علاج الاكزيما بالعسل نهائيا ب4 طرق:للكبار الصغار

علاج الاكزيما بالعسل نهائيا ب4 طرق:للكبار الصغار

علاج الاكزيما بالعسل :كل المعلومات عن الاكزيما

علاج الاكزيما بالعسل، eczéma تلك الحكة التي تظهر معها طفحات جلدية واحمرارات. والتي أحيانا كثيرة تصاحبها تشد بالخصوص ليلا هي مرض الإكزيما. يمكن أن يكون بدل ذلك أعراض أخرى كالحكة والجروح وتقرحات تغطيها بعض الجلبات. فهل لهذا المشكل الجلدي علاج؟

أهم شيء قبل معرفة الطرق الامنة لعلاج الاكزيما، لابد من معرفة ماهية المرض وأعراضه وأسبابه أولا. فهذا المرض يعزي لعدة أمراض أخرى سابقة له كالأرجية وفرط التحسس كما قد تكون لسبب وراثي ليس إلا.  بخلاصة، السبب الدقيق والمحدد لها غير معروف إلى الان بحيث تتكثر وتختلف الأسباب. أما فيما يخص الطفحات، فيجب أن يتعرف عليها كل شخص يهتم بصحته سواء كان مصابا أم لا.

تتراوح ألوان الطفحات الجلدية الخاصة بالاكزيما ما بين الأحمر والبني والرمادي حسب الشخص والحالة. يمكن التعرف عليها قبل ذلك بكثرة جفاف الجلد وحساسيته وتقشره وتضخم سمكه. يستحسن مراجعة الطبيب عند التأكد من أن هناك احتمال الإصابة به، لذلك يوجد في الفقرة الموالية توضيح أكبر عن ماهية هذا المرض.

اقرأ أيضا: صابون علاج الاكزيما وحب الشباب لجميع انواع البشرة.

ما هي الاكزيما؟

قبل التعرف على علاج الاكزيما بالعسل لنتعرف على ماهي الاكزيما. الإكزيما هي مرض جلدي وهو نوع من أنواع الحساسية التي تسببها عوامل إما مكتسبة أو وراثية. فيما يخص أعراض الاكزيما فهي تختلف كثيرا حسب الشخص وشدة إصابة وتتراوح ابتداء من مجرد جفاف الجلد إلى الاحمرار والتقشر.

تختلف الأعراض بعدة مستويات ككونها تظهر فقاقيع صغيرة مملوءة بالماء لدى البعض، بينما تكون قشورا حساسة ومثيرة للحكة للبعض الاخر وهكذا. تحمل الاكزيما أسماء أخرى غير الاكزيما ومن بين هذه الأسماء نجد: الربو الجلدي، النملة، التهاب الجلدي، التحسس الجلدي إلى اخره.

تصيب الاكزيما كل الفئات العمرية خصوصا فئة الأطفال وبالتحديد الذين تعتبر إصابتهم وراثية. يمكن أن تظهر أعراضها الأولى مبكرا عند الأطفال ابتداء من الأربعين يوما الأولى. أنواع الاكزيما كثيرة ونذكر من بينها:

  • الإكزيما داخلية المنشأ وتسمى أيضا بالالتهاب البنيوي أو التأتبية.
  • الإكزيما الذهنية وتسمى أيضا بالزهمية أو التهاب الجلد المثني أو الذهني.
  • الاكزيما التعرقية وتسمى أيضا اكزيما خلل التعرق أو الفاقوع أو تنفط اليدين.
  • الاكزيما النامية وتسمى أيضا بالاكزيما القرصية أو التهاب الجلد الدرهمي.
  • التحسس البسيط المزمن.
  • التلامسية وهي اكزيما خارجية المنشأ.
  • التحسس التلامسي التسممي.
  • التهاب الجلد الركودي ويسمى أيضا بالاكزيما الركودية أو الألياف الدوالية أو التهاب الجلد الجاذبي أو اكزيما الإزدحام أو الإكزيما الجاذبية.
  • التهاب الجلد العصب أو ما يسمى أيضا بالحزاز (بسيط مزمن، محصور).

ملاحظة: يمكن أن يكون الشخص مصابا بأكثر من نوع واحد من الاكزيما.

اقرأ أيضا: صابون حليب الحمارة فوائدة وطريقة استخداماته للإكزيما وغيرها.

علاج الاكزيما بالعسل

اسباب الاكزيما

لا يمكن تحديد سبب واحد دقيق يتسبب بمرض الاكزيما، بل حتى أنه قد يكون وراثيا أو بيئيا مكتسبا أو الإثنين في ان واحد. لكن وبشكل مختصر، يمكن القول بأن السبب عموما يعود إلى ضعف