كريم فير اند لفلي مكوناته.. وهل يسبب السرطان

كريم فير اند لفلي مكوناته.. وهل يسبب السرطان

كريم فير اند لفلي

كريم فير اند لفلي، Fair and lovey هو كريم للعناية بالبشرة، ويعتبر من بين الكريمات التي نالت شهرة واسعة على مستوى العالم. مؤخرا ابتكرت أنواع أخرى عديدة من هذا الكريم والتي انتشرت في الأسواق. ويتم اقتنائها من طرف الإناث بشكل كبير لما له من مميزات من حيث رخص ثمنه وملائمته لبشرة أغلبهن. إذا فما هي مكونات فير اند لفلي؟ وهل هي مضرة للبشرة؟ وهل يسبب سرطان الجلد؟

مكونات كريم فير اند لفلي

مكونات فير اند لوفلي يتم ترتيبها في أي منتج على حسب نسبة وجودها في الكريم، أي أن المادة التي توجد في أول قائمة المكونات في الكريم تكون نسبتها كبيرة. أما المادة التي توجد في أخر قائمة المكونات فهذا يعني أن نسبتها ضئيلة في الكريم.

يتكون فير اند لوفلي من المواد التالية والمعروضة بالترتيب كما يلي:

  • الماء: نسبته كبيرة في المنتج لأنه جاء في أول قائمة المكونات، وهو مادة أساسية في أغلب كريمات العناية بالبشرة.
  • حمض البالميتيك: وهو عبارة عن مادة مطرية للجلد، كما تساعد على تطهيره وتنظيفه. كما أنها أيضا مهمة من أجل جعل تركيبة المنتج أكثر طراوة.
  • حمض الستياريك: وهي عبارة عن مادة مهمة جدا من أجل إعطاء ذلك القوام الكريمي المراد الوصول إليه في تركيبة الكريم.
  • النياسيناميد: وهو الإسم العلمي للفيتامين B3، حيث يعتبر من بين المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تجديد خلايا البشرة، وجعلها أكثر حيوية ونظارة. كما تساعد على التخلص من الإرهاق والإجهاد والتعب الذي قد يصيب البشرة أحيانا بسبب كثرة استخدام مستحضران التجميل والمكياج أو كثرة التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • التوكوفيريل أسيتات: وهو الإسم العلمي للفيتامين E النقي. والمعروف عن الفيتامين “ه” أنه يعالج جفاف الجلد والتشققات، مما يجعله فيتامين فعال في الحماية من ظهور التجاعيد في سن مبكرة وجميع مظاهر الشيخوخة المبكرة.
  • البيرودوكسين: وهو الإسم العلمي للفيتامين B6، وهو عبارة عن فيتامين مفيد جدا للبشرة. وخصوصا لذوي البشرة الدهنية والتي تعاني من حب الشباب، حيث يساعد هذا الفيتامين على القضاء حلى جميع أنواع الحبوب ويمنع حدوث الإلتهابات الجلدية. كما يمنع ظهور التشققات والتقرحات في الجلد ويقي أيضا من الإصابة بمرض الصدفية والإكزيما.
  • الصوديوم أسكوربيل فوسفات: وهو الإسم العلمي لأحد أنواع الفيتامين “سي”. وهو فيتامين مضاد للأكسدة والذي يقوم بتحفيز إنتاج مادة الكولاجين في الجلد، الأمر الذي يقلل من فرص ظهور الخطوط الدقيقة. كما يساعد على تفتيح لون البشرة.
  • الجلسرين: وهو عبارة عن مادة مرطبة ومطرية للجلد. تقضي مادة الجلسرين الموجودة بكريم fair and lovely على التشققات وجفاف الجلد، كما تحمي من الإكزيما.
  • إثيل هيكسيل سليامات: يتم استعمال مادة “الإثيل هيكسيل سليامات” في مستحضرات العناية بالبشرة، من أجل أن تعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالجلد. وهذا الأمر يجعل من هذه المادة مادة ممتازة من أجل الوقاية من أشعة الشمس الضارة.
  • الميتوكزيدي- بينزولي -ميثان: وهي عبارة عن مادة حافظة يتم استعمالها من أجل إطالة عمر المنتج، وكذلك من أجل منع المنتج من التلف بسبب تعرضه للحرارة أو أشعة الشمس المفرطة.
  • التيتانيوم ديوكسيد: وهي عبارة عن مادة واقية من الشمس، يتم استعمالها بكثرة في كريمات الوقاية من الشمس من نوع “sunblock” أي الواقي الشمسي الفيزيائي. كما أنها تقوم بإعطاء ذلك اللون الأبيض الكريمي للمنتج، وتزيد من كثافة قوام الكريم.
  • هيدروكسيد الألمنيوم: وهي عبارة عن مادة مساعدة لمادة التيتانيوم، حيث تمنعها من التكثل والتراكم. كما أنها تقوم بالمساعدة على امتصاص التيتانيوم عبر الجلد.
  • الانتوين: وهي عبارة عن مادة مرطبة ومنظفة للبشرة.
  • الديميثيكون: وهو الإسم العلمي لمادة السلكون، وهي مادة تسهل من عملية فرد الكريم على الجلد بسهولة تامة. كما تجعل مظهر البشرة يبدو كبشرة الأطفال، لكنها مادة ضارة بالبشرة بعض الشيء خصوصا إذا تم استعمالها على البشرة لوقت طويل. حيث تقوم مادة السلكون بإغلاق المسامات ومنع الجلد من التنفس. وعند غسل البشرة وتنظيفها من هذه المادة، تبدأ المسام بالتوسع أكثر لأنها كانت مغلقة طيلة اليوم بمادة السلكون. لكن لحسن الحظ أن نسبة هذه المادة في الكريم ضئيلة جدا، وبالتالي فتأتيرها السلبي على البشرة يكون شبه منعدم.
  • إيزوبروبيل ميرستات: وهي عبارة عن مادة مرطبة للجلد، كما تقوم بتحسين قوام الكريم.
  • هيدروكسيد البوتاسيوم: وهي مادة يتم استخدامها بنسب قليلة جدا في المنتجات من أجل تعديل حموضتها لتناسب البشرة.
  • كحول أسيتيل: وهي مادة صناعية تقوم بتحسين خاصية خلط مكونات الكريم.
  • عطر: مادة معطرة تستخدم من أجل تحسين رائحة الكريم وإخفاء رائحة باقي المواد الأخرى الموجودة بالمنتج.
  • اللينالول و الهيكسيل سينامول والسيزونيلول و بيتيل-ميتيل-بروبيونات، و الساليسيلات بنزين، و الليمونين، و الجيرانيول: وهي عبارة عن مواد عطرية من مصادر مختلفة، فالجيرانيول مثلا هو مادة عطرية مستخرجة من مصدر طبيعي.
  • كحول السيناميل: وهو عبارة عن مادة حافظة تقوم بتعديل حموضة المنتج وإطالة عمره، كما أنها تساعد على إذابة مكونات المنتج.
  • بنزيل ألكحول: وهي عبارة أيضا عن مادة حافظة ومذيبة، تعدل من درجة حموضة المنتج وتقوم بتقليل الإحتكاكات بين الكريم والجلد.
  • الكومارين، و السيترول: وهي عبارة عن مواد معطرة.
  • ديصوديوم EDTA: وهي مادة تقوم بتحسين قوام الكريم وجعل مكوناته أكثر تماسكا وتجانسا.
  • الميتيل بارابين، و البروبيل بارابين: وهي عبارة عن مواد حافظة ضارة إذا تم استخدامها بكثرة ولمدة طويلة، حيث أكدت العديد من الدراسات أنها مادة مسرطنة للجلد. لكن لحسن الحظ أن نسبتها في الكريم ضئيلة لأنها جائت في أخر قائمة المكونات.
  • الفينوكزيثانول: وهي عبارة عن مادة حافظة ضارة بالبشرة، ولكن لحسن الحظ أن نسبتها ضئيلة أيضا في الكريم.

