فوائد الصلاة على النبي

فوائد الصلاة على النبي

فوائد الصلاة على النبي 1

فضل الصلاة على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

ماهي فوائد الصلاة على النبي ؟

ان الامتثال لأوامر الله تعالى لا تنتهي عند تطبيق أركان الاسلام الخمسة (الصلاة والزكاة والشهادتان والصيام والحج) بل ترتبط بكل صغيرة وكبيرة ترضي الله عز وجل، ومن بين تلك الأعمال التي يمتثل بها العبد لربه هي الصلاة على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. يقول الله جل جلاله في كتابه العزيز: ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الدين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. لكن الكثيرين قد يتساءلون عن كيف لله أن يصلي على عبده؟ وما الدي قد تغيره جمله بسيطة قلتها؟ ما الذي تعنيه هده الصلاة حقا وماهي فضائلها؟

ما الذي تعنيه الصلاة على رسول الله أو صلاة الله على عبد من عباده؟

صلاة الله على العبد تعني ثناؤه عليه ودكره له بالخير أمام ملائكته الملأ الأعلى، فيدكر الله اسمك ويتكلم عنك بالخير كونك امتثلت لأمره وصليت على نبيه فيجازيك لما فعلته بأجر عظيم. وليست الصلاة في هدا السياق بمعنى الركوع والسجود والخضوع قراءة آيات ميسرات من الدكر الحكيم وما الى دلك من الأفعال التي نقوم بها أثناء الصلاة.

كل هذا ان عنى شيئا فهو يعني عظم مكانة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عنه ربنا سبحانه وتعالى ومجرد حب الله وحب رسوله له أجر عظيم، وأن تدكر نبيه بالصلاة والسلام عليه ليس أقل شئنا من القيام بعمل حسن.

لماذا النبي محمد صلى الله عليه وسلم تحديدا هو من نصلي عليه أكثر من غيره من الأنبياء؟

لا داعي لذكر أشياء كثيرة في السيرة النبوية لأن دلك سيأخذ منا وقتا طويلا، ولا داعي بذكر الظواهر والبواطن التي لا تعد ولا تحصى والتي جعلت من النبي محمد صلى الله عليه وسلم صاحب المكانة الأعلى بين باقي الرسل والأنبياء، سنكتفي بواحد فقط بين مليون سبب لتعليل سبب كون صلاتنا على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من صلاتنا على غيره وهو الشفاعة التي تميزه عن كل الأنبياء. منح الرسول صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء ادنا الاها بالشفاعة للناس يوم القيامة وانقاد امته من عذاب النار. فقد منح كل نبي من الأنبياء دعوة على قومه تستجاب له الا النبي محمد صلى الله عليه وسلم الدي ادخر دعوته لتصبح شفيعة لأمته يوم القيامة. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لكل نبي دعوة مستجابة، فتعجل كل نبي دعوته، واني خبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة، فهي نائلة أن شاء الله من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا). بدل أن يأخذ نبينا الدعوة لنفسه فقد استأثر به لأمته رحمة بهم في يوم لن ينفعهم فيه لا المال ولا البنون ولا الزوجات ولا الثروات.

فضائل وفوائد الصلاة على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم:

  • الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين الأعمال التي ترفع درجات المسلم وتحو عنه بعض الخطايا، قال صلى الله عليه وسلم: من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات)
  • كثرة الصلاة على نبي الله محمد صلى الله عليو سلم هي سبب للقرب منه يوم القيامة، تنجي العبد من أهوال يوم القيامة
  • قبل أن يموت الأنسان، يمكن أن يتم تبشيره بالجنة، وهده الخاصية من بين ما قد تهديه كثرة الصلاة على رسول الله لمن يواظب عليها.
  • تسهل قضاء الحوائج الدنيوية
  • تزيل صفة البخل عن صاحبها
  • ختم الدعاء بالصلاة على النبي هو سبب من أسباب استجابة الدعاء
  • تكفير للذنوب وإزالة للهم والغم

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

9 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.