرة وتقليل صبغة الميلانين التي تسبب اسمرار الجلد، فإن هذا الكريم فعال جدا في تبييض البشرة لكن ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامه للتأكد من أن بشرتك لديها قدرة على تحمل هذه المادة أم غير قادر على ذلك.
نتائج هذا الكريم الأولية تظهر بعد أسبوع من استخدامه، لكن الحصول على النتيجة النهائية والكاملة قد يحتاج إلى شهرين أو أربعة أشهر لاختفاء الكلف أو التصبغات.
  • كريم بيجمانورم:

كريم بيجمانورم، Pigmanorm Cream يعتبر كريم خاص بتبييض البشرة أي تفتيح لونها و تقشير الجلد. يحتوي كريم بيجمانورم على تركيبة من ثلات مواد، وهي مادة الهيدروكينون، مادة الهيدروكورتيزون، ومادة التريتنوين.

هذا الكريم من إنتاج شركة الرياض للأدوية، وهو يستخدم من أجل القضاء على البقع الداكنة والتصبغات والعديد من مشاكل البشرة. وبسبب احتوائه على مادة الهيدروكينون التي تقوم بتفتيح لون الجلد. لذا يستخدمه البعض من أجل التخلص من الإسمرار في المناطق الحساسة كالإبط وما بين الفخذين وغيرها، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل استعماله.

كريم بانثينول

  • كريم كليرمين:

كريم كليرمين، هو كريم يحتوي على مادة الهيدروكينون بنسبة 2 فالمئة، وهي مادة تقوم بتفتيح لون التصبغات وازالة الكلف بشكل تدريجي، وخصوصا الكلف الناتج بعد فترة الحمل.

مادة الهيدروكينون الموجودة بكريم كلرمين، هي مادة تقوم بتبطيء انتاج صبغة الميلانين الموجودة بالجلد وهي المسؤولة عن اعطاء اللون الأسمر لذوي البشرة السمراء والسوداء.. وهذا ما يساعد في ازالة التصبغات والكلف.

تعاني الكثير من النساء والفتيات من التصبغات وأثار الحبوب والكلف بشكل خاص مما يدفعهن للجوء الى استعمال كريمات ووصفات طبيعية وبالأخص اذا لم تكن لديهن القدرة المادية للجوء الى الطبيب.

أحيانا قد لا تجدي الوصفات الطبيعية والكريمات البسيطة والخفيفة أي نفع، وخصوصا اذا كان الكلف عميق، والتصبغات وأثار الحبوب قديمة وغارقة جدا في أعماق البشرة. وفي هذه الحالة قد يستدعي الأمر أخذ كريمات تحتوي على نسبة 2 فالمئة من الهيدروكينون مثل كريم كلرمين، ولكن الطبيب وحده هو الشخص الذي يمكنه أن يقرر اذا كانت بشرتك لن تتحسس من مادة الهيدروكينون أم لا.

كريم كلرمين يعالج الكلف ويقوم بازالته، لكن لا ينبغي أن يتجاوز مدة 4 أشهر في استعمال هذا الكريم، وينبغي استعماله بشكل تدريجي، ويفضل القيام بتجربته على منطقة صغيرة من العنق أو أسفل الأذن قبل وضعه على الوجه لمعرفة كيف يمكن أن يتفاعل مع بشرتك.

  • كريم الفيتامين سي:

كريم الفيتامين “سي” من مختبر بروفيتال يساعد بشكل كبير وملحوظ على تفتيح لون المناطق الحساسة دون إحداث أي أضرار المنطقة.

كريم بانثينول

كريم بانثينول للمنطقة الحساسة

يمكن استخدام كريم بانثينول العادي والخالي منت الكورتيزون من أجل تفتيح المناطق الحساسة. لكن بالنسبة لكريم Panthenol بالكورتيزون فيمنع استخدامه للمناطق الحساسة لأن هذه المادة غير مناسبة للجلد الحساس والأماكن الحساسة. لكن لحسن الحظ هناك كريمات أمنة الإستخدام يمكن استعمالها من أجل تبييض المناطق الحساسة.