فير اند لفلي

اقرأ أيضا: كريم النيلة الصحراوية الزرقاء لعلاج الكلف.

كريم فير اند لفلي للبشرة الدهنية

التركيبة الجديدة لكريم “فير اند لوفلي فيتامين المتطور” تحتوي على العديد من الفيتامينات المغذية للجلد، والتي تمنح البشرة نضارة وحيوية. كما يمتلك خصائص مضادة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، وأيضا يحتوي على مواد مفتحة للون الجلد أثناء تطبيقها عليه.

تجربتي مع فير اند لفلي بالفيديو

أريد أن أحيطكم علما أن نوع بشرتي هو بشرة جافة جدا وغير حساسة أبدا. وفي الحقيقة تجربتي مع كريم فير اند لوفلي لم تكن سيئة، ولكن كان فيه عيب واحد فقط وهو أنه كان يقوم بتوسيع المسام في وجهي خصوصا في منطقة الأنف والخدود. وهذا ما لاحظته من خلال تجربتي القديمة مع هذا المنتج المشهور.

وبعد أن اكتشفت مكونات كريم فير اند لافلي لاحظت وجود مادة “الدميثيكون”، والتي هي عبارة عن مادة السلكون التي تسبب توسع المسام إذا أكثر الشخص استخدامها لمدة طويلة، غير هذا الأمر فالكريم ممتاز برأيي.

