العناية بالشعر

حناء فاتيكا هل مضرة للشعر|مكونات حنة فاتيكا

حنة فاتيكا

هل حناء فاتيكا مضرة للشعر

حناء فاتيكا، هل هي مضرة للشعر أم فعلا؟ هذا السؤال يتسائله الكثير من الأشخاص. هذه الحناء عبارة عن حنة طبيعية ولا تحتوي على أي ضرر؟ حناء فاتيكا هي حنة تعوض صبغات الشعر الاصطناعية. اذا ما هي مكونات حنة فاتيكا.

مكونات حناء فاتيكا

مكونات حناء فاتيكا مكتوبة على ظهر العلبة، وهذا شيء جيد فلا يمكن أن تقوم بشراء منتج لا توجد عليه قائمة المكونات، ولا الشركة المصنعة. إن حنة فاتيكا هي حنة لا تحتوي أبدا على مادة الأمونياك والتي نجدها في أغلب صبغات الشعر الاصطناعية.

ان من بين أسباب ظهور الشيب في سن مبكرة هو استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على مادة الأمونياك. والأمونياك هو مادة تقوم بسحب اللون الأسود من الشعرة وجعلها بيضاء، وذلك عن طريق محاربة مادة الميلانين الموجودة بجسم الانسان وبفروة الرأس والمسؤولة عن اعطاء اللون الأسود للشعر، ولون معين للبشرة.

للشراء من هنا:

صبغة فاتيكا باللون الأسود:

صبغة فاتيكا باللون البني الغامق:

صبغة فاتيكا باللون البني الطبيعي:

بودرة لتكتيف الشعر بخشب الصندل والورد:

بودرة لتكتيف الشعر برائحة العود:

بودرة لتكتيف الشعر بعطر البخور:

باك من 6 قطع من الصبغات باللون الأجوري الجميل:

دعونا الأن نتعرف على مكونات حناء فاتيكا:

  • بودرة أوراق نبات الحناء: وهذه مادة طبيعية مئة بالمئة، حيث تؤخذ أوراق الحناء الجافة ويتم طحنها حتى تصبح بودرة ثم يستعملونها في المنتج. ونسبتها كبيرة في هذا المنتوج لأنها جاءت في أول قائمة المكونات. (المكونات تكتب بالترتيب من الأكثر نسبة الى الأقل نسبة في قائمة المكونات الموجودة بأي منتج).
  • بيروكسيد الكالسيوم: وهو عبارة عن معدن يتواجد أيضا في جسم الانسان، ويمكن استخراجه من مصادر طبيعية أو تصنيعه بالمختبرات، واتصال الشخص ببيروكسيد الكالسيوم، ولكن فقط اذا كان هذا الشخص يعاني من حساسية من هذه المادة، قد يسبب له تهيج في البشرة والأنف والحنجرة والعينين.
  • حمض الطرطريك: يسمى أيضا بحمض الدردي، وهو يتوفر في العديد من النبتات كالموز والكرمة والعنب والتمر، ولكن التمر الهندي فقط. ويستخدم في النبيذ أيضا، وهو مادة لا تحتوي على أي سمية ولا تسبب أي تهيج أو حساسية فهي أمنة جدا، لكن يبقى الجدل فقط حول استعمالها  هل هو محرم أم لا بحكم انها مادة تستخذم في النبيذ.

