نظام غذائي للتضخيم و5 أفضل بروتين لتضخيم العضلات

نظام غذائي للتضخيم و5 أفضل بروتين لتضخيم العضلات

نظام غذائي للتضخيم وكل ما تحتاجه

نظام غذائي للتضخيم، هو أمر أساسي لكل شخص يريد تضخيم العضلات والرفع من مستوى الكتلة العضلية في الجسم. نحن نعرف أن ممارسة رياضة اللياقة البدنية مهمة. ولكن إذا لم تكن مصحوبة بنظام غذائي غني بالسعرات الحرارية، والبروتين والكربوهيدرات. في هذه الحالة لن تحصل على أي عضلات وبالمقابل ستخسر الكثير من الوزن.

اقرأ أيضا: طريقة استعمال زبدة الفول السوداني لتضخيم العضلات.

ماهو تضخيم العضلات

تضخيم العضلات، هو القيام بإجهاد العضلات بالتمارين الرياضية و تمارين اللياقة البدنية حتى تضعف وتهدم. وبعدها يتم إعادة بنائها عن طريق الغذاء والأطعمة الغنية بالبروتينات لتصبح أكبر وأضخم من ذي قبل.

تمارين تضخيم العضلات لا تكون عشوائية، بل هي عبارة عن تمارين دقيقة وكل عضلة لها تمارين خاصة بها من أجل تكبيرها. كما أن نظام غذائي للتضخيم الذي يتم اتباعه من أجل تكبير العضلات هو نظام مدروس جدا. إذا لنتعرف على نظام غذائي للتضخيم.

اقرأ أيضا: السبيرولينا لتكبير العضلات بسرعة.

نظام غذائي للتضخيم

نظام غذائي للتضخيم السريع

نقدم لكم هنا نظام غذائي للتضخيم السريع. هذا النظام الغذائي معمول للأشخاص اللذين تلزمهم 3000 سعرة حرارية. ومن الضروري فيه تناول ستة وجبات باليوم متفرقة على النحو التالي:

  • الوجبة الأولى:

يجب أن تكون مع الساعة الثامنة صباحا، وتحتاج فيها إلى تناول مايلي:

  1. كأس من عصير الليمون (البرتقال).
  2. ثلات بيضات مقلية.
  3. 20 جرام من زبدة الفول السوداني.
  4. حوالي 70 جرام من الشوفان.
  • الوجبة الثانية:

وتكون عند الساعة العاشرة والنصف. ويجب أن تحتوي على الأغذية التالية:

  1. حبة موز واحدة.
  2. 20 جرام من اللوز الحلو.
  • الوجبة الثالثة:

وتكون هذه الوجبة عند الواحدة ظهرا. ويجب أن تحتوي على الأطعمة التالية:

  1. 80 جرام من صدر الدجاج مشوي أو مصلوق، لكن يفضل أن يكون مقلي.
  2. 400 جرام من المعكرونة.
  3. سلطة خضراء مع المايونيز وزيت الزيتون.
  • الوجبة الرابعة:

هذه الوجبة تكون مع الثالثة أو الرابعة عصرا، ويجب أن تكون قبل القيام بالتمارين الرياضية بساعتين. ومكونات هذه الوجبة هي كالأتي:

  1. 80 جرام من صدر الدجاج المقلي أو المصلوق أو المشوي.
  2. 300 جرام من الأرز المصلوق.
  • الوجبة الخامسة:

هذه الوجبة تؤخذ مع الساعة السادسة مساءا. وهي تحتوي على الأغذية التالية:

  1. حبة موز واحدة.
  2. كأس من القهوة السوداء خالية من السكر.
  • الوجبة السادسة:

هذه الوجبة تكون مع السادسة ليلا عند العشاء، وبعد التمرين وتتكون هذه الوجبة مما يلي:

  1. ثلات بيضات مصلوقة أو مقلية.
  2. ملعقة زيت الزيتون كبيرة الحجم.
  3. بطاطس مصلوقة.

اقرأ أيضا: خميرة الشعير لبناء العضلات.

نظام غذائي للتضخيم

مكملات غذائية لتضخيم العضلات بدون نظام غذائي للتضخيم

هذه أفضل مكملات غذائية لتضخيم العضلات، ولكن يجب مصحوبة بنظام غذائي للتضخيم و تكبير العضلات. حيث أنها تعتبر أشياء مكملة للغذاء والأطعمة التي يتناولها الشخص. بمعنى أن الشيء الأساسي هو الوجبات الغذائية. وإليكم أنواع المكملات الغذائية الخاصة بالتضخيم:

  • الكرياتين: يقوم هذا المكمل الغذائي بالمساعدة على زيادة الكتلة العضلية. وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الهرمونات التي تقوم بتكبير العضلة. وهو يعتبر أفضل مكمل غذائي للتضخيم.
  • البروتين: من بين المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين هي “الواي بروتين”، و “الكازين”، و”مصل اللبن”، و “بروتين الصويا”، و “الماس جينر” و “البروكومبلكس جينر” و “الماس فوزين” و “السرياس ماس” و “سوبر ماس جينر”.

ملاحظة: إذا تم تناول كميات أكثر من الازم من البروتين، فإنها لا تؤثر على العضلات في هذه الحالة. ولهذا يجب تناول كميات مدروسة ومحددة من أجل بناء العضلات.

  • حمض HMB: وهو ضروري جدا لتكبير العضلات، لأنه يساعد على منع انهيار العضلة بسبب كثرة التمارين. وهو مهم جدا من أجل أن يستفيد الجسم من البروتينات التي يتناولها.
  • البلاتينيوم هيدرو واي: ويعتبر من أكثر أنواع المكملات الغذائية الأسرع امتصاصا. وهو من الجيد استخدامه في مرحلة التنشيف العضلي لخلوه من الكربوهيدرات والدهون. كما يحتوي على حوالي 30 جرام من البروتين في كل ملعقة.
  • البيتا ألانين: وهو عبارة عن حمض أميني يساعد على خفض تعب العضلات، ويجعلها أكثر قوة وتحمل للتمارين الرياضية. وهو يعطي نتيجة فعالة إذا تم استخدام مع التمارين الرياضية ونظام غذائي خاص بالتضخيم.

بناء العضلات بدون مكملات غذائية مع الدكتور بيرج

  • بعض الناس لديهم اعتقاد بأن بناء العضلات يحتاج إلى رفع الأنسولين. حيث يقومون بزيادة نسبة الكربوهيدرات في الأكل، والتي تحفز إفراز هرمون الأنسولين. وهذا الأمر يؤدي إلى إصابة الشخص بمقاومة الأنسولين. مقاومة الأنسولين هذه تمنع امتصاص البروتين بشكل جيد.
  • هذا يعني انك تحاول بناء عضلاتك، لكن الأنسولين لديك يقاوم امتصاص البروتين والذي يعتبر أساسي لبناء العضلات.
  • ينصح الدكتور بيرج بتناول وجبتين في اليوم، وذلك إن كان الشخص يود بناء عضلاته. والقيام باتباع الحد الأدنى للصيام المتقطع، والذي هو 16 لاساعة. بهذه الطريقة تصبح مدة تناول الطعام 8 ساعات ومدة 16 ساعة. بمعنى إذا تناولت وجبتك على الساعة العاشرة صباحا، فإن الوجبة الثانية يجب أن تكون في الساعة السادسة مساءا.
  • إن الصيام المتقطع يقوم بزيادة رفع هرمون النمو. بعد أن تطبق هذا الصيام، فعليك القيام بزيادة مدته أكثر شيئا فشيئا إلى حين الوصول إلى 21 ساعة من الصيام. حينها تبقى فقط ثلات ساعات الأكل.
  • عليك التأكد من السعرات الحرارية الكافية في طعامك. حيث أن نقص الطعام في وجبتك سيصعب بناء العضلات وتضخيمها.
  • عليك حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها. يحتاج الشخص العادي إلى 5000 سعرة حرارية في الوجبة الواحدة.
  • العامل المهم الأخر هو حجم التمرين، لهذا عليك ممارسة التمارين الرياضية الكافية، واستعمال الأوزان الثقيلة. والإستمرار على هذه التمارين حتى تشعر بالألم، فهذا الأمر هو الذي سيؤثر على عضلاتك.
  • يمكنك تناول الحد الأقصى من الكربوهيدرات، مع الحرص على عدم تجاوز 50 جرام. وهذا يعتمد على عمرك أيضا، فإن كنت صغير السن يمكنك 70 جرام من الكربوهيدرات. لكن مع الحرص على عدم تجاوز هذا المقدار. هذه الطريقة تساعدك أيضا في الحفاظ على الأنسولين في نسبته الطبيعية، الأمر الذي يساهم في بناء العضلات بدون نظام غذائي للتضخيم.

ملاحظة: إن اتباعك لهذه الأمور سيساعدك على امتصاص البروتين والأحماض الأمينية التي تحتاجها من أجل تضخيم العضلات. وهذا نظام غذائي للتضخيم صحي وجيد.

  • عليك الحصول على البروتين الكامل، وهو متوفر في البيض والسمك والأفوكادو.
  • لا تبنى العضلات بالبروتين لوحده، فالعضلات تحتاج إلى عناصر غذائية أخرى مثل الكالسيوم، والمغنسيوم، والفيتامين B، والفيتامين D، والبوتاسيوم.
  • ينصح الدكتور بيرج باتباع حمية الكيتو الصحيحة من أجل بناء العضلات.
  • الكورتيزول، وهو عبارة عن هرمون التوتر ومدمر كبير للعضلات، وهو يقوم بإبطاء عملية بناء العضلات. ويتم تحفيز إنتاجه بسبب قلة النوم. لهذا فالنوم بشكل كاف يساعد على زيادة هرمون النمو، وبالتالي بناء العضلات ويقضي على هرمون الكورتيزول.
  • حافظ على مستوى توترك منخفضا قدر الإمكان، لأنه يحفز هرمون الكورتيزول المسؤول عن إضعاف العضلات.

نظام غذائي للتضخيم

ماهو التضخيم النظيف والتضخيم القدر

  • التضخيم المظيف: هذا النوع من التضخيم يتم فيه زيادة كمية الغذاء الذي يتم تناوله، وبطريقة محسوبة ودقيقة. حيث تضاف ما بين 300 إلى 500 سعرة حرارية فوق الإحتياج اليومي من السعرات الحرارية. وهذا يساعد على بناء العضلات. وهو تضخيم صحي، حيث يتم فيه زيادة الكتلة العضلية في الجسم مع زيادة قليلة جدا من الدهون. حيث يعتمد على نظام غذائي للتضخيم صحي.
  • التضخيم القذر: يتم فيه زيادة السعرات الحرارية بنسبة كبيرة، وبطريقة عشوائية وغير محسوبة. فهذا النوع من التضخيم لا يتناول فيه الشخص 500 سعرة حرارية فقط، إنما يتجاوز هذه النسبة بكثير. الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كبيرة في الدهون بالتزامن مع زيادة الكتلة العضلية.

خرافات بناء العضلات

هذه أكثر خرافات نظام غذائي للتضخيم وبناء العضلات الأكثر انتشارا مع الدكتور بيرج و توماس ديلاوز:

  • الخرافة الأولى: نحتاج إلى الكربوهيدرات لبناء العضلات.

وهذا أمر خاطيء، لأن الكربوهيدرات تسبب في الإصابة بمقاومة الأنسولين. الأمر الذي يمنع الجسم من امتصاص البروتين والمواد المهمة لبناء العضلات، وبالتالي تضعف العضلة.

  • الخرافة الثانية: نحتاج إلى الكثير من البروتين لبناء العضلات.

وهذا أمر غير صحيح، لأن تناول كمية ضخمة من البروتين يؤدي إلى تحوليها إلى سكريات. والسكر يرفع الأنسولين، والذي يسبب في هدم العضلات بدل بنائها. لهذا ينصح بتناول كميات محسوبة ومدروسة من البروتين.

  • الخرافة الثالتة: بناء كتلة عضلية أكبر سيحرق دهونا أكثر.

وهذا أمر خاطيء تماما، فبناء الكتلة العضلية بشكل أكبر سيزيد القدرة على حرق السعرات الحرارية وليس الدهون. لهذا تجنب التضخيم القذر والذي يزيد الدهون في الجسم، واستبدله بالتضخيم النظيف.

نظام غذائي للتضخيم



المراجع:

نظام غذائي للتضخيم-موسوعة الطب.

تضخيم العضلات-موسوعة موضوع.

ملاحظة: تناول كمية ضخمة من البروتين يؤدي إلى تحوليها إلى سكريات. والسكر يرفع الأنسولين، والذي يسبب في هدم العضلات بدل بنائها. لهذا ينصح بتناول كميات محسوبة ومدروسة من البروتين.

الكربوهيدرات تسبب في الإصابة بمقاومة الأنسولين. الأمر الذي يمنع الجسم من امتصاص البروتين والمواد المهمة لبناء العضلات، وبالتالي تضعف العضلة.

نحن نرحب بجميع تعاليقكم واستفساراتكم حول موضوع تضخيم العضلات. وسنجيب عنها في أقرب وقت ممكن وشكرا لكم.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

19 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.