فوائد الكاكا العجيبة.. ستدهشك..أكثر من 10 فوائد

فوائد الكاكا العجيبة.. ستدهشك..أكثر من 10 فوائد

فوائد الكاكا العامة

فوائد الكاكا، (أو ما يسمى أيضا الكاكي أو القافا أو الخرما أو برسيمين) متعددة ومتنوعة. هي فاكهة تشبه في شكلها قليلا الطماطم البرتقالية وطعمها حلو ولذيذ. كان اليونانيون القدامى يلقبون هذه الفاكهة بثمرة الألهة تعظيما لها. تحتوي هذه الفاكهة على عناصر غذائية مهمة للجسم، نذكر منها كالبوتاسيوم، والكربوهيدرات، والكالسيوم، وفيتامين “أ”. يحتوي كل غرام واحد من حبة الكاكي على ما يقارب 1.3 غرام من السعرات الحرارية.

إضافة إلى ما سبق فهذه الفاكهة غنية بالألياف، وفيتامين “س” و “ب” واليود، والرصاص، وحمض الفينوليك والمواد المضادة للأكسدة كالبيتا كروتين. بفضل هذه المكونات ومكونات أخرى كثيرة تنجح هذه الفاكهة بمنح الجسم فوائد كثيرة للغاية. وهذه بعض فوائد الكاكا العامة:

  • تحتوي فاكهة الكاكي على مادة البكتين، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالسكتات والنوبات القلبية.
  • تمنع الجسم الطاقة والحيوية بفضل فيتامين “س”، كما تخفف الشعور بالشد العصبي أو التعب أو الإجهاد.
  • تشمل فوائد متعددة الأبعاد للجهاز الهضمي. فبينما تقوم بمحاربة البكتيريا والطفيليات الموجودة فيه تسهل أيضا عملية الهضم، تقاوم مشكل تلبك الأمعاء أو مرض الوزنتاريا. كما تقوي جدار المعدة وتحميه من الإلتهابات والتقرحات. بفضل احتواء الكاكي على الألياف يتم تسهيل عملية الهضم كذلك ما يضمن لأجهزة الهضم عملا وصحة أفضل.
  • تمنع الكاكي تساقط الشعر وتخففه وتعزز نمو الشعر.
  • تعالج فاكهة الكاكي بعض الأمراض الحرجة مثل التبول اللاإرادي والتهابات المثانة والمسالك البولية.
  • تعدل فاكهة الكاكي مستويات ضغط الدم وتخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  • فاكهة الكاكي دواء مساعد لمن يعانون من أمراض أخرى مثل أمراض الغدة الدرقية، تصلب الشرايين، مشاكل القلب، والتهابات الجهاز التنفسي.
  • تقي فاكهة الكاكي من عدة أنواع السرطانات، كما أنها مصدر جيد للإرتواء عند الشعور بالعش لأنها غنية جدا بالماء.
  • تؤخر الكاكي ظهور أعراض الشيخوخة وترطب الجسم وتساعده على الحفاظ على مرونته.
  • تخلص الجسم من السموم، وتدعم وتقوي جهاز المناعة، ومقاومة الأمراض بما فيها السرطانات. ذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تحارب الجدور الحرة. وهذه هي فوائد الكاكا المدهشة.

فوائد الكاكا

فوائد الكاكا لمرضى السكري

تربط فاكهة الكاكي ومرض السكري علاقة وطيدة حسب الدراسات التي تم القيام بها. فبعد ملاحظة المكونات الموجودة بالكاكي والتي لها علاقة بالسكري وجدت بعض الجزيئات النشطة بها. من بين هذه الجزيئات يوجد “الكاتكين” و”البروانثوسيانيدين” و”الكاروتينات” و”الفلافنويدات” و”التانينات” و”الأنثوسيانين”.

هذه الجزيئات أو مضادات الأكسدة تقوم بمحاربة الإجهاد الـتأكسدي للجسم والخلايا ومحاربة مرض السكري حسب الدراسات. كما أن الألياف بثمرة الكاكا غنية بالألياف التي تمنح الشعور بالشبع. كما ترفع مستوى السكر في الدم تدريجيا، ما يحمي مريض السكري إن لم يفرط في تناولها.

يعاني مريض السكري من عدة مشاكل أخرى كتبعات لمرضه مثل كثرة التبول أو التبول اللاإرادي، جفاف الجسم والعطش. أيضا، التعب والإعياء بأقل مجهود، تنميل الأصابع والأطراف، نقص بعض العناصر كالمنغنيز والنحاس، مشاكل القلب بسبب نقص “البكتين” وغيرها. كل هذه المشاكل وغيرها يمكن لمريض السكري تجنبها بتناول كمية مناسبة من فاكهة “ثمرة الألهة”.

فوائد ثمرة الكاكا للجنس

يمكن تلقيب فاكهة الكاكا بالمنشطات الجنسية الطبيعية للرجال بفضل نجاعتها في تحسين جودة أدائهم الجنسي. فهي تمدهم بقدر هائل من الطاقة وتقوي جسمهم وهو من أهم الأشياء التي يحتاجونها أثناء العلاقة.

إلى جانب ذلك، تعمل الكاكي على مستوى أخر، بحيث تزيد معدل الخصوبة لدى الأناث وزيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور. من بين مشاكل الجنس عناصر تسمى الدهون الثلاثية، وهذه الدهون هي من المسببات الكبرى للضعف الجنسي. لذلك فالخبر الجيد هو قدرة فاكهة الكاكا على القضاء على هذه الدهون.

أحيانا، تكون مشكلة ضعف الإنتصاب لدى الرجال ناتجة عن عدم نشاط الدورة الدموية. لذلك يحتاج الرجل لتدفق جيد للدم في أعضائه التناسلية من أجل الإنتصاب. وهذا التنشيط هو تماما ما تقوم به فاكهة الكاكي. وبالتالي تكون مدة الجماع أطول من الحالة العادية والمعتادة لدى الطرفين.

فوائد الكاكا

فاكهة الكاكا للحامل

لا يمكن اعتبار الحمل أمرا سهلا ولا يحتاج العناية لأنه يأتي بالجديد دوما. يصبح الجسم أضعف والهضم مختلفا وقد تحصل مشاكل كالإمساك، والتعب الشديد، والإكتئاب، وفقر الدم وضغط الدم وغيرها. الشيء الجيد هنا هو أن كل هذه المشاكل تعالجها فاكهة الكاكي بفضل مكوناتها الغذائية الكثيرة. وهذه بعض فوائد الكاكا للحامل:

  • يمد جسم المرأة الحامل بالطاقة والقوة، ويحارب التعب والإجهاد والعياء والقلق والتوتر ويحمي من اكتئاب الحمل.
  • بفضل كمية الألياف الجيدة يساعد الكاكي على الهضم ويحمي من مشكلة الإمساك.
  • فاكهة الكاكي غنية بمادة الحديد وبالتالي فهي تحمي ن الإصابة بالأنيميا (فقر الدم) الدي يسببه الحمل أحيانا.
  • تحارب ثمرة الكاكي ضغط الدم وتعدل مستواه، وهذا مهم للحامل التي تعرض باستمرار لتغيرات مفاجئة في ضغط الدم.
  • تكسب الكثير من النساء الحمل أثناء وبعد فترة الحمل بسبب الشعور الشديد بالجوع أو الشهية القوية للأكل. لذلك تناول فاكهة الكاكي يعتبر جيدا بحيث تقوم هذه الأخيرة بمنح الإحساس بالشبع. عندما تأكل الحامل الكاكي تذوب بداخل الأمعاء مشكلة سائلا هلاميا يقوم بالإنتفاخ بسبب الماء. عندما يمتلأ بالماء يشغل حيزا أكبر في المعدة وبالتالي تشعر الحامل بالشبع والإمتلاء.

اضرار فاكهة الكاكا

فوائد الكاكا كثيرة، لكن هل لها أضرار؟.. تعتبر فاكهة الكاكي أمنة ويمكن تناولها دون خشية أي شيء، أما عن أضرارها فهي تخص فئة معينة من الناس فقط.

  • على الأشخاص اللذين يعانون حساسة منها أو من أحد مكوناتها، لأنها ستسبب لهم مشاكل صغيرة كالحكة الشديدة.
  • على الأشخاص اللذين يشكون انخفاض ضغط الدم بشكل متكرر، لأن الكاكي تقوم أصلا يخفض ضغط الدم لذلك هي خطيرة عليهم. كما أن من يتناولون الأغدية التي ترفع ضغط الدم سيدمرون مفعول الدواء ان تناولوا الكاكي. لأن هناك احتمال أن يتداخل مفعول الدواء مع مفعول الفاكهة ويعطي الناتج نتائج غير حميدة.
  • على الأشخاص اللذين سيقومون بعملية جراحية، أو اللذين قاموا بها للتو. أثناء العملية يستحسن أن تكون كل وظائف الجسم معتدلة لنتائج أفضل. لذلك تمنع فاكهة الكاكي قبل وبعد العملية الجراحية لأنها تسبب اختلال ضغط الدم. أما بعد العملية فإن الجسم يكون متعبا غير مسعد لاختلالات من هذا النوع.
  • على الأشخاص اللذين يعانون باستمرار من الإمساك. رغم أن فاكهة الكاكي غنية بالألياف التي تعالج الإمساك، وتسهل الهضم إلا أنها تشمل مكونا قد يحول دون ذلك. فالكاكا تحتوي على مادة تسمى “العفص” وهو مكون يقوم بإبطاء سرعة عملية الهضم. فالعفص مركب مفيد لكنه قد يسبب الإمساك أو يزيد من شدته لدى من يعانون منه أصلا.

فوائد الكاكا

فوائد الكاكا للمرضع

فوائد الكاكا كثيرة جدا، حيث تساعد الفيتامينات عموما بكل أنواع على إدرار الحليب لدى المرأة المرضع. كما تكون جودة الحليب أفضل وبالتالي تساعد في نمو الرضيع بسرعة وبصحة أفضل ومناعة أقوى. هذه الفيتامينات تتواجد بوفرة في فاكهة الكاكي.

تشكو المرأة المرضع كذلك من مشكلة الجفاف التي تسببها الرضاعة، ولذلك فإنه من الجيد لها أن تتناول الكاكي لأنه غني بالماء ولذيذ. تحتوي ثمرة الكاكا على كمية جيدة من مادة الحديد التي تحمي المرضعة من فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا. فالحامل معرضة كذلك لفقر الدم.

يحتوي حليب الأم على العديد من العناصر الغذائية كالمعادن (الكلور، والفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم والصوديوم) إضافة إلى الأحماض الدهنية والبروتينات. مصدر هذه العناصر هو طعام الأم وبالتالي فهي تحتاج لتغذية تحتوي على هذه المكونات التي إن لم تأكل منها ما يكفي سيأخذها الجنين وتعاني من النقص. تعد الكاكي من الفواكه التي تغطي أغلب هذه الحاجات الغذائية.

فوائد الكاكا



المراجع:

فوائد الكاكا -موسوعة الطب.

فوائد الكاكا -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

5 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.