هل تجوز الأضحية بالتقسيط

هل تجوز الأضحية بالتقسيط

الأضحية بالتقسيط

هل تجوز الأضحية بالتقسيط؟

أقسام الموضوع:

  • هل تجوز الأضحية بالتقسيط؟
  • كيفية اختيار الأضحية الجيدة.
  • هل تجوز الأضحية من مال الزكاة؟


الأضحية بالتقسيط

هل تجوز الاضحية بالتقسيط؟

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة شراء الأضحية بالتقسيط في العديد من البلدان مثل فلسطين وهي ظاهرة حسنة وجيدة لأن الأضحية جائزة سواء دفع ثمنها بشكل كامل أو بالتقسيط. لكن جواز الأضحية بالتقسيط تحكمه شروط حسبما قال الدكتور ماهر أحمد السوسي (خريج الجامعة الإسلامية) وهو أن تتم مراعاة ما اذا كان هدا التقسيط سيسبب أي ضيق أو حرج مادي للمشتري فيما بعد,كأن يعجز عن دفع الأقساط المستحقة أو يدفعها ويعاني من عدم القدرة على توفير الاحتياجات المادية الأساسية لأهل البيت (مثل عدم القدرة على شراء الكتب المدرسية أو الأدوية وما الى ذلك).

الأضحية سنة أخدت عن النبي صلى الله عليه وسلم ودكرت في القران والسنة ولكنها لا تعلو لمقام الفرض حتى يتكلف الانسان أكثر من وسعه من أجلها. السنة لا يعاقب تاركها لأن الله أعلم بأحوال الناس وأقرب إليهم من حبل الوريد فمن اشتراها تقسيطا فله الثواب ومن لم يشتريها فان الله أعلم ما في الصدور ولا يكلف الله نفسا الا ما مكنها هو من فعله أي ان لم يقدر لشخص على دفع الأقساط بعد شراء الأضحية فالأفضل له ألا يشتري من الأساس.

أما السبب الدي يدفع الناس للشراء بالتقسيط فهو الأسعار المرتفعة أو المستوى المادي المنخفض أو المشاكل الاقتصادية بالبلد كما هو الحال بفلسطين حيث قلل عدد الخرفان وتردت الأوضاع الاقتصادية للأفراد بسبب الاستعمار والدمار الدي سببه.

الآية التي تقول لا يكلف الله نفسا الا وسعها تشمل كل شيء بما في ذلك الصلاة والأضحية وغيرها، أي ما ليس في وسعك فأنت لست مكلفا به شرعا وان أمرك الله بشيء مفروض كالصوم والصلاة أو حتى البلاء فأنت قادر عليه لأنه في وسعك إنجازه أو تجاوزه. والتكليف في الإسلام ثلاث أنواع هي التكليف الدي لا قدرة لنا عليه حتى بالجهد وهو بعيد عن التكليف، والتكليف الثاني هو الدي هو الدي لنا القدرة عليه لكن يجهد طاقتنا كثير ويكون صعبا جدا، والتكليف الثالث هو الدي في الوسع. والآية تعنى أن التكليف الأخير الدي في المستطاع هو وحده الواجب والجائز.

هل تجوز الأضحية من مال الزكاة؟

حسبما ذكرنا سابقا أن الأضحية ليست تكليفا على من لا يملك لها سبيلا أو على من ان استدان أو أخدها بالتقسيط سببت له ضررا أو مشكلة فان الأمر هو نفسه مع الأضحية من مال الزكاة. مال الزكاة حق على المسلم وليست حقا له ولا يحق له لمسه في شيء غير الضرورة كأن لا يبلغ نصاب اخراج الزكاة مثلا. فعلما بأن الزكاة واجبة ومن بين أركان الإسلام الخمسة بينما الأضحية سنة سنت لمن يقوى على تكاليفها فقط فان الجواب واضح عن هدا التساؤل. أي أنه لا يجوز بتاتا شراء الأضحية من مال الزكاة.

من كان فقيرا غالبا يكون فقيرا عن الزكاة والأضحية معا فيسقطان عنه ومن كان أفضل من الفقير حالا وجب عليه مال الزكاة وهو أعلم بما يخص ثمن الأضحية (ان كان يقوى على شراءها دون الاضرار بالحاجة المادية لأهل بيته) وأما الدي له مال كافي أو كان غنيا فقد وجب عليه اخراج الزكاة ووجبت عليه الأضحية حسب أحد الأحاديث (من لم يضح فلا يقربن مصلانا).

كيفية اختيار الأضحية الجيدة:

  • يجب الانتباه والحرص على أن تكون ليه الخروف صغيرة لأن صغرها يعني أن كمية اللجم الصافي لدى الخروف أكبر واللية هي المكان الدي تتمركز فيه الدهون في جسم الخروف.
  • عدم تأجيل وزن الخروف لما بعد لأنه قد يتم تعطيشه ليشرب كثيرا ويتم التلاعب بوزنه بحيث يتراوح الوزن المثالي للخروف حسب حجمه من 50 الى 80 كلغ، وفي الماعز حوالي 60 كلغ، أما في العجل فتقريبا 400 كلغ.
  • صوف الخروف وعيونه وأنفه دلائل جيدة على جودة الخروف بحيث لا يجب أن يسهل اقتلاع صوفه عند الشد باليد وألا تكون عيونه أو محيطها في اللون الأصفر بل يجب أن تكون عيونه ناصعة لامعة ويجب أن يكون الأنف خاليا من المخاط الدي تكون لدى بعض الخرفان.
  • يجب ألا تكون بالخروف الهابات خصوصا على مستوى الفم والشفتين وبين الأظافر لأنها قد تون أعراض اصابته بالحمى القلاعية (وهناك أعراض أخرى كتقرحات اللسان وارتفاع حرارة الجسم وفقدان الشهية).

 المراجع:

شراء أضحية العيد بالتقسيط-وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.

هل يجوز شراء الأضحية بالتقسيط.

هل تجوز الأضحية بالأقساط.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.