يمكن استخدام مثل هذه الكريمات:

  • كريم النيلة الزرقاء:
النيلة الصحراوية أو ما يسمى بالانديكو، هي عبارة عن نبتة أو زهرة أو عشبة لها لون أزرق غامق. غالبا ما تتواجد بالمناطق الصحراوية بالمغرب وفي باكستان والهند. كانت تستعمل قديما للبشرة كواقي شمسي لأنها تقي من الأشعة فوق البنفسجية لها رائحة زكية وجميلة.
عشبة الانديكو عشبة مهمة في تفتيح لون البشرة ، و ازالة اثار التصبغات والكلف. وهي تعتبر من أسرار الجمال في الحمتم المغربي الصحراوي.
  • سودوكريم:

سودوكريم هو كريم أبيض اللون، دهني البنية ومنتشر في كل بقاع العالم، مثل مصر والمغرب وفرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها. هذا الكريم في الأصل يستعمل خصيصا بهدف علاج التهاب الحفاضات لدى الأطفال.

لكن بعدما جربته النساء لأشياء أخرى علاجية وتجميلية، واكتشفوا فعاليته وكيف أنه عبارة عن علبة واحدة تعوض الكثير من العلب التي قد لا تفيد تهافتوا عليه بشكل كبير فجعله ذلك كريما مشهورا. يستعمل هذا الكريم من طرف كل الفئات العمرية ابتداء من الرضع إلى كبار السن من كلا الجنسين.

من أجل التبييض (الجسم أو الوجه أو اليدين أو المناطق الحساسة). قومي بخلط القليل من السودو كريم مع القليل من فيتامين “سي” بعد تقشير الجلد أو بعد النظافة الشخصية وضعيه ليلا واشطفيه صباحا. لا تتبعي الوصفة لأكثر من شهر واحد.

بديل بانثينول

  • كريم ميتوسيل:

كريم ميتوزيل، أو ميتوسيل “Mitosyl” هو كريم مخصص لعلاج التهاب بشرة الأطفال، إما بسبب الحفاظات أو لسبب أخر. هذا الكريم يتميز برائحة قوية، لكنه فعال جدا في القضاء على التهابات الجلد، و الطفح الجلدي، و الجروح السطحية والحروق. لذا أصبحت العديد من النساء يستعملن كريم ميتوزيل أو ميتوسيل كمزيل رائحة العرق، للقضاء الروائح الكريهة تحت الإبط. كما يستعملنه لتبييض بشرة الوجه.

يحتوي كريم ميتوسيل على:

  1. أكسيد الزنك: وهي عبارة عن مادة مفتحة للجلد وتساعد على تهدئته. كما أنها تساعد على علاج التسلخات والتهابات البشرة ويستعملها العديد من الأشخاص من أجل إزالة رائحة العرق الكريهة من الإبطين.
  2. زيت كبد الحوت: زيت كبد السمك أو الحوت له فوائد عديدة منها، أنه يقلل من الإلتهابات لأنه غني بالفيتامين “د” والفيتامين “أ” وهي فيتامينات مضادة .للأكسدة تحسن من مظهر البشرة بشكل واضح وكبير.
    زيت كبد السمك مفيدة أيضا للعظام بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامين “د”، والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بشكل  كبير في الأمعاء، وهذا يعوض نقص الكالسيوم والفيتامين “د” الذي يبدأ في الإنخفاض مع تقدم الشخص في العمر. كما أنه مفيد جدا بالنسبة للأشخاص اللذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كاف، ليتم إنتاج الفيتامين “د”، لأن أشعة الشمس لها دور مهم في إنتاج .الفيتامين “د”.
  • كريمات بديلة أخرى (بالفيديو):

سعر بانثينول

  • سعر كريم بانثينول بحجم 15 غرام ثمنها هو 6.75 جنيه في مصر .
  • عبوة كريم Panthenol بحجم 50 غرام ثمنها هو  16 جنيه في مصر .
  • عبوة كريم MACRO PANTHENOL بانثينول ماكرو بحجم 50 ثمنها هو 19.75 جنيه في مصر .
  • عبوة كريم Panthenol بحجم 20 غرام متوفرة في الصيدليات بثمن 9 جنيهات مصرية .


المراجع:

كريم Panthenol -موسوعة السابع.

مرهم Panthenol -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.