لماذا يستيقظ الذكور بقضيب منتصب

لماذا يستيقظ الذكور بقضيب منتصب

لماذا يستيقظ الذكور بقضيب منتصب

استيقاظ الذكور بقضيب منتصب يسمى علميا ب”الانتصاب الصباحي” أو الانتصاب الليلي، وسبب حدوث هذا الانتصاب هو قلة افراز هرمون “النورادرينالين” المعيق للانتصاب. هذا الهرمون الذي يتم افرازه خلال النهار بطريقة طبيعية، لذلك يحدث الانتصاب ليلا او عند الصباح وليس نهارا وهي حالة عادية جدا وليست مرض يدعو للقلق.

ان استيقاظ الرجل ب”قضيب منتصب” في الصباح يدل على صحة القضيب، حيث أن مجاري الدم في هذا العضو تكون ممتازة وهذا اثبات على أن القضيب قادر على الانتصاب بمجرد حدوث اثارة جنسية.

عدم حدوث الانتصاب الصباحي أو ليلي نهائيا طيلة حياة الرجل، أحيانا قد يكون دليلا على وجود أمراض معينة في الجهاز التناسلي للرجل، أو أمراض انسداد الأوعية الدموية أو أمراض القلب وارتفاع الضغط الدموي أو الكولسترول في الدم.

قضيب منتصب

دلائل الانتصاب الصباحي

يعتقد الكثير من الناس أن سبب الانتصاب الصباحي أو الليلي (استيقاظ الذكر بقضيب منتصب) هو الضغط الذي تسببه المثانة الممتلئة بالبول، ولكن في الحقيقة لا توجد أي علاقة للانتصاب الصباحي بهذا الأمر.

قام أحد الأطباء بأبحاث حول هذا الأمر، حيث قام بايقاظ رجل في فترة حدوث الانتصاب الصباحي لديه وأمره بالتبول، فلاحظ أن القضيب لم يتأثر رغم أن المثانة تم افراغها، وهذا دليل قاطع على أن الانتصاب الصباحي لا علاقة له بالتبول أو المثانة، كما أنه لا علاقة له بكمية ممارسة العلاقة الحميمية، فقد يكون الزوج قد جامع زوجته قبل ساعة ثم ينام ويحدث لديه انتصاب صباحي.

اذا فالانتصاب الصباحي يدل على أن خلايا المخ التي تحفز الرغبة الجنسية نشيطة، وأن العضو التناسلي لدى الرجل سليم ويمكنه أن يؤدي أداء جنسي طبيعي بدون أي مشكلة.

قضيب منتصب

أسباب الانتصاب الصباحي

عندما يحدث الانتصاب لدى أغلب الذكور يعتقدون بأن لديهم مشكلة صحية كبيرة ولا يعلمون أسباب الاستيقاظ ب”قضيب منتصب“:

  • اذا حدث تحفيز جسدي أثناء نومك سواء عن طريق لمس الزوجة أو لمس العضو التناسلي لأن الجسم يكون في كامل وعيه رغم النوم.
  • سبب هرموني، حيث يرتفع هرمون “التستوستيرون” صباحا عند الاستيقاظ مما يسبب ظهور قضيب منتصب.
  • عند راحة الدماغ ليلا يقوم الدماغ بافراز هرمونات لتحفيز عملية الانتصاب وبالنهار يفرز هرمونات لقمع هذا الانتصاب، وهذا سبب أخر لحدوث الانتصاب الليلي أو الصباحي.

الأشخاص المعرضون للانتصاب الصباحي

  • الطفل الذكر ما بين 6 الى 8 سنوات.
  • الرجل فوق سن الستين.

يمكن حدوث الانتصاب أكثر من مرة في نفس الليلة وقد يستمر حدوثه الى نصف ساعة.

عدم انتصاب الذكر عند الاستيقاظ من النوم

اذا كان انتصاب القضيب دليل على صحة العضو التناسلي للرجل، فعلى ماذا يدل عدم انتصاب القضيب؟ ان توقف القضيب عن الانتصاب دليل على مابيلي:

  • عدم الانتصاب الصباحي دليل على وجود ضعف في الانتصاب.
  • وجود زيادة كبيرة في الوزن.
  • أحيانا يكون السبب ارتفاع في ضغط الدم.
  • قد يكون سبب عدم الانجاب الاصابة بمرض السكري أو ارتفاع الكولسترول.
  • اذا كنت مصابا بمرض الاكتئاب أو تتناول أدوية الاكتئاب فهذا يؤثر بشكل كبير على عملية انتصاب العضو الذكري.

لماذا ينتصب الذكر عند رؤية الحبيبة

ظاهرة انتصاب القضيب أو حالة قضيب منتصب عند رؤية الرجل لخطيبته أو زوجته أو التحدث اليها، هي ظاهرة طبيعية وعادية وليست مرض. وهذا مرتبط بعدم ممارسة الجنس بشكل كافي خصوصا اذا كان الشاب أعزبا، ولم يسبق له القيام بأي نشاط جنسي فانه سرعان ما يتأثر بمجرد رؤية الخطيبة أو التحدث اليها.

يرتبط هذا الأمر أيضا بمستوى الهرمونات في الجسم والتي تفرز و تتاثر كلما تعرض الرجل لمؤثرات جنسية وأشياء مثيرة كالتحدث الى الخطيبة أو الزوجة بطرق مثيرة أو مشاهدة مشاهد مثيرة وغيره…

هل الانتصاب يدل على الحب

الانتصاب لا يدل على الحب، فقد ينتصب العضو التناسلي للرجل لرؤية امرأة جميلة ومثيرة حتى ولو كان لا يحبها، الانتصاب له علاقة بالاثارة واعجاب الرجل بجسم لمرأة أو تأثره بحركاتها و تمايلها أو طريقة كلامها اذا كانت تتحدث بألفاظ مثيرة فقط، أما الحب فهو شعور سامي لا علاقة له بالجنس ولا بالجسد فقد يعشق الرجل امرأة قبيحة الشكل وجسمها غير مثير لذا فالحب بريء من كل هذه الأمور.

