ما هو الفرق بين اللولب الهرموني واللولب النحاسي ومميزاتهم؟

ما هو الفرق بين اللولب الهرموني واللولب النحاسي ومميزاتهم؟

ما هو الفرق بين اللولب الهرموني واللولب النحاسي ومميزاتهم؟ 1

الفرق بين اللولب الهرموني وغير الهرموني

ما هو الفرق بين اللولب الهرموني واللولب النحاسي؟ تنظيم الأسر هو أمر يهم كل المتزوجات والمتزوجات حيث يميل أغلبهم الى تحديد العدد الدي يناسبهم من الأطفال بمنع عملية الحمل بالطرق التي يستطيعون بهدف السيطرة على أمور الأسرة بشكل أفل سواء تعلق الأمر بالجانب المالي للأسرة أو جانب المجهود المبذول لتربية الطفل ومنحه الوقت والانتباه والتعليم الملائم أو لأسباب أخرى. من بين الوسائل المشهورة والمعتمدة للبلوغ لهدا الهدف وحد النسل هي استخدام اللولب الرحمي، وبما أن أكثر النوعين استخداما هما اللولب النحاسي واللولب الرموني فقد قمنا هنا بعرض كل ما قد ترغبون بمعرفته عن كلا اللولبين إضافة الى القيام بمفارقة جيدة بين اللولبين لتسهيل اتخاد القرار لدى النساء حول أي اللولبين سيصلح لها.

المحاور

  • ما هو اللولب الهرموني؟
  • ما هو اللولب غير الهرموني (النحاسي)؟
  • ما هو الفرق وما هي الاختلافات بين اللولبين (الهرموني وغير الهرموني)؟

ما هو اللولب الهرموني؟

اللولب الهرموني هو عبارة عن لولب يوضع داخل الرحم بهدف منع الحمل، تخفيف الدورة الشهرية أو نزيف الدم، أو منعها من الخروج الدم نهائيا. سمي باللولب الهرموني لأنه يقوم بإفراز هرمون البروجسترون داخل الرحم، لهدا اللولب شكل أشبه بحرف T وهو مكون من مادة البلاستيك، بعد ما يحرر الهرمون ينتقل هدا الأخير الى بطانة الرحم وكمية قليلة الى مجرى الدم لتختلط معه. تدوم فعالية اللولب الهرموني لخمس سنوات، يقوم هدا اللولب أيضا بزيادة لزوجة مخاط عنق الرحم وابطاء حركة الحيوانات المنوية والحد من طول فترة حياتها وبالتالي اضعاف او ايقاف عملية الاباضة ككل.

يمنع هدا اللولب على كل من تعاني من التهابات حادة في الرحم في الأشهر الثلاثة الأخيرة وعلى كل من يحتمل أن تكون بصابة بسرطان الرحم/أو الثدي أو النزيف غير المبرر أو أمراض القلب ارتفاعات ضغط الدم التي لا يمكن السيطرة عليها أو وجود حساسية من البلاستيك أو هرمون البروجسترون أو الشقيقة الحادة أو عند تناول أي أدوية تتسبب بتخثر الدم قليلا. لدلك لابد من استشارة الطبيب واخباره بالتفاصيل قبل استعمال اللولب كي تضمني سلامتك.

  • لا يسبب اللولب مشاكل عند ممارسة العلاقة الجنسية
  • لا يؤثر اللولب على عملية الرضاعة

ما هو اللولب غير الهرموني؟

تقريبا نفس الشروط التي وضعت للولب الهرموني هي نفسها وضعت للولب النحاسي وعلى كل من يعاني من تلك المشاكل ومشاكل أخرى كثيرة مشابهة اخبار الطبيب الخاص حولها ليتأكد من سلامتكم.

اللولب النحاسي أو اللولب غير هو عبارة عن لولب عبارة عن أداة بلاستيكية على شكل T دات رؤوس بلاستيكية توضع داخل الرحم لمنع الحمل وتدوم وظيفته لمدة 10 سنوات. يعمل هدا اللولب عن طريق قيامه بتحفيز قنوات فالوب والرحم لتنتج مواد سامة تصلح لتقليل وخفض نشاط الحيوانات المنوية وابطاء عملية الاباضة أو ايقافها.

ما الفرق بين اللولب الهرموني واللولب النحاسي؟

  • يدوم اللولب الهرموني لمدة 53-سنوات بينما يدوم اللولب غير الهرموني -710 سنوات
  • أكثر اللوالب شهرة واستخداما بين النساء هو اللولب النحاسي
  • اللولب الهرموني أكثر فعالية من اللولب النحاسي
  • اللولب النحاسي يسبب نزيفا شديدا أثناء فترة الطمث بينما لا يسبب اللولب الهرموني دلك في أغلب الحالات.
  • تكلفة اللولب النحاسي أقل من تكلفة اللولب الهرموني
  • اللولب الهرموني يهدد السيدات بالسرطان والضغوطات النفسية بسبب التغير الهرموني بينما لا يسبب اللولب النحاسي هده المشاكل
  • نسبة فشل اللولب الهرموني هي 3 نساء بين 1000 امرأة أي ما يقارب 99 بالمئة بينما نسب فشل اللولب النحاسي رغم صغرها الى أنها فعلا أكبر من احتمالية الفشل مع اللولب الهرموني
  • تعود الخصوبة مباشرة بعد إزالة اللولب (سواء الهرموني أو النحاسي) بفترة قصيرة
  • قد يتغير مستوى تدفق الدورة الشهرية بعد اللولب لكن دلك عادي فهو مجرد عدد من الأيام حتى يعتاد الجسم على اللولب.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.