هل تجوز الأضحية بالبقر

هل تجوز الأضحية بالبقر

الأضحية بالبقر

هل تجوز الأضحية بالبقر

أقسام الموضوع:

  • الأضحية.
  • هل تجوز الأضحية بالبقر؟
  • ما هي شروط الأضحية؟
  • ما هي شروط المضحي؟


الأضحية بالبقر

الأضحية:

هل تبحث عن حكم الأضحية بالبقر؟ أمرنا الله بذبح الأضحية في عيد الأضحى في كل سنة, ليذكرنا بصدق ايمان النبي ابراهيم واسماعيل عليهما السلام, عندما أوحى الله تعالى الى النبي ابراهيم بأن يقوم بذبح ابنه اسماعيل عليه السلام والذي لم يره منذ صغره, فقام النبي ابراهيم عليه السلام بالامتتال لأمر الله تعالى واثقا بالله وطائعا لأمره, لكن الله منعه من فعل ذلك, وافتداه الله بكبش كبير وعظيم ليقوم بذبحه.

وغاد الاحتفال بعيد الأضحى سنة يتبعها المسلمون في كل سنة.ويجب أن تكون الأضحية اما بقر, أو كبش أو خروف أو ابل, لكي تكون الأضحية صحيحة, ولها عدة مواصفات وطريقة خاصة للذبح, وموعد الذبح يكون في يوم عيد الأضحى في وقت حدده الدين الاسلامي.

هل تجوز الأضحية بالبقر؟

أجمع أغلب فقهاء وعلماء الدين على أنه يجوز التضحية بالبقر, ويمكن أن يشترك في البقرة الواحدة ما يقارب سبع أشخاص, أي ما يعادل سبع أضحيات من الخروف.

واختلف الفقهاء حول عمر الأضحية من البقر, فمنهم من يقول أنها يجب أن تكون استكملت سنتين ودخلت في العام الثالت, وهذا حسب المذهبين الحنبلي والحنفي.أما مذهب المالكية فيقول أنها يجب أن تستكمل ثلات أعوام وتدخل في العام الرابع.بينما يختلف رأي المذهب الشافعي تماما حول هذا الأمر, حيث يقول بأنها يجب أن تكمل عام فقط.

ولكن بناءا على رأي الأغلبية, فانه يجب أن لا يكون عمر البقرة أقل من سنتين كي تصير جاهزة للذبح كأضحية للعيد.

شروط الأضحية:

يختلف عيد الفطر عن عيد الأضحى ، حيت أن هذا الأخير الذي يوافق 10 من ذو الحجة، بعد وقفة عرفة، يعد احياءا سنويا لذكرى قصة ابراهيم عليه السلام  أبو الأنبياء، عندما رأى رؤية من الله تعالى أمره فيها سبحانه بالتضحية بابنه اسماعيل، فأقدم على ذلك دون أي تردد لأنه أمر من الخالق سبحانه وتعالى، لكن بعد ما صدق ابنه البار اسماعيل الرؤيا و امتتل لأوامر أبيه في ذبحه بعدما شرح له أنه أمر من الله تعالى، ولم هم ابراهيم عليه السلام بذبح ابنه أمر الله ملائكته بأن يحولوا ذون وقوع الذبح وبعدها أنزل اليه اللهالخروف وأمر الله تعالى ابراهيم عليه السلام بالتضحية بالأنعام بدلا من التضحية بابنه.

شروط الأضحية باختصار هي كالتالي:

  • -أن تكون الأضحية غير مسروقة ولا مرهونة أو تم شراؤها بمال حرام أو مال يتيم دون علمه أو موافقته.
  • -أن يتم ذبح الأضحية خلال أيام عيد الأضحى الشريفة وليس قبله أو بعده.
  • -يجب أن تكون الأضحية سليمة من المرض و الجرب أو الجروح ولا ينبغي أن تكون الأضحية عرجاء ولا شديدة الهزولة أيضعيفة جدا,  أو عمياء أو أحد أطرافها مقطوعة, بمعنى يجب أن تكون أضحية العيد المبارك سليمة بشكل تام.
  • – أجمع أغلب الفقهاء على أنه يجب أن تكون الأضحية من الأنعام (أي  الابل-البقر-الغنم) ولا ينبغي التضحية بغير الأنعام كالدجاج والطيور ولكن هناك القليل من الفقهاء اللذين يجوزون ذلك للفقراء.
  • -يجب على الأضحية أن تتجاوز سنا معينا, فاذا كانت الأضحية عبارة عن أبقار أو بقرة فيجب أن يتجاوز البقر السنتين، الى السنة الثالتة، واذا كانت الاضحية عبارة عن خروف فيجب ان يتجاوز الخروف (أو ما يسمى أيضا بالضأن) سنة واحدة، كما أن الماعز يشترط أن يتجاوز عامين.

شروط المضحي:

  •  يجب على الذابح أن يكون معتنقا لديانة الاسلام أو أن يكون من أهل الكتاب و هم اليهود والنصارى.
  • عقد نية الذبح بغرض التقرب الى الله جل جلاله كما فعل سيدنا ابراهيم حين امتتل لأمر الله تعالى في ذبح أضحية تقربا اليه وامتلالا لأوامره.
  • أن يكون الشخصالذابح عاقلا غير مجنون ولا مختل عقليا.
  • يجب على الذابح القيام بعملية الذبح بألة  أو أداة حادة كي لا يعذب الأضحية أثناء الذبح أي أن تموت دون أن تتعذب بكثرة جر الأداة على عنقها مرارا وتكرارا لهذا يفضل أن يتم الذبح بسكين حادة جدا كي لا يتم تكرار الذبح وتعذيب الأضحية.
  • تجنب الذابح رؤية الذبيحة للسكين أي ينبغي اخفاء السكين أو أداة الذبح عن الخروف أو الأضحية المراد ذبحها.
  • امساك ألة الذبح باليد اليمنى.
  • استقبال الذابح للقبلة أثناء ذبح الخروف أو الأضحية.

المراجع:

إجزاء سبع البقرة عن المضحي وأهله-كتاب الامام ابن الباز.

شروط الأضحية من البقر-موضوع.

هل يجوز أن يشترك في بقرة أضحية بأقل من السُّبع-كتاب الاسلام سؤال وجواب.

حكم الاشتراك في البقرة.. من يريد الأضحية ومن يريد اللحم-كتاب اسلام ويب.

الأضحية من البقر والجاموس إذا كان سنها أقل من سنتين، والعدد الذي تجزئ عنه الأضحية-دار الافتاء المصرية.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

3 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.