فضل صيام يوم عاشوراء وقصة عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء وقصة عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء

ان فضل صيام يوم عاشوراء كبير جدا عند الله وكثيرون يغفلون عن ذلك. فعل يعلمون أن صيامه بمثابة محو ذنوب سنة كاملة. ذكر في صحيح مسلم في الحديث رقم 1162 عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (…وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله). يكفي أن يصوم الانسان يوم عاشوراء ايمانا واحتسابا فقط ليتخلص بنجاح من ذنوب سنة بأكملها.

كما ذكر في صحيح البخاري في الحديث رقم 1865 عن ابن عباس أنه قال. قدم الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء لأن الله نجى فيه بني إسرائيل فصامه موسى. فقال أنا أحق بموسى منكم فصامه.

وفي ذلك الكثير من الأحاديث غير التي ذكرنا هنا. فهل سيفلت صيام عاشوراء من أدرك فضله؟

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هم اليوم العاشر من أول شهور السنة الهجرية، شهر محرم. في مثل هذا اليوم نجى الله تعالى بني إسرائيل وموسى عليه السلام وقومه من فرعون. وصوم هذا اليوم سنة أجرها عظيم وهو غفران ذنوب السنة السابقة كما يجوز عدم صيامه.

تاريخ عاشوراء 2019

تاريخ يوم عاشوراء لهذه السنة يصادف 9/10 سبتمبر 2019.

قصة عاشوراء كاملة 

يعود أصل عاشوراء لقصتين قديمتين متفاوتتين زمنيا. وكلتا القصتان تشتركان في تمحورهما حول نبي من أولي العزم والناس الصالحين التابعين لمن اصطفاهم الله للرسالة. وهنا القصتين دكرنا القصتين بشكل جميل ومختصر.

في زمن فرعون المتكبر عن عبودية الله تعذب بنو إسرائيل بسببه. فقرر نبي الله موسى أخد قومه (بنو إسرائيل) والهروب من فرعون. عندما هربوا حاصرهم فرعون والبحر. فأنجاهم الله من فرعون وجنوده بإنزال أمر منه على موسى حسبما في سورة الشعراء الآية 63. فأوحينا الى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم. وهكذا مر موسى وقومه بسلام وغرق فرعون وجنوده بقدرة الله. وبما أن القصة تدور حول نبي الله موسى وقومه فان القصة ارتبطت باليهود أكثر. رغم أن المسلمين يصومون كدلك لأنهم يؤمنون بكل الأنبياء على حد سواء.

القصة الثانية ترتبط المسلمين أكثر في زمن قديم بعيد عن زمن موسى، وللقصة الثانية طابع مأساوي أكثر. محور القصة الثانية يدور حول حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. علي بن أبي طالب. ففي معركة كربلاء قتل علي بن أبي طالب عليه السلام بشكل محزن. لاتزال هده المعركة دات أثر كبير على مختلف المستويات بما في ذلك السياسي والديني. فمعركة كربلاء هي التي حددت طبيعة العلاقة بين مسلمي الشيعة ومسلمي السنة.

من خلال مقاربة هتين القصتين يمكن معرفة السبب وراء حزن مراسم بعض المسلمين في هذا اليوم في الوقت الدي يحتفل فيه مسلمون اخرون.

عاشوراء عند الشيعة

يوم عاشوراء عند الشيعة هو يوم احياء الذكرى الأليمة لابن بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد حوصر لثلاثة أيام من طرف جيش أبي معاوية. ومات عطشانا مقطوع الرأس مظلوما وسبيت نساء أهل البيت كذلك.

لهذا السبب يقوم الشيعة بارتداد لباس أسود لعشرة أيام الأولى من محرم كحداد على علي بن أبي طالب. بإرفاقه بمجموعة من المراسم الدينية في الحسينيات أو في المنازل. فتختلف الأنشطة بين الدعاء والتذكير بقصة علي بن أبي طالب وسرد السيرة الحسينية وأحداث كربلاء. أما في اليوم العاشر، تقام مسيرات يشارك فيها الكل نساء ورجالا. وذلك احياء لذكرى سبي نساء أهل البيت. وعند انتهاء ذلك تفتح كل البيوت بولائمها حبا في حفيد رسول الله.

فضل صيام يوم عاشوراء

عاشوراء عند السنة

يحتفل السنة بعاشوراء بشكل مختلف جدا. فمنهم من يصوم اليوم فقط ويكمل بروتينه اليومي كأي يوم اخر. بينما يختار البعض أن يحكي لأبنائه عن ذكرى هذا اليوم من باب الدراية. فلا تلاحظ أي شيء كارتداء الناس للون الأسود أو المسيرات الضخمة في الشوارع وغيرها من المراسم التي تميز الشيعة. هذا بشكل عام. أما بشكل خاص. فان بعض الدول كالمغرب والجزائر تحتفل في عاشوراء باعتماد مجموعة من الأنشطة كالشعلة وإخراج العشور للأطفال أو المساكين اسعادا له.

عاشوراء عند المغاربة

يلقب عاشوراء عند المغاربة بيوم زمزم أيضا. تسوده الكثير من أجواء الفرح والاحتفال. توزع الهدايا والمبالغ المالية على الأطفال والنساء والفقراء اسعادا لهم وتحتفل الاناث فيبيتهم بالطبل وما يسمى الطعريجة (ألة موسيقية). أما الأولاد فيحرجون ليلا لإقامة الشعلة (بابا عيشور). كما يرش الناس بعضهم البعض في شكل لعبة الغميضة. هذه الأنشطة تخص الأطفال عادة لكن ليس من المستغرب مشاركة الكبار لهم. ويقو بعض الكبار بصوم مثل هذا اليوم وذلك معرفة منهم فضل صيام يوم عاشوراء.

يعتبر الطبق الرئيسي في هدا اليوم هو الكسكس مع بالقديد (اللحم المجفف المالح من أضحية عيد الأضحى).

فضل صيام يوم عاشوراء



المراجع:

فضل صيام يوم عاشوراء.

عادات عاشوراء و فضل صيام يوم عاشوراء.موسوعة الاسلام سؤال حواب.

فضل صيام يوم عاشوراء لدى السنة.

فضل صيام يوم عاشوراء لدى الشعية-موسوعة طريق الاسلام.

فضل صيام يوم عاشوراء وعاداته حسب كل مذهب-كتاب الامام ابن الباز.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

27 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.