فوائد القلقاس العظيمة وما هو ..ستدهشك له 4 اضرار

فوائد القلقاس العظيمة وما هو ..ستدهشك له 4 اضرار

فوائد القلقاس العامة و ما هو القلقاس

فوائد القلقاس، (Taro بالإنجليزية) أو ما يطلق عليه أيضا “أذن الفيل” وهو نبات يحتوي على درنات أشبه بتلك الموجودة بعشبة الزنجبيل. لكن درنات القلقاس أكبر قليلا من غيرها، كما يتم تناول هذه الدرنات مطبوخة للإستفادة منها.

هذا القلقاس يحتوي على كميات هائلة من النشويات لذلك يعتبر نبات نشويا، وهي ذات شكل شبه كروي مثل اللفت. ينمو القلقاس أسفل الأرض مثل البطاطس. لهذا النبات أوراق خضراء كبيرة الحجم لا تخلو من الفائدة بدورها حيث يقوم البعض بطهوها وأكلها هي أيضا.

المشكلة في حصاد القلقاس أو طبخ أوراقه هو الشوك الصغير لأن جدوره وأوراقه بها أشواك صغيرة وكثيرة. كما يجب الحرص على تنظيفه جيدا من الأوساخ والأسماك والتأكد من أنه مطهو جيدا قبل أن يتم أكله.

تحتل العديد من الدول الصدارة من حيث كمية إنتاج القلقاس بحيث يشكلون ما مجموعه 11.3 طن سنويا حسب إحصاء 2009. هذه الدول هي نيجيريا، ثم الصين، ثم الكاميرون، ثم غانا ثم بابوغينيا الجديدة.

يعتبر القلقاس ساما بسبب احتوائه على بلورات أكسلات الكالسيوم في حالات أكل نيئا أو غير مطبوخ. هذه السمية قد تسبب مشاكل مثل تكون حصى الكلي. لذلك، يجب التخلص من هذه السمية بالطرق التقليدية المعروفة.

أما طرق التخلص من سمية بلورات أكسلات الكالسيوم فهي بالنقع ليلة كاملة أو أكثر بقليل في الماء البارد. أيضا، بالطهو الجيد، أو بشربه مع مواد غنية بالكالسيوم مثل الحليب، أو بخلطه وأكله مع صودا الخبز مثلا.

اقرأ أيضا: فوائد الماش العجيبة وأضرار سوء استخدامه.

فوائد القلقاس

هذه بعض فوائد القلقاس المهمة:

  1. التخسيس والتخلص من الوزن الزائد.
  2. علاج الأنيميا وهشاشة العظام.
  3. الوقاية من مرض السكري وإيقاف تطور السكري لدي المصابين مسبقا.
  4. الوقاية من انتشار الأمراض في الجسم.
  5. الوقاية من مرض السرطان.
  6. الوقاية من أمراض القلب وتحسين أداءه.
  7. علاج الام المعدة والتقلصات المؤلمة في الجهاز الهضمي.
  8. تجديد الخلايا العصبية وحماية الدماغ والمخ وتنشيطهما وتحسين أداء الذاكرة.
  9. الحماية من الأمراض الجلدية وعلاجها.
  10. علاج مشاكل القولون.
  11. تغسل الجهاز الهضمي وتنظفه.
  12. ضبط جهاز المناعة سواء لدى الكبار أو الأطفال.

اقرأ أيضا: عشر فوائد لفاكهة البوملي وما هو البوملي وهل له أضراره.

فوائد القلقاس للرجيم

يحتوي القلقاس على كميات كبيرة من مادة السيليلوز تكفي لملء الأمعاء ومنح الإحساس بالشبع لمدة أطول. السبب في ذلك هو أن السيليلوز لا يقوم الجسم بامتصاصها وتبقى في الأمعاء تملؤها. بهده الطريقة نحصل على إحساس بالشبع وأمعاء متحركة باستمرار ومعدة لينة لنضرب ثلاثة عصافير بنفس الحجر، أي القلقاس فقط.

لنفس الأسباب المذكورة سابقا، أي عمله كملين طبيعي، يتم أخده أيضا لعلاج حالات الإمساك ويتواجد في أدوية علاج الإمساك. علاوة على كل هده الفوائد، فالقلقاس خفيف على المعدة لا يعسر عليها هضمه كما أنه غني بالألياف التي تسهل الهضم.

الدهون الموجودة بالقلقاس هي دهون لا تسمن ولا تغني من جوع. لأنها دهون شبه سائلة وغير دسمة بالمرة كما أن كميتها قليلة جدا. وهدا يتماشى مع شروط التخسيس ولا يتنافى مع الفوائد المذكورة في بداية الفقرة.

فوائد القلقاس

القلقاس بالمغربية

القلقاس معروف جدا ومتواجد بوفرة في الأسواق المغربية، لكن تسميته مختلفة بحيث يناديه سكان المغرب ب “البطاطا القصبية“.

القلقاس المصري، مميزاته

القلقاس المصري هو نفسه القلقاس غير المصري وهو نوع من البطاطس التي تملك قليلا من الحلاوة. تسمى بالبطاطا القصبية أو البطاطس الحلوة أيضا، كما تستعمل بعد الصلق لعشر دقائق في الماء المغلي. كما يمكن استعماله في ماسكات الوجه والبشرة كدلك.

كيفية استخدام القلقاس

يتم استخدام القلقاس بعد تنظيفه بالماء وتقشيره ثم تقطيعه على شكل مربعات صغيرة. هده المكعبات الصغيرة يتم صلقها في الماء لمدة عشر دقائق. بعد دلك، يصفى بعد أن يبرد وبعد دلك نضيف على الشوربة مثلا أو مرق الدجاج أو أي طعام كهذا.

يمكن طهو القلقاس مع اللحوم سواء البيضاء أو الحمراء وكدلك يمكن طهوها مع الخضار بأنواعها أيضا. أما بالنسبة للنكهات فيستساغ مالحا ومع الفلفل حارا لدى أغلب مستعمليه والطهاة حول العالم. وبهده المعلومات يمكن لأي شخص طهوه كما يريد أفضل من وصف وجبة يلتزم بها حتى من لم تتوفر لديه المكونات.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الجوجوبا واستعمالاته.

اضرار القلقاس

يحتوي القلقاس على مادة تسمى بأكسلات الألمنيوم، هذه الأخيرة تجعل منه طعاما ساما ان تم تناوله نيئا. وكل ما تسببه هذه المادة ليس بالهين.

  • تسبب الألم في الشدق والحلق.
  • تسبب الاختناق لدي قد يسبب الموت.
  • تسبب الحكة الشديدة والحساسية بسرعة.
  • انسداد مجرى الطرق التنفسية العلوية.

لتفادي كل هذه المشاكل يجب نقعه في الماء جيدا. كما يجب الحرص على تناوله مطهوا وتجنبه نيئا. التخلص من الجدور والقشرة السميكة وكل ما يشوبه شك للحرص الشديد على السلامة.

فوائد القلقاس



المراجع:

فوائد القلقاس -موسوعة الطب.

فوائد القلقاس -موسوعة ويكيبيديا.

نحن نرحب بجميع تعاليقكم واستفساراتكم حول موضوع فوائد القلقاس، سنجيب عن تساؤولاتكم في أقرب وقت ممكن. شكرا لكم على المتابعة.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.