كيفية اختيار الواقي الشمسي المناسب بسهولة

كيفية اختيار الواقي الشمسي المناسب بسهولة

كيفية اختيار الواقي الشمسي المناسب

 .كيفية اختيار الواقي الشمسي المناسب لكل بشرة هو من بين أهم الأشياء التي يجب على كل شخص يهتم ببشرته معرفتها

كيفية اختيار الواقي الشمسي

معلومات لم تسمع بها من قبل عن الواقي الشمسي

الواقيات الشمسية هي عبارة عن منتوجات تتكون من مجموعة من المكونات المختلفة، التي تساعد على منع أشعة الشمس فوق البنفسجية إتلاف الجلد أو تعريضه للحروق والتجاعيد وسرطان الجلد.
الأشعة التي تؤدي البشرة ويمنعها الواقي الشمسي هي الأشعة فوق البنفسجية (ultra-violet radiation)، وهي نوعان UVAو UVB. فالنوع الأول هو الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والملقبة بالضوء الأسود ،هي الأشعة التي تخترق الجلد بشكل أعمق والتي تتسبب بحروق الشمس أو اسوداد أو احمرار لون البشرة. أما الأشعة فوق البنفسجية  (الملقبة بالموجة المتوسطة)، فتسبب ترهلات الجلد والتجاعيد وما إلى ذلك من أثار وعلامات الشيخوخة.
تختلف الواقيات الشمسية في قدرتها على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وتقاس تلك القدرة بعامل الوقاية من الشمس أو بما يسمى بالإس بي إف SPF (SUN PROTECTION FACTOR).
معظم انواع الواقي الشمسي ذات عامل الحماية من الشمس ما بين 1550- SPFتعتبر جيدة و تقوم بعمل ممتاز في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، لكن ما يفوقSPF 50 مجرد خدعة صدقها المستهلك لأن أعلى نسبة من حيث الحماية تنحصر في 50SPF فقط.
عامل الوقاية من الشمس هو مقياس لمدى قدرة منتوج ما على منع الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس من إتلاف الجلد. طريقة عملها هي كالتالي: إذا كانت بشرتك العادية الطبيعية من دون حماية تستغرق 20 دقيقة حتى يصبح لونها أحمر أو أسود، فإنه بعد وضع الواقي الشمسي ذو عامل وقاية 15 SPFتصبح العشرون دقيقة تلك أطول ب 15 مرة. أي أن الجلد سيبقى عاديا ولن يحمر إلا بعد مرور 5 ساعات.
لكن ولأن التعرق ولمس الوجه وغيرها من العوامل الخارجية، تمسح الواقي عن الوجه فيجب تكراره وإعادة تطبيقه كل ساعتين تقريبا. يفضل استعمال كريم مقشر للبشرة قبل وضع الواقي الشمسي، كي تستطيع المواد الموجودة بالكريم التغلغل في الجلد وحمايته من الأشعة فوق البنفسجية.

نسبة الوقاية التي يوفرها كل عامل على حدة :

·٪93SPF 15
·٪97SPF 30
·٪ 98 SPF 50 (OU PLUS+)
·٪98 SPF 60 ,80 ,50,100…
لا يوجد واقي شمس يستطيع حمايتك من الشمس كليا بنسبة مئة بالمئة، وهذا ما يساعدك على الإستفادة من تلك النسبة الضئيلة المتبقية من أجل تركيب فيتامين “د” مثلا.

كيفية اختيار الواقي الشمسي

كيفية اختيار الواقي الشمسي المناسب

كيفية اختيار الواقي الشمسي المناسب واستعماله بطريقة صحيحة تعتمد على النقاط التالية:
·لا بد من إعادة تطبيق الواقي الشمسي كل ساعتين للحفاظ على مفعولها.
·هناك نوعان من الواقيات الشمسية: الواقي الفيزيائيSUNBLOCKالتي تعتبر أكثر سلامة للبشرة وحماية من الشمس، لكن لونها على الجلد مزعج جدا. والنوع الأخر هو الواقي الكيميائيSUNSCREENالذي لا مشكلة فيه مع اللون لكنه كثيرا ما يشكل خطورة على الجلد، بسب التفاعلات الكيميائية التي يحدثها على مستوى الجلد. لذلك اختاري أحد الأمرين كما يحلو لك.
·هناك واقيات شمس خاصة بالبشرة الجافة، وأخرى خاصة بالبشرة الدهنية أو المختلطة وأخرى خاصة بجميع أنواع البشرة. لذلك يجب أن لا يكون اختيارك اعتباطيا.
·تمنع الواقيات الشمسية على الأطفال أقل من 6 أشهر، لأن بشرة الأطفال حساسة من كل شيء سواء الشمس أو الكريمات. لذلك لابد من حماية ابنك من الشمس بإبقائه في الظل أو بوضع القبعات والملابس عليه إلى غير ذلك من حلول بديلة.
·للبشرة السمراء يفضل الSPF 30  وللبشرة البيضاء يفضل ال SPF 50.
·يجب استشارة الطبيب قبل الإستعمال إن كنت تعاني من أي أمراض جلدية خطيرة أو تهيجات جلدية شديدة أو غريبة.
·هناك ملابس وقبعات واقية من الشمس، حيث وضعت في نسيجها نفس المواد التي توضع بالكريمات الواقية من الشمس أو الكريمات النهارية.
·يجب وضع الواقي الشمسي حتى في البيت نهارا، ولو كان الجو غائما وباردا لأن الزجاج والغيوم لا تمنع ال UVA من الوصول إلى الجلد والتسبب بالتجاعيد والسرطانات بينما الUVB لا يخترق الزجاج.
·اذا كان الجو حارا أو النشاط الرياضي الذي ستقومين به قد يسبب تعرقا غير قليل، أو عند الذهاب إلى مكان للسباحة أو التعرض للماء فيجب أن يكون الواقي الشمسي من النوع المقاوم للماء.

كيفية اختيار الواقي الشمسي



المراجع:

كيفية اختيار الواقي الشمسي

مقالات مماثلة قد تعجبك:

4 comment on this post

    تبارك الله عليك ختي كتفيدنا بزآآآف بالخبرة ديالك. بلز واش كاين شي كريم كيحيد الإسمرار حول الفم

    شكرا اختي حنان ⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩ ⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.