هل تجميد الخبز في الثلاجة يسبب السرطان؟

هل تجميد الخبز في الثلاجة يسبب السرطان؟
هل تجميد الخبز في الثلاجة يسبب السرطان؟ 1

التبريد السريع أو التجميد

تقنية تبريد الطعام السريع أو ما يسمى بالتجميد كان مند زمن بعيد حيث وضعها أحد المخترعين كحل مشكلة تؤرق الناس حينها وهي كيفية حفظ الطعام من أن يفسد. كان الناس حينها يعتمدون على التمليح والتجفيف (مثل ما نقوم به للحم المقدد) لأن الإمكانيات حينها لم تكن وفر شيئا غير ذلك.
 
بعدها قام كلورنس بيردساي وهو أحد سكان نيويورك في القرن العشرين باختراع تقنية التثليج السريع وقدمها في واشنطن واشتهرت التقنية وصاحبها وتطورت الى أن بلغت ما نراه اليوم. وقد استوحى كلورنس فكرته عندما انتقل الى مدينة لابرادور ولاحظ أن الأسماك هناك التي تثلج فورا تحافظ على طعامها الأصلي لمدة طويلة مقارنة مع الأسماك الأخرى

هل تجميد الخبز يسبب السرطان؟

تجميد الطعام عموما أو تجميد الخبز بوجه خاص هو حل تلتجئ اليه العديد من النساء بهدف ربح الوقت والمال وتوفير الجهد حيث أن الخبز المجمد بعد تسخينه يبدو مثل الخبز الحديث الصنع. لكن العناوين التي تصدرت الجرائد الإلكترونية وكل ما يدعيه الكثيرون حول تسبب عملية تجميد الخبز هده للسرطان أصاب النساء بالخوف مما قمن به رغم أن كل ما تدعيه هده الجرائد لم يتعرض لتفسير مفصل وهدا ما سنقوم به هنا لنجيبكم عن أدا ما كان الخبز يسبب السرطان.
 
طبعا، يسبب السرطان/ أبدا، لا يسبب السرطان
 
غالبا تتم عملية تجميد الخبز عبر لف الخبز داخل أكياس بلاستيكية ووضعه في الفريزر وبعد دلك عند ما يرغب بأكله يؤخذ ويوضع في الفرن حتى يتم تسخينه ويستهلك.
 
·         نعم تجميد الخبز يسبب السرطان: 
 
عند لف الخبز الذي تم طهوه للتو أي خبز ساخن داخل أكياس بلاستيكية فأن هده الأكياس تتأثر بحرارة الخبز العالية وعند وضعه بحالته تلك داخل الفريزر الشديد البرودة تتشكل مادة تسمى بالديوكسين وهي مادة مسرطنة بامتياز ولهدا يقال بأن تجميد الخبز يسبب السرطان. لكن الحقيقة التي لابد من توضيحها هي أن السرطان غير ناتج عن تجميد الخبز بل عن كيفية التعامل مع الخبز الساخن قبل وبعد التجميد. أي ان تم التجميد بالطريقة الصحيحة فلن يكون هناك أي ضرر أو سرطان
 
·         لا تجميد الخبز لا علاقة له بالتسبب بالسرطان:
 
 صحيح أن مادة الديوكسين هي مادة شديدة السمية ومسرطنة وهي مادة عابرة للمشيمة وبالتالي فيمكن أن تصيب الجنين في بطن أمه وليس في حالة الحمل فقط بل أيضا يشكل الديوكسين خطرا حتى في فترة الرضاعة حيث يمكن أن ينتقل من لبن الأم الى الرضيع. وتقوم بعض أنواع الأكياس البلاستيكية (التي غالبا ما يخزن فيها الخبز ليتم تجميده) بإنتاج مادة الديوكسين عند التعرض لدرجة حرارة عالية (كحرارة الخبز الساخن). بهذا نخبر بأن تجميد الخبز لا ضرر يسببه والمسرطن في الموضوع هو عملية التقاء البلاستيك بالخبز الساخن سواء كان المستهلك هو من قام بها أو بائع الخبز نفسه. لدلك ينصح ببيع الخبز الساخن في أكياس من الكارتون أو الألمنيوم وتفادي البلاستيك. أما مكونات الخبز (الدقيق والخميرة والماء) وحدها مختلطة فيما يسمى بالخبز عند تعرضها للتجميد يستحيل علميا أن تنتج مادة الديوكسين وبالتالي مقولة أن تجميد الخبز يسبب السرطان هي مجرد إشاعة سببها عدم التدقيق في المعلومة وعدم محاولة فهم الحقيقة وراء تلك الدعاية.

ما هي الطريقة الصحيحة لتجميد الخبز؟

بعد طو الخبز الطازج (والذي يكون ساخنا) أو إحضاره من المخبزة أو الفرن يجب تركه في درجة حرارة الغرفة حتى تنخفض حرارته بعد دلك يجب تغليفه بثوب غير رقيق جدا وبعناية ثم يمكن وضعه حينها في أكياس بلاستكية أو علبة الخاصة بالتجميد أفضل ثم بعد دلك يوضع في المجمد.
 
عند الرغبة في أكل الخبز المجمد سابقا يجب إخراجه من المجمد وتركه في درجة حرارة الهواء الدي في الغرفة حتى ترتفع حرارته ويزول جماده حينها يمكن وضعه في الفرن وتسخينه ليصبح جاهزا للاستهلاك مرة أخرى. بهده الطريقة لن يكون هناك خطر الإصابة بالسرطان الناتج عن مادة الديوكسين التي تكون ناتجة عن التقاء البلاستيك مع حرارة الخبز الساخن.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.