زيادة الوزن و التسمين

10 فوائد فول الصويا للتسمين :الصوجا لزيادة الوزن

فوائد فول الصويا للتسمين

فوائد فول الصويا للتسمين: كل المعلومات عنه

فوائد فول الصويا للتسمين، أو فوائد الصوجا لزيادة الوزن هي كثيرة ومتنوعة فهو أحد النباتات أو الحبوب. والتي يستحسن للجميع أن يتعرف عليها وعلى نطاقات استعمالها وفوائدها. من أكثر الاستعمالات شيوعا نذكر أنه يستعمل للتسمين، هذا التسمين لا يخص الانسان فقط بل الحيوانات أيضا.

إن مربوا المواشي والأغنام يطعمون قطيعهم فول الصويا لكي يكسب الوزن والكتلة ويصبح أكثر سمنة. كيف لا وفول الصويا أحد أهم وأكبر مصادر الروتين النباتي في الطبيعة. لمعرفة المزيد عن فول الصويا المرجو متابعة قراءة المقال. إذا ماهي طريقة عمل فول الصويا لزيادة الوزن؟

اقرأ أيضا: دواء لزيادة الوزن من الصيدلية.

فوائد فول الصويا للتسمين

ما هو فول الصويا

قبل التعرف على فوائد فول الصويا للتسمين لنتعرف على ماهي الصويا؟: الصويا هي أحد أهم أنواع البقوليات حول العالم. هذه النبتة ذات البذور الزيتية تعتبر من بين أهم المحاصيل الغذائية والزراعية على المستوى العالمي. الفاصولياء المجففة، العدس، والبازلاء، كلها من نفس عائلة الصويا أي فصيلة البقوليات. يتراوح طول نبتة الصويا نصف متر إلى متر ونصف تقريبا. كما أنها مغطاة بالأكمل بشعيرات صغيرة وفي غاية النعومة في ملمسها سواء على مستوى السيقان أو الأوراق أو القرون.

توجد حبوب فول الصويا داخل قرون نبتة الصويا مثل الجلبان أو الفول العادي. تتواجد حبوب الصويا بما يقارب معدل أربع حبات في القرن الواحد ذات ألوان متفاوتة ما بين اللون البني واللون الأصفر.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يحبون اللحوم، أو الأشخاص مثل الأشخاص النباتيين مثلا، يعد فول الصويا أحد معارفهم القدامى. هذا لأنه غني جدا بالبروتينات والأحماض الأمينية المختلفة التي يستمد الناس عادة من اللحوم كالدجاج وغيره.

يعتبر فول الصويا ذا فوائد قيمة على الإنسان، ومن بينها تعديله لمستوى السكر في الدم، تقليل نسبة الكولسترول والسكري في الدم. إضافة إلى ذلك، يقي فول الصويا من أمراض الكلى عند مرضى السكري، ومن أعراض متلازمة الأيض (متلازمة التمثيل الغذائي)، ويخفف مشكلة الإسهال.

بفضل هذه الأهمية التي يكتسيها فول الصويا من بين النباتات أو الحبوب الأخرى صار السؤال “هل يمكن تعويض اللحوم بفول الصويا” سؤالا شائعا. كما صار يستعمل فول الصويا لأغراض جمالية كالتسمين وبناء الكتلة العضلية وتسمين المواشي والأغنام.

يحتوي فول الصويا (من كل مئة غرام منه) على ما يعادل 446 سعرة حرارية. إضافة إلى 2 ملغ صوديوم، 30 غ من الغلوسيدات، 20 غراما من الدهون، والأهم هو البروتينات. يحتوي فول الصويا على ما يقارب حوالي 36 غراما من البروتينات فقط.

إضافة إلى كل ما سبق، يحتوي فول الصويا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وC، فيتامين D، الفيتامينان B12و B6. أيضا، يحتوي هذا الأخير على معدني الحديد والكالسيوم. إذا ماهي فوائد الصوجا لزيادة الوزن أو فوائد فول الصويا للتسمين؟

اقرأ أيضا: منتج طبيعي ورائع لزيادة الوزن وتضخيم العضلات بسرعة.

