هل يجوز التدخين نهار رمضان؟

هل يجوز التدخين نهار رمضان؟

هل يجوز التدخين نهار رمضان؟ 1

هل يجوز التدخين نهار رمضان؟

أقسام الموضوع:

  • هل يجوز التدخين نهار رمضان؟
  • لماذا لا يجوز التدخين نهار رمضان؟
  • أسباب تحريم التدخين نهار رمضان.

هل يجوز التدخين نهار رمضان؟ صلاة المسلمين في رمضان ليست كسائر الصلوات في غير رمضان، أجر المسلمين في رمضان ليس كأجر المسلمين في غير رمضان، صوم المسلمين في رمضان، ليس كالصوم في أي يوم دون رمضان كل هدا بسبب مضاعفة الأجور العظيمة في هدا الشهر الكريم الدي دكر أنه خير من ألف شهر، وقد منعت خلال هدا الشهر الكثير من المحرمات والمكروهات والشهوات من طعام وشراب. لكيلا يفلت المسلمون فرصة رمضان فهم يحاولون الاستفسار عن ك ما من شأنه أن يضر بالصيام، ومن بين تلك الأشياء التدخين، فهناك الكثير من المدخنين الدين يودون الصيام لكن يعجزون بشدة عن الإقلاع عن السيجارة نهار رمضان، وكونها مجرد دخان جعلها موضع شك بين المكروه والمباح والممنوع. فهل التدخين نهار رمضان يبطل الصيام؟

هل يجوز التدخين نهار رمضان:

لا يجوز التدخين نهار رمضان، التعليل:

صحيح أن ما يصدر عن السيجارة مجرد دخان والدخان يعتبر غير مفطر لأن الانسان قد يتعرض له شاء أم أبى مثل دخان السيارات والطعام والهواء الدي قد يكون ملوثا وما الى دلك، لكن الفرق هو مكونات هدا الدخان التي تحتوي على أشياء مثل مادة التبغ والنيكوتين وغيرها. ادا نظرنا للتدخين بشكل أدق فهو عملية يتم خلالها حرق مادة معينة وهي التبغ كونها الأكثر استخداما في السجائر، يقوم المدخن بدوق هده المواد واستنشاقها. يجري دخان السجائر في مسار الهواء الى الرئتين ولا يصل الى جوف الباطن من أمعاء ومعدة مثلا، لكن رغم دلك هناك مواد قد تتسلل للدم وهي المسؤولة عن التسبب بالإدمان.

لماذا لا يجوز التدخين نهار رمضان؟

كل الكلام الذي يؤول الى أنه لا حرج في تدخين السيجارة كونها مجرد دخان لا يقصد به التغذية والافطار لدلك هو حلال مجرد تلاعب بالدين لأن كل العلماء أجمعوا على رأي واحد يقضي بعدم جواز التدخين نهار رمضان. كما أن ما يدعو للتدخين هز شهوة كبيرة وشعور قوي لدى المدخن لا يهدئه الا التدخين سواء بالسيجارة أو النرجيلة أو أي كان. وتلك الشهوة وحدها تكفي لتحريم التدخين نهار رمضان.

بالنسبة لما قاله علماء الدين تفصيلا، فقد كان نفس ما ال اليه مفتي المملكة الأردنية الهاشمية الشيخ الدكتور نوح القضاة الدي يرى أن تدخين الصائم مبطل للصيام بل ويلزم هدا التصرف الصائم الدي دخن أن عليه القضاء والعقوبة وعليه الكفارة. وقد وافقه أغلب علماء العصر الحالي لعدة أسباب لبيان تحريم التدخين نهار رمضان.

أسباب تحريم التدخين نهار رمضان:

  • ادخال عين ذات جرم عن سابق إصرار وترصد وبشكل متعمد الى جوف الصائم في نهار رمضان يعتبر من مبطلات الصيام ويتم دلك من خلال منفد مفتوح كالفم والأنف ومع تدكر الشخص أنه صائم.
  • شرب الدخان من المفطرات لأنه ناتج عن شهوة جلية ولدة يرغب المدخن بالوصول اليها لتغنيه عما يتعاطاه لفترة من الوقت، كما تحتوي هده الأشياء على الكثير من المواد المفطرة مهما صغرت دراتها فهي قادرة على التسرب لجوف باطن الجسم مثل النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران. كما أن ضرر هده الأشياء التي يقوم المدخن بتدخينها أكبر من فائدتها وقد نهى الله عن هده الأشياء.
  • نهي عن كل شيء يسبب ضررا في الإسلام سواء في رمضان أو دون رمضان وهدا سبب من أسباب عدم جواز التدخين نهار رمضان بحيث يضعف التدخين القوى الجسدية ويغير لون الوجه ويجعله شاحبا مصفرا وأمراض الرئة وحصى الكلى والسعال الشديد والسل واصفرار الأسنان وتبذير المال والاضرار بمن يحيطون بالمدخن أثناء التدخين.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.