10 مبطلات الصوم الغريبة والعجيبة| مفسدات الصوم

10 مبطلات الصوم الغريبة والعجيبة| مفسدات الصوم

مبطلات الصوم العامة

مبطلات الصوم، في رمضان هو أمر من المهم معرفته لقبول الصيام. والجذير بالذكر أن الإسلام يقف على أركان خمسة رئيسية. ومن هذه الأركان، الصيام الذي فرضه الله تعالى على المسلمين من عباده. وإنكار هذا الركن من أركان الإسلام يعتبر كفرا ومعصية لأوامر الله عز وجل. لكن هناك استثناءات طبعا وتسهيلات خصت بعض الناس كالمسافر والمريض.

سواء قضاء أو أداء فهدا الواجب لابد على كل المسلمين من اتمامه الا الكهل الطاعن في السن أو المريض مرضا مزمنا وحرجا. عرف الصيام على أنه نوع من الامتناع على الكثير من الشهوات كالأكل والجماع والمعاصي كالكلام البذيء من طلوع الشمس الى غروبها بنية التقرب التعبد لله تعالى. ففي رمضان يحاول المسلمون أن يغلبوا العبادة على العادة، فبدل قيلولة النهار يقرؤون القران وبدل الأفلام ليلا يقومون الليل بالصلاة والدعاء وما الى ذلك.

للصيام مجموعة من الشروط والأركان التي يعني غيابها وعدم احترامها بطلان الصيام. فان قام الشخص بتجاوز تلك الشروط فرض عليه القضاء أو الكفارة أو الاثنين.

أجمع علماء المسلمين على أنه يجب الإمساك عن ثلاثة أشياء هي أصل المفطرات (الطعام والشراب والجماع) كما ورد في الآية الكريمة في سورة البقرة: “فالان باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل”.

لكن قبل عرض مبطلات الصيام، لابد من الإشارة الى أنها شيء مختلف تماما عن المكروهات التي يستحن تجنبها رغم أنها لا تبطل الصيام، فالمبطلات تستدعي بالضرورة أن يكون هناك تعويض بالقضاء أو الكفارة مثلا بينما المكروهات يجب تجنبها فقط وليس على من قام بها أن يقضي اليوم أو يؤدي الكفارة.

اقرأ أيضا: رجيم رمضان لتخسيس 9 كيلو مع الدكتور بيرج.

مبطلات الصوم ومفسداته

مبطلات الصوم نوعان. النوع الأول متفق عليه أما النوع الثاني فقد اختلف فيه علماء الإسلام. لكن هنا سنذكرهم فقط بدأ بالمتفق عليها وسنذكر ما الدي يجب القيام به في حالة الوقوع في شباك هده المبطلات.

  1. الأكل والشرب عمدا (وما كان بمعناهما كالعلكة والتدخين): يؤثم من أفطر رمضان بالأكل أو الشرب عمدا ويجب عليه قضاء ما أفطر من أيام.
  2. الجماع: يؤثم من قام به في نهار رمضان ويتوجب عليه القضاء والكفارة. والكفارة تتم بثلاثة دكرت تتابعا كالاتي، (تحرير رقبة، لكن التحرير كان في زمن العبيد والأسياد لدلك فيصعب التكفير بهده الطريقة) صيام شهرين متتابعين، فان لم يكن دلك في المستطاع فإطعام ستين مسكينا. يعتبر الجماع أكبر المفطرات وأعظمها اثما.
  3. الحيض والنفاس: هما أيضا من المفطرات أو مبطلات الصيام وعلى المرأة (الحائض عموما) أن تقوم بالقضاء بعد رمضان حتى وان نزل الحيض بربع ساعة فقط قبل الأذان. لا تأخذ اثما المرأة الحائض (أو النفيس) على بطلان صومها أو افطارها بعد الحيض (أو النفاس).
  4. الردة عن دين الإسلام: قبول العبادات في الإسلام بما في دلك الصوم يشترط أن يكون الشخص مسلما أولا، كما أن من شروط الصوم (وغيره من العبادات) النية التي تكون في نطاق الامتثال لأوامر الله تعالى داخل إطار الإسلام وحسب ما ورد في القران والسنة وهدا شيء خرج عنه المرتد.
  5. القيء عمدا: على كل من قام به أن يقضي اليوم بعد رمضان لأن يعتبر باطلا.
  6. كل ما قد يفضي الى الإنزال (إنزال المني) يعتبر مفطرا كالتقبيل والاستمناء اثارة الشهوة عمدا كمشاهدة الاباحيات والصور المثيرة أو التفرج على بعض النساء شبه العاريات في الشوارع وما إلى ذلك.
  7. إخراج الدم بالحجامة مثلا لأنها تضعف الصائم فلا يكتمل صومه وصيامه.