فوائد فول الصويا للتسمين

فوائد فول الصويا للتسمين

فوائد فول الصويا للتسمين:

يستخدم فول الصويا لزيادة الوزن بفضل شهرته الكبيرة بأنه المصدر الشائع والأهم للبروتين من بين كل النباتات الأخرى:

• فول الصويا وحده قادر على توفير حاجيات الجسم من الأحماض الأمينية المختلفة دون الحاجة لأكل اللحوم بأنواعها.
• يحتوي فول الصويا على ما يقارب 7 أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية بكميات مختلفة.
• فول الصويا له القدرة على زيادة نشاط الجسم دون حرق الطاقة المخزنة فيه حرقا كاملا.

طريقة عمل فول الصويا لزيادة الوزن:

يتم كل ذلك عن طريق إضافة 35 غراما من فول الصويا إلى الغداء المتوازن الصحي اليومي مباشرة في أول وجبة أو قبلها من كل يوم. بهذه الطريقة يحفز فول الصويا جسم الشص المستفيد على إنتاج البروتينات التي تزيد من الوزن بشكل صحي وجميل. أي تعزز زيادة الكتلة والحجم بزيادة الكتلة العضلية وليس الكتلة الدهنية. هكذا، تستمر الكتلة العضلية بالتزايد شيئا فشيئا أثناء تتبع النظام الغذائي المتكامل و35-40 غرام صويا يوميا حتى يتم بلوغ الكتلة المطلوبة.

يحتوي فول الصويا على الكثير من الألياف النباتية، هذه الأخيرة معروفة بقدرتها الهائلة على تسهيل وتنشيط عمل الجهاز الهضمي. هذا يسرع ظهور الإحساس بالجوع لدى الشخص ويجعل إحساس الشبع أمرا مؤقتا سريع الإختفاء. لهذا السبب أيضا، يمكن اعتبار فول الصويا فاتحا للشهية وليس منبعا للكثير من البروتين فقط. أما الان، يمكننا تلخيص فوائد فول الصويا وإعادة التذكير بها بشكل مقتضب كالتالي:

• فتح الشهية وتسهيل عملية الهضم.
• علاج المشاكل المرتبطة بعملية الأيض.
• بناء الكتلة العضلية دون تراكم الدهون.
• زيادة نشاط الجسم مع الحفاظ على جزء من الطاقة من الحرق.
• تحفيز الجسم على إنتاج البروتين. وهذه هي فوائد فول الصويا للتسمين.

فوائد فول الصويا للتسمين

فوائد الصويا للتسمين العجول

فوائد فول الصويا للتسمين العجول: يعمل فول الصويا على تحسين معامل التحويل الغذائي لدى الحيوانات مثل العجول بمعدل 4.6-5.4 بالمئة. يقصد بمعامل التحويل هذا (FCR) الوزن والحجم الذي يصل إليه العجل بالكيلو مع كمية العلف الذي يستهلكه خلال فترة زمنية محددة.

عندما يكون معامل التحويل (FCR) جيدا فهذا يعني أن الدجاج وبيضه (أو العجول في حالتنا) ذات جودة عالية. من أجل تحسين هذا المعامل، يتم القيام بالعديد من الإضافات العلفية للعجول من بين هذه الإضافات الصحية. نجد فول الصويا الذي يخلط مع العلف المعتاد والرئيسي للعجول، نفس الشيء يحدث مع الحيوانات الأخرى مثل الدجاج والأغنام.

بزيادة فول الصويا لعلف العجول تحصل هذه الأخيرة على المزيد من البروتينات والمعادن والفيتامينات التي تعمل على بناء الكتلة العضلية. فتتم مضاعفة حجم العجل كما هو الحال مع الإنسان كما وضحنا سابقا. ليس هذا فقط، ففول الصويا يزيد الكتلة والحجم دون التسبب في كثرة الدهون الجسم مقارنة مع الأطعمة الأخرى. كما يحسن من عمل الجهاز المناعي للعجول ويرفع معدل خصوبتها أيضا.

فوائد فول الصويا للتسمين

فوائد الصويا للتسمين الأغنام

فوائد فول الصويا للتسمين الأغنام: الأغنام من بين الحيوانات التي يربيها الإنسان كي يستفيد من حليبها أو لحمها أو صوفها أو جلدها. لذلك، فوزنها وحجمها وكتلتها مهمان جدا. لهذا السبب، تسمين الأغنام يعد أحد أهم الأنشطة الزراعية أو الفلاحية والاقتصادية التي يقوم بها الفلاحون ورعاة المواشي حول العالم.

هذا واحد من العوامل التي تسهل تسويق وبيع هذه الأغنام مع ضمان إرضاء المشتري أو المستهلك. من أجل تحقيق ذلك يتم الحرص على توفير أفضل ما يمكن من الأعلاف:

الأعلاف الجافة (الحبوب الخشنة): تتميز بأنها أكثر غنى بالألياف التي تسهل الهضم مثل البرسيم والفصة والخرطال. كما انها تعتبر مهمة جدا من اجل عملية الهضم لدى الأغنام (أو أي من الحيوانات الأخرى التي تتم تربيتها).

الأعلاف المركزة: سميت بالمركزة لأنها مشبعة جدا بالطاقة والبروتين، وهي مهمة للتسمين مثل الشعير والفول بأنواعه والذرة. يمكن إدراج فول الصويا خاصتنا هنا كأحدها.

الأعلاف المركبة: تكون مركبة من أنواع مختلفة من الأعلاف لتحقيق أهداف معينة (إدرار الحليب، زيادة معدل الخصوبة، زيادة الوزن…). غالبا ما يتم صنعها من طرف الشركات للبيع، أي أنه يتم شراؤها من الأسواق للغنم.

لذلك، فمن أجل التسمين، يجب تخصيص ما يقارب 25 بالمئة من كمية الأعلاف من النوع الخشن (الخرطال أو البرسيم مثلا). بينما تبقى الكمية المتبقية 74 بالمئة تقريبا بين المركبة والمشبعة بالبروتين (القطاني) والطاقة (الحبوب) لضمان زيادة كتلة الغنم. الباقي يمكن إضافته كمسحوق يخلط مع العلف (الأملاح المعدنية الفيتامينات) بما يقارب 2 بالمئة.

بعد معرفة كل هذا، وبعد الإلمام بالدور المهم للعلف الشبع في التسمين. لابد من التذكير بأن أفضل الحبوب لتوفير هذه الشروط هي أغناها من حيث كمية البروتين والطاقة. ألا وهي حبوب فول الصويا التي نعرف أهميتها بين غيرها من الحبوب من خلال ما قلناه في الفقرات السابقة. كانت هذه بعض فوائد فول الصويا للتسمين الأغنام.

تجارب فول الصويا للتسمين

فول الصويا لتسمين الوجه

من فوائد فول الصويا للتسمين الوجه: يقول خبير الأعشاب حسن خليفة عن نفخ أو تسمين الوجه أنه ممكن في منطقة الخدود أو الوجنتين فقط. ذلك عن طريق الحصول على زيت السمسم الأصلي وزيت فول الصويا الأصلي وزيت الحلبة الأصلي. يتم خلط هذه الزيوت ببعضها وتدليك الوجنتين بها بشكل دائري قبل النوم لتترك عليهما ليلة كاملة. كما أنها تستخدم على مناطق أخرى لنفس الهدف كالأرداف ومنطقة الصدر.



المراجع:

فوائد فول الصويا للتسمين -موسوعة موضوع.

فوائد فول الصويا -موسوعة ويكيبيديا.

السابق
بنادول الازرق للحامل: سعره، يسبب النعاس؟ 5 أسرار
التالي
انواع البنادول واستخداماته: أكثر من 3 انواع

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. غير معروف قال:

    الله اوفقك اسماء 0697197872

اترك تعليقاً