رمضان

مفسدات الصوم في 7 نقاط وهل التدخين يبطل الصيام

مفسدات الصوم

مفسدات الصوم العامة

مفسدات الصوم، في رمضان هو أمر من المهم معرفته لقبول الصيام. والجذير بالذكر أن الإسلام يقف على أركان خمسة رئيسية. ومن هذه الأركان، الصيام الذي فرضه الله تعالى على المسلمين من عباده. وإنكار هذا الركن من أركان الإسلام يعتبر كفرا ومعصية لأوامر الله عز وجل. لكن هناك استثناءات طبعا وتسهيلات خصت بعض الناس كالمسافر والمريض.

سواء قضاء أو أداء فهدا الواجب لابد على كل المسلمين من اتمامه الا الكهل الطاعن في السن أو المريض مرضا مزمنا وحرجا. عرف الصيام على أنه نوع من الامتناع على الكثير من الشهوات كالأكل والجماع والمعاصي كالكلام البذيء من طلوع الشمس الى غروبها بنية التقرب التعبد لله تعالى. ففي رمضان يحاول المسلمون أن يغلبوا العبادة على العادة، فبدل قيلولة النهار يقرؤون القران وبدل الأفلام ليلا يقومون الليل بالصلاة والدعاء وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا: أغرب مبطلات للصوم.

سبع مفسدات الصوم المتفق عليها

مفسدات الصوم نوعان. النوع الأول متفق عليه أما النوع الثاني فقد اختلف فيه علماء الإسلام. لكن هنا سنذكرهم فقط بدأ بالمتفق عليها وسنذكر ما الدي يجب القيام به في حالة الوقوع في شباك هده المبطلات.

  1. الردة عن دين الإسلام: قبول العبادات في الإسلام بما في دلك الصوم يشترط أن يكون الشخص مسلما أولا، كما أن من شروط الصوم (وغيره من العبادات) النية التي تكون في نطاق الامتثال لأوامر الله تعالى داخل إطار الإسلام وحسب ما ورد في القران والسنة وهدا شيء خرج عنه المرتد.
  2. القيء عمدا: على كل من قام به أن يقضي اليوم بعد رمضان لأن يعتبر باطلا.
  3. كل ما قد يفضي الى الإنزال (إنزال المني) يعتبر مفطرا كالتقبيل والاستمناء اثارة الشهوة عمدا كمشاهدة الاباحيات والصور المثيرة أو التفرج على بعض النساء شبه العاريات في الشوارع وما إلى ذلك.
  4. إخراج الدم بالحجامة مثلا لأنها تضعف الصائم فلا يكتمل صومه وصيامه.
  5. الأكل والشرب عمدا (وما كان بمعناهما كالعلكة والتدخين): يؤثم من أفطر رمضان بالأكل أو الشرب عمدا ويجب عليه قضاء ما أفطر من أيام.
  6. الجماع: يؤثم من قام به في نهار رمضان ويتوجب عليه القضاء والكفارة. والكفارة تتم بثلاثة دكرت تتابعا كالاتي، (تحرير رقبة، لكن التحرير كان في زمن العبيد والأسياد لدلك فيصعب التكفير بهده الطريقة) صيام شهرين متتابعين، فان لم يكن دلك في المستطاع فإطعام ستين مسكينا. يعتبر الجماع أكبر المفطرات وأعظمها اثما.
  7. الحيض والنفاس: هما أيضا من المفطرات أو مبطلات الصيام وعلى المرأة (الحائض عموما) أن تقوم بالقضاء بعد رمضان حتى وان نزل الحيض بربع ساعة فقط قبل الأذان. لا تأخذ اثما المرأة الحائض (أو النفيس) على بطلان صومها أو افطارها بعد الحيض (أو النفاس).

اقرأ أيضا: رجيم رمضان لتخسيس 9 كيلو.

مفسدات الصوم

مفسدات الصوم عند المرأة

مبطلات الصوم ومن بين الأشياء التي يمكنها أن تفسد صيام المرأة مايلي:

  • خروج دم الحيض.
  • فترة النفاس والتي تكون بعد الولادة.
  • هذه الأمور توجب على المرأة قضاء الصوم حتى وإن كانت قد صامت. لهذا يتوجب عليها الإفطار في حالة الحيض والنفاس، وذلك رحمة بها لما تمر به خلال هذه الفترة من تعب شديد ووهن وضعف. وهناك عدة أمور تبيح الإفطار للمرأة في رمضان، خصوصا إذا كان الصيام سيشكل خطرا على صحتها.

