قصة عن الصدق ..3 قصص رائعة عن الصدق والأمانة

قصة عن الصدق ..3 قصص رائعة عن الصدق والأمانة

قصة عن الصدق

قصة عن الصدق، كافية ليرى الإنسان مدى أهمية قول الحقيقة، ولأي درجة من الخطورة قد يبلغ الكذب. لربما سمع بعضكم عن قصة الراعي الكذاب الذي يكذب دوما على أهل القرية بأن الذئاب هاجموا القطيع، وسمعوا عن عاقبة هذا الراعي المسكين الذي عادت عليه عاقبة كذبه بالوبال. فعندما هاجمته الذئاب لم يصدقه أحد وظنوه يكذب كالعادة.

القصد من قول هذا هو أن لدينا هنا قصص ممتعة وجديدة أكثر من هذه قصة عن الصدق المشهورة. فهي تظهر خطورة الكذب بشكل أكبر، كما ستستمتعون بها كبارا أو أطفالا، فأكمل القراءة.

اقرأ أيضا: قصة عن السعادة.

قصة عن الصدق لن تجد مثلها في أي مكان اخر

يحكى أنه في زمن قديم جدا، كانت الأرض جميلة كالجنة يعيش بها مخلوقات سحرية وبشر لطيفون للغاية. كانوا كالملائكة لا يكذبون ولا يخادعون ولا يؤذون بعضهم. كانت اللغة التي يعرفها الجميع هناك هي الصدق والحب والتضامن. كانت تلك أجمل حقبة تاريخية عاشتها الأرض إلى يومنا هذا. لكن، اختفى كل ذلك بسبب كذبة صغيرة جدا قالها أحدهم.

ففي أحد الأيام ظهر بين هؤلاء السكان مخلوق غريب رحبوا به جميعا رغم اختلافه وجعلوه واحدا منهم. كان هذا الشخص غامضا صامتا في اغلب الأحيان، لكن عيونه كانت مختلفة، لقد كانت مرعبة للغاية عندما تمعن النظر إليها. عاش هذا المخلوق لسنة كاملة بين هؤلاء الناس الطيبين، فعرف عاداتهم وعقلياتهم وعرف أنهم بريؤون كالأطفال. عرف أنهم نقيون لم يسمعوا من قبل بأشياء مثل السرقة والكذب والظلم والنفاق والسوء. لذلك، قرر الغريب أن يظهر على حقيقته ويستغل لطفهم.

ذهب الغريب إلى أحد البيوت هناك، أخبر أهله أن بيت جيرانهم يحترق وأنهم يطلبون مساعدتهم. كانت الثقة شيئا فطريا بهم لذلك صدقوه وتركوا البيت جميعا وذهبوا للمساعدة. بمجرد أن خرجوا أخد يسرق كل شيء ثمين في البيت ولم يترك به شيئا قيما واحدا. عندما وصل الطيبون لبيت جيرانهم أدركوا أنهم تعرضوا للخداع، كان ذلك غريبا عليهم وجديدا لدرجة أنه كان صعبا عليهم التصديق. لقد دخل عالمهم النظيف كلمات جديدة هي السرقة والكذب والخداع.

منذ ذلك اليوم، صار الجميع لا يثقون بأحد، لا يرحبون بأحد، لا يحبون الغرباء، ويشكون حتى بالناس البريئين. أخد عالمهم يسوء شيئا فشيئا، استمرت الأجيال التالية بفقدان الثقة بالآخرين. تتالت الأجيال حتى صار العالم كما هو عليه الان، صار هناك قتل واختطاف وظلم وقضاء وسجون ومحاكم وشر كثير.

بسبب كذبة واحدة من مخلوق مجهول تغير العالم كله وأصبح شريرا. لو لم يكذب ذلك السيء لكان العالم اليوم كالعالم الجميل الذي لم تر الكرة الأرضية أفضل منه. لذلك فإن الكذب خطير جدا قد يدمر أمما كثيرة. وهذه كانت قصة عن الصدق.

اقرأ أيضا: قصة الإسراء والمعراج.

قصة عن الصدق

قصة عن الصدق في عهد الرسول

توجد في القران اية كريمة في القران نزلت سبب رجل كاذب. بسبب كذبة صغيرة يمكن أن تتدمر حياة إنسان بريء أو معتقد أمة أو ديانة أو وضعية دولة بأكملها. في الآية السادسة من سورة الحجرات يقول الله تعالى:

“يا أيها اللذين امنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”.

قديما جدا في إحدى الفترات من زمن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حدثت قصة عن الصدق. حيث كان هناك رجل اسمه الحارث بن ضرار (رضي الله عنه)، وكان قد أسلم للتو. اتفق ضرار مع محمد صلى الله عليه وسلم على موعد محدد ليبعث له جابيا. الجابي كان الهدف منه أن يأخذ منه زكاة بني المصطلق.

