قصص وعبر

تلخيص رواية أونتيجون

تلخيص رواية أونتيجون 1

تلخيص رواية أونتيجون 2

ملخص رواية أنتيجون

المحاور:

  • نبذة عن الرواية
  • القصة الخلفية للرواية
  • نبذة عن الكاتب
  • تلخيص رواية أونتيجون

نبذة عن الرواية:

(أنتيجون) هي رواية فرنسية للكاتب جون أنويل وهي عبارة عن مسرحية سهلة المعجم وممتعة القراءة. تم تقديمها أول مرة في مسرح Théâtre de l’atelier في مدينة باريس بفرنسا. تكمل القصة تمام المسار الدي بدأته القصة المأساوية اليونانية التي كتبها سوفوكل Sophocle من قبل تحت عنوان اوديب الملك (Œdipe Le Roi) أو أنتيجون (Antigone) وأخدت نفس نهاية مأساوية مثل القصة التي استنبطت منها.

أنتيجون هو اسم بطلة مسرحية جون أنويل التي ستغير مجرى الأحداث ومصير الشخصيات خصوصا تلك الأكثر قربا منها، فتاة قد تكون قبيحة المظهر لكنها دافئة الروح التي كانت حياة والديها مأساوية تماما كحياتها أو أكثر.

القصة الخلفية للرواية:

تبدأ الحكاية الخلفية مع زوجين لديهما جنين لم يولد بعد، سمع هدان الاثنان من وحي أنهما سيرزقان بطفل سيقتل أباه ويتزوج أمه. لدلك قاما برمي الطفل بعيدا وهو رضيع حتى لا يتسنى له فعل ما كتب عليه فعله.

قامت أسرة متوسطة الحال برعاية الطفل وتربيته كأسرة حقيقية حتى اشتد عوده دون أن يلمحوا له أبدا أنه ليس ابنهم الحقيقي (وأنهم وجدوه فقط وقاموا بتبنيه)، وذات يوم عاد نفس الوحي ليخبر هده المرة الشاب نفسه بأنه سيقتل أباة ويتزوج من أمه، كان اسم هدا الشاب هو أوديب.

قام أديب بالهرب بعيدا ليتخلص من أي احتمال لحدوث ما قد أخبره الوحي به جاهلا أن من هرب منهما ليسا والديه الحقيقيان الدي قصدهما الوحي، وبينما هو في الطريق صادف رجلا وحدث بينهما نزاع انتهى بقتل أوديب لدلك الرجل. بعد دلك سمع الشاب أن هناك حيوان يدعي السفنكس (حيوان أسطوري يوناني له جناحا صقر ورأس بشري وجسم أسد) قام باحتلال مدينة تدعى تيب (Thèbes) ويبث الرعب في الجميع ويرفض الرحيل الا أن يقوم بأحد بحل أحجيته.

هكذا انطلق أوديب لتلك المدينة وحل الأحجية وحرر المدينة وأصبح الملك، بعد دلك قام بالزواج من اميرة أرملة تدعى Jacaste، ورزق بأربعة أبناء (اثيوكل، بولينس، اسمين، أنتيجون). انطلق اوديب بعد دلك للبحث عن قاتل زوج زوجته السابق لينتهي به المطاف مكتشفا أن من قام بقتله هو حضرته، لأن الرجل الدي التقاه وتعارك معه دلك اليوم كان زوج زوجته السابق فصدم، وبعد دلك علم أن زوج زوجته السابق هو أبوه وأن زوجته هي أمه وأن من حسبهم والديه كانوا فقط يرعونه بعدما وجدوه مرميا، أدرك أن ما ادعاه الوحي قد تحقق رغم أنه حاول الهرب فقام باقتلاع عينيه من مكانهما وتشرد.

بعد موت الملك أوديب تصارع أبناؤه على العرش فقتلا بعضهما البعض وذهبت الفتاتان للعيش مع عمهما الحاكم وقام ابن عمهما هيمون بخطبة أنتيجون لجوهرها الجميل. وهكذا تبدأ رواية أنتيجون لجون أنويل.

نبذة عن الكاتب:

  • الاسم الكامل: جون ماري أنويل
  • مدة العيش: ولد سنة 1910 وتوفي سنة 1987
  • تزوج مرتين: الممثلة مونيل فالنتين سنة 1931 ونيكول لانسن سنة 1953
  • والده خياط وأمه عازفة كمان
  • من أعماله: مسرحية أنتيجون، مسرحية مسافر بلا متاع، مسرحية بكت/ شرف الله

ملخص الرواية

تبدأ المسرحية مع أنتيجون التي تحاول أن تقنع أختها أسمين بدفن أخيهما (منع عمهما الملك دفنه وتركه جثة مكشوفة لتتعفن عقاب له) لكن اسمين ترفض كونها لا تتمتع بالشجاعة الكافية لمخالفة أمر الملك Créon، فقررت أن تدفنه لوحدها.

في احدى المرات التي حاولت فيها أنتيجون تغطية جثة أخيها كادت أن تكثف لكنها نجت تاركة بعض الأدلة، تلقى حارس الجثة كل أنواع التوبيخ لأنه لم يعرف من قام بدلك، لكن الحارس في المرة الموالية وجد من قام بدلك فكشف أمر محاولة أنتيجون معارضة أمر الملك بدفن أخيها, واعترفت بدنبها وقررت أن تتم ما نوت تتمته حتى لو هددت بقطع رأسها ورغم كل توسلات خطيبها لها لكي تتوقف ولا تقدم على انهاء حياتها على يد الملك, (خطيبها هو ابن الملك واسمه هيمون), لكنها أصرت لتنهي القصة بموتها هي وخطيبها الدي كان يحاول انقادها عجزا منه على العيش دونها لأنه يحبها. فماتا معا.

 

 

السابق
أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية وهل هي حرام؟
التالي
كيف تجعلين الرجل يعشقك بجنون..17 نصيحة مهمة جدا

اترك تعليقاً