ملخص رواية اولاد حارتنا |هي حقيقية؟ أروع رواية

ملخص رواية اولاد حارتنا |هي حقيقية؟ أروع رواية

رواية اولاد حارتنا

رواية اولاد حارتنا، هي رواية مصرية للكاتب نجيب محفوظ كتبت بعد روايته الثلاثية. دخل نجيب محفوظ في حالة صمت أدبي بعد روايته الثلاثية التي أثارت جدلا أشبه بالصدمة. بسببها غير نمط كتابته من الواقعية الاجتماعية الى الواقعية الرمزية مع روايته التالية “رواية اولاد حارتنا“.

بدأ محفوظ نشر روايته الجديدة في جريدة الأهرام المصرية سنة 1959 بشكل مجزأ. تسببت رواية اولاد حارتنا لنجيب محفوظ بأن يتعرض لمحاولة اغتيال نجى منها بأعجوبة. تم رفض طباعة روايته هذه فمصر واستغرق منه أمر النجاح بنشرها ثمان سنوات بحيث نشرها في لبنان بدل ذلك.

بسبب رواية اولاد حارتنا اتهم نجيب محفوظ بالكفر، وأثيرت شكوك السلطة الحاكمة حوله بكونه عابثا بسياسات الدولة. تنقسم رواية اولاد حارتنا على افتتاحية وخمس قصص تحمل أسماء أبناء الجبلاوي. ففي الجزء الأول بعد الافتتاحية “أدهم” سرد فيها ما حدث في بيت الجبلاوي وانتهى الفصل بطرد أدهم من البيت.

أما القصص الثلاثة التالية فتحكي عن جبل ورفاعة وقاسم الذين لهم دور في تحقيق العدل على الحارة. إضافة الى حمايتها من الظلم الذي سيحله الفتوات بها.

قرأ الأستاذ محمد حسنين الرواية اولاد حارتنا قراءة سياسية فرأي أنها تمثل بعض رموز الدولة. هذه القراءة مخالفة للإتهامات التي ألحقها رجال الدين للمدعو نجيب محفوظ لكنها توافق تخوفات الدولة من السماح بنشر الرواية. قرر الأستاذ اذن مساعدة نجيب محفوظ على نشرها في جزيرة الأهرام بالتسلسل.

اقرأ أيضا: رواية صندوق العجائب.

رواية اولاد حارتنا

ملخص رواية اولاد حارتنا

تدور أحداث رواية أولاد حارتنا حول الشخصية الرئيسية “الجبلاوي” الذي يقال إنه يمثل دور الإله. يتميز الجبلاوي بالعظمة والسلطة والبنين والشخصية المهيبة والجبلاوي هو شخص يملك صفات القداسة والهبة والأزلية وهو مالك وصاحب البيت الكبير والحارة معا. كثيرا ما يتم تشبيه الجبلاوي بالإله وتشبيه الحارة بأرض الإله.

من بين أبناء الجبلاوي ابن اسمه أدهم، وهو يمثل اسمه بلون بشرته. كما يوجد تقارب صوتي شديد بين اسمه واسم نبي الله ادم عليه السلام. أدهم هو ابن الجبلاوي من أم سمراء. لدلك يرى الكثير من القراء أن أدهم يرمز لنبي الله ادم عليه السلام في الرواية. خصوصا أن الأحداث التي ستأتي تؤكد ذلك.

أدهم هو فقط واحد من أبناء الجبلاوي، وهو أصغرهم وأحد المدللين بينهم. سيخالف أدهم أوامر أبين بسبب وسوسة أخيه إدريس له، وهذه المخالفة ستتسبب بطرده من بيت أبيه. تماما كما حدث مع نبي الله ادم عليه السلام قبل أن يطرد من الجنة. لهذا السبب يقال إن ادريس لما فعل ولكون وزن اسمه أقرب لاسم ابليس فهو يرمز على شخصية إبليس في الرواية.