كريم فير اند لفلي الأصلي

للأسف أن المنتجات المقلدة والمزورة منتشرة بشدة في الأسواق، ويقتنيها المستهلكون بكثرة نظرا لرخص ثمنها وعدم درايتهم بطريقة التفريق بين المنتج المقلد و الأصلي. ولتمييز منتج فير اند لافلي الأصلي من فير اند لافلي المقلد هناك بعض العلامات الواضحة، وهي كالتالي:

  • المنتج الأصلي تكون علبته غير متصلة وغير ملحومة عكس الكريم المقلد.
  • المنتج الأصلي يكون تاريخ الإنتاج الخاص به مكتوبا على طرفه السفلي و مطبوع ببروز داخل كل مربع على حدة، كما هو موضح في الصورة أسفله.

فير اند لفلي

هل كريم فير اند لفلي يسبب السرطان

في الحقيقة يحتوي كريم فير اند لوفلي على بعض المواد الحافظة، والتي أكدت العديد من الدراسات أن استعمالها بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد. من بين هذه المواد هما مادتي “البروبيل بارابين” و “الميتيل بارابين” اللواتي تعتبران من مشتقات مادة البارابين.

لكن لحس الحظ أن نسبة تواجدها في كريم فير أند لوفلي هي نسبة ضئيلة جدا ومعقولة، ومن النادر جدا أن تسبب السرطان بهذه النسبة.

اقرأ أيضا: كريم حليب الحمارة وفوائده على البشرة.

اضرار كريم فير اند لفلي

المواد الضارة والتي عادة ما تستعمل في الكثير من مستحضرات التجميل هي بالترتيب حسب درجة خطورتها هي:

  • الهيدروكينون: وهي مادة مبيضة للبشرة، تستخدم في كريمات علاج الكلف والتصبغات. لكنها تسبب سرطان الجلد إذا تم استخدامها للجلد الحساس، أو للجلد المعرض سابقا للعلاج بالليزر أو للحروق. أيضا قد تسبب سرطان الجلد إذا تم استخدامها باستمرار لمدة تفوق أربعة أشهر متواصلة. ولحسن الحظ أن التركيبة الجديدة من “كريم فير اند لوفلي” خالية تماما من هذه المادة.
  • مادة البارابين أو مشتقات البارابين مثل “البروبيل بارابين” و “الميتيل بارابين”: حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية أن هذه المواد تسبب السرطان إذا تجاوز استعمالها الحد المسموح به. ولحسن الحظ أنها موجودة في الكريم بنسبة قليلة ومعقولة لا تتجاوز الحد المسموح به لأمانة الإستخدام، ولهذا كتبت في أخر قائمة المكونات.
  • الدميثيكون: وهو الإسم العلمي لمادة السلكون الصناعي، وهي مادة ليست خطيرة  ولكنها ضارة بعض الشيء بالبشرة. حيث تعمل على زيادة اتساع المسام في البشرة عند التوقف عن استعمالها، وللأسف هي موجودة في هذا الكريم.
  • الفينوكزيثانول: هذه المادة تم تجريمها من قبل الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية. حيث أكدت أنها ضارة بصحة الجلد وخصوصا  بشرة الأطفال، لكن لحسن الحظ أنها موجودة بنسبة قليلة في هذا الكريم.

بعد جرذنا لمكونات الكريم في الفقرات السابقة تبين أن استخدام كريم فير اند لفلي لا يشكل أي خطورة بالغة على الجلد، فقط يقوم أحيانا بتوسيع المسام قليلا خصوصا لدى ذوي البشرة الدهنية.

فير اند لفلي

فير اند لفلي للتفتيح الصافي

حسب تجربتي القديمة مع كريم فير اند لوفلي فإنه كريم يقوم بتفتيح لون الوجه أثناء وضعه على البشرة. لكن عند غسل الوجه من الكريم يرجع إلى لونه السابق والطبيعي.

سعر كريم فير اند لفلي

في الحقيقة يختلف سعر كريم فير اند لوفلي من دولة إلى أخرى كالأتي:

  • في دولة المغرب: 13 درهم مغربي لعبوة 100 جرام.
  • في دولة مصر: 85 جنيه مصري لعبوة 100 جرام.
  • في دولة السعودية: 20 ريال سعودي لعبوة 100 جرام.
  • في دولة الإمارات العربية: 18 ريال إماراتي لعبوة 100 جرام.

طريقة استخدام كريم فير اند لفلي

الطريقة الصحيحة لاستخدام كريم فير اند لفلي الأبيض هو وضعه على البشرة نصف ساعة قبل الخروج. ثم إضافة أي نوع أخر من البودرة الذي تفضلينه ليعطي نتيجة رائعة على البشرة تظهر كبشرة الأطفال تماما.

