رجيم اتكنز ..جدول للتخسيس أكثر من 8kg في الأسبوع

رجيم اتكنز ..جدول للتخسيس أكثر من 8kg في الأسبوع

رجيم اتكنز ..كل ما يجب أن تعرفه عنه

رجيم اتكنز، Atkins Diet عبارة عن نظام غذائي أو دايت أو حمية غذائية تجعل الجسم يحرق الدهون نفسه بنفسه. وقد يصل الأمر إلى أن يجعلك تنجح في حرق اكثر من 8 كيلو في الأسبوع.

إذا ما هو رجيم اتكنز؟ و كم ينحف في الأسبوع؟ وما المسموح به والممنوع في حمية اتكنز؟

كما نقدم لكم في هذا المقال جدول حمية اتكنز الأصلي بالتفصيل.

اقرأ أيضا: رجيم النقاط للتنحيف 5 كيلو في الأسبوع مع الدكتور بيرج.

رجيم اتكنز أو حمية اتكنز ماهو؟

بكل بساطة نظام اتكنز هو عبارة عن حمية أو دايت يجعل خلايا الجسم تقوم بحرق الدهون الموجودة به بنفسها دون الحاجة لأي رياضة قوية. ويحدث هذا الأمر بواسطة خفض نسبة الكربوهيدرات في الأكل والتي تعتبر مهمة لحصول الجسم على الطاقة. مع رفع نسبة البروتينات في الغذاء من أجل أن يقوم الجسم بإفراز هرمون الكيتون.

هرمون الكيتون دوره هو القيام بتحفيز الخلايا على حرق الدهون المتراكمة في جسم الإنسان. وذلك من أجل أن يحولها إلى طاقة بديلة للطاقة التي لم يحصل عليها من الكربوهيدرات، وبالتالي ينخفض الوزن لدى الشخص.

رجيم اتكنز كم ينحف في الأسبوع

يستطيع الشخص الذي يتبع نظام اتكنز أن يخسر أكثر من 8 كيلو في 15 يوم الأولى من بدأ الحمية. وما دام الشخص لا يتناول الكربوهيدرات وأي مصادر لها فسيستمر في خسارة الوزن حتى بدون أي تمارين رياضية. كما أكدت العديد من الدراسات أن حمية أتكنز لفقدان الوزن تساعد على علاج مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم.

هذه الحمية أيضا مفيدة لمرضى القلب والشرايين والأوعية الدموية. كما تساعد على تحسين مستوى الكولسترول في الدم لكن مؤقتا فقط.

اقرأ أيضا: تقنية الصيام المتقطع مع الدكتور بيرج لتخسيس 15 كيلو في شهر واحد فقط.

رجيم اتكنز

رجيم اتكنز المسموح والممنوع فيه

الممنوع في رجيم اتكنز

  • يمنع تناول الفواكه جميعها وأيضا تناول عصير الفواكه بجميع أنواعه.
  • يمنع استهلاك البقوليات بجميع أنواعها سواء الفول أو العدس أو الأرز وجميع الحبوب الكاملة وغيرها.
  • يمنع تناول المعجنات بجميع أنواعها.
  • يمنع استهلاك الفواكه المجففة.
  • يمنع استهلاك جميع مشتقات الحليب الكامل الدسم.
  • يمنع تناول البطاطس.

المسموح به في رجيم اتكنز

  • يسمح تناول جميع الأغذية البروتينية كاللحوم بجميع أنواعها والأسماك والفواكه البحرية ولحم الدجاج والبيض.
  • ينصح ويسمع بتناول الخضراوات ما عدا البطاطس، كالبروكلي والكرفس والخضروات الورقية والكرنب والفجل والخس والحامض..
  • البهارات والقرفة والشطة.
  • الفلفل الحار والصلصة الحارة.

جدول رجيم اتكنز الأصلي بالتفصيل

هذا جدول رجيم اتكنز الأصلي بالتفصيل الممل. لكن يجب الإنتباه إلى أن وجبة العشاء يجب أن تكون في وقت مبكر وعدم النوم إلا بعد مرور ساعتين من تناول وجبة العشاء.

ينصح شرب الماء بكثرة وخصوصا أثناء الشعور بالجوع، لأن هذا الأمر يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن سريعا.

رجيم اتكنز

اضرار رجيم اتكنز

اتباع نظام اتكنز له بعض الأثار الجانبية السلبية رغم أنه مفيد وفعال جدا في إنقاص الوزن بسرعة فائقة. لكن للأسف قد تحدث بعض الأضرار ناتجة عن كثرة الإطالة في هذه الحمية ومنها مايلي:

  • قد يسبب اتباع هذا الرجيم لمدة طويلة إلى حدوث إمساك حاد وعسر في الهضم وصعوبات في عمليات التمتيل الغذائي.
  • ظهور رائحة كريهة في الفم بسبب فراغ المعدة المتكرر، وكثرة تناول الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات كالبيض واللحوم.
  • حدوث دوخة والشعور بالغثيان، وذلك بسبب النقص في مادة الكالسيوم والحديد. حيث أن حمية اتكنز يمنع فيها تناول مشتقات الحليب الكامل الدسم والبقوليات.
  • الإحساس بالتعب بسبب فقدان الجسم للطاقة والسبب في ذلك قلة تناول الكربوهيدرات. فهي ممنوعة في هذا الرجيم لأنها تقوم زيادة الوزن بسرعة.
  • ظهور ألام في المفاصل بسب النقص في الكالسيوم، لأن هذا الرجيم يمنع فيه تناول مشتقات الحليب الكامل الدسم والتي تعتبر من بين أهم مصادر الكالسيوم.