هذا التشابه في الأسماء يسهل على القارئ أيضا تذكر أسماء الشخصيات والأحداث للأبد بمجرد أن تكون لديه دراية بقصص الأنبياء. فأدهم قريبة من ادم وإدريس قريبة من إبليس وجبل توحي الى موسى (لأنه كلم الله من على الجبل). كما أن رفاعة تشير الى عيسى عليه السلام الذي رفعه الله إليه حيا. وكذلك رفاعة أخده الجبلاوي عنده إلى بيته خلافا لإخوته ولم يمت.

في النهاية تبقى شخصيتان “قاسم وعرفة”. قاسم هو أيضا أحد أبناء الجبلاوي الذي يتميز بالكثير من الصفات التي تميز بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كما أنه في الرواية يعمل راعيا لدى امرأة من نساء الحارة أيضا. قاسم هو رجل تزوج بعدد كبير من النساء مثل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. أما من ناحية التشابه في الاسم، فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم كان ملقبا “بأب القاسم”.

عرفة هو الشخصية التي أدى انضمامها الى الرواية قنبلة فكرية كبيرة. فعرفة ومن خلال اسمه هو شخص يرمز للعلم والمعرفة. قام عرفة بأحداث لها دلالات قاسية على الكثير من القراء المصريين انداك خصوصا الشيوخ بحيث قتل الجبلاوي الدي يرمز للإله. فذلك يبدو وكأن الكاتب يقصد أن العلم قادر على قتل مفهوم الدين والاله ومعتقد الدين في نفوس الناس (سكان الحارة).

فما رأي الكاتب نجيب محفوظ في هذه الانتقادات؟

ما سبب كل هذه الانتقادات التي اشتدت لتسبب منع نشر رواية أولاد حارتنا، وهل لذلك علاقة بالسياسة؟

اقرأ أيضا: رواية اللص و الكلاب.

رواية اولاد حارتنا

من هو كاتب رواية اولاد حارتنا

كاتب رواية أولاد حارتنا هو الأديب المصري نجيب محفوظ الذي ولد سنة 1911 وتوفي سنة 2004. اسمه الكامل هو نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد باشا. يعتبر نجيب محفوظ أول كاتب عربي يحصل على جائزة نوبل للأدب. لديه روايتين بعنوان “الثلاثية” و”أولاد حارتنا” أثارا جدلا واسعا لدرجة أنهما تم منعهما من النشر لمدة طويلة.

سمي نجيب محفوظ اسمها مركبا منحه له أبوه ليشكر الطبيب الذي أشرف على ولادة زوجنه المتعسرة والتي كان نجيب محفوظ وليدها. كان اسم ذلك الطبيب نجيب باشا محفوظ، واكراما له سمى الأب ابنه باسم ذلك الطبيب.

تتميز روايات نجيب محفوظ كلها بكونها تشترك مكان الأحداث نفسه وهو مصر. كثيرا ما يستعمل نجيب الحارة أو مصر ليتحدث عن العالم. بحيث يرمز للعالم بالحارة أو بمصر، وبالشخصيات لأشياء وجودية أكثر عمقا تمس حتى غير المسلمين.

بسبب جمالها وعمقها تم تبني أعمال نجيب محفوظ كثيرا في السينما والتلفاز.

تم دفن نجيب محفوظ في القاهرة بمصر في سن الرابع والتسعون بسبب قصور كلوي.

والد الروائي نجيب محفوظ هو الموظف الحكومي عبد العزيز إبراهيم ووالدته هي ربة البيت فاطمة قشيشة. فاطمة هي ابنة علم الأزهر الشريف إبراهيم قشيشة. كان نجيب هو أصغر إخوته وكان مجموع عددهم ستة أبناء. بينهم أربعة ذكور اثنتين من الإناث. كان نجيب ولدا مدللا لأسرة غير شغوفة بالقراءة، لكن أباه دعهم في تعليمه بقوة.

درس محفوظ الفلسفة وحصل على شهادة ماجستير بشرف، ومن هناك بدأ رحلته في عالم الأدب. كانت أول منشوراته عبارة عن قصص قصيرة، وبعد ذلك توجه لكتابة الروايات بالترتيب التالي:

عبث الأقدار، كفاح طيبا، رادو بيس، السراب، بداية ونهاية، زقاق المدق، بين القصرين وقصر الشوق والسكرية. بعدها نشر روايته الجديدة في أقساط بجريدة الأهرام وهي أولاد حارتنا. منع إدخال الرواية إلى مصر بعدما نشرت في لبنان. كما حول شابان ذبح نجيب بسكين بسبب الرواية بسبب تطرفهم في الدين وعدم فهمهم لفكرته بشكل صحيح. ففاز بعدها بجائزة نوبل على هذه الرواية. ثم انقطع عن الكتابة.

بعد مضي زمن من الإنقطاع عن الكتابة، عاد نجيب محفوظ بروايته الجديدة الحرافيش. نالت بدورها شهرة واسعة جدا.

عمل نجيب محفوظ في كجال السينما ككاتب سيناريو كما حولت العديد من رواياته لأفلام سينمائية. من بينها فيلم الطريق وفيلم الثلاثية وفلم اللص والكلاب وفيلم القاهرة ثلاثين.

نال نجيب محفوظ عددا كبيرا من الجوائز على أعماله العظيمة. من بينها جائزة قوت القلوب الدمرداشية سنة 1944 من أجل روايته رادوبيس.  أيضا، جائزة وزارة المعارف عن روايته كفاح طيبة أيضا سنة 1944، جائزة الدولة التقديرية للأدب 1968 لكل أعماله. ومنح أيضا وسام الجمهورية من الطبقة الأولى سنة 1972 بفضل مكانته الأدبية. وجوائز أخرى مثل كفافيس 2004 وجائزة نوبل 1988 وغيرها.

في سنة 1996، أنشأ قسم النشر بالجامعة الأمريكية الموجودة في القاهرة جائزة باسم نجيب محفوظ. يتم تقديمها لكل من اختيرت روايته كما يتم ترجمتها له الى اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضا: رواية غاتسبي العظيم.

رواية اولاد حارتنا

سبب منع رواية اولاد حارتنا

بعدما قام نجيب محفوظ بنشر روايته أولاد حارتنا مجزأة في جريدة الأهرام المصرية وتعرض لنقد عنيف. وبعدما تسببت له الرواية في الوقوع بمحاولة اغتيال ومواجهة الدولة ورجال الدين وردود الفعلة القاسية من هنا وهناك. قرر نشرها أخيرا في لبنان لتأخذ ما تستحقه ألا وهو جائزة نوبل للأدب.

منعت مصر كاتبها نجيب محفوظ من نشر روايته بسبب دلالتها الرمزية التي اتهمت بكونها مسيئة للدين ومخلة بالمعتقدات الإسلامية. أولاد حارتنا هي عبارة عن قصة بطلها هو الجبلاوي أب لأبناء أسماؤهم ترمز لأسماء الأنبياء كما قلنا سابقا. الأنبياء اديس ومحمد وموسى وعيسى وادم.

الجبلاوي اذن يدل على الإلاه حسب منظورهم وفي الصفحات الأخيرة من الرواية ستقوم احدى الشخصيات “عرفة”، الذي يرمز للمعرفة والدين، بقتل الجبلاوي بشكل أثار غيض من قاموا بالمنع. أي أنه يضرب فب معتقد وجود الله ككل.

تحليل رواية اولاد حارتنا

كتبت الرواية تذكيرا للقادة بأهداف الثورة، لكن لأنها اعتمدت الواقعية الرمزية، فهمت بشكل منحرف. فالرواية تحلل المشاكل الاجتماعية في الإنسانية جمعاء. الرمزية في الرواية تلعب دورا محوريا وهي نفسها سبب المشكلة والجدل الذي قام حولها.

لا يستحب لمن يجهل قصص الأنبياء قراءة الرواية لأنه لن يفهم سبب الجدل وأوجه الرمزية فيها. ففي الرواية ما يفوق سبع ترميزات للقصص النبوية. بعد قراءتكم لها، هل الرواية فعلا تكفير، أم رسالة تذكيرية بأهداف الثورة، أم مذا؟



المراجع:

رواية اولاد حارتنا -موسوعة سطور.

رواية اولاد حارتنا -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

3 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.