كيفية أداء صلاة عيد الأضحى

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى 1

كيفية صلاة عيد الأضحى

أقسام الموضوع:

  • عيد الأضحى.
  • أحكام صلاة العيد.
  • طريقة أداء صلاة عيد الأضحى.
  • لماذا يجب على المسلمين أداء صلاة العيد؟

عيد الأضحى:

ماهي كيفية أداء صلاة عيد الأضحى؟ وماهو عيد الأضحى؟

ان للمسلمين عيدين شرعيين في كل عام وهما:

عيد الأضحى وعيد الفطر ,و في كل صباح العيد تقام صلاة خاصة تسمى صلاة العيد فقد وضح الاسلام كيفية القيام بهته الصلاة حتى يستطيع الكل القيام بها.

يختلف عيد الفطر عن عيد الأضحى، حيت أن هذا الأخير الذي يوافق 10 من ذو الحجة بعد وقفة يوم عرفة، يعد احياءا سنويا لذكرى قصة ابراهيم عليه السلام، عندما رأى رؤيا من الله تعالى أمره فيها سبحانه وتعالى بالتضحية بابنه اسماعيل المسمى ب “ذبيح الله“، فأقدم على ذلك، لكن بعد ما صدق ابنه البار اسماعيل الرؤيا وامتتاله لأوامر أبيه، أمر الله تعالى ابراهيم عليه السلام بالتضحية بالأنعام بدلا من التضحية بابنه.

أحكام صلاة العيد:

اختلف الفقهاء وعلماء الدين حول حكم صلاة العيد، فيعتبرها البعض سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بينما يعتبرها البعض الأخر  فرض كفاية إذا قامت بها مجموعة من المسلمين تسقط عن الأخرين اللذين لم يؤدوها، وبينما يعتبرها البعض واجبة على كل مسلم حيث يلزم عليه القيام بها، ويؤثم إذا تركها من غير عذرٍ شرعي لذلك، لقوله تعالى: (“فصل لربك وانحر”) [سورة الكوثر,الأية 2]، وكان النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده يداومون عليها، ومن السنن خروج المرأة لتأديتها حتى لو لديها عذر شرعي يمنعها بذلك, أما وقتها فيبدأ من طلوع الشمس عن الأرض مقدار رمح و ينتهي في وقت زوال الشمس حسب ما حدده علماء الدين.

كيفية القيام بصلاة العيد:

  • صلاة العيد هي صلاة تتوفر فقط على ركعتين بدون أذان ولا اقامة, وتبدأ بترديد التكبير بين الامام والمصلين سبع مرات دون احتساب تكبيرة الاحرام (و من المستحب ترديد (“سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله أكبر “).
  • بعدها يبدأ  الامام الصلاة بقراءة سورة الفاتحة ثم سورة قاف ثم سورة  الأعلى, عندئذ يكمل صلاته كالصلاة العادية.
  • عند قيام الامام لتأدية الركعة التانية يكبر خمس مرات كالركعة الأولى.
  • آنذاك يقرأ الامام سورة الفاتحة وسورة القمر وسورة الغاشية ثم يكمل الصلاة مجددا كما الصلاة العادية وعند انتهائه تبدأ خطبة صلاة العيد ليستمع لها المصلين بتأن حيث من السنة أن تتحدث عن أحكام و أمور تخص المسلمين وخاصة المرأة المسلمة.

لماذا يجب على المسلمين أداء صلاة العيد؟ 

لصلاة العيد منافع وفوائد كثيرة نذكر منها :

نشر الأخوة و المحبة بين المسلمين بتحية و تهنئة بعضهم البعض بقدوم العيد المبارك و هذا ما يزيد من الروابط الأخوية بين المسلمين حيث يشتركون الفرحة نفسها ويجعلهم متحدين ومتضامنين.

اظهار قوة المسلمين وقوة دينهم عن طريق التجمعات الهائلة للمسلمين في المناطق المكشوفة فيظهر تضامن المسلمين مع بعضهم من الرجال و النساء و الكبار و الصغار  وتظهر وحدتهم و تعاونهم.

تظهر صلاة العيد مدى ارتباط المسلمين بدينهم و الأهم في جميع الأوقات والظروف حتى في الأعياد حيث يبدؤون يومهم بالصلاة لله عز و جل والخشوع والخضوع له.

صلاة عيد الأضحى ركعتان خلف الامام في المصلى. يكبر في البداية تكبيرة الاحرام ثم يستفتح. بعد ذلك يقوم بست تكبيرات متتالية ثم يقرأ سورة الفاتحة مع سورة أخرى في كلتا الركعتين. في الركعة الأولى يصلي الامامبالفاتحة مع سورة الأعلى (سبح) أو بالفاتحة مع سورة ق. أما في الركعة الثانية بعد القيام من سجود الركعة الأولى يكبر الامام خمس تكبيرات بعد القيام. يتلو الامام في الركعة الثانية سورة الفاتحة مع سورة سبح (الأعلى)، فان كان قد قرأها قد قرأها في الركعة الأولى (سبح)، فسيقرأ في الثانية الفاتحة مع الغاشية. أما ان كان قد قرأ في الركعة الأولى سورة ق فسيقوم في الركعة الثانية بقراءة (اقتربت الساعة وانشق القمر) حسب ما ذكر في السنة النبوية الشريفة.

المراجع:

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى  موضوع.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى-موضوع دوت كوم.

طريقة أداء صلاة عيد الأضحى في خطوات بسيطة.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.