فضل شهر شعبان وصيام ليلة النصف من شعبان

فضل شهر شعبان وصيام ليلة النصف من شعبان

فضل شهر شعبان وصيام ليلة النصف من شعبان 1

فضل شهر شعبان وصيام ليلة النصف من شعبان

أقسام الموضوع:

  • لماذا سمي بشهر شعبان؟
  • حكم صيام شعبان
  • فضل شهر شعبان
  • فضل ليلة النصف من شعبان

لماذا سمي بشهر شعبان؟

ماهو فضل صيام ليلة النصف من شعبان؟ ولماذا سمي شهر شعبان باسم “شعبان”؟

سمي بشهر شعبان لأن الناس كانوا يتشعبون في الغارات (يتفرقون) بحثا عن الماء, وهو شهر معروف بأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يكثر الصيام فيه وفي ليلة النصف من شعبان, فيغفر فيه الله عز وجل ذنوب عباده ويمسح خطاياهم اذا تابوا واستغفروه, فقد ورد حديث نبوي عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام قال فيه:”ان الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان, فيغفر لجميع خلقه الا لمشرك أو مشاحن”.

حكم صيام شعبان:

يستحب للمسلم صيام شعبان كله أو القليل منه تقربا الى الله واقتداءا بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام, فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها زوجه النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنها قالت:”لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا أكثر من شعبان, فانه كان يصوم شعبان كله”, ولكن حذر الفقهاء وعلماء الدين من صيام النصف الثاني من شعبان بسبب الحديث الذي تبت عن الرسول علي أفضل الصلاة والسلام حيث قال:”اذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموا”.

فضل شهر شعبان:

  • هو شهر ترفع فيه الأعمال الى الله تعالى, فقد ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه:”ذاك شهر يغفل الناس عنه, بين رجب ورمضان, وهو شهر ترفع في الأعمال الى رب العالمين, فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.
  • يغفر فيه الله تعالى ذنوب عباده ويمسح خطاياهم فقد ورد حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قال:”يطلع الله الى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه الا لمشرك أو مشاحن”.

فضل ليلة النصف من شعبان:

روي عن عائشة رضي الله عنها, قالت:”قام الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من الليل يصلي, فأطال السجود حتى ظننت أنه قد قبض, فلما رأيت ذلك حركت ابهامه فتحرك فرجعت, فلما رفع الي رأسه من السجود وفرغ من صلاته, قال: يا عائشة, أو يا حميراء, أظننت أن النبي قد خاس بك؟ قلت: لا, والله يا رسول الله, ولكنني ظننت أنك قد قبضت لطول سجودك, فقال: أتدرين أي ليلة هذه؟, قلت: الله ورسوله أعلم. قال: هذه ليلة النصف من شعبان, ان الله عز وجل يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان, فيغفر للمستغفرين, ويرحم المسترحمين, ويؤخر أهل الحقد كما هم”.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.