فبعدما حدث هناك تأخر عن الموعد المتفق عليه، عاد الرسول (أي الجابي) إلى رسول الله وأخبره كلاما كاذبا. قال له أن الحارث منعه من الزكاة وحاول قتله وكذب حتى أثار غضب الرسول صلى الله عليه وسلم ضد الحارث بن ضرار.

هنا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبعث إلى الحارث بن ضرار. عندما التقى المبعوثون بالحارث أخبروه أن رسول الله بعث اليك جابيا فمنعته وأردت قتله. كان اسم هذا الجابي الذي أثار المشاكل بكذبة الوليد بن عقبة.

عندما التقى الحارث بن ضرار برسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصدقه جاءت الآية لتبرئ البريء وتظهر المذنب. حيث أمر الله المؤمنين كلهم أن يتأكدوا من الأخبار قبل الحكم على من قيلت عنهم كي لا يظلموا أحدا.

بسبب كذبة كان شخص واحد مهددا بأن تتلطخ سمعته وهو لم يفعل شيئا. كما كانت الثقة ستتزعزع ببيت المال ولم يتم البحث في صحة الأمر وإخبار المفعول به عن التهمة الملفقة له. لا يجب استصغار الكذب أبدا.

(هناك روايات تختلف هن بعضها فيما يخص هذه الآية الكريمة. الرواية التي ذكرناها أعلاه تعود للإمام أحمد وبسند لا بأس به).

اقرأ أيضا: قصة أصحاب الأخدود.

قصة عن الصدق

قصة عن الصدق والأمانة

لا يوجد أفضل من كتاب الله لاختيار واحدة من أجمل القصص حول موضوع الصدق و الأمانة. هذه القصة كانت أول قصة عرفها البشر، وكانت أول امتحان يعيشونه أيضا. إنها معروفة بقصة أدم وحواء والشجرة، أما الكاذب ي القصة فكان هو الشيطان.

خلق الله ادم وحواء ووضعهما في النعيم لا يمسهما لا سقم ولا برد. كانا يقومان بكل ما يريدان، وكانا لطيفين وقلوبهما نقية كالثلج النظيف. لكن، كان هناك مخلوق ناري يسمى الشيطان، كان يكرههما كثيرا لأن الله كان يفضلهما عليه. أخذت غيرة الشيطان تنمو حتى صار خبيثا متكبرا مستعدا للكذب وأدية الاخرين.

كان هناك شيء واحد فقط ممنوع على ادم وحواء حينها وهو شجرة ذات ثمار، قال لهم الله أن لا يقتربا منها أبدا وإلا ستكون العواقب سيئة. وكان الشيطان أيضا على علم بالشرط الذي وضعه الله لآدم وحواء.

ذات يوم ذهب الشيطان إلى ادم وحواء، وبدأ يكذب عليهما لأنه عرف أنهما سيصدقانه لأنهما نقيان لا يعرفان الكذب. قال لهما أن الله منعهما من تناول ثمار تلك الشجرة لأنها ستمنحهما الخلد. ذلك يعني، أنهما بمجرد أكل تلك الثمار لن يموتا أبدا وسيعيشان للأبد. قال لهما أن هذا هو السر الذي لا يرغب الله أن يعرفاه، فمنعهما من الاقتراب من الشجرة.

تظاهر الشيطان باللطف وتقديم النصح كي يتأكد من نجاح خطته. للأسف صدق المسكينان كلام الشيطان فأكل ادم فغضب الله عليهما وطردهما من ذلك النعيم وأرسلهما لكوكب الأرض. هنا حيث نعيش الان، كوكب سيء مقارنة بالمكان الذي اتى منه ادم وحواء وبالجنة التي سيذهب اليها المؤمنون بالله والمطيعون لأوامره.

عندما جاء ادم وحواء إلى الأرض تعرضتهما مشاكل كثيرة، كان هناك طقس يتغير ويؤلمهما ببرده وحره. كانت هناك حيوانات مفترسة والكثير من المخاطر التي لم يجربا شيئا يشبهها من قبل. لكن الله غفر لهما وأرسل لهما أوامر جديدة لاحترامها، وهي ما نسميه بالقران. كل من التزم بالأوامر يدخل الجنة التي لا توجد فيها لا المخاطر ولا الخوف ولا أي شيء قبيح.

كان سبب كل هذا، وسبب طرد ادم وجواء من المكان الجميل الذي كانا يسكنانه سابقا، كذبة حقيرة من الشيطان. بسبب كذبة الشيطان بقي البشر والشياطين أعذاء لبعضهم إلى يومنا هذا. وهذه كانت قصة عن الصدق.

فوائد قراءة الأطفال لقصة عن الصدق

هذه بعض فوائد قراءة قصة عن الصدق:

  • إظهار العواقب التي قد يسببها الكذب.
  • تحسيسهم بالأذية التي يسببها الكذب مهما كان بسيطا.
  • تهذيب سلوك الطفل ورعاية أخلاقه.
  • توعية الطفل بالقيمة التي يحتلها الصدق وأنه يقوي الشخصية.

قصة عن الصدق



المراجع:

الصدق -موسوعة موضوع.

الصدق -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.