من هي مريم أمجون؟

من هي مريم أمجون؟
من هي مريم أمجون؟ 1

 مريم لحسن أمجون

 

من هي مريم لحسن امجون؟

 
مريم هي طفلة مغربية وتلميذة الصف الثالث الأن ب سنة 2018 تبلغ من العمر 9 سنوات وتمثل المملكة المغربية. مريم لحسن هي الفائزة بلقب مسابقة تحدي اللغة العربية المقام بدبي. تدرس امجون الصغيرة بمدرسة –الداخلة-بتيسة (تاونات)، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين (جهة فاس مكناس)، تمت استضافة مريم بعد دلك في العديد من البرامج والقنوات من بينها البرنامج المغربي رشيد شو وقناة العربية. صرحت مريم في هدين البرنامجين عن عدد الكتب التي تطالعها والتي اشتركت بها في المسابقة حيث قالت انها قرات ما يقارب 200 كتاب من مجالات مختلفة (الطب، السير الذاتية والغيرية، الفن التشكيلي، المجال الاجتماعي والتاريخي والعلمي …) وشاركت فقط ب 60 كتابا م بين تلك الكتب كي تتجنب أي صعاب عبر اعتمادها على الكتب التي اتقنتها أفضل اتقان وقد كان دلك شيئا حكيما بالفعل.
 
مريم لحسن امجون كأغلب أطفال العالم  تقوم باللعب ( الجري, الحبل, الدمى …) غير ان الفرق هو انها تخصص وقتا كافيا للقراءة كل يوم ما جعل منها شرفا لبلد المغرب. تلعب اسرة مريم امجون أيضا دورا مهما في تمكن هده الفتاة من لغتها العربية و طلاقتها و عفويتها اثناء الحديث بها, فقد صرحت في احد البرامج ان اسرتها تخصص اكثر من يوم في الأسبوع للحديث فقط باللغة العربية, و أمها اعتادت ان تحكي لها القصص عندما كانت لا تجيد القراءة, كما شجعها ابوها كدلك للاشارة فقط والدا مريم لحسن أمجون هما أساتذة فوالد مريم امجون يعمل استاد فلسفة, و أمها أستاذة أيضا, و يعتبران مثالا جيدا للوالدين الناجحين حيث اثمرت جهودهما بفتاة تحب المطالعة, رصينة اللسان, مهدبة و خجولة.

ما هي هذه المسابقة ؟

 
انزعت مريم اللقب بمسابقة يبلغ عدد المشتركين بها عشرة ملايين و نصف متسابق من 44 بلدا مختلفا منها العربية و غير العربية, و تعتبر دورة 2018 التي اشتهرت خلالها مريم لحسن الدورة الثالثة لهدا التحدي الدي يشجع الناس على المطالعة و يعزز حب لغة الضاد في قلوبهم.
 
في البداية, تبدا تصفيات المسابقة على المستوى المحلى ( أي داخل المدرسة) ثم على مستوى النيابة ثم الجهة, بعد دلك يتسابق المشتركون من كل جهة ليتم اختار من سيمثل البلد في المقر الأصلي للمسابقة بالإمارات العربية. كان هناك 60.000 مشترك من المغرب. هده المسابقة من حق كل تلاميذ و تلميذات العالم اللدين يجيدون اللغة العربية.
 
تبلغ القيمة الاجمالية لجوائز الفائزين بتحدي القراءة العربي عموما 11 مليون درهم اماراتي, أي ما يعادل حوالي 3 مليون دولار امريكي, اما على المستوى الفردي فيحصل بطل تحدي القراءة على 500 الف درهم اماراتي و المدرسة الفائزة تعطى مليون درهم اماراتي, و 800 الف درهم اماراتي من نصيب المشرف المتميز.
هده المسابقة و التي كانت بادرة جيدة يعود فضلها لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس و حاكم دولة دبي و رئيس وزراء, ووزير دفاع في دولة الامارات العربية المتحدة. انطلقت مسابقة (تحدي القراءة العربي) سنة 2016 ضمن مشاريع مؤسسة مبادرات محمد ال مكتوم العالمية.
 
كيفية وشروط التسجيل بالمسابقة الني شاركت فيها مريم أمجون
 
1-    اخبار احد الشرفين بمدرستك عن اهتمامك الشديد بالمشاركة
2-    ملء طلب رسمي بعد التعرف على القواعد التي في السابقة مثل كيفية تحديد الفائز و غيرها
3-    تلقي جوازات السفر , الجواز الأحمر أولا ( لان هناك خمس جوازات مختلفة الألوان) و ادراج تفاصيلك الشخصية
4-    الحصول على قائمة الكتب المناسبة و الموصى بها ( يمكن استشارة المشرف)
5-    قراءة تلك الكتب و تلخيصها
6-    الانتقال الى جواز السفر التالي في التسلسل بعد اكمال 10 كتب
7-    و هكذا  جوازات سفر أخرى و 40 كتابا اخرا في المجموع
8-    الوصول الى الاقصاء النهائي على مستوي المدرسة, المنطقة التعليمية, ثم على المستوى القطري
9-    وأخيرا المرحلة النهائية التي يعلن فيها فائز واحد بين المترشحين من كل بلد في حفل توزيع الجوائز بدبي
 
احتفاء المغرب بالتلميذة النجيبة مريم
 
بعد فوز مريم لحسن امجون باللقب, قيل أنها تلقت اتصالا من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب حيث هنئها على فوزها العظيم. كما خصص للطفلة حفل استقبال بهيج عند وصولها الى مطار محمد الخامس الدولي حضره افراد عائلتها والكاتب العام لوزارة التربية والتعليم يوسف بلقاسمي ومدير الأكادمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس, السيد محسن الزواق تشجيعا لها وافتخارا بها. وتكريما لها ولوالديها

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.