فوائد حليب الناقة :12 فوائد شرب حليب الناقة

فوائد حليب الناقة :12 فوائد شرب حليب الناقة

فوائد حليب الناقة وكل المعلومات عنه

فوائد حليب الناقة، كثيرة ولا يمكن تلخيصها في سطر أو سطرين. لكن، وبشكل عام، يمكن القول بشكل مقتضب أنه علاج متعدد الاختصاصات. يقوم حليب الناقة بعلاج مرض السكري والتوحد والحساسية والأنيميا وتعزيز المناعة والكثير الكثير. لكي تتعرفوا عليه وعلى فوائده أكثر، تابعوا قراءة هذا المقال.

اقرأ أيضا: فوائد سنام الجمل العجيبة.

ما هو حليب الناقة

حليب النوق أو الإبل أو الناقة هو حليب يفرزه ضرع الناقة. الناقة هي أنثى الإبل أي أن نسبة الحليب للإبل خطأ، أما الضرع فهو مثل الثدي عند أنثى الإنسان ترضع به أبناءها. يعتبر هذا الحليب من أجود أنواع الحليب الغنية بالبروتينات والدهون الصحية، ويصعب استخراج الزبدة منه بالشكل التقليدي كباقي أنواع الحليب.

يحتوي هذا الحليب على الكثير من العناصر الغذائية التي تكفي وحدها دون أي غذاء اخر على أن تبقي الإنسان حيا. يختزن حليب النوف كلا من البوتاسيوم|، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد وغيره.. بمستويات أعلى من تلك التي لدى البقر. علاوة على ذلك، فاز حليب النوق على حليب البقر أيضا بكونه يحوي نسب أقل من الكوليسترول. كما أنه يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية فيتامين ج الموجودة بحليب البقر وعشرة أضعاف الحديد.

يمر إنتاج حليب الناقتين بمرحليتين بعد الولادة. المرحلة الأولى قصيرة ولها خصائصها الخاصة، بينما المرحلة الثانية طويلة ومردودها أكبر يتغير خلالها الحليب لأسباب بيولوجية مهمة.

اقرأ أيضا: هل سنام الجمل يعيد البكارة.

فوائد حليب الناقة

  • المرحلة الأولى:

تسمى المرحلة الأولى بمرحلة إنتاج اللبأ / السرسوب، واللبأ / السرسوب هو حليب الأسبوع الأول بعد الولادة مباشرة. لهذا الحليب اسم ثالث اخر أيضا وهو “الصمغة”، ويتميز بكونه كثيف القوام بشكل ملحوظ. يعود سبب ذلك إلى احتوائه على كميات هائلة من المضادات الحيوية والأجسام المناعية التي تسمى بال “أمينو جلوبيولين”. هذه المواد يستعملها صغير النوق الذي لم تتقوى مناعته بعد ليحمي نفسه من الأمراض التي قد تصيبه مجرد خروجه للوسط الخارجي. كما يحتوي هذا الحليب على مكونات أخرى بكميات هائلة كالبروتينات، فهذا الأخيرة يحتاجها الرضيع بشدة من أجل النمو بشكل جيد.

  • المرحلة الثانية:

هذه المرحلة تسمى فقط بمرحلة إنتاج الحليب وتبدأ بعد مرور أسبوع عن الولادة، حيث يكتسب الحليب لون الأبيض المعروف ورائحته الطبيعية. تتراوح فترة إدرار الحليب بهته ما بين نسعة إلى ثمانية عشر شهرا تقريبا أي ما يقارب السنة والنصف حسب نوع النوق وسلالتها.

خلال الموسم الواحد، يصل معدل ما تنتجه النوق من لترات الحليب حوالي 800-3600لتر بمعدل 6-12 لترا من الحليب في اليوم. في التربية المكثفة يصل إنتاج الحليب من النوف الواحدة إلى 20 لترا من الحليب في اليوم ونادرا ما ينخفض أقل من 12 لترا.

مكونات الحليب كثيرة جدا ومهمة لجسم الإنسان كلها، لكنها مقسمة لمكونات أساسية وأخرى ثانوية حسب الأولوية. مكونات حليب النوق الأساسية هي سكر اللاكتوز والدهن والبروتين والماء كذلك. توجد هذه العناصر بكل أنواع النوق بنفس النسب تقريبا وهي التي تعطي للحليب تعريفه وماهيته كحليب.

فوائد حليب الناقة

أما العاصر الثانوية فتختلف نسبها حسب نوعية الطعام الذي تتغذى عليه النوق، درجة حرارة الجو وعمر النوق. هذه المكونات الثانوية كثيرة وهي:

  • الأنزيمات الهضمية المختلفة.
  • العناصر النادرة: مثل الحديد والزئبق والكبريت والنحاس والمنغنيز والألمنيوم والمولبيديوم.
  • المعادن: الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكلور والكالسيوم.
  • الفيتامينات: فيتامين ج (C) وب 2 (B2) وب 6 (B6) وب 12 (B12) وفيتامين د (D) وفيتامين ب 1 (B1) وهـ (E) وغيرها.

هذه العناصر لم تتواجد لتخدم الإنسان مباشرة من الدرجة الأولى لأنها تهم صحة المواليد الصغيرة للنوق ولنموها، وللإنسان أيضا بعدها. كل من هذه العناصر له فائدته الخاصة به وحده والمختلفة عن فائدة العناصر الأخرى. مثلا، وجود فيتامين أ يحمي الأغشية المخاطية من الالتهابات والتقرحات ويقوي النظر ويحارب الإلتهابات والتقرحات بشكل عام.

بينما تعتبر مجموعات فيتامينات ب إلى جانب البروتينات والدهون أساسا لبناء الكتلة العضلية ونمو الشعر والأظافر والجودة البشرة واكتساب الوزن والنمو. أما الكالسيوم فيضمن نمو الأسنان والعظام بشكل صحي جدا. وهكذا، كل عنصر غذائي له دوره المهم الذي لا يجب تجاهله أو التقليل من فائدته. إذا لنتعرف على فوائد حليب الناقة.

فوائد حليب الناقة العامة

على المستوى العام، تتنوع فوائد حليب الناقة على الإنسان، فهي وقائية وعلاجية وفعالة حتى عندما يتعلق الأمر بالتجميل. وتتنوع درجات هذه الفائدة من أبسطها كتلطيف بشرة الوجه إلى أعقدها كعلاج التوحد والسكري. من بين هذه الفوائد العامة نذكر ما يلي:

  • علاج مرض السكري وحل مشكلة الأنسولين.
  • علاج مرض التوحد لدى الأطفال.
  • علاج التهاب الكبد الوبائي.
  • تعزيز جهاز المناعة.
  • علاج بعض أنواع الحساسية.
  • علاج فقر الدم والأنيميا.
  • تعديل مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الحفاظ على صحة القلب والشرايين.
  • علاج سرطان القولون، وتخفيف أو الحد من انتشار الخلايا السرطانية لأنواع السرطان الأخرى بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه.
  • علاج المشاكل الجنسية لدى الذكور ومشاكل الحمل لدى الإناث.
  • يحافظ على صحة الجنين والرضيع.
  • يعالج أمراضا كثيرة كالسل والصفار والانفلونزا وهشاشة العظام واضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك.

اقرأ أيضا: طريقة تذويب سنام الجمل.

فوائد حليب الناقة

فوائد حليب الناقة لعلاج السحر

يعالج حليب النوق السحر لأنه من أقوى الأطعمة من حيث المكونات الت داخله. فالكثير من أنواع السحر تؤذي الجسم وتسبب ضعفه وهشاشته ووهنه، لذلك حليب النوق يعيد بناء كل ما قد تخرب. لكن إلى جانب ذلك، لابد من أشاء أخرى كالمداومة على قراءة القران 70 يوما على الأقل مع الصلاة بانتظام والطهارة المستمرة.

من أجل تسريع النتائج يمكن إضافة العسل الحر للوصفة مع الرقية الشرعية كل يوم حتى يذهب السحر. يمكن الاكتفاء بالمعوذتين والفاتحة والإخلاص واية الكرسي 7 مرات فقط. العلاج من السحر ليس جسديا فقط وإنما روحيا أيضا. وهذه هي فوائد حليب الناقة للسحر.

فوائد حليب الناقة للعقم

في الحياة يعاني الإنسان من الضغوطات الناتجة عن مشاكل كل يوم الصغيرة والكبيرة، مع مرور الوقت قد تسبب هذه الأخيرة إجهادا كبيرا. يؤدي الإجهاد إلى اختلال عدد كبير من هرمونات الجسم ونظامه من بينه مضادات الأكسدة.

قد يسبب اختلال توازن مضادات الأكسدة في الجسم إلى سقوط الأجنة أو العقم، وحليب النوق يقوي جسم الحامل أو المقبلة عليه. هكذا يعتدل مستوى مضادات الأكسدة لديها فتحمل وإن حملت لا تخسر جنينها. وهذه هي فوائد حليب الناقة للعقم.

فوائد حليب الناقة

فوائد حليب الناقة للمعدة

هذه أبرز فوائد فوائد حليب الناقة للمعدة:

  • الوقاية من مضاعفات نشاط البكتيريا الضارة في المعدة.
  • تطهير وتنظيف الأمعاء.
  • الوقاية من التهابات المعدة وسرطان الأمعاء.
  • منع تراكم الدهون بالمعدة.

فوائد حليب الإبل للكلي

أثبتت بعض الدراسات أن حليب النوق له القدر علاج مشاكل الكلي الناتجة عن مضاعفات مرض السكري. بفضل عناصره الغذائية الكثيرة والمتنوعة يمكن أن ينقد إنسانا بدأت كلاه بالتضرر بسبب مرض السكري كما يمكن أن تعالجه من السكري بحيث يستطيع الاستغناء عن الأنسولين.

فوائد حليب الإبل للشعر والبشرة

من بين العناصر المهمة لنمو الشعر وكثافته مجموعة فيتامينات ب والزنك والحديد، هذه العناصر الغذائية تفيد البشرة أيضا. حليب النوق يحتوي على نسب عالية جدا من هذه العناصر الغذائية أكثر من أنواع الحليب الأخرى.

لذلك فالمداومة على شربه تمنح الشخص شعرا ذابا طويلا وكثيفا وناعما وصحيا كما تحسن فروة رأسه وبشرته بشكل عام. يمكن أيضا استعماله في ماسكات الشعر جنبا إلى جنب مع شربه مع الحرص على تنظيف البشرة بعناية لنتائج أفضل وأسرع.

فوائد حليب الناقة



المراجع:

حليب الناقة -موسوعة موضوع.

حليب الناقة -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

4 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.