العناية بالأطفال

علاج القمل والصيبان نهائيا في ليلة واحدة

علاج القمل

علاج القمل والصيبان نهائيا في ليلة واحدة وفورا

علاج القمل والصيبان نهائيا في ليلة واحدة يستدعي التقيد ببعض النصائح المهمة واستعمال وصفات ومنتجات ناجحة سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

القمل

القمل ليس سوى مجرد نوع من أنواع الطفيليات التي تتكاثر في فروة الرأس. ويتغدى القمل على الدم الموجود بفروة الرأس، وهذا ما يسبب فقر الدم لدى أغلب الأشخاص المصابين بالقمل، خصوصا ان طالت مدة تكاثره على فروة رأس المصاب.

غالبا ما يصاب الأطفال بالقمل أكثر من البالغين بسبب كثرة اتصالهم ببعض أثناء اللعب والدراسة. ان القمل يقوم بوضع الصيبان، أي بيض القمل قريبا من فروة الرأس، وهذا ما يسبب زيادة تكاثره في الشعر.

من بين الأشياء التي قد يسببها القمل للمريض، هي ظهور حكة شديدة، وجروح طفيفة على مستوى فروة الرأس وأيضا احمرار جلد الرأس. بما أن لكل داء دواء، فمشكلة القمل لها حل أيضا، وفي هذا المقال ستتعرفون على العديد من الحلول الطبيعية والطبية لمشكلة القمل، وكيفية القضاء على القمل نهائيا في ليلة واحدة وفورا.

علاج القمل بالخل

الخل لديه قدرة كبيرة على القضاء على الصيبان أو بيض القمل، ولكن للأسف لا يستطيع قتل القمل البالغ. وهذه وصفة مكونة من الخل تقضي على الصيبان سريعا:

مكونات الوصفة:

كأس خل+ كأس ماء (يمكن مضاعفة أحجام السوائل اذا كان الشعر كثير، المهم أن يكون مقدار الخل متساويا مع مقدار الماء).

طريقة تحضير الوصفة:

تقومين بخلط الماء والخل معا، وتضعينهم على كامل الشعر بشكل جيد حتى يدخل الى جذور الشعر وفروة الرأس، ثم تضعينه أيضا على العنق والرقبة ووراء الأذن، ثم تنتظرين ثلات دقائق. بعد مرور ثلات دقائق بالضبط لا أقل ولا أكثر تقومين بغسل الشعر جيدا ومشطه بمشط خاص بالقمل، هذا النوع من المشط يباع بشبه الصيدليات.

بعدها تقومين بتكرار هذه الطريقة مدة خمس أيام متتالية حتى وان اختفى القمل من رأسك.

علاج القمل بالقرفة

القرفة تعتبر من بين المواد الطبيعية التي يكرهها القمل، حيث تقضي عليه ان تم استعمالها بشكل صحيح. فمن الممكن أخذ مسحوق القرفة واضافته الى كمية كافية من الماء المغلى وتركه في ذلك الماء لمدة أربع ساعات، وبعد ذلك وعندما يصبح الخليط باردا، تقوم بوضع هذا المنقوع في رشاشة وتقوم برش كامل شعرك وفروة رأسك بهذا الماء مع المشط بمشط خاص بالقمل، أو أي مشط تكون أسنانه رقيقة ومتقاربة جدا بحيث تسمح بجر القمل أثناء التمشيط.

مدة علاج القمل

ليست هناك مدة محددة للقضاء على قمل الشعر، ولكنه لا يجب ترك القمل في الشعر مدة طويلة دون علاج. اذا تم التخلص من القمل بشكل صحيح وبمنتجات أو وصفات مفيدة لهذا الغرض، فقد يتم علاجه في نفس اليوم أو الساعة وفورا، وأحيانا قد يتطلب الأمر أياما أو حتى أسابيع. لهذا حاول القضاء على القمل بشكل صحيح، وبمنتجات جيدة أو وصفات قوية مع اتباع بعض النصائح الواردة أسفل المقال لذا كنت تريد القضاء على القمل بسرعة.

علاج القمل بالطب النبوي

في الحقيقة هناك بعض الأحاديث النبوية الواردة على القمل، لكن لا يمكن الجزم بمدى صحتها لأن الله وحده أعلم، ولكن ورد في كتاب الحديث: “أن الزبير بن العوام وعبد الرحمان بن عفو قد شكوا القمل الى الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وذلك في أحد الغزوات، فأجاز لهم الرسول عليه الصلاة والسلام، في قميص الحرير، وتمت رؤية القميص عليهما”.

علاج القمل

علاج القمل بالأعشاب

لا تخلو الأعشاب من منافع كثيرة للجسم والوجه والشعر أيضا، وفي ما يلي أكثر أنواع الأعشاب التي تقوم بالقضاء على القمل بشكل نهائي وسريع:

  • علاج القمل بالينسون

تأخذ ملعقتين من زيت الينسون ويتم مزجها بمسحوق بذور البقدونس (زريعة القزبور)، ثم تقوم بوضعها على فروة الرأس وكامل الشعر وتتركها مدة ساعة كاملة. ثم بعدها تقوم بغسل الشعر وتنظيفه جيدا، ويمشط بالمشط الخاص بالقمل.

