التكنولوجيا المعلوماتية

9 نصائح قبل شراء سيارة جديدة

شراء سيارة جديدة

شراء سيارة جديدة

نصائح قبل شراء سيارة جديدة

من منا لا يتمنى شراء سيارة جديدة والتمتع بقيادتها واستعمالها بدل التنقل عبر سيارات الأجرة والأتوبيسات. اذا كنت ممن يرغب بشراء سيارة جديدة ولكن تحتار في كيفية اختيار السيارة المناسبة، اليك نصائح ستفيدك حتما:

  • ان كنت من النوع الذي يرغب بتغير سيارته كل سنة أو سنتين أو ثلاث فيفضل تجنب شراء سيارة بشكل عام كيفما كانت واللجوء الى كراء السيارات بدل ذلك. لأنه ان قمت بالقيام بعمليات حساب بسيطة ستجد أن مجموع ثمن أقساط كراء السيارة أقل بكثير من ثمن شرائها خصوصا بالنسبة لمن يحتاجها لسنة أو ثلاث أو أقل.
  • يجب اختيار السيارة وفقا للحاجة منها وليس وفقا لما تحلم به المخيلة. فان كان الهدف من السيارة هو القيادة اليومية فلابد من أن تكون مريحة، وان كانت للعائلة فلا بد أن تكون واسعة، وان كانت شخصية يستعملها شخص واحد فقط فذات المقعدين جيدة. كما أنه من الأفضل التساؤل عمن سيسوقها، فمثلا ان كانت ستسوقها الزوجة فلا داعي لأن تكون سيارة رياضية ضيقة أو ان كان الابن من سيسوقها فقد يتحمس ويسرع لذلك تفضل السيارة العادية بدل الرياضية وهكذا.
  • تجنب الزوائد والكماليات التي لا حاجة لها في السيارة كونها توفر امتيازات غير ضرورية وانما تكون السبب وراء الثمن المرتفع للسيارة.
  • ضع الميزانية التي تعتبر نفسك مستعدا لدفعها قبل الشروع في اختيار السيارة  ولا تزله من ذهنك أبدا أثناء البحث لكي تتجنب مشكل الضياع والحيرة الذي يحدث للمشترين عندما يجدون أنفسهم أمام الكثير من الاختيارات في السيارات متقاربة الثمن.  تقول مثلا، ان كنت سأدفع 40 ألفا من أجل سيارة محددة فلما لا أزيد وأشتري هذه السيارة الأفضل ذات ال 45 ألفا طالما أن الفرق بينهما مقبول. ثم بعدها تجد سيارة أفضل مما سبق وثمنها 47 ألفا فقط ثم ذات 60 ألفا وهكذا فتجد أنك في الحيرة أو الاختيار الخاطئ.
  • قرر ان كان هدفك سيارة جديدة أو مستعملة, وبما أن الجميع يحلم بالسيارة الجديدة فانه من الجيد التذكير بأن سيارة مستعملة نظيفة تعتبر أفضل من الجديدة بسبب تطابق الامتيازات وانخفاض ثمن المستعملة خصوصا في بعض الدول كدول الخليج حيث تباع سيارات مستعملة جديدة نادرا ما استخدمها أصحابها وقد تجد سيارات لم تستعمل أبدا تباع بين السيارات المستعملة.

شراء سيارة جديدة

نصائح أثناء شراء السيارة

  • لا تركز على بائع محدد أو سيارة واحدة محددة، بل ابحث عند بائعين مختلفين وقارن سلع والأثمنة التي قاموا بعرضها في المقابل والخدمات التي سيقدمونها بعد ذلك مثل ضمان السيارة لمدة زمنية معينة وخد وقتا لتفكر قبل أن تقرر الشراء ولا تتسرع مهما ضغط عيك البائع فان غاب بائع تجد بائعا أخر لكن ان تسرعت في شراء سيارة بشكل خاطئ فلن تجد من ينقدك من الخسارة وربما لن تجد البائع نفسه.
  • تأكد من سلامة مقابض الأبواب وسلاستها، ونفس الشيء بالنسبة للأبواب وكل الأزرار في السيارة. مع الحرص على الاقتناء نهارا حيث تكون العيوب واضحة مثل الخدوش والكسور والاعوجاج واللون.
  • لا يجب أن يخجل المشتري من المساومة لأن المهم هو أن تنتهي الصفقة ببلوغه مراده سلعة وثمنا فانكان عاجزا عن ذلك فليستعن بخبير أو صديق يحيد المساومة.

