علاج الشيب المبكر

علاج الشيب المبكر
علاج الشيب المبكر 1

علاج الشيب

 
هل تبحث عن علاج الشيب؟ يعد الشيب من المشاكل التي اشتهرت بارتباطها بكبر السن الى انها قد تظهر لدى البعض قبل وقتها المحدد ما يسبب لهم الأحراج. كثيرا ما تكون مشكلة الشيب المبكر ناتجة عن عامل الوراثة لكن قد يكون راجعا لأسباب أخرى سنتطرق اليها في هدا المقال. وسنعطي بعض الحلول والإرشادات التي يمكن اتخادها للتخلص من الشيب حسب كل عامل على حدة.
 

ما هي أسباب ظهور الشيب؟

 
·         العامل الوراثي:هناك أناس يتعرضون للشيب لأن أحد الأبوين او الأجداد مصاب به   في حياتهم قبل الشيب.
·        مشاكل في الجهاز المناعي: حالات الثعلبة والبهاق مثلا حيث تهاجم المناعة شيئا داخل الانسان بدل حمايتها. وهدين المرضين الدي تم دكرهما أي البهاق والثعلبة يسببان فقدان الشعر للونه الاصلي وبالتالي ظهور الشيب.
·         الاجهاد:يسبب الأجهاد مشاكل أخرى مثل الأرق وعدم انتظام النوم وتقلبات الشهية وارتفاع ضغط الدم ما يسبب فقدان الشعر للونه ويصبح باهتا وأكثر عرضة للتساقط والشيب لدلك قد يصبح شخص شاب صاحب شعر مزين بشعرات بيضاء أو شعرا أبيض ككل في الحالات الشاذة.
·        عدم استهلاك الفيتامين ب 12 الذي يعزز الكريات الحمراء. الكريات الحمراء هي التي تقوم بتوزيع الاوكسجين على الخلايا بما فيها خلايا الشعر. ومنه فان نقص هدا الفيتامين يعني ظهور الشيب
·        عدم انتظام وظيفة الغدة الدرقية: الغدة الدرقية تلعب دورا مهما جدا في الهرمونات المفرزة بالجسم وتتواجد في العنق وهي أيضا التي تتحكم في نسبة افراز مادة الميلانين. مادة الميلانين هي التي تحمي الشعر من أن يصبح باهتا أو أشيب وبالتالي فنقصها يعني ظهور الشيب. وبشكل اخر. تعرض الغدة الدرقية للاضطرابات يعني نقص الميلانين وبالتالي ضعف افراز مادة الميلانين وبالتالي ظهور الشيب
·         عامل التدخين: ان التدخين يسبب تضييق الاوعية الدموية وأحيانا انسدادها بالمرة وبالتالي فجريان الدم نحو بصيلات الشعر سينقص بشكل كبير ولن يشيب الشعر فقط بل سيصبح معرضا للتساقط والضعف من كل النواح ليس من حيث اللون فقط بل من حيث البنية أيضا كالكثافة والسمك والطول.
·         فقر الدم الخبيث: سببه هو عدم القدرة على امتصاص بعض العناصر الغذائية وتضرر الكريات الحمراء وبالتالي تضرر الشعر وظهور الشيب.
 

كيف أتخلص من الشيب؟

 
·         التوقف عن التدخين
·         شرب كميات كافية من الماء
·         الحصول على القسط الكافي من النوم
·         ممارسة الرياضة بانتظام
·         تناول أغدية غنية بالفيتامين ب 12 او شراء أقراصه من الصيدلية وشبه الصيدلية
·         القيام بتدليك فروة الرأس بعناية كل يوم
·         علاج مشاكل الجسم حسب ما قاله الطبيب لأنها قد تكون السبب وراء تضرر الشعر مثل مرض فرط الغدة الدرقية او فقر الدم الخبيث
·         استخدام زيت الزيتون في وصفات الشعر أو لوحدها لأنها تفيد جدا بهذا الخصوص أو أكلها كل يوم بكميات كافية فقط
·         عدم اجهاد الجسم بالعمل بشكل أكثر من قدرته على التحمل وعدم اجهاد العقل أيضا بالتفكير خصوصا ان كان دلك التفكير من النوستالجيا التي تسبب الحزن والاكتئاب مثلا وتجنب كل عوامل التوتر والقلق والغضب.
·         ان كان السبب وراثيا فالحل هو اما مراجعة الطبيب او صباغة الشعر
·         صباغة الشعر: يمكن صباغة الشعر عند الحلاق أو الحلاقة بالطريقة الكيميائية لكن هدا سيغير لون الشعر ويسقط الشعر ويشوهه مع مرور الوقت لدلك يستحسن صباغة الشعر في البيت بمواد طبيعية تغديه وتحميه وتغير لونه ولا تؤديه في نفس الوقت باستعمال مجموعة من الوصفات الخاصة بدلك.

 علاج الشيب

وصفات منزلية سهلة لصباغة الشعر: 

 
1.      يمكن خلط كاس من الحناء مع 3 ملاعق من الأملج والماء حسب الخليط. يتم توزيعه على الشعر بعناية على كل الشعر خصوصا الرمادي والأبيض ويترك ل 60 دقيقة حتى يجف ويغسل بشكل عادي. يكرر الماسك كل شهر من أجل نتائج مرضية.
2.      يمكن غلي الشاي الأسود في كأس من الماء ويوضع على الشعر لمدة ساعة بعدما تعتدل حرارته ثم يغسل بعد دلك بالماء فقط دون الشامبو أو الصابون. تكرر الوصفة كل أسبوعين لدوام اللون الجديد ولمعان الشعر.

3.      أفضل الماسكات هو ماسك الكاري لأنه يعمل على تعزيز الميلانين في البصيلات وعلاج المشكل بدل تغطيته واخفائه فقط. لكن ان كان هدفك هو الاخفاء فأن مفعول الكاري قد يكون بطيئا ومؤقتا جدا لدلك يستحسن ماسك الحناء.



المراجع:

علاج الشيب المبكر.

طرق مبتكرة لعلاج الشيب والتخلص منه نهائيا.

علاج الشيب بدون صبغات.

علاج الشيب الغير الوراثي.

علاج الشيب لدى الشباب.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

    شكرا على الموضوع زوجي كيعاني من الشيب المبكر.
    اتمنى اكون من الرابحين
    instagram:ibtissamir.moussaoui0987
    facebook:massitbi

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.