6 نصائح للمقبلين على الزواج.. مهمة جدا

6 نصائح للمقبلين على الزواج.. مهمة جدا

نصائح للمقبلين على الزواج.. مهمة جدا

أغلب المخطوبين يبحثون عن نصائح للمقبلين على الزواج، ولا يجدون أي كتب أو معلومات كافية ومهمة عن هذا الأمر. وإننا نلاحظ تفاقم المشاكل الزوجية، بسبب اهتمام وتخطيط الأزواج لليلة العرس وما قبلها، أكثر من تخطيطهما للحياة الزوجية اليومية، وبناء علاقة ناجحة وسلسة بالتعاون المشترك.

كثيرا ما تمر الأيام على الخطيبين وهما يدردشان في مواضيع لن تساعد على تقوية علاقتهما، وتسهيل حياتهما بعد الزواج وفهمهما لبعضهما بشكل أكبر. وهذه المحادثات الفارغة تبني لدى الطرفين توقعات خاطئة عن الطرف الأخر، بحيث ينتظر كل منهما شيئا غير موجود من الأخر، دون أن يتم توضيح ذلك لأنهما لا يتطرقان لتلك المواضيع أبدا. لذلك وفي هذا المقال نذكر أشياء يجب على الخطيبين أن يحيطا بها علما، ويتكلما حولها عوضا عن التكلم في أشياء أخرى قد لا تنفعهما. من خلال هذا المقال سنتعرف على نصائح للمقبلين على الزواج.

نصائح للمقبلين على الزواج

هذه بعض نصائح للمقبلين على الزواج مهمة جدا:

  • عليك أن تدرك أن شريكك لن يكملك، فهو ليس نصفك الأخر كما يروج، وإنما هو إنسان مثلك سيدعمك ويساندك من أجل أن تكمل أنت نفسك. بعبارة أخرى كل إنسان مسؤول عن تكملة نفسه من كل النواحي، فلا تتوقع الكثير من شريكك كي لا تخلق مشاكل وأحزان تؤدي بها نفسك والطرف الأخر.
  • تجنب التوقعات، فهناك مجموعة من التوقعات التي يحملها الخطيبين في أدهانهما قد تدمر الزواج. فمن الممكن أن يظن أحدهما أن الزواج علاقة رومنسية على الدوام، وتخلو من الصراعات والمشاكل والملل. لذلك عندما يقع فيما يخالف تخيلاته وتوقعاته، يلوم الشريك أو يظن أن الأزواج الأخرين أفضل حالا. بينما الحقيقة أن الجميع يعانون من المشاكل إلا أن هناك من يحلها ويتعامل معها، وهناك من يجعل منها سببا لتدمير العلاقة بينهما.
  • لن تكون واقعا في حب الشريك دوما وعلى المدى الطويل، الحب والرومنسية شيئان متدبدبان يأتي ويذهب وأحيانا يموت. ويجب على الشريكان إعادة إحياءه. يجب أن يدرك الشريكان ذلك حتى لا يلتجئا إلى الطلاق ظنا منهم أن كل شيء قد انتهى. يستحسن أن يتعامل الشريكان مع الموقف كصديقين فقط يمرحان دون وجود أشياء رومنسية، أو بالابتعاد عن بعضهما بالسفر لمدة ما، كي يشتاقا لبعضهما دون افتعال مشاكل لا معنى لها.
  • المدخول المادي ليس بالشيء الذي يجب إخفاؤه على الشريك، فالأمور المادية لتسيير الزواج يجب أن تتم بالتحاور والمناقشة الصريحة، سواء حول المدخول أو المصاريف أو التعامل مع المشاكل المادية. عندما لا تكون الصراحة في أمور كهذه قد تسبب مشاكل بين الزوجين كالإستغلال مثلا، فذلك يعني أن الشريك غير مناسب، و أن هذا الزواج لن يستمر طويلا بهذه الطريقة. ويفضل في هذه الحالة أن يصارحا الزوجان بعضهما ويخططا لكل شيء معا، وإلا فيفضل إنهاء مثل هذا الزواج قبل ولادة أبناء لأن مثل هذا الزواج مهما طال سيفشل.
  • الحكمة، هي الدراية بالطريقة الحكيمة للتعامل مع المشاكل الزوجية لأنها شيء لابد منه، وذلك التعامل إما قد يقوي العلاقة وإما سيدمرها. المشاكل ليست شيئا سلبيا دوما، التعامل معها هو الشيء الأهم، ولا يجب معالجتها بلوم الأخر، أو أخدها بشكل شخصي لأن الزواج أكبر من ذلك.
  • الملل والبرود شيء طبيعي في العلاقة الزوجية وسببه الروتين، يجب على الزوجين إدراك ذلك والتعامل معه بدل اللجوء للخيانة أو الطلاق. فالملل أمر طبيعي في الإنسان سواء ذكر أو أنثى. والحل هو محاولة خلق أشياء جديدة في الزواج، وتجربة أشياء جديدة لقتل الروتين. الروتين مشكلة صعبة ترهق الجانب النفسي، حتى في حياة غير المرتبطين أيضا.

نصائح للمقبلين على الزواج

نصائح للرجال قبل ليلة الدخلة

قد يمر بعض العرسان من حالة التوتر والقلق والخوف في ليلة الدخلة، لهذا نقدم بعض النصائح للرجال قبل ليلة الدخلة، للتغلب على هذا الخوف والقلق بسهوملة تامة.

  • الدعاء والصلاة: تعتبر الصلاة والدعاء من بين أفضل الأشياء التي يجب القيام بها عندما يشعر الإنسان بالقلق والخوف، فهذا الأمر يجعل الشخص يحس بالطمأنينة والراحة. ومن الأفضل أن يبدأ الزوجان بالصلاة معا وبعدها يدعوان الدعاء التالي: “اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا”.

أما إذا دخل الزوج على زوجته فيجب أن يضع يده اليمنى على جبة زوجته ويقول الدعاء التالي: “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه”.

  • تخفيف التوتر عن الزوجة: ينصح للزوج بعدم الدخول على زوجته إلا بعد تهدئتها واستعدادها نفسيا وجسديا لهذا الأمر.
  • البنية الجسمانية للزوجة: إذا كانت زوجتك ضعيفة البنية أو لديها أمراض معينة سواء أمراض صحية أو نفسية، فيجب الإنتظار إلى حين استعداد الزوجة أو شفائها أو على الأقل لتستعمل الزوجة أو الزوج أحد وسائل منع الحمل، فليست كل زوجة لديها استعداد نفسي للحمل، واستعداد جسدي لمضاعفات الحمل الصعبة.

نصائح للمقبلين على الزواج



المراجع:

نصائح للمقبلين على الزواج- موسوعة موضوع.

نصائح للمقبلين على الزواج- مدونة سيدتي.

نصائح للمقبلين على الزواج-موسوعة سطور.

نصائح للمقبلين على الزواج

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.