شراء سيارة جديدة

نصائح بعد شراء السيارة

  • لا تستدعي المشكلات الميكانيكية الكثير من القلق خصوصا في السنة الأولى من شراء سيارة جديدة لأنها طبيعية ويتجاوزها كل مالك سيارة بطريقة أو بأخرى والخوف الذي يشعر به صاحب السيارة الجديدة طبيعي لأنه لم يكتسب خبرة بعد بهذا المجال.
  • ان كانت سيارتك للاستعمال اليومي أو السفر فمن الأفضل أن تتعلم صيانتها بنفسك، أثمنة اصلاح السيارات قد تكون باهظة وتكلف الكثير لذلك يفضل تعلم تلك الأشياء بمراقبة الميكانيكي أو بالاستفسار في غوغل أو اليوتيوب ما الى ذلك من مصادر متاحة.

اجراءات شراء سيارة جديدة بالمغرب

اذا كان شراء السيارة بالقرض بواسطة “رونو كريدي” فستحتاج الى هذه الوثائق:

  • ملف السلف أو “الكريدي” والذي يتطلب الوثائق الأتية:

-شهادة السكنى أو ورقة المال أو الكهرباء.

-شهادة العمل وبيان الالتزام.

-نسخة مطابقة للأصل من بطاقة التعريف الوطنية.

-شيك ملغى وكشوف بنكية للثلاثة أشهر الأخيرة.

  • تسجيل السيارة وضريبة السيارة:

بالنسبة لتسجيل السيارة وضريبتها، فان الشركة تتكفل بهذا الأمر، ولكن يبقى تأمين السيارة على حساب المشتري.

  • الضريبة السنوية:

بالنسبة للضريبة السنوية فهي ما يقارب 700 درهم مغربية، والتأمين السنوي ما يقارب 2500 درهم مغربية.

دعاء شراء سيارة جديدة

عند شراء الشخص لسيارة جديدة، فليتذكر قول الدعاء التالي، بعد أن يضع يده على الوجه الأمامي للسيارة، ثم يقول: “اللهم ربي اني أسألك خيرها، وخير ما صنعت له، وأعوذ بك من شرها وشر ما صنعت له“.

دعاء ركوب السيارة

عندما تركب سيارتك في كل مرة، لا تنسى دائما قول هذا الدعاء: ” بسم الله، والحمد لله، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وانا الى ربنا لمنقلبون، الحمد لله كثيرا، سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اني ظلمت نفسي، فاغفر لي، فانه لا يغفر الذنوب الا أنت“.

كيفية التغلب على الخوف من قيادة السيارة

يجب أن تعرف عزيزي أن الخوف الذي ينتابك أثناء التمرن على قيادة السيارة، ما هو الا قلق عابر سيختفي بعد مرور مدة قليلة على قيادتك للسيارة بشكل متكرر. وفي ما يلي بعض النصائح للتغلب على الخوف من قيادة السيارة:

  • لا تتوقف عن قيادة السيارة لمدة طويلة.
  • قم بقيادة السيارة لمسافات قصيرة وبشكل متكرر.
  • قم بالاسترخاء جيدا قبل قيادة السيارة وحاول التخلص من التوتر.
  • حاول تجنب ركوب السيارة مع الأشخاص السلبيين والعصبيين، خصوصا في بداية تمرنك على القيادة.
  • يجب عليك عزيزي القاريء أن تقتنع أن قيادة السيارة أسهل بكثير من ركوب الخيل أو الجمل أو البغل، لأن السيارة بكل بساطة تبقى أنت الشخص الذي يتحكم بمسارها، أما البغل والخيل فيمكن أن يغير مساره بنفسه في أي وقت شاء.

شراء سيارة جديدة



المراجع:

النصائح والاجراءات الازمة من أجل شراء سيارة جديدة -موسوعة وزي.

شراء سيارة جديدة وطريقة اختيار السيارة المناسبة- موسوعة موضوع.

 

السابق
كيفية ذبح الأضحية
التالي
فوائد وأضرار فاكهة البابايا للحامل