فوائد العلك الصحراوي وأضراره وطرق استخدامه

فوائد العلك الصحراوي وأضراره وطرق استخدامه

العلك الصحراوي أو علك الطلح فوائده واستخداماته وكيفية استعماله

العلك الصحراوي، شهرة الشاي الصحراوي دي الرغوة الكثيفة يعود فضلها الى العلك الصحراوي أو علك الطلح gum d’accacia الغني عن التعريف، والذي تتعدد فوائده بشكل لا حصر له. فهو لا يستخدم فقط من أجل تشكيل رغوة كبيرة في الشاي وانما لما يحتويه من فوائد مكنته من الدخول في عالم الصيدلة والطب والتجميل والغداء بنجاح.
كما أن العلك له لون جذاب يستحق أن يتم تأمله لجماله فهي أقرب ما يكون إلى قطع زجاجية بلون العسل. كما أنه لا يتوفر على أي رائحة ولا مذاق. ولابد أنكم ممن سمعوا عن العلك وأرادوا معرفة المزيد. وهذا تماما ما سنتطرق إليه في هذا الموضوع لتتعرفوا أكثر على العلك وفوائده واستعمالاته.

ما هو العلك الصحراوي

العلك الموجود بالصحراء هو عبارة عن مادة صمغية تستخرج من شجرة الصمغ العربي المشهورة بقوتها وتحملها لأكثر الأجواء جفافا وتعيش لما يقارب خمسة وثلاثين سنة. هذه الشجرة لها فوائد كثيرة سواء تعلق الأمر بصمغها أو تعلق بأوراقها التي تداوي أمراضا كالمغص مثلا أو حصى الكلى.
يستعمل العلك في المناطق الصحراوية حسب ما اشتهر به في إعداد الشاي لكن يمكن اضافته لعدة مشروبات أخرى باردة او ساخنة للاستفادة من قيمته الغذائية ودوره العلاجي أو بهدف التجميل كشد البشرة او التبييض مثلا.
العلك هو مادة قابلة للذوبان في الماء ولا تتفاعل مطلقا مع المواد الكيميائية ما مهد لها الطريق لتكون أضافة ملائمة في عدة منتوجات. كما أن استخدام العلك ليس خطيرا لأنه لا يسبب مطلقا أي أضرار جانبية من أي نوع.

العلك الصحراوي

استخدامات العلك الصحراوي الصناعية (علك الطلح)

·         يستخدم العلك في صناعات النسيج.
·         يدخل العلك في صناعة العقاقير والاطعمة المعلبة والمشروبات الغازية.
·         لا تخلو مستحضرات تجميل كثيرة من العلك أيضا.
·         يستخدم العلك كذلك في صناعة المواد اللاصقة والدهان وبعض الزيوت الصناعية.

العلك الصحراوي

استخدامات العلك الصحراوي المنزلية

·         من أجل الحصول على الرغوة يتم سكب الشاي الساخن على العلك فقط (لا يؤثر لا على المذاق ولا على اللون كما ذكرنا سابقا).
·         يمتص المواد المسرطنة وبالتالي يمنع سرطانات من بينها سرطان القولون.
·          يعالج الإمساك وقرحة المعدة ويطهرها وينظف الأمعاء بدون الأضرار بها.
·         يخفض ضغط الدم ويعدل نسبة الكوليسترول في الدم.
·         مفيد للأعصاب والتوتر.
·         ينشط الذاكرة.
·         يعتبر منشطا طبيعيا للجسم كما يزيل عنه السموم.
·         مضاد للتسوس وأمراض اللثة.
·         يقي من أمراض القلب.
·         ينظم عملية إفراز الانسولين في الدم.
·         يذيب الدهون ويساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع.
·         يشد البشرة ويفتحها (عبر استعمال منقوع العلك المنزلي الطبيعي).

العلك الصحراوي

طريقة استعمال العلك الصحراوي

·         من أجل استفادة الجسم يتم سكب أي مشروب على العلك، سواء كان ذلك المشروب هو الشاي الساخن أو شيئا أخر ثم بعد ذلك. بعد انصهار العلك فيه يتم شربه في الصباح الباكر على معدة فارغة وليلا قبل النوم.
·         من أجل اللثة والتسوس يجب خلط العلك مع المشروب والمضمضة به لربع ساعة بعد كل وجبة بعد غسل الأسنان جيدا ثم شطف الفم بالماء بعد ذلك. كما يجب عدم أكل أي شيء بين الوجبات الرئيسية الثلاث.
·         من أجل شد البشرة وتبييضها يتم استعمال منقوع العلك، وذلك بدقه حتى يصبح أقرب إلى بودرة وينقع في كأس من الماء المعدني إلى أن يذوب ويصبح لون الماء أصفرا مائلا للبني الفاتح. فيكون منقوع العلك حينها معدا للإستعمال وذلك عبر رشه على الوجه النظيف، وكلما كان ذلك بشكل أكبر كلما كانت النتائج أفضل فهو يسد المسام، ويشد البشرة، وينظف بعمق، ويفتح لون البشرة، كذلك ويحمي من البثور التي تكون بسبب تراكم الأوساخ والدهون على البشرة.
  • من أجل شد البشرة وتبييضها يتم استعمال منقوع العلك. وذلك بدقه حتى يصبح أقرب إلى بودرة وينقع في كأس من الماء المعدني إلى أن يذوب ويصبح لون الماء أصفرا مائلا للبني الفاتح. فيكون منقوع العلك حينها معدا للإستعمال، وذلك عبر رشه على الوجه النظيف.

  • وكلما كان ذلك بشكل أكبر كلما كانت النتائج أفضل فهو يسد المسام، ويشد البشرة، وينظف بعمق، ويفتح لون البشرة، كذلك ويحمي من البثور التي تكون بسبب تراكم الأوساخ والدهون على البشرة.

     



المراجع:

مقالات مماثلة قد تعجبك:

53 comment on this post

    العلك عند فوائد اكثر من التي ذكرتها وهي ايضا مفيدة للمرأة الحامل حيث يجعل بشرة الجنين صافية . ويجعله جميلا ايضا 🙂🤗

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.