فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند

جوز الهند

ما هي فوائد زيت جوز الهند؟ يعتبر جوز الهند أو ما يسمى بالنارجيل من بين المكونات الأكثر استعمالا في الصناعات التجميلية، كالشامبوهات والغذائية كالعصائر والخلطات التجميلية التي تصنع يدويا، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية مفيدة للجسم مثل الفيتامينات والأحماض الدهنية والأملاح المعدنية.
لكن شهرة زيت جوز الهند هي الأكثر شعبية في العالم خصوصا في السنوات الأخيرة، فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة (90 بالمئة) و فوائد كثيرة نذكر من بينها إبطاء نمو مرض الزهايمر وفقدان الوزن وتنعيم الشعر والبشرة. لكن قبل البداية في الحديث بشكل أكثر تفصيلا لابد من الإشارة إلا أن استعماله يجب أن يكون حذرا لأنه قد يشكل خطرا على الأوعية الدموية.

فوائد زيت جوز الهند

هذه بعض فوائد زيت جوز الهند

·        للشعر: يعالج التساقط ويصلح الشعر التالف ويقويه، كما يمنع القشرة ويحارب القمل. كما أنه يضفي لمعانا على الشعر ويهدئ من تجاعيد الشعر.
·         للبشرة: يستعمل كمزيل للمكياج بمنطقة العينين لأنه ينظف البشرة ويستعمل للمساج وينشط الدورة الدموية. يعالج جفاف البشرة وتقشرها ويمنحها الشباب ويمنع عنها الجفاف وسرطان الجلد. يزيل أثار الإسمرار الناتج عن حروق الشمس وأثار حب الشباب وكل العيوب.
·        للدماغ: يعزز وظائف الدماغ باختلافها ويقاوم الإضطرابات في الدماغ، مثل الاضطرابات التي يسببها الزهايمر خصوصا لدى كبار السن. وذلك عبر إنتاج الكيتونات التي تستخدم كبديل للطاقة التي تستهلكها خلايا المخ فينشط ذلك خلايا الدماغ ويقلل أعراض مرض الزهايمر.
·        للقلب: يقوي القلب ويقي من أمراض القلب، وذلك بسبب دهونه التي تخفض مستويات الكولسترول منخفض الكثافة (الكولسترول الضار) ورفع مستويات الكولسترول مرتفع الكثافة (الكولسترول النافع) فيساعد ذلك على حرق الدهون وخسارة الوزن.
·        لخسارة الوزن: أثبت علميا أن زيت جوز الهند تسد الشهية وتقلل الشعور بالجوع مما يسبب فقدان الوزن.

فوائد زيت جوز الهند

وصفات بزيت جوز الهند 

·        لعلاج تساقط الشعر وتخفيف تجاعيده وتلميعه وتنعيمه: يتم غسل الشعر جيدا ويترك حتى يجف، ثم توضع عليه زيت جوز الهند البكر الممتاز الفاتر وتدليك فروة الرأس بلطف لمدة ربع ساعة. تترك الزيت بعد ذلك ثلاث ساعات على الأقل على الشعر وتكرر الوصفة مرة كل أسبوع لتصلح الشعر التالف والجاف.
      كما يمكن إضافة الزبادي أو خل التفاح مع الأفوكادو والموز والعسل لإزالة تجاعيد الشعر، والزيادة من مفعول الوصفة وإن كان من الممكن فيفضل أيضا ترك الوصفة طوال الليل وتغطيته بقبعة الإستحمام قبل غسله صباحا بشامبو صحي لأكثر من مرة بالأسبوع. أثناء تطبيق الوصفة لابد من المعاملة اللطيفة مع الشعر مع الحرص على عدم تكبيله أو مشطه كثيرا.
·         للعناية بالبشرة: من أجل الترطيب يوضع زيت جوز الهند على البشرة قبل النوم، ولمكافحة علامات الشيخوخة يدلك الجسم بالزيت بعد الإستحمام ويتم تقشير الجسم بشكل أسبوعي بخلط زيت جوز الهند مع السكر.
      يمكن القضاء على حب الشباب بصنع تونر من العسل وماء جوز الهند، وخلطهما ووضعهما على الوجه النظيف لعشر دقائق تم شطف الوجه بعدها ووضعه يوميا كروتين.
·        لتفتيح البشرة وتجديدها كبشرة الأطفال: تخلطين زيت جوز الهند مع الليمون والكركم، وتضعينها على الوجه النظيف بعد تعريضه لبخار الماء لدقيقة، تترك الوصفة على الوجه نصف ساعة تم يغسل بعد ذلك ويوضع عصير الخيار للوجه والجفون باستعمال قطن أو فرشاة، بعدما يجف يغسل الوجه بالماء البارد. تستعمل الوصفة مرتين كل يوم، مرة صباحا وأخرى مساء كروتين يومي.

ملاحظة:

 قبل تجربة أي ماسك او قناع على البشرة لابد من تجربته على مناطق أخرى للتأكد من أن بشرتك ليست حساسة تجاهه وأنه أمن بالنسبة لها حينها يمكن تطبيق الماسك بسلام.

من أجل تحفيز شعرك على النمو لابد لك من استخدام هذا الزيت بشكل منتظم ومستمر. فالزيوت التي في فروة الرأس ترطب الشعر وتقويه وتحافظ عليه من أي شيء قد يضعفه وزيت جوز الهند له نفس تركيبة زيت فروة الراس الطبيعية. لذلك سواء أكانت زيوت الفروة الطبيعية هذه تعرف خصاصا أو تواجدا مفرطا فان الإستعمال المنتظم لزيت جوز الهند يقوم بتعديل هذه النسبة بشكل صحي

أصحاب الشعر المجعد والتالف يستطيعون الإعتماد على زيت جوز الهند للتحسين من ملمس ومظهر شعرهم عبر استعماله كبلسم للشعر بعد الإستحمام أو خلطه مع البلسم المتوفر لديك مسبقا. حيث يجب عليك تدليك الشعر كاملا بهذا الزيت والتركيز أكثر على النهايات والفروة.ا

فوائد زيت جوز الهند



المراجع

فوائد زيت جوز الهند-موضوع

فوائد زيت جوز الهند واستعمالاته-موضوع

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

33 comment on this post

    شكرا اختي حنان على مجهوداتك فعلا أنا من مستعملي زيت جوز الهند رائع بكل ما تعنيه الكلمة من معنى للكل من البشرة والشعر والجسم ايضا

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.