مفسدات الصوم للمتزوجين

يتسائل الكثير من الأزواج عن مبطلات الصوم، ونجد نسبة البحث عن جواب هذا السؤال مرتفعة في كل سنة خلال شهر رمضان. فالناس تبحث عن جواب هذا السؤال بنفس الإصرار دائما، لهذا جمعنا لكم قائمة المفطرات للمتزوجين:

  • العناق بين الزوجين: ويسميه الفقهاء بالمباشرة، بمعنى أن يلامس جلد جسد الزوج جلد جسد الزوجة. وهي تعتبر مثلها مثل القبلة، حيث اختلف فيها فقهاء الدين فمنهم من يقول أنها تبطل الصيام إذا كان العناق بشهوة. ومنهم من يقول أن العناق يبطل الصوم حتى بدون شهوة”.
  • النظرة: وهي أيضا تحل محل العناق والقبلة، فالعلماء يختلفون حولها. حيث قسمها فقهاء الدين إلى قسمين، النظرة العابرة والنظرة الطويلة. فالنظرة العابرة اعتبرها العلماء غير مفطرة ولكن فيها ذنب لعدم غض البصر. أما النظرة الطويلة للزوجة أو للنساء بصفة عامة بطريقة شهوانية، واعتبرها العلماء من مفسدات الصوم.
  • الإحتلام: يقول فقهاء الدين أن الإحتلام بدون رغبة الشخص لا يفطر، ويتوجب عليه الإغتسال وإكمال الصوم فقط. أما إذا كان الإحتلام ناتج عن تعمد الشخص، إما عن طريق مشاهدة الأفلام الإباحية أو مداعبة الزوجة وغيره، فإنه في هذه الحالة يبطل الصوم.
  • الجماع: يعد الجماع بين الزوجين نهار رمضان من الأشياء المبطلة للصوم، سواء أكان هناك إنزال أو لم يكن. وإذا لم يتم الجماع ولكن حدث إنزال، ففي هذه الحالة أيضا يعد الصيام باطلا. ويجب على الشخص في هذه الحالة كفارة الإفطار في نهار رمضان.
  • القبلة: سواء أكانت القبلة بين الزوجين في رمضان أو غير رمضان، فإنها تدخل ضمن الأمور المشتبه والمشكوك فيها. حيث أن العلماء وفقهاء الدين يختلفون فيها، فمنهم من يقول أنها مفطرة سواء كانت بشهوة أو بدونها. ومنهم من يقول أنها تكون مفطرة إذا كانت فقط بشهوة. وقد ورد حديث عن عائشة رضي الله عنها حيث سئلت عن القبلة بين الزوجين في نهار رمضان، فقالت: “نعم، جائزة لمن يملك إربه”.

اقرأ أيضا: قصة الإسراء والمعراج.

مفسدات الصوم

أغرب مفسدات الصوم

يختلف العلماء حول هذا النوع من مبطلات الصوم، ولكن هناك من صنفها ضمن المفطرات، وهي كالأتي:

  • شرب الدخان أو تدخين السجارة.
  • الأبر المغذية.
  • إخراج الدم بالحجامة، وهو مفطر حتى للحجام نفسه. حيث قال الرسول (ص) في حديث ورد عنه: “أفطر الحاجم والمحجوم”.
  • من مبطلات الصوم، تعمد الكذب والإفتراء على الرسول صلى الله عليه وسلم أو على الله تعالى، وذلك بأن يقول (قال الرسول (ص) كذا وكذا)، وهو لم يقل ذلك بل فقط كذب عليه.
  • مشاهدة الأفلام الإباحية نهار رمضان.
  • البقاء والإستمرار على الجنابة أو الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر وعدم الإستحمام.
  • استخدام الحقن السائلة من المخرج يعتبر من المفطرات.
  • تعمد التقيء.
  • تدخين السجائر الإلكترونية أو السجائر العادية.
  • المغازلة بين الحبيبين، وخصوصا بين المرأة ورجل غريب.

هل التدخين من مفسدات الصيام

لا يجوز التدخين نهار رمضان، والسبب هو كالأتي:

صحيح أن ما يصدر عن السجارة مجرد دخان، والدخان يعتبر غير مفطر لأن الإنسان قد يتعرض له شاء أم أبى. مثل دخان السيارات، والطعام، والهواء الذي قد يكون ملوثا وما إلى ذلك، لكن الفرق هو مكونات هذا الدخان التي تحتوي على أشياء مثل مادة التبغ والنيكوتين وغيرها.

إذا نظرنا للتدخين بشكل أدق فهو عملية يتم خلالها حرق مادة معينة وهي التبغ. وذلك لكونها الأكثر استخداما في السجائر، يقوم المدخن بدوق هذه المواد واستنشاقها. يجري دخان السجائر في مسار الهواء إلى الرئتين ولا يصل إلى جوف الباطن من أمعاء ومعدة مثلا. لكن رغم ذلك هناك مواد قد تتسلل للدم وهي المسؤولة عن التسبب بالإدمان.

هل قطرة العين تبطل الصوم

يؤكد علماء الدين أن قطرة العين لا تفطر حتى لو شعلار الشخص بنكهتها، لكن يفضل عدم استخدامها إلا إذا كان الغرض منها هو علاج مرض معين. وليس من أجل علاج تجميلي كالقطرة التي تستخدم من أجل ترطيب العين قبل وبعد وضع العدسات التجميلية.

مفسدات الصوم



المراجع:

مبطلات الصوم -موسوعة موضوع.

مبطلات الصيام -موسوعة ويكيبيديا.

السابق
10 مبطلات الصوم الغريبة والعجيبة| مفسدات الصوم
التالي
مفسدات الصيام و 5 من مبطلات الصيام للمتزوجين

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Krane fatiha قال:

    نتمنى الخير للجميع 0622100472

اترك تعليقاً