نصيحة: لا يجب ترك الكريم على الوجه خلال النوم، وينصح بتنظيف البشرة جيدا  يوميا قبل النوم وتجفيفها ثم ترطيبها بكريب مرطب أو أي نوع من الزيوت الطبيعية المفضلة لديك.

فير اند لفلي

تجارب كريم فير اند لفلي

هذه التجارب هي تجارب حقيقية منقولة من عدة مواقع ومنتديات موثوقة. وطبعا لا يمكن الحكم على أي كريم انطلاقا من تجربة وأقوال شخص واحد، لأن كل شخص يحكي تجربته الخاصة حسب نوع بشرته.

السلام عليكم ..ياخواتي أريد أن أسألكم من منكم جربت كريم فير اند لفلي بالأعشاب نفسي أجربه بس محتاره !! وهل هو مضمون؟ وأمن الإستخدام ولا لا؟ ومايضر ان شاءالله حبيباتي..

الأجوبة:

والله حبيبتي مدري يا الغاليه في مرة قالو لي يسبب المرض الشين على المدى البعيد، مدري صدق ها السالفه أو لا..  بس إن شاء الله ما يضر حتى أنا ابي الأخوات يفيدونا ؟

والله انا كنت استخدمه زمان اذكر وانا بالمتوسطه بالمرررره حلو ويعطي وجهك نظاره احس انه ماله ضرر كريم عادي حاله حال اولاي ونيفيا

حبيبتي انا استعملة فقط فصل الصيف يفيدني كثيرا لبشرتي

مرحبا ياأخوات أنا جربت فير اند لفي العادي أقصد القديم يعني مرررررره حلو للبشرة، وخصوصا لحب الشباب بس الأعشاب صراحه ماجربته… Volume 0%   والحين أنا أستخدمه الحين..

على فكرة ترى كثير يحذرون منه لأنه يحتوي على مواد سامة قد تسبب سرطان الجلد الله يفكنا شره ويحفضنا من ها المرض

شوفي ياقلبي انا ادرس الحين بالجامعة وكانت وياي وحدة الله يذكرها بالخير تجهز لعرسها وكان باقيلة ست شهور كانت تستعمل خلطة فيها فير اند لفلي
الخلطة هي عبارة عن فير اند لفلي و فيد اوت وروز وكريمات ثانية ما اذكر اسمهم بالضبط بس اهما خمسة كريمات مخلوطين ببعض يمكن سمعتي فيها.

طبعا هالبنت استعملتهم على كامل جسمها وافتحت حيل عليها واغناها عن التقشير اللي كانت ناوية تسوية بس تعتمد على الحمامات المغربية وهالخلطة ليما وصل موعد عرسها ووقفت تستعمله..
لكن هذه الكريمات كلها تحتوي على الكرتزون وانتي اكيد تعرفين شنو خطر الكرتيزون طبعا معروف انها مادة مسرطنة..

انا اشتريت الخلطة قبل لا اعرف هالمعلومة وبس استخدمها على ايدي لانها كانت سمرة من الشمس وفتحت ايدي حيل عليها احطها باليل واغسل ايدي الصبح وألبس تسوس عشان الشمس والله انها روووعة طبعا من لما عرفت انها فيها مواد مسرطنة وقفت وما استخدمتها نهائي من كثر ما خوفوني…
والبنت وقفت الخلطة تقريبا بس تحطها من فتره لي فتره وكاهي اشزينها مافيها الا العافية وانا لا ضرتني ولا شي ايدي كاهي شحلاتها مافيها شي.

عاد أنا بعد ما قطعت استخدامه أيدي ردت نفس قبل بس مو أسمر من قبل عادي يعني،..قالوا لي انه على المدى البعيد يكون فيه تاثير !! بس خدامنتا في بلدهم مايستعملون الا فير اند لفلي وما ضرهم وانا من ايام المتوسطة والثانوي ما كنت اروح المدرسة الا وانا حاطة منه وماضرني أبدا..



المراجع:

fair and lovely -fair and lovely blog.

fair and lovely-wikipèdia web site.

نحن نرحب بجميع تعاليقكم واستفساراتكم وتجاربكم حول كريم فير اند لفلي وسنجيب عنها في أقراب وقت ممكن. شكرا لكم

مقالات مماثلة قد تعجبك:

19 comment on this post

    كريم لما كنت استعملوا كان وجهي ابيض جميل مثل ما أريد لكن الطامة و الصدمه الكبرى بعدما ترك استخدامه رجع لي وجهي كلووو حبوب مسام بقع للاسف من ساعاته و ان أعالج عند الاخصاىين الجلد مند 2 سنوات

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.