حناء فاتيكا

  • صمغ السليلوز: يتم استخراج صمغ السليلوز من جدار خلايا النباتات وهو عبارة عن كربوهيدرات قاسية، وهو مادة أمنة جدا ولحد الأن لا توجد أي دراسة تؤكد العكس. يستعمل صمغ السليلوز في أغلب أنواع العلكة التي نتناولها.
  • مغنسيوم كربونيت: وهو معدن يتواجد في أغلب المكملات الغذائية الموجودة بالصيدليات، ولا يشكل أي ضرر على الجلد والشعر.
  • بيرافينيلين دايامين-2(PPD): هذه المادة تكون أمنة اذا استعملت بنسبة ضئيلة ومعقولة، أما اذا تم استعمالها بافراط فتصبح حينها خطيرة وقد تعطي نتائج وأضرار وخيمة جدا. ويقول الدكتور “كريس فلور”، (المدير العام والمكلف بمستحضرات التجميل والعطور ومنتجات العناية بالبشرة) أن مادة البيرافينيلين دايامين-2 المستخدمة في صبغات الشعر الخاضعة لرقابة من طرف وزارة الصحة تكون أمنة ومسموحة، حيث تعطى تعليمات بضبط كمية استعمالها في المنتجات.
  • الأمينو: وهو عبارة عن حمض الأمينو أسيد وهو قد يسبب حروق واحمرار للبشرة الحساسة.
  • نيتروفينول: اذا كان مصدرها طبيعي، فهي أمنة تماما أما اذا من مصادر صناعية وكيماوية فهي ضارة بالجلد والشعر.
  • الهيدروكسي-تولين: يستعمل الهيدوكسي تولين كمضاد للأكسدة في مستحضرات التجميل والأغذية والمستحضرات الخاصة بالصيدلة، وهي مادة مضادة للفيروسات. هذه المادة تكون ضارة اذا تم استنشاقها ومضرة بالعين والجلد وينبغي ارتداء القفازات عند لمسها.
  • بودرة ثمرة الأملا: نبتة الأملا أو التوت البري، هو نبات طبيعي استعماله أمن جدا، لكن هناك بعض الأشخاص اللذين يعانون من حساسية من نبتة الأملا، وهي تسبب جفاف الشعر وظهور قشرة في فروة الرأس.
  • سلفات الصوديوم: تكتب باختصار SLS، وهي مادة تنتج رغوة وتتواجد في أغلب منتجات العناية بالشعر والبشرة كالشامبو، والبلسم وصبغات الشعر وصابون أو غاسولات البشرة. لها أضرار عديدة على الشعر، حيث تقوم بازالة الزيوت الطبيعية للشعر مما ينتج عنه جفاف شديد للشعر وفروة الرأس، كما تسبب تقصف وتجعد الشعر، وتقوم بتغيير لون الشعر المصبوغ وتسبب تهيجات، حكة، احمرار، وطفح جلدي على مستوى فروة الرأس.
  • الأمينوفينول: اذا كان مصدرها طبيعي، فهي أمنة تماما أما اذا من مصادر صناعية وكيماوية فهي ضارة بالجلد والشعر.
  • بودرة أوراق نبات النيم: ان أوراق نبتة النيم تحد من تساقط الشعر وتقوم بتحفيز دوران الدورة الدموية في فروة الرأس، كما تقاوم القشرة وتعالج الحكة في فروة الرأس، وتحمي الجلد من الأمراض الجلدية. نتة النيم لا تسمح بحدوث خلل في الهرمونات والذي قد يؤثر سلبا على الشعر.
  • بودرة ثمرة الأكسيا: تسمى أيضا الأقاقيا أو الطلح، وهو نبات له عدة فوائد للشعر، حيث يعطي لون بني فاتح ويعالج تساقط الشعر ويزيد من كثافته، كما يعالج مرض الثعلبة ويعطي الشعر حيوية ونضارة.
  • بنزوات الصوديوم وسوربات البوتاسيوم: عبارة عن مواد حافظة وهي ضارة بالشعر حيث تسبب تساقطه وتقصفه وجفافه أيضا، ولكن من حسن الحظ أن نسبتها قليلة في المنتج لأنها جائت في أخر قائمة المكونات.

حناء فاتيكا

حناء فاتيكا للحامل

يمنع منعا كليا استعمال حناء فاتيكا للحامل، نظرا لما تحتوي عليه من مواد كيميائية والتي قد تؤثر سلبا على الجنين وعلى المرأة الحامل.

حناء فاتيكا للشيب

حنة فاتيكا لا تعالج شيب الشعر، وانما فقط تقوم باخفاء الشيب عن طريق الصباغة، لهذا في حل مؤقت للشيب فقط، ليس حل نهائي للتخلص منه.

طريقة استعمال حناء فاتيكا

في الحقيقة لا أنصح أحدا باستعمال صبغات الشعر الصناعية بصفة عامة.

ماسك فاتيكا

لشراء ماسكات فاتيكا اضغط على الصورة:

          

زيت فاتيكا

لشراء زيوت فاتيكا اضغط على الصورة:

       

شامبو فاتيكا

لشراء شامبو فاتيكا اضغط على الصورة:

         



المراجع:

هل حناء فاتيكا مضرة للشعر-موسوعة طريقة. 

اضرار حناء فاتيكا على الشعر-موسوعة المرسال.

نحن نرحب بجميع تعاليقكم واستفساراتكم، وسنجيب عنها في أقرب وقت ممكن.

السابق
أسباب انفجار شاحن الهاتف
التالي
كريم كليرمين للكلف والتصبغات clermine

4 تعليقات

أضف تعليقا

  1. شهمات نعيمة قال:

    اناعندي كلف ونمش مبغاوش امشيو ليا نتمنى يارب نربح

  2. جهان مجاهد قال:

    شكرا لك صاحبة الموقع

  3. Krane fatiha قال:

    شكرا لكم0622100472

  4. غير معروف قال:

    فاطمة الزهراء يجعوتن0649683281
    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة والمفيدة

اترك تعليقاً