اقرأ أيضا: أدعية رمضان.

مبطلات الصوم

أركان الصيام

بعد أن تعرفنا على مبطلات الصوم لنتعرف على أركانه:

النية: ومعناها أن ينوي المسلم على عزمه على صيام شهر رمضان. فقد كر حديث نبوي عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حيث قال: “من لم يبيث الصيام قبل الفجر، فلا صيام له”. ويقول الرسول عليه السلام أيضا في حديث أخر ورد عنه، حيث قال: “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوى”.

الإمساك: ومعناه أن يمسك المسلم عن كل ما يفطر ويبطل الصيام، مثل الأكل والشرب والجماع.

مبطلات الصوم للنساء

مبطلات الصوم ومن بين الأشياء التي يمكنها أن تفسد صيام المرأة مايلي:

  • خروج دم الحيض.
  • فترة النفاس والتي تكون بعد الولادة.
  • هذه الأمور توجب على المرأة قضاء الصوم حتى وإن كانت قد صامت. لهذا يتوجب عليها الإفطار في حالة الحيض والنفاس، وذلك رحمة بها لما تمر به خلال هذه الفترة من تعب شديد ووهن وضعف. وهناك عدة أمور تبيح الإفطار للمرأة في رمضان، خصوصا إذا كان الصيام سيشكل خطرا على صحتها.

مبيحات الإفطار في رمضان للمرأة

هذه الحالات لا تدخل أبدا ضمن مبطلات الصوم:

  • يباح عليها الإفطار في فترة الحمل إذا كان الأمر سيؤثر على صحتها أو صحة جنينها.
  • فترة الرضاعة، إذا كان الأمر سيؤثر على صحة المرأة.
  • فترة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: رسائل تهنئة بمناسبة رمضان.

مبطلات الصوم

مبطلات الصوم للمتزوجين

يتسائل الكثير من الأزواج عن مبطلات الصوم، ونجد نسبة البحث عن جواب هذا السؤال مرتفعة في كل سنة خلال شهر رمضان. فالناس تبحث عن جواب هذا السؤال بنفس الإصرار دائما، لهذا جمعنا لكم قائمة المفطرات للمتزوجين:

  • الجماع: يعد الجماع بين الزوجين نهار رمضان من الأشياء المبطلة للصوم، سواء أكان هناك إنزال أو لم يكن. وإذا لم يتم الجماع ولكن حدث إنزال، ففي هذه الحالة أيضا يعد الصيام باطلا. ويجب على الشخص في هذه الحالة كفارة الإفطار في نهار رمضان.
  • القبلة: سواء أكانت القبلة بين الزوجين في رمضان أو غير رمضان، فإنها تدخل ضمن الأمور المشتبه والمشكوك فيها. حيث أن العلماء وفقهاء الدين يختلفون فيها، فمنهم من يقول أنها مفطرة سواء كانت بشهوة أو بدونها. ومنهم من يقول أنها تكون مفطرة إذا كانت فقط بشهوة. وقد ورد حديث عن عائشة رضي الله عنها حيث سئلت عن القبلة بين الزوجين في نهار رمضان، فقالت: “نعم، جائزة لمن يملك إربه”.
  • العناق بين الزوجين: ويسميه الفقهاء بالمباشرة، بمعنى أن يلامس جلد جسد الزوج جلد جسد الزوجة. وهي تعتبر مثلها مثل القبلة، حيث اختلف فيها فقهاء الدين فمنهم من يقول أنها تبطل الصيام إذا كان العناق بشهوة. ومنهم من يقول أن العناق يبطل الصوم حتى بدون شهوة”.
  • النظرة: وهي أيضا تحل محل العناق والقبلة، فالعلماء يختلفون حولها. حيث قسمها فقهاء الدين إلى قسمين، النظرة العابرة والنظرة الطويلة. فالنظرة العابرة اعتبرها العلماء غير مفطرة ولكن فيها ذنب لعدم غض البصر. أما النظرة الطويلة للزوجة أو للنساء بصفة عامة بطريقة شهوانية، واعتبرها العلماء من مفسدات الصوم.
  • الإحتلام: يقول فقهاء الدين أن الإحتلام بدون رغبة الشخص لا يفطر، ويتوجب عليه الإغتسال وإكمال الصوم فقط. أما إذا كان الإحتلام ناتج عن تعمد الشخص، إما عن طريق مشاهدة الأفلام الإباحية أو مداعبة الزوجة وغيره، فإنه في هذه الحالة يبطل الصوم.

مبطلات الصوم

مبطلات الصوم عند المالكية

مفسدات الصيام عند المالكية هي كالأتي:

  • يتفق جميع علماء الدين في كون مبطلات الصوم الأساسية هي الشرب، الأكل والجماع.
  • خروج دم الحيض أو دم النفاس.
  • التقيء.
  • السعوط، ومعناهأن يوصل الشخص شيئا إلى جوفه عن طريق الأنف كالماء أو غيره..
  • الإستمناء، ومعناه أن يقوم الصائم بإخراج المني عن طريق ممارسة العادة السرية.

مخالفات النية في الصوم

بعد أن تعرفنا على مفسدات الصيام لنتعرف على مخالفات شرط النية وهي كالأتي:

  • عدم تثبيت نية الصيام: ولك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الواردة عنه: “من لم يثبت الصيام من الليل فلا صيام له”. رواه النسائي في الحديث رقم 2333، وقام بتصحيحه الألباني. ومعناه أن ينوي الشخص بقلبه الصيام ويعزم عليه.
  • التلفظ بها قولا: يعتقد الكثير من الأشخاص أن نية الصيام توجب التلفظ بقول “نويت الصيام”. لكن لا فهذا الأمر لم يكن يفعله لا الصحابة ولا الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الإعتقاد بوجوب تجديد النية: النية بصوم رمضان لوحدها كافية، ولا يستدعي الأمر تجديد النية في كل مرة.

مبطلات الصوم

مفسدات الصوم الغريبة

يختلف العلماء حول هذا النوع من مبطلات الصوم، ولكن هناك من صنفها ضمن المفطرات، وهي كالأتي:

  • شرب الدخان أو تدخين السجارة.
  • الأبر المغذية.
  • إخراج الدم بالحجامة، وهو مفطر حتى للحجام نفسه. حيث قال الرسول (ص) في حديث ورد عنه: “أفطر الحاجم والمحجوم”.
  • من مبطلات الصوم، تعمد الكذب والإفتراء على الرسول صلى الله عليه وسلم أو على الله تعالى، وذلك بأن يقول (قال الرسول (ص) كذا وكذا)، وهو لم يقل ذلك بل فقط كذب عليه.
  • مشاهدة الأفلام الإباحية نهار رمضان.
  • البقاء والإستمرار على الجنابة أو الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر وعدم الإستحمام.
  • استخدام الحقن السائلة من المخرج يعتبر من المفطرات.
  • تعمد التقيء.
  • تدخين السجائر الإلكترونية أو السجائر العادية.
  • المغازلة بين الحبيبين، وخصوصا بين المرأة ورجل غريب.

حكم الجماع نهار رمضان

أغلب الفقهاء وعلماء الدين يؤكدون أن الجماع أوالعلاقة الحميمية بين الزوجين ضرورية ومهمة في حياتهما حتى في شهر رمضان. ولكن يجب احترام المواعيد التي يباح فيها الجماع وتجنب القيام بالجماع نهار رمضان منذ أذان الفجر الى بعد أذان المغرب. فالقيام بالجماع نهار رمضان من مبطلات الصيام.

اذا حدث وجامع الرجل أو الزوج زوجته نهار رمضان وفي وقت الامساك, فالحكم هو كالتالي:

  • اما أن يقوم بعتق رقبة مؤمنة.
  • أو أن يصوم شهرين متتابعين.
  • أو يطعم ستين مسكينا.

وهذه الكفارة يجب عملا بالترتيب كما وصفت هنا, وان عجز الشخص عن الكفارة الأولى انتقل الى الثانية ثم الثالثة.

متى يباح الجماع في رمضان

يباح الجماع في أي وقت في رمضان ماعدا فترة الامساك أي منذ طلوع شمس الفجر الى حين غروبها, ويمكن للزوجين التعبير عن حبهما لبعض أثناء الصيام أو الامساك ولكن دون افساد الصيام بالجماع أو بمفسدات الصيام.

الزواج في رمضان

لا يوجد في الدين الإسلامي أي حديث أو أية تنهى عن الزواج في شهر رمضان. ولكن الزواج في هذا الشهر ليس محببا لدى أغلب الناس نظرا لأنهم يعتبرونه غير مبارك. وقد يسبب الخروج عن السيطرة على التحكم في الشهوة بين الزوجين الحديثي الزواج. كما أن الزواج في هذا الوقت يستصعب الكثير من الأمور على الزوجين بحيث لا يجدون قاعة أفراح ولا منظم أعراس ولا أي شيء. لأن الكل في هذا الوقت مشغول بالعبادة والتقرب الى الله بالطاعات.

حكم إفطار الحامل في رمضان

تعارضت الآراء حول صيام الحامل وإفطارها نهار رمضان ووضعت الحكم على ذلك ما بين ما بين الرخصة والعزيمة. فرخص للحامل إفطار رمضان لكن وجود عزيمة الصوم وجود أسباب خاصة للإفطار هي نقطة الاختلاف بين كل تلك الآراء.

رمضان هو أحد أركان الإسلام الذي لابد من أخده على محمل الجد لأن التفريط فيه وهو تفريط في الدين. لكن هناك أنواع من الناس كالعجزة وبعض المرضى والحائض والنفيس والحامل وما إلى ذلك، يتعذر عليهم الصيام بحيث لا يقدرون عليه أو أنه سيضر صحتهم بسبب حاجتهم للدواء مثلا.

وعموما إن خاف الصائم على نفسه من توابع الصوم يجوز له الإفطار، وبالتالي إن خافت الحامل على نفسها من الضرر فيجوز لها الإفطار مع قضاء ما أكلته بعد رمضان. ومن أنواع هدا الضرر التعب والإرهاق الشديد أو تشوه الجنين خلقيا. والدليل على جواز الإفطار في هده الحالة هو حديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: (ان الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحامل -أو المرضع-الصوم أو الصيام.

الأدلة التي تبيح صيام الحامل

  • بالنسبة للمجتهدين من فقهاء الحنابلة والشافعية فقد رجحوا بجواز إفطار الحامل –أو المرضع، كان ذلك راجعا إلى خوفها على ابنها أو على نفسها. فإن كانت نية الخوف خوفا على نفسها وجب عليها القضاء. وإن كان الخوف خوفا على ابنها فيجب عليها القضاء والكفارة معا بصوم يوم واطعام مسكين عن كل يوم أفطرت فيه. والشيء الذي استدل هؤلاء العلماء المجتهدين هو الآية الكريمة رقم 184 من سورة البقرة: (وعلى الدين يطيقونه فدية طعام مسكين، فمن تطوع خيرا فهو خير له، وأن تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون.)
  • بالنسبة لفقهاء وعلماء المذهب المالكي (هناك فرق ما بين وضعية الحامل ووضعية الحامل). يتفقون على أن المرأة الحامل يجوز لها أن تفطر نهار رمضان، ويجب عليها أن تقوم بالقضاء يوما بيوم عما أفطرت فقط دون الكفارة. وهذا عكس حال المرضع، فالمرضع في هذا المذهب عليها أن تقوم بالقضاء وإخراج الفدية معا. إن أفطرت خوفا على رضيعها من ألا يشبع ولا يمكن أن تسترضع له (تعطيه ليرضع من غيرها أو لا تجد له حليبا بديل.

أصحاب الأعذار في رمضان

  • الشيخ الكبير والكهل يباح له الإفطار بسبب ضعف بنية جسده.
  • المريض الذي لا يرجى شفاؤه مثل المرضى اللذين يعانون من الدبحات الصدرية، ومشاكل في القلب أو الصمامات، ومشكل تجدد نشاط الحمى الروماتيزمية.
  • المرضع والحامل والمسافر سفرا طويلا.
  • الأنثى الحائض أو النفساء.

هل التدخين نهار رمضان من مفطرات الصيام

لا يجوز التدخين نهار رمضان، والسبب هو كالأتي:

صحيح أن ما يصدر عن السجارة مجرد دخان، والدخان يعتبر غير مفطر لأن الإنسان قد يتعرض له شاء أم أبى. مثل دخان السيارات، والطعام، والهواء الذي قد يكون ملوثا وما إلى ذلك، لكن الفرق هو مكونات هذا الدخان التي تحتوي على أشياء مثل مادة التبغ والنيكوتين وغيرها.

إذا نظرنا للتدخين بشكل أدق فهو عملية يتم خلالها حرق مادة معينة وهي التبغ. وذلك لكونها الأكثر استخداما في السجائر، يقوم المدخن بدوق هذه المواد واستنشاقها. يجري دخان السجائر في مسار الهواء إلى الرئتين ولا يصل إلى جوف الباطن من أمعاء ومعدة مثلا. لكن رغم ذلك هناك مواد قد تتسلل للدم وهي المسؤولة عن التسبب بالإدمان.

لماذا لا يجوز التدخين نهار رمضان

كل الكلام الذي يؤول إلى أنه لا حرج في تدخين السيجارة، كونها مجرد دخان لا يقصد به التغذية والإفطار. لذلك هو حلال مجرد تلاعب بالدين لأن كل العلماء أجمعوا على رأي واحد يقضي بعدم جواز التدخين نهار رمضان. كما أن ما يدعو للتدخين هز شهوة كبيرة وشعور قوي لدى المدخن لا يهدئه إلا التدخين سواء بالسيجارة أو النرجيلة أو أي كان. وتلك الشهوة وحدها تكفي لتحريم التدخين نهار رمضان.

بالنسبة لما قاله علماء الدين تفصيلا، فقد كان نفس ما ال إليه مفتي المملكة الأردنية الهاشمية الشيخ الدكتور نوح القضاة. والذي يرى أن تدخين الصائم مبطل للصيام، بل ويلزم هذا التصرف الصائم الذي دخن أن عليه القضاء والعقوبة وعليه الكفارة. وقد وافقه أغلب علماء العصر الحالي لعدة أسباب لبيان تحريم التدخين نهار رمضان.

أسباب تحريم التدخين نهار رمضان

  • إدخال عين ذات جرم عن سابق إصرار وترصد وبشكل متعمد إلى جوف الصائم في نهار رمضان. يعتبر من مبطلات الصيام ويتم ذلك من خلال منفد مفتوح كالفم والأنف ومع تدكر الشخص أنه صائم.
  • شرب الدخان من المفطرات لأنه ناتج عن شهوة جلية، ولذة يرغب المدخن بالوصول إليها لتغنيه عما يتعاطاه لفترة من الوقت. كما تحتوي هده الأشياء على الكثير من المواد المفطرة مهما صغرت دراتها. فهي قادرة على التسرب لجوف باطن الجسم مثل النيكوتين، وأول أكسيد الكربون والقطران. كما أن ضرر هذه الأشياء التي يقوم المدخن بتدخينها أكبر من فائدتها وقد نهى الله عن هذه الأشياء.
  • نهي عن كل شيء يسبب ضررا في الإسلام سواء في رمضان أو دون رمضان. وهذا سبب من أسباب عدم جواز التدخين نهار رمضان. بحيث يضعف التدخين القوى الجسدية، ويغير لون الوجه، ويجعله شاحبا مصفرا، وأمراض الرئة وحصى الكلى، والسعال الشديد، والسل، واصفرار الأسنان، وتبذير المال والإضرار بمن يحيطون بالمدخن أثناء التدخين.

هل حدوث النزيف من مفطرات الصيام

هل نزيف الأنف يبطل الصيام

الرعاف, أو نزيف الأنف لا يفسد الصوم, ولكن يجب على الصائم أن يحاول منع وصول دم الرعاف الى حلقه, فقد قال الشيخ بن الباز:”خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة ونحوها لا يفسد الصوم”, والرعاف أيضا لا ينقض الوضوء.

تأثير نزيف الفم على الصيام

نزيف الدم من الفم و اللثة يحدث بسبب وجود أمراض في اللثة, ينبغي في هذه الحالة الذهاب في أقرب وقت الى طبيب مختص لأخذ العلاج المناسب لتوقيف نزيف اللثة, أما بالنسبة لتأثيره على الصوم, فهو لا يؤثر على الصوم بشرط أن تحاول عدم ابتلاعه قدر ما استطعت.

هل نزيف الرحم بيطل الصوم والصلاة

اذا نزفت المرأة دما من الرحم في أيام غير أيام الحيض, فذلك يعد ويعتبر استحاضة ولا يفسد الصوم أبدا ولا الصلاة, فقط ينبغي اعادة الوضوء لكل صلاة.

كيف تقوم الحائض ليلة القدر في رمضان

كيف تقوم الحائض ليلة القدر

  • يجب أن تكون نية المرأة الحائض حسنة, بحيث تكون لديها رغبة صادقة في قيام ليلة القدر في حال غياب الحيض, فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:”انما الأعمال بالنيات وانما لكل امريء ما نوى”.
  • يجب على المرأة الحائض أن تؤدي جميع العبادات في تلك الليلة ما عدا الصلاة, وتتقرب الى الله بالدعاء والاستغفار والتسبيح والتكبير والتهليل.
  • يمكن للمرأة الحائض وحتى غير الحائض اخراج الصدقات للفقراء واليتامى والمرضى والطلبة اللذين يحتاجون الى المال للدراسة أو الكتب أو غيره…
  • يمكن للحائض أن تقوم بالاستماع الى القرأن الكريم وحضور مجالس الذكر ان لم تكن في المسجد.

بعض الأدعية التي يمكن للحائض وغير الحائض الدعاء بها في ليلة القدر:

يتم تكرار كل دعاء من هذه الأدعية ثلات مرات:

  • “اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.
  • “اللهم أنت ربي لا اله الا أنت خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا أنت”.
  • “اللهم لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين فاغفر لي وارحمني فأنت خير الراحمين”.
  • “اللهم ان كان لي رزق في السماء فأنزله لي, وان كان لي رزق في الأرض فأخرجه لي, وان كان معسرا فيسره لي, وان كان حراما فطهره لي, وان كان بعيدا فقربه, وان كانت ذنوبي تحول بيني وبين رزقي فاغفرها لي”.
  • “اللهم اغفر لي جميع ذنوبي التي أتذكرها والتي نسيتها. اللهم اني أعوذ بك من الذنوب التي تحبس النعم وتنزل النقم. اللهم اني أعوذ بك من الذنوب التي تحبس الأرزاق. اللهم اني أسألك المغفرة والعفو فاني تائب من جميع ذنوبي ولا أرجوا سوى رحمتك وعفوك ومغفرتك”.
  • “اللهم صل وسلم على النبي محمد خاتم النبيين”.
  • “اللهم اني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك, أو أنزلته في كتابك. أو علمته أحدا من خلقك. أو استأثرت به في علم الغيب عندك عن أن لا ترد دعائي هذا إلا مستجابا( ادع أي دعاء تريده)”.
  • “اللهم اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات. واعف عنا جميعا يا عفو يا كريم يا ذا الرحمة والمغفرة الواسعة. اللهم صل وسلم على النبي محمد خاتم المرسلين”.

نصائح في ليلة القدر ورمضان

  • اطلب المسامحة لكل من ظلمتهم لكي يسامحك الله على ذنوبك.
  • اذا كنت قد سرقت أو أكلت مال شخص ما أو حقوق الناس. فقم برد الحقوق الى أصحابها لأن الله قد لا يغفر الذنوب التي بينك وبين عباده.
  • اجتنب النميمة والغيبة، والسخرية والإستهزاء من الأخرين، أو سبهم وشتمهم وحاول أن لا تغضب.
  • اجتنب الحاق الأذى بالأخرين سواء كان الأذى لفظي أو سلوكي أو جسدي أو مادي.
  • قم بدعوة الأهل والعائلة والأصدقاء لقيام ليلة القدر ففي ذلك أجر كبير.
  • الاكثار من الأعمال الصالحة والصدقات والدعاء ومساعدة الضعفاء.

هل سماع الأغاني من مفطرات الصيام

في الحقيقة يختلف علماء الدين حول هذا الأمر، فمنهم من يقول أن هذا الأمر محرم. لهذا فهو أيضا يبطل الصوم، ومنهم من يقول أنه لا يبطل الصوم لأنه ليس محرم ولكن فقط مكروه.

حقائق لا تعرفها عن شهر رمضان

  • ليلة البدر: يعتبر صيام هذا الشهر إلزامي لكل مسلم. ولكن ذلك غير إجباري عدد بعض الناس كالأطفال، والمسافر الذي تزيد مسافته عن 80 كيلومتر. وأيضا الحائض والنفساء والمريض بمرض مزمن يجعله لا يتحمل الصيام، والمجنون والمسن الذي لا يستطيع الصيام والحامل.
  • لماذا سمي برمضان: أصل التسمية برمضان أن الكلمة مشتقة من فعل “رمض”، أي شدة الحر. حيث أن رمضان غالبا ما يكون في وقت تشتد فيه حرارة الشمس. أيضا توجد كلمة “ارتماض”، ومعناها المعناة من الجوع الشديد والعطش. لكن هناك من يقول أن كلمة رمضان تعني الإحتراق، بمعنى احتراق الذنوب والأثام في شهر رمضان.
  • سبب فرض صيام رمضان: فرض على المسلمين صيام شهر رمضان بدل الأشهر الأخرى، وذلك لما فيه من فضائل وحكم عديدة. حيث أن القرأن الكريم قد أنزل في هذا الشهر الفضيل.
  • أركان الصيام: أولا الزمان، ومعناه زمن وجوب رمضان وهو وقت رؤية هلال رمضان. ثانيا، الترك أي الإمساك عن المفطرات كالأكل والشرب وغيره. ثالتا، النية أي نية الصيام قبل الفجر أو قبل رمضان.
  • فوائد الصيام: للصيام العديد من الفوائد، فهو يعين على الصبر حيث يرفع إرادة الإنسان عند امتناعه عن الأكل والشرب. ومن فوائده انتشار الرحمة بين المسلمين، حيث يشعر الغني بجوع الفقير وبنعم الله عليه. وفيه يتساوى الفقراء والأغنياء حيث أنهم كلهم صائمون لله. ثالثا: هو علاج يعمل على الحفاظ على صحة الإنسان وتطهير الأمعاء والجسم من الفضلات.
  • ليلة القدر: وهي أعظم ليلة في السنة كلها، حيث أن القرأن الكريم أنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة. وهي ليلة مباركة حيث قال تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة فيها والروح بإذن ربهم من كل أمر”. وفي هذه الليلة تتضاعف أعمال العباد مقارنة بباقي الليالي. ويستجاب فيها الدعاء. لكن وقتها غير معروف.
  • تحمل الجوع والعطش: الكثير من الأشخاص يعانون من شدة الجوع والعطش، خصوصا في الأيام الأولى من شهلار رمضان. لكن مع صيام الأيام الأولى من رمضان يصبح جسم الشخص متعودا تماما على الجوع. وهذا الأمر جيد جدا لمن يعاني من السمنة ويريد التخسيس مبطلات الصوم.

معلومات علمية عن الصيام في رمضان

بعد أن تعرفتم على مبطلات الصوم، إليكم حقائق علمية عن الصوم في رمضان لم تكونوا تعرفونها من قبل:

  • يعتبر الصوم في رمضان من أنجح الطرق للتخلص من السموم والدهون المتجمعة في جسم الإنسان. فالأطباء يؤكدون على أن الإمتناع عن الأكل لمدة تسع أيام فقط، يساعد على القضاء على السموم والأشياء المضرة بالجسم.
  • الصيام له قدرة كبيرة على القضاء على الخلايا السرطانية، وخصوصا إذا تم اتباعه مع أغذية خالية تماما من أي سكريات خلال الإفطار.
  • الصيام وسيلة لاكتساب الصحة والحفاظ عليها والحصول على جسم سليم خالي من الأمراض.
  • يساعد الصوم على تسريع عملية الأيض وحرق الكثير من السعرات الحرارية. وإذا تمت ممارسته بانتظام مع رياضة خفيفة فإنه يساعد على إطالة العمر والحفاظ على صحة الجسم.
  • يساعد فقدان الوزن والتخسيس إذا تم بشكل صحيح.
  • ينقص الشعور بالعطش والدوخة والجوع بعد ثلات أيام من الصيام فقط، لأن الجسم يعود نفسه على الجوع.
  • يحمي المرأة من سرطان الثدي.
  • اكدت العديد من الأبحاث العلمية أن الصيام يحمي الدماغ من فقدان الذاكرة والنسيان. كما يساعد على الحماية من ظاهرة تنكس الخلايا والألزهايمر.
  • يقلل نسبة السكر في الدم، لذا فهو مفيد لمرضى السكري.
  • يعمل على تخفيض مخزون الدهون في الجسم.
  • تؤكد الدراسات أن الصيام يساعد على التسريع من شفاء الحساسية والإلتهاب والصدفية…
  • الصيام يعتبر من بين العلاجات الطبيعية والأمنة من أجل خفض مستويات السكر في الدم. حيث يحمي من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يساعد على خفض مستويات التمتيل الغذائي وخفض معدل هرمون الأدرينالين، الأمر الذي يساعد على خفض مستوى ضغط الدم في الجسم.
  • يساعد الصيام على التغلب على جميع مشاكل الإدمان كالتدخين أو شرب الكحول.
  • يساعد على كبح الشهوة للجنس، لهذا فهو مفيد لمن يعانون من مشكلات الشهوة الزائدة والمفرطة.

هل قطرة العين من مبطلات الصوم

يؤكد علماء الدين أن قطرة العين لا تفطر حتى لو شعلار الشخص بنكهتها، لكن يفضل عدم استخدامها إلا إذا كان الغرض منها هو علاج مرض معين. وليس من أجل علاج تجميلي كالقطرة التي تستخدم من أجل ترطيب العين قبل وبعد وضع العدسات التجميلية.

مبطلات الصوم



المراجع:

مبطلات الصيام -موسوعة موضوع.

مبطلات الصوم -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

One comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.