بديل نظام اتكنز

  • رجيم الماء للدكتور ايريك بيرج:

رجيم الماء، هو نظام يرتكز على استهلاك الماء بالخصوص كما يبدو على اسمه. يهدف هذا الرجيم إلى تخسيس الوزن بسرعة كبيرة، وإذابة الشحوم والدهون. تكون كمية السعرات الحرارية فيه منخفضة، إضافة إلى غياب الطعام غير الصحي، أو طعام ما بين الوجبات الرئيسية. تعوض الوجبات الخفيفة بكثرة شرب الماء فقط لملء البطن. بما أن الماء سريع الإمتصاص، ويلعب دورا رئيسيا في عملية الهضم وغيرها بشتى أنواعها فاعتماده ليس عشوائيا في الرجيم.

هذه الحمية تسمى سريعة، لأنها إن تجاوزت أربعة أسابيع ستسبب تدهور الصحة. فهي تسبب افتقار الجسم لعناصر غذائية كثيرة ومهمة، فيضر ذلك بالجسم. يقتضي هذا الرجيم خفض السعرات الحرارية للوجبات، وعدد الوجبات نفسه من ثلاث وجبات رئيسية إلى واحدة فقط خلال اليوم. ويرفق ذلك بالشرب المفرط للماء تجاوزا لإحساس الجوع.

بسبب نقص العناصر الغذائية الذي يسببه، فإنه يخلق مشاكل مثل الحساسية، وضعف المناعة، والتركيز وأداء الدماغ. إضافة إلى تقليل معدل سرعة عملية الأيض، وإضعاف الخصوبة ويجعل الجسم عرضة للإصابة للعدوى بسرعة.

هذا الرجيم يعتبر أيضا من أكثر الحميات انتشارا على الأنترنت، بخصوص موضوع التخسيس. كما أن العديد من اللذين تحدثوا عنه أضافوا له أشياء مثل ممارسة الرياضة، أو مكونات غذائية مثل عصير الليمون الحامض مخلوطا مع الماء. هذا قد يشكل خطرا مهددا في بعض الحالات. هذا لأن الجسم في أضعف حالاته ومحروم من حاجاته، لدرجة قد تعجزه عن حماية نفسه ناهيك عن القيام بواجباته.

للمزيد من المعلومات وشرح مفصل اضغط هنا: رجيم الماء دكتور بيرج.

رجيم اتكنز

  • حمية الكيتو للدكتور بيرج:

رجيم الكيتو، هو نظام غدائي تكون فيه كمية الدهون أكثر من كمية الأغدية دات السعرات الحرارية المنخفضة عكس الحميات الأخرى. يعتبر الدكتور بيرج من أكثر الموصين باتباع حمية الكيتو بحيث أثنى عليه كثيرا في العديد من الفيديوهات على قناته.

تناول الطعام بشكل غير منتظم خصوصا لمن يأكلون بين الوجبات مع وجبات رئيسية يسبب ارتفاع كمية الأنسولين في الدم. وارتفاع الأنسولين بهذا الشكل خطير يسبب أضرارا. منها مثلا الإكتئاب، وزيادة الشهية والشراهة، ومشاكل الذاكرة بأنواعها، والتعب، وضعف التركيز، وارتفاع ضغط الدم والكثير الكثير.

تقوم حمية الكيتو هنا بتعديل مستوى السكر في الدم نظرا لكونها متقطعة في فترات لا بسبب خلو مكوناتها من السكريات. أهم شيء بهده الحمية هو خفض عدد مرات الأكل خلال اليوم. يوضح دكتور بيرج أنه خلال ثلاثة أيام الأولى من اتباع الحمية سيكون هناك أعراض لانخفاض مستوى السكر في الدم. من بين هذه الأعراض مثلا نذكر صداع الرأس والتعب والجوع والدوار وغيرها. أي أن الشعور بذلك طبيعي لا يدعو للقلق.

  • رجيم النقاط مع الدكتور ايريك بيرج:

رجيم النقاط، هو نظام غدائي فرنسي للتخسيس وفقدان الوزن. خلافا لأنظمة أخرى كالكيتو، يعتمد رجيم النقاط على الألياف والسعرات الحرارية المنخفضة. سمي هذا النظام أو الحمية بنظام النقاط لأنه يتم فيه تقسيم الأطعمة ومنحها نقاطا حسب نسبة السعرات الحرارية التي تحتويها. بمنح الأغدية نقاطا يقوم الطبيب بإعطاء عدد محدد من النقاط التي لا يجب تجاوزها ويترك الإختيار في الأطعمة للمريض.

في هذا الرجيم لو حدث يوما أن يتم كسر قاعدة النقاط وتجاوز العدد المحدد من السعرات فلا بأس. بحيث يتم تعويض ذلك في اليوم التالي بإنقاص ما كان فائضا أمسا من السعرات من طعام اليوم. مثلما ينقص فائض الأمس من سعرات اليوم يتم احتساب أي مجهود تم بدله بالسعرات المحروقة لموازاتها مع النقاط الخاصة بالطعام.

نظام النقاط من الأنظمة المتوازنة التي يسمح بتتبعها طول الحياة لمن يهتمون بالصحة والرشاقة. كما انه يحسن من عمل الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم كونه غنيا بالألياف التي تعطي إحساسا بالشبع ولا تزيد الوزن.

رجيم اتكنز



المراجع:

رجيم اتكنز -موسوعة موضوع.

نظام اتكنز -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.