  • علاج القمل بزيت الزيتون

زيت الزيتون أقوى أنواع الزيوت الطبيعية القادرة على القضاء على القمل و الصيبان نهائيا، وذلك عن طريق وضع كميات هائلة من زيت الزيتون على الشعر بأكمله وفروة الرأس أيضا، ثم تقومين بمشطه جيدا بمشط خاص بالقمل ومن الأفضل أن يكون المشط معدني. ثم بعدها يتم غسل الشعر جيدا مع التمشيط، وتكرار العملية يومين أخرين حتى وان اختفى القمل.

  • علاج القمل بالمايونيز

نقوم بمزج الكثير من المايونيز مع الخل وندهن كامل الشعر بهذا الخليط، ثم يترك مدة ساعة وبعدها نقوم بالتمشيط جيدا ثم الغسل والتمشيط مرة أخرى بمشط خاص للقضاء على القمل.

  • علاج القمل بالبصل

اذا تم خلط عصير البصل مع عصير البقدونس ووضعه على شعر المريض بالقمل مدة ساعة مع التمشيط، فهذا يقضي على القمل نهائيا.

  • بيروكسيد الهيدروجين لعلاج القمل

يمكن القضاء على القمل باستخدام محلول بيركسيد الهيدوجين بنسبة 3 بالمئة أي أخف نسبة موجودة ووضعه على الشعر مدة دقيقتين ثم غسل الشعر جيدا مع التمشيط.

علاج القمل و الصيبان مجرب

القضاء على القمل والصيبان مجرب بالفيديو:

هل القمل يطير

لا يستطيع القمل أن يطير أو أن يقوم بالقفز من رأس شخص الى أخر، ولكنه يستطيع الالتصاق عن طريق الملامسة.

شكل القمل

هذه صور واضحة وحقيقة للقمل:

علاج القمل

 

علاج القمل

هل يعيش القمل في الفراش

للأسف يستطيع القمل أن يعيش لمدة يوم أو يومين بعيدا عن جسم الانسان، لهذا فيمكن أن يصاب الشخص بالقمل بسبب استلقائه في فراش يعيش فيه القمل.

هل يعيش القمل في الشعر المصبوغ

في الواقع ان القمل يعيش ويتكاثر في الشعر المصبوغ بنفس طريقة تكاثره في الشعر الغير المصبوغ تماما. ولكن اذا تم وضع الصبغة بعد الاصابة بالقمل، فهذا الأمر يمكن أن يقلله ويضعفه قليلا، لكنه لا يقضي على القمل أبدا.

نصائح لعلاج القمل نهائيا

هذه بعض النصائح المهمة للتخلص من القمل والوقاية من العدوى به:

  • تجنب واحذر من استعمال الأغراض الخاصة بالشخص المصاب بالقمل، كالمشط الخاص به أو قبعته أو فراشه أو وسادته… لأن القمل سينتقل اليك بمجرد لمسك واستعمالك لأغراض الشخص المريض بالقمل.
  • اذا كان شعرك دهنيا وكثيفا وطويلا، فعليك تمشيطه باستمرار وعدم التهاون في العناية به.
  • اذا كان طفلك أو طفلتك تدرس أو تلعب مع شخص مصاب بالقمل، قومي بدهن شعرها و وراء أذنيها بزيت الينسون لأن القمل يكره جدا رائحة هذا زيت الينسون، ولا يتسطيع البقاء أو الانتقال الى الشعر الذي تصدر منه رائحة الينسون. كما ينبغي أن تحذري طفلك أو طفلتك بضرورة عدم ملامسة هذا الشخص أو استعمال أغراضه الخاصة.
  • احرص دائما على تنظيف الأدوات الشخصية وفراشك وملابسك جيدا، خصوصا اذا كان قد استعملها شخص مصاب بالقمل أو بأي مرض معدي أخر.

أسباب ظهور القمل

من بين الأشياء التي تسبب في ظهور القمل وتكاثره مايلي :

  • اذا كان الشعر دهني وكثيف وطويل فهذا قد يكون مرتعا جيدا ودافئا لتكاثر القمل و تفقيص بيضه.
  • العدوى بالقمل عن طريق ملامسة شخص مصاب بالقمل.
  • ظهور القمل بسبب استعمالك لفراش أو أغراض شخص مصاب بالقمل والصيبان.

أعراض القمل

هذه بعض الأعراض التي تدل على وجود القمل بطفلك او طفلتك:

  • ظهور حكة قوية على مستوى فروة الرأس.
  • ظهور لون أبيض بين جذور الشعر في الفروة، وهو دليل على وجود بيض القمل.
  • يحس الشخص المصاب بالقمل بتحركاته وتنقله داخل شعره.
  • ظهور بقع حمراء في فروة شعر المصاب، وفي رقبته بسبب امتصاص القمل للدماء في فروة الرأس وبسبب كثرة الحك.

علاج القمل



المراجع:

طريقة القضاء على القمل بشكل نهائي_ موسوعة موضوع.

كيفية القضاء على القمل نهائيا _مجلة سيدتي.

اقضي على القمل في عدة ساعات فقط_ مجلة الجميلة.

السابق
كريم كليرمين للكلف والتصبغات clermine
التالي
علاج الكلف القديم بسرعة في ساعة واحدة

اترك تعليقاً