أسباب انتصاب الذكر عند الأطفال أثناء النوم

لماذا قد يستيقظ طفلك وهو بحالة قضيب منتصب؟ انه من الطبيعي جدا أن يحدث انتصاب عند الأطفال، فليس له أي ارتباط بالجنس وخصوصا في هذا العمر، ولكن هذا دليل على أن قضيب طفلك لا يعاني من أي مشكلة صحية ويعمل بشكل طبيعي، ويؤكد أغلب الباحثون أن هذا الأمر يحدث لدى الأجنة في بطون أمهاتهم بحيث يظهر لديهم في بعض اللحظات قضيب منتصب.

لماذا يستيقظ الذكور بقضيب منتصب 1

سلوكيات خاطئة تؤثر على صحة القضيب

هذه بعض الأخطاء التي يرتكبها الرجال والتي تؤثر على صحة العضو الذكري لديهم:

  • كثرة السهر والحرمان من الحصول على عدد ساعات كافية من النوم بسبب ضغوط العمل أو غيره، يؤثر على وظيفة الخصيتين بحيث لا تستطيع انتاج كميات كافية من هرمون “التستوسترون” والذي يتم انتاجه خلال النوم ليلا، وهو المسؤول عن انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل وكذلك عن تحفيز الرغبة الجنسية لديه.
  • الخمول وقلة ممارسة الرياضة يمنعان تدفق الدم بشكل جيد الى العضو الذكري مما يسبب مشاكل في الانتصاب.
  • عدم ممارسة الجنس بانتظام أي الافراط أو التفريط في الجنس يؤدي الى الشعور بالوهن والتعب طوال اليوم، لهذا يجب ممارسة العلاقة الحميمية باعتدال لا افراط ولا تفريط.
  • تناول الوجبات السريعة والأغذية الصناعية المعلبة بكثرة يؤثر سلبا على العضو الذكري.
  • التدخين أو شرب الكحول يضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • النوم على البطن يقوم بابطاء حركة الحيوانات المنوية، ويقلل من نسب انتاجها ويسبب الاحتلام والذي قد يحرجك.
  • ارتداء ملابس ضيقة جدا على الجسم والتي تعيق عملية تدفق الدم الى القضيب، فتصبح الدورة الدموية في العضو الذكري غير نشيطة مما يسبب حدوث ضعف في الانتصاب.

أسباب الضعف الجنسي

أسباب الضعف الجنسي عديدة ومتنوعة منها ما هو نفسي وما هو عضوي، اليك بعض هذه الأسباب:

  • أسباب نفسية: ان التعرض لأي ضغوطات نفسية، أو أزمات ومشاكل أو مخاوف، تؤثر بشكل كبير على الأداء الجنسي وتؤدي الى حدوث ضعف وانعدام الانتصاب، لهذا حاول دائما الاسترخاء والتخلص من أي مشكلة قد تؤثر سلبا على صحتك.
  • اضطرابات في الهرمونات: ان حدوث هبوط في هرمون “التستوسترون” و “البرولاكتين” يسبب حدوث ضعف ملحوظ في عملية الانتصاب.
  • مرض في الغدد الصماء: بسبب مرض السكري قد تتأثر الغدد الصماء وهذا ما يسبب خلل في انتاج الهرمونات المسؤولة عن العملية الجنسية وبالتالي يحدث ضعف جنسي لدى المريض أو المريضة.
  • تلف الأعصاب: بسبب مرض الرعاش أو الزهايمر أو الشلل، أو بسبب الضغط المستمر على الأعضاء التناسلية أثناء العمل أو الرياضة كركوب الدراجة وغيرها، بسبب تلف الأعصاب في تلك المناطق وبالتالي يحدث ضعف جنسي.
  • بعض أنواع الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تؤثر على الوظيفة الجنسية وتسبب ضعف جنسي كالأدوية الخاصة بعلاج الأورام، فهذا النوع من الأدوية تؤثر سلبا على الخصيتين وتقوم بتخفيض عدد الحيوانات المنوية وتقلل من جودتها. والحل في هذه الحالة هو عمل تجميد للحيوانات المنوية قبل علاج المريض بهذا النوع من الأدوية.

من بين الأدوية التي تسبب الضعف الجنسي أيضا، الأدوية المدرة للبول وذلك لأنها لا تسمح بمرور ووصول كميات كافية من الدم الى القضيب، وبالتالي يحدث ضعف في انتصاب القضيب وتقلل أيضا من نسبة الزنك في الجسم والذي يعتبر معدنا مهما جدا في الوظيفة الجنسية.

أما بالنسبة للأدوية المضادة لهرمونات الذكورة فهي غير جيدة أبدا لمن يود الانجاب، حيث تؤثر بشكل سلبي جدا على الحيوانات المنوية. وتناول جرعات عالية من الأدوية المضادة للحموضة يؤثر سلبا على الرغبة الجنسية سواء لدى الرجل أو المرأة، وكذلك تفعل أدوية علاج الضغط الدموي وأدوية القلب.



المراجع:

لماذا يصبح القضيب منتصب عند استيقاظ الرجل صباحا – موسوعة الطب.

علاقة الانتصاب الصباحي بقضيب منتصب – موسوعة الكونسلتو.

فوائد الانتصاب الصباحي وأسباب ظهور قضيب منتصب  -موسوعة الطبي.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.