10 فوائد البوملي |ما هو البوملي؟اضراره؟..لن تصدق

10 فوائد البوملي |ما هو البوملي؟اضراره؟..لن تصدق

فوائد البوملي العامة

فوائد البوملي، (pomelo) أو ما يسمى أيضا ب “الشادوك” أو “السندي” في دول مثل العراق هو نوع من النباتات الحمضية. الإسم العلمي لهذه النبتة هو Citrus maxima وهي تشبه ليمونا ضخما كثيرا لكن أحيانا تأخذ شكل كالإجاص بدل الشكل الكروي. قد يبدو مجهولا على الكثيرين حول العالم بسبب التسمية، لكن هناك اسم اخر سيجعله معروفا في أدهانهم وهو Pamplemousse.

يمكن لحبة بوملي أو بوميلو واحدة أن تبلغ من الوزن ما يقارب رطلا واحدا أي حوالي نصف كيلو أو أكثر بقليل. تملك هذه الثمرة قشرة خضراء (أو في الأصفر الفاتح) سميكة ونعشة جدا كما يعشق الكثيرون شربها كعصير. تدخل هذه الفاكهة بين أكبر أنواع الحمضيات حجما وتستعمل لعدة أغراض وفي عدة مجالات للانتفاع بها.

يتنوع لون لب (الجزء المحاط بالقشرة الداخلية البيضاء) البوملي بين ثلاثة ألوان حسب نوعها، هده الألوان هي الأحمر والوردي والأبيض. مذاق هذه الفاكهة قد يبدو لاذعا وغير مستساغ لدى العض خصوصا لدى محبي الحلاوة. فطعمه أقل حلاوة من الزنباع ولذلك يطلق عليه أيضا اسم “الزنباع الصيني”. عادة، يتم الاستفادة من فوائد هذه الثمرة عن طريق عصرها واضافة السكر لها أو فاكهة أخرى ليصبح طعمها لذيذا أكثر.

اقرأ أيضا: فوائد عشبة الكثيرة.. ستدهشك.

فوائد البوملي

  • فوائد البوملي العامة

هذه أكثر من عشر فوائد البوملي التي لا يعرفها الجميع:

  1. علاج الاسهال والامساك، والوقاية من البواسير وسرطان القولون بتوفيره لربع الكمية اليومية المطلوبة خلال اليوم الواحد من الألياف. لكن الجزء الدي نتكلم عنه هنا هو اللب الأبيض الموجود بين القشرة الخارجية.
  2. حماية الجهاز البولي من العدوى البكتيرية عند الاستهلاك بكمية معتدلة. فالبوملي غني بفيتامين ج. عندما ترتفع درجة الحموضة في الدم وان يصبح الوسط قلويا يصبح الجهاز البولي في مأمن أكثر. وهده الحموضة ترتفع بفضل فيتامين ج.
  3. التقليل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية والحفاظ على صحة القلب والجهاز القلبي الوعائي. فالبوملي يحتوي على كميات فعالة من البوتاسيوم الدي يقوم بتوسيع الأوعية الدموية وتنظيم تدفق الدم داخلها وبالتالي حماية القلب.
  4. الوقاية من هشاشة العظام بفضل نفس المكون الدي ذكرناه سابقا أي البوتاسيوم. هدا الأخير يحافظ على الكثافة المعدنية من مادة الكالسيوم في العظام، وليعب دورا رئيسيا في عملية امتصاص المعادن الأساسية. هده المعادن بدورها هي أساس قوة العظام.
  5. من فوائد البوملي أيضا، المساهمة في ارخاء العضلات التي تشكو من التيبس أو التقلص عن طريق تزويدها بالكهارل أو الالكتروليتات الكافية. تأتي هده الكهارل من عناصر غذائية مثل الصوديوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم، وهده العناصر تتواجد في البوملي بكميات كافية.
  6. التخسيس: يحتوي البوملي على شيئين يجعلانه مساهما كبيرة ي خسارة الوزن. فإضافة الى الألياف يحتوي أيضا على أنزيم Carnitine palmitoyl-transferase. هدا الأنزيم نادر جدا ويلعب دورا مهما في التخسيس.
  7. تأخير أعراض الشيخوخة بسبب احتوائه على مادة البرميدين التي تأخر الشيخوخة. هده البرميدين هي نوع من مضادات الأكسدة، وهده المضادات دورها هو محاربة الجدور الحرة التي تسبب الشيخوخة والتجاعيد من الأساس.
  8. من فوائد البوملي أيضا، دعم جهاز المناعة عن طريق تنشيط كريات الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى والفيروسات والبكتيريات. العنصر الدي يقوم بهذا التنشيط في فاكهة البوملي هو فيتامين ج وحمض الأسكروبيك ومضادات الأكسدة.
  9. ترميم اللثة وحمايتها من الجروح والتقرحات وإيقاف نزيفها. يعزى دلك الى فيتامين ج نفسه لأنه ينشط ويعزز نمو مادة الكولاجين التي تساهم في التئام الجروح.
  10. من فوائد البوملي أيضا، الوقاية من نقص الحديد وفقر الدم. هدا بديهي لأن فقر الدم مرتبط بقوة بنقص عنصر الحديد، وهدا الأخير يتواجد بسخاء في عصير البوملي. بعض الأطباء ينصحون مرضاهم المصابين بفقر الدم بشرب عصير البوملي بدل أخد أقراص المكملات الغذائية لأن العصير أفضل وطبيعي أيضا.

اقرأ أيضا: فوائد الكاكا العجيبة.. أكثر من عشر فوائد.

فوائد البوملي

ماذا يسمى البوملي بالمغربية

يسمى البوملي في بعض الدول كالمغرب باسمها فرنسي الأصل أي بامبلوموس Pamplemousse. كما يمكن أن يتعرف عليه بعض المغاربة أيضا باسمه الاخر ألا وهو الليمون الهندي.

طرق استعمال البوملي

أهم شيء يمكن الاشارة اليه في هذه الفقرة هو أن مداق البوملي يتدرج ما بين الحلو كالبرتقال والحامض كالليمون.

  • على شكل سلطة: الأساس في سلطات البوملي هو إضافة شيء حلو لتحلية المداق كالسكر أو العسل. أما الباقي هو مسألة دوق (يمكن إضافات فواكه أخرى حسب الدوق). يمكن مثلا أكله كسلطة مع حبات الرمان أو الموز.
  • على شكل عصير: مثل الطريقة التي يشرب بها عصير الليمون ببساطة مع إضافة السكر أو العسل مجددا لتحلية مداقه اللاذع. وطبعا يمكن خلطه مع فاكهة أخرى في العصير كالجزر المبشور أو غيرها حسب الدوق.
  • على شكل مربى: يتم صنعه بالبوملي مع السكر والليمون وماء الورد وقشرة ثمرة البرتقال والكلس (والنكهة اختيارية).
  • في الحلويات على شكل منكهات حيث يمكن اضافتها بدل الليمون واضافة قشرها السميك بدل قشرة الليمون أو البرتقال.

اقرأ أيضا: فوائد المانجو العظيمة.. لن تصدق تأثيره على المرأة الحامل والمرضع.

اضرار البوملي

لا تتسبب فاكهة البوملي بأية أضرار من أي نوع لشاربها أو اكلها. أما بالنسبة لمرضى السكري اللذين يتوجب عليهم اتخاد الحدر مع الفواكه فلا تشكل هده الفاكهة خطرا عليهم. ذلك لأنها تحتوي على كميات ضئيلة جدا من الكربوهيدرات لكن سيرتفع مؤشر نسبة السكر فور الشرب قليلا طبعا.

هذا بالنسبة للعامة من الناس لذلك يستحسن أن يتجنبه مستعملو الأدوية من الفئات التالية:

(السبب هو أنها قد تعكس أو تبطل مفعول هده الأدوية)

  • مرضى السكري (الاستهلاك المفرط).
  • من يأخذون مضادات حيوية عموما أو يعانون من مشاكل في الكبد.
  • من يتناولون عقاقير ضغط الدم أو أمراض القلب او مضادات الاكتئاب.
  • من يستعملون عقاقير الستاتين التي تقوم بتخفيض الكولسترول.

فوائد البوملي



المراجع:

منافع  و فوائد البوملي -موسوعة الطب.

فوائد البوملي -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.