اسلام

نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى

زيادة الوزن في عيد الأضحى

نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى 1

نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى

كثيرون يرغبون بنصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى. الأمر سببه أن كمية اللحوم الحمراء التي يتم استهلاكها خصوصا من لحم الضأن كبيرة جدا. يحتوي هذا النوع من اللحوم على كميات هائلة من الكربوهيدرات والدهنيات والبروتينات والتي تزيد الوزن وتسبب السمنة. لتجنب ذلك وعدم حرمان النفس من الاستمتاع بالعيد في الوقت ذاته.

 زيادة الوزن في عيد الأضحى

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو عيد يحتفل به مسلمو العالم في 10 من ذي الحجة من كل سنة هجرية. يعود أصل هذا العيد لقصة النبي إبراهيم عليه السلام. أمر الله تعالى إبراهيم عليه السلام بذبح فلدة كبده لامتحانه ما ان كان سيمتثل لأوامره تعالى أم سيرق ويعصي الله. فأخد النبي إبراهيم ابنه النبي إسماعيل لمكان الذبح بعد أن أخبره بكل شيء. ما صدر شيء عن إسماعيل غير الطاعة والامتثال رغم قسوة ما أمروا به فامن بكلام أبيه وسمح له بذبحه. بعد أن عزموا على الذبح وشرعوا في البدأ أنزل الله عليهما أضحية لتكون بديلا عن إسماعيل وأسعدهم بها. لم يقم إبراهيم بذبح ابنه إسماعيل ونجحا في الامتحان.

من تضحية نبي الله إبراهيم بابنه وتضحية إسماعيل بنفسه امتثالا لأمره تعالى بدأ عيد الأضحى وأتت منه تسميته. يتقرب به المسلمون كل سنة من الله تعالى ويحققون الوحدة مع الفقراء. يقضون على الطبقية والكره والكبر والفقر بينهم ويجددون علاقاتهم. ترتبط سنة عيد الأضحى بمناسك أخرى تدخل ضمن فريضة الحج. فالحاج هو من يزور البيت الحرام في شهر دي الحجة ويقوم بكل تلك النسك. والكعبة التي يتم حولها الطواف أيضا تركها النبي إبراهيم نفسه لتصبح خالدة في الحج.

يأخذ عيد الأضحى أسماء مختلفة لكن الأضحى هو أشهرها. فيمكن أن تجده باسم العيد الكبير، أو يوم النحر، أو عيد الحجاج، أو عيد الذبيحة.

ريجيم عيد الأضحى

الريجيم هو نظام غدائي تتبعه فئة من الناس للبلوغ هدف محدد أو تجنب مشكل محدد. فرغم أن الكثيرين يظنون أن الريجيم يخص الحميات التي تتعلق بالتخسيس فقط الى أنهم مخطئون. فالحميات كثيرة منها حمية غذائية للتخسيس، حمية غذائية للسكري، حمية غذائية لزيادة الوزن، حمية لتكثيف الشعر، حمية لبناء الأجسام، وما الى دلك.

  • ريجيم عيد الأضحى للتخلص من الوزن الزائد

نسبة السعرات الحرارية في اللحوم الحمراء ودهونها مرتفعة جدا. لذلك تسبب اكتساب الوزن للدين يتناولون اللحوم دون وضع ذلك بعين الاعتبار. هذا الى جانب الحلويات الكثيرة والمتنوعة التي تستهلك بشكل كبير أيام عيد الأضحى. الهدف من هدا الريجيم هو التحكم في معدل السعرات الحرارية بالجسم أثناء استهلاك اللحوم والحلويات باتباع مجموعة من السلوكيات الغذائية.

أولا يجب الحرص على شرب لترين من الماء يوميا لفترات متباعدة كي يستفيد الجسم ولا يكثر معدل ادرار البول. استهلاك اللحم وحده أمر قاسي على الجسم لأنه يحتاج للخضر والفواكه أيضا. لابد من ارفاق كل الأطباق أيام العيد بأطباق سلطة متنوعة. كما يمكن تناول الفواكه قبل الوجبة الرئيسية بما يقارب 10 دقائق.

لمن أراد حمية التخسيس يوم العيد الامتناع نهائيا عن قلي اللحم لأنه بدبك سيزيد الطين بلة. كما يجب عليه عدم الاكثار من كميات اللحم التي سيتناولها والاكمال بالخضر في السلطة في حالة عدم الشبع. على من يحبون التحلية مع اللحم بأشياء كالمشروبات الغازية والحلويات الباردة أو الملح الكثير والمخللات والعصائر المعلبة التوقف عن دلك. فهده المواد تمنع الجسم من حرق الدهون فيبقى دلك مخزنا في الجسم ليرفع من كتلته حتى يسبب زيادة الوزن والسمنة.

  • ريجيم عيد الأضحى لمرضى السكري

يستحسن لمريض السكري اختيار كبش أتم السنة من العمر على الأقل لأن نسبة الدهون لديه تكون منخفضة. كما يجب الحرص على تناول الأعضاء الأقل دهنا وطهوها بشكل يعزز فقدانها لمزيد من الدهن. إضافة الى تجنب الطهي غير الصحي كالقلي أو اللحم المعسل بالسكريات والزبيب. الامتناع عن الشحم كليا وعدم تجاوز ما بين 150-200 غرام من اللحم في اليوم وتجنب الملح الكثير من أه ما على مريض السكري احترامه. لنتائج أفضل، لابد من ارفاق اللحوم دوما بالخضر والفواكه.

  • ريجيم عيد الأضحى لمرضى الكوليسترول

مخ الخروف هو المصدر الأول والأقوى من حيث أكبر كمية كوليسترول. كما أنه من بين أجزاء الخروف سريعة التحول، كلما تأخر تناوله (فوق 24 ساعة) كلما كان قاسيا على الجسم. أما بالنسبة لمريض الكولسترول فهو قاس على جسمه بكل الأوقات وعليه عدم الاقتراب منه. ونفس الشيء ينطبق على الشحوم والدهون المقليات.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى

  • عدم الاكثار من الدهون والسكريات والنشويات وبعض الفواكه مثل الموز والأفوكادو.
  • ممارسة الرياضة (المشي على الأقل يوميا)
  • شرب الماء جيدا (لترين على الأفل بشكل موزع)
  • الاكثار من تناول السلطات بالخضر الخضراء خصوصا.
  • تجنب المكسرات كالزبيب والحلويات كلها.
  • تناول الخبز الأسمر بدل الخبز الأبيض.

 زيادة الوزن في عيد الأضحى



المراجع

نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى.

أسرار تجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى وكذلك ريجيم للتخلص من الوزن الزائد.

رجيم لتجنب  زيادة الوزن في عيد الأضحى.

رجيم لتجنب  زيادة الوزن في عيد الأضحى.موضوع

السابق
كيفية تقسيم لحم الأضحية
التالي
ثمن زراعة الشعر فوائدها وأضرارها

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. غير معروف قال:

    الله افرحك اختي كنتمنا نربح 0697197872

اترك تعليقاً