هل تجوز الأضحية من مال الزكاة

هل تجوز الأضحية من مال الزكاة

هل تجوز الأضحية من مال الزكاة 1

هل تجوز الأضحية من مال الزكاة

أقسام الموضوع:

  • هل تجوز الأضحية من مال الزكاة؟
  • ما هي السنن وما هي الفرائض في شرائع عيد الأضحى؟

هل تجوز الأضحية من مال الزكاة؟

لا تجوز الأضحية من مال الزكاة قطعا. أموال الزكاة ليست حق صاحبها بل مال الله الذي جعله حقا للفقير ولا يحق لصاحبه استعماله أبدا الا اذا كان هو نفسه فقيرا لا يبلغ ماله النصاب (الاكتفاء الذاتي والمقدار من المال الذي حدده الشرع). أي أنه لا يجوز اخراج الأضحية من مال الزكاة.

هذا يتوافق تماما مع ما ذكره أحد علماء الأزهر بحيث أولى الزكاة الأهمية الأكبر لأنها فرض عين أولا، وأحد أركان الإسلام الخمس ثانيا، وشعبة من شعب الايمان من جهة أخرى، وبالتالي فهي واجبة وضرورية جدا لا يجب مسها من أجل شيء أقل أهمية كسنة العيد والذبح.

السنن لا ضير أو ذنوب في تركها وعيد الأضحى والذبح سنن يؤجر المرء عليها ولا يعاقب على تركها. أي ان كان للشخص سبب وجيه كعدم وجود مال يكفيه لشراء أضحية العيد بسبب الفقر أو الدين العاجل الذي يثقله أو مال الزكاة الذي ان اشترى الأضحية استهلك منه بسبب عدم وجود مال غيره يكفي للأضحية فلا ضير في عدم القيام بمراسم شراء الأضحية والذبح ولن يعاقب أو يؤثم على ترك هده الأشياء.

الأضحية ليس كلها مخصصة للمساكين بل جزء منها فقط يمكن الاكتفاء بتصديقه والحصول على أجر عند الله كالثلث مثلا بينما مال الزكاة لا يملك منه صاحبه قرشا واحدا لأنه كله ملك للفقير ومن ذكروا في سورة التوبة: (انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل) ومال الله الدي أودعه عند صاحبه. وبمعنى أخر لا يمكن أخد مال ليس لك لتشتري به شيء لك أو لك ولغيرك.

بشكل عام، تكون الزكاة والأضحية معا من المال الفائض عن حاجة المسلم الدنيا (أدنى حد يحتاجه لنفسه)، فالزكاة ليست مفروضة الا على من بلغ ماله النصاب (مقدارا محددا يمكن تسميته بالاكتفاء الذاتي) والأضحية ليست فرضا بل سنة ولا داعي لأن تزيد هم من لا مال له لشرائها لأنه لا يؤثم على عدم شرائها تماما مثل عدم وجود حرج أو ذنب على من لم يخرج الزكاة لأنه لم يبلغ النصاب.

ما هي السنن وما هي الفرائض في شرائع عيد الأضحى؟

  • صلاة العيد بالنسبة لبعض المذاهب في الإسلام مثل المذهب الحنبلي فرض كفاية على كل من تلزمه صلاة الجمعة جماعة، ويرى البعض أنها فرض عين على الرجال وليست سنة يمكن الاستغناء عنها حسب الرغبة، بينما يرى أصحاب المذاهب الأخرى أنها سنة يمكن عدم أدائها ان كان سبب وراء ذلك لأن في أدائها ثواب وليس في تركها اثم .”من كتاب الفقه في المذاهب الأربعة، كتاب الصلاة، مباحث صلاة العيدين، الصفحة 345″.
  • تعتبر الخطبة سنة لا فرضا في كل المذاهب الأربعة.
  • الأذان والإقامة مكروهان في العيد.
  • الذبيحة أو الأضحية من السنن ومن شروطها القدرة عليها والحرية (تسقط عن العبد ويسقطها المنفق على المنفق عليه كالأب وأبنائه الدين ينفق عليهم).

ان المال هو كل ما يملكه الفرد تحت تصرفه والذي يبقى في إطار ملكيته الخاصة وحده دون كونه شراكة أو أمانة مثلا. فالطير وهو في السماء لا يعد مالا والسمك وهو في البحر أيضا لا يعد مالا بقدر ما هو ملك عام من حق الجميع.لذلك فالزكاة واجبة على كل من لديه قدر كاف من المال للتصدق به على الفقراء والمحتاجين.

قال تعالى في الآيتين 34-35 من سورة التوبة (يا أيها اللذين أمنوا ان كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله، واللذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم. يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم، هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون). صدق الله مولانا العظيم.

الأية الكريمة تبين أن الزكاة تكون أيضا في الذهب والفضة وليس في الأموال فقط.

 

المراجع:

صرف الزكاة في شراء الأضحية.

زكاة المال وهل تدخل الأضحية من ضمن زكاة المال.

لا يجوز شراء الأضحية من أموال الزكاة.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.