مفسدات الصيام و 5 من مبطلات الصيام للمتزوجين

مفسدات الصيام و 5 من مبطلات الصيام للمتزوجين

مفسدات الصيام العامة

مفسدات الصيام، في رمضان هو أمر من المهم معرفته لقبول الصيام. والجذير بالذكر أن الإسلام يقف على أركان خمسة رئيسية. ومن هذه الأركان، الصيام الذي فرضه الله تعالى على المسلمين من عباده. وإنكار هذا الركن من أركان الإسلام يعتبر كفرا ومعصية لأوامر الله عز وجل. لكن هناك استثناءات طبعا وتسهيلات خصت بعض الناس كالمسافر والمريض.

أجمع علماء المسلمين على أنه يجب الإمساك عن ثلاثة أشياء هي أصل المفطرات (الطعام والشراب والجماع) كما ورد في الآية الكريمة في سورة البقرة: “فالان باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل”.

لكن قبل عرض مبطلات الصيام، لابد من الإشارة الى أنها شيء مختلف تماما عن المكروهات التي يستحن تجنبها رغم أنها لا تبطل الصيام، فالمبطلات تستدعي بالضرورة أن يكون هناك تعويض بالقضاء أو الكفارة مثلا بينما المكروهات يجب تجنبها فقط وليس على من قام بها أن يقضي اليوم أو يؤدي الكفارة.

اقرأ أيضا: رجيم رمضان للتخسيس السريع.

مفسدات الصيام للنساء

مبطلات الصوم ومن بين الأشياء التي يمكنها أن تفسد صيام المرأة مايلي:

  • خروج دم الحيض.
  • فترة النفاس والتي تكون بعد الولادة.
  • هذه الأمور توجب على المرأة قضاء الصوم حتى وإن كانت قد صامت. لهذا يتوجب عليها الإفطار في حالة الحيض والنفاس، وذلك رحمة بها لما تمر به خلال هذه الفترة من تعب شديد ووهن وضعف. وهناك عدة أمور تبيح الإفطار للمرأة في رمضان، خصوصا إذا كان الصيام سيشكل خطرا على صحتها.

اقرأ أيضا: قصة الإسراء والمعراج.

مفسدات الصيام

مفسدات الصيام المعروفة

مفسدات الصيام نوعان. النوع الأول متفق عليه أما النوع الثاني فقد اختلف فيه علماء الإسلام. لكن هنا سنذكرهم فقط بدأ بالمتفق عليها وسنذكر ما الدي يجب القيام به في حالة الوقوع في شباك هده المبطلات.

  1. الأكل والشرب عمدا (وما كان بمعناهما كالعلكة والتدخين): يؤثم من أفطر رمضان بالأكل أو الشرب عمدا ويجب عليه قضاء ما أفطر من أيام.
  2. الجماع: يؤثم من قام به في نهار رمضان ويتوجب عليه القضاء والكفارة. والكفارة تتم بثلاثة دكرت تتابعا كالاتي، (تحرير رقبة، لكن التحرير كان في زمن العبيد والأسياد لدلك فيصعب التكفير بهده الطريقة) صيام شهرين متتابعين، فان لم يكن دلك في المستطاع فإطعام ستين مسكينا. يعتبر الجماع أكبر المفطرات وأعظمها اثما.
  3. الحيض والنفاس: هما أيضا من المفطرات أو مبطلات الصيام وعلى المرأة (الحائض عموما) أن تقوم بالقضاء بعد رمضان حتى وان نزل الحيض بربع ساعة فقط قبل الأذان. لا تأخذ اثما المرأة الحائض (أو النفيس) على بطلان صومها أو افطارها بعد الحيض (أو النفاس).
  4. الردة عن دين الإسلام: قبول العبادات في الإسلام بما في دلك الصوم يشترط أن يكون الشخص مسلما أولا، كما أن من شروط الصوم (وغيره من العبادات) النية التي تكون في نطاق الامتثال لأوامر الله تعالى داخل إطار الإسلام وحسب ما ورد في القران والسنة وهدا شيء خرج عنه المرتد.
  5. القيء عمدا: على كل من قام به أن يقضي اليوم بعد رمضان لأن يعتبر باطلا.
  6. كل ما قد يفضي الى الإنزال (إنزال المني) يعتبر مفطرا كالتقبيل والاستمناء اثارة الشهوة عمدا كمشاهدة الاباحيات والصور المثيرة أو التفرج على بعض النساء شبه العاريات في الشوارع وما إلى ذلك.
  7. إخراج الدم بالحجامة مثلا لأنها تضعف الصائم فلا يكتمل صومه وصيامه.

مفسدات الصيام

مفسدات الصيام للمتزوجين

يتسائل الكثير من الأزواج عن مفسدات الصيام، ونجد نسبة البحث عن جواب هذا السؤال مرتفعة في كل سنة خلال شهر رمضان. فالناس تبحث عن جواب هذا السؤال بنفس الإصرار دائما، لهذا جمعنا لكم قائمة المفطرات للمتزوجين:

  • الجماع: يعد الجماع بين الزوجين نهار رمضان من الأشياء المبطلة للصوم، سواء أكان هناك إنزال أو لم يكن. وإذا لم يتم الجماع ولكن حدث إنزال، ففي هذه الحالة أيضا يعد الصيام باطلا. ويجب على الشخص في هذه الحالة كفارة الإفطار في نهار رمضان.
  • العناق بين الزوجين: ويسميه الفقهاء بالمباشرة، بمعنى أن يلامس جلد جسد الزوج جلد جسد الزوجة. وهي تعتبر مثلها مثل القبلة، حيث اختلف فيها فقهاء الدين فمنهم من يقول أنها تبطل الصيام إذا كان العناق بشهوة. ومنهم من يقول أن العناق يبطل الصوم حتى بدون شهوة”.
  • النظرة: وهي أيضا تحل محل العناق والقبلة، فالعلماء يختلفون حولها. حيث قسمها فقهاء الدين إلى قسمين، النظرة العابرة والنظرة الطويلة. فالنظرة العابرة اعتبرها العلماء غير مفطرة ولكن فيها ذنب لعدم غض البصر. أما النظرة الطويلة للزوجة أو للنساء بصفة عامة بطريقة شهوانية، واعتبرها العلماء من مفسدات الصوم.
  • الإحتلام: يقول فقهاء الدين أن الإحتلام بدون رغبة الشخص لا يفطر، ويتوجب عليه الإغتسال وإكمال الصوم فقط. أما إذا كان الإحتلام ناتج عن تعمد الشخص، إما عن طريق مشاهدة الأفلام الإباحية أو مداعبة الزوجة وغيره، فإنه في هذه الحالة يبطل الصوم.
  • القبلة: سواء أكانت القبلة بين الزوجين في رمضان أو غير رمضان، فإنها تدخل ضمن الأمور المشتبه والمشكوك فيها.

هل يعتبر التدخين من مفسدات الصيام

التدخين يعتبر مفطر وكل الكلام الذي يؤول إلى أنه لا حرج في تدخين السيجارة، كونها مجرد دخان لا يقصد به التغذية والإفطار. لذلك هو حلال مجرد تلاعب بالدين لأن كل العلماء أجمعوا على رأي واحد يقضي بعدم جواز التدخين نهار رمضان. كما أن ما يدعو للتدخين هز شهوة كبيرة وشعور قوي لدى المدخن لا يهدئه إلا التدخين سواء بالسيجارة أو النرجيلة أو أي كان. وتلك الشهوة وحدها تكفي لتحريم التدخين نهار رمضان.

مفسدات الصيام



المراجع:

مفسدات الصيام -موسوعة موضوع.

مبطلات الصوم -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

33 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.