اسلام

ما هي شروط ذبح أضحية العيد

شروط ذبح أضحية العيد

ما هي شروط ذبح أضحية العيد 1

شروط ذبح الأضحية

أقسام الموضوع :

-ما هي الأضحية؟

-ما هو عيد الأضحى؟

-شروط ذبح الأضحية (شروط الذابح وشروط الأضحية).

 ما هي الأضحية؟

هل تعرف ماهي شروط ذبح أضحية العيد؟ تعتبر الأضحية من شعائر الاسلام التي اتفق عليها المسلمون، وهي ما يذبحه المسلم من أنعام ( الماشية التي تأكل العلف و تتغدى عليه) يوم عيد الأضحى بغية التقرب الى الله عز وجل .

ما هو عيد الأضحى؟

يختلف عيد الفطر عن عيد الأضحى ، حيت أن هذا الأخير الذي يوافق 10 من ذو الحجة، بعد وقفة عرفة، يعد احياءا سنويا لذكرى قصة ابراهيم عليه السلام  أبو الأنبياء، عندما رأى رؤية من الله تعالى أمره فيها سبحانه بالتضحية بابنه اسماعيل، فأقدم على ذلك دون أي تردد لأنه أمر من الخالق سبحانه وتعالى، لكن بعد ما صدق ابنه البار اسماعيل الرؤيا و امتتل لأوامر أبيه في ذبحه بعدما شرح له أنه أمر من الله تعالى، ولم هم ابراهيم عليه السلام بذبح ابنه أمر الله ملائكته بأن يحولوا ذون وقوع الذبح وبعدها أنزل اليه الله الخروف وأمر الله تعالى ابراهيم عليه السلام بالتضحية بالأنعام بدلا من التضحية بابنه.

شروط ذبح الأضحية:

تنقسم شروط ذبح الأضحية في العيد الى نوعين من الشروط:   

شروط الذابح:

-يجب على الذابح أن يكون معتنقا لديانة الاسلام أو أن يكون من أهل الكتاب و هم اليهود والنصارى.

-عقد نية الذبح بغرض التقرب الى الله جل جلاله كما فعل سيدنا ابراهيم حين امتتل لأمر الله تعالى في ذبح أضحية تقربا اليه وامتلالا لأوامره.

-أن يكون الشخص الذابح عاقلا غير مجنون ولا مختل عقليا.

-يجب على الذابح القيام بعملية الذبح بألة  أو أداة حادة كي لا يعذب الأضحية أثناء الذبح أي أن تموت دون أن تتعذب بكثرة جر الأداة على عنقها مرارا وتكرارا لهذا يفضل أن يتم الذبح بسكين حادة جدا كي لا يتم تكرار الذبح وتعذيب الأضحية.

-تجنب الذابح رؤية الذبيحة للسكين أي ينبغي اخفاء السكين أو أداة الذبح عن الخروف أو الأضحية المراد ذبحها.

-استقبال الذابح للقبلة أثناء ذبح الخروف أو الأضحية .

-امساك ألة الذبح باليد اليمنى.

-قول دعاء ذبح الأضحية,وهو كالتالي: (اللهم منك واليك، ان صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لاشريك له ، و بذلك أمرت و أنا من المسلمين).

شروط الأضحية:

بعد أن تعرفنا على شروط ذبح أضحية العيد, سنتعرف الأن على شروط الأضحية نفسها.

-أن تكون الأضحية غير مسروقة ولا مرهونة أو تم شراؤها بمال حرام أو مال يتيم دون علمه أو موافقته.

-أن يتم ذبح الأضحية خلال أيام عيد الأضحى الشريفة وليس قبله أو بعده.

-يجب أن تكون الأضحية سليمة من المرض و الجرب أو الجروح ولا ينبغي أن تكون الأضحية عرجاء ولا شديدة الهزولة أيضعيفة جدا,  أو عمياء أو أحد أطرافها مقطوعة, بمعنى يجب أن تكون أضحية العيد المبارك سليمة بشكل تام.

– أجمع أغلب الفقهاء على أنه يجب أن تكون الأضحية من الأنعام (أي  الابل-البقر-الغنم) ولا ينبغي التضحية بغير الأنعام كالدجاج والطيور ولكن هناك القليل من الفقهاء اللذين يجوزون ذلك للفقراء.

-يجب على الأضحية أن تتجاوز سنا معينا, فاذا كانت الأضحية عبارة عن أبقار أو بقرة فيجب أن يتجاوز البقر السنتين، الى السنة الثالتة، واذا كانت الاضحية عبارة عن خروف فيجب ان يتجاوز الخروف (أو ما يسمى أيضا بالضأن) سنة واحدة، كما أن الماعز يشترط أن يتجاوز عامين.

سنن عيد الأضحى:

من أم الأشياء التي جيب عليك معرفتها عزيزي القاريء (بعد معرفتك شروط ذبح أضحية العيد ), هي سنن عيد الأضحى والتي هي كالتالي:

يعتبر العيد من الشعائر الدينية الاسلامية، حيت تعم الفرحة والبهجة على المسلمين في هذا اليوم المبارك، ومن سننه:

-الاغتسال قبل صلاة العيد.

-تهنئة الأقارب و الأصدقاء بقدوم عيد الأضحى المبارك.

-يتم الأكل بعد صلاة الأضحى.

-الذهاب الى الصلاة من طريق و العودة من طريق أخر، فالعبرة من هذا  الأمر تكمن في كون الطريقان المسلوكان يشهدان يوم القيامة على مرورك منهم للصلاة ومن الأفضل أن يكون الشاهد طريقان بدل طريق واحد،حيت أن الأرض تتحدت بما حدت عليها من خير و شر يوم الحساب.

العيد عند المسلمين يقوم مقام الاحتفال والتهنئة بالنجاح في إتمام الطاعات التي تسبقه، فهو مخصص ليفرح فيه المسلمون معا مهما كانت اختلافاتهم. في الحقيقة وجد العيد من أجل الفئة التي اجتهدت بإخلاص لعبادة الله وطاعته وحاولت جاهدة التقرب منه تعالى بمختلف السنن بعد الفرائض. لكل انجاز هدية، والعيد هدية المسلمين المجدين.

المراجع:

شروط ذبح أضحية العيد-موضوع.

ماهي شروط ذبح أضحية العيد في عيد الأضحى المبارك.

السابق
أدعية يوم عرفة
التالي
دعاء السعي بين الصفا والمروة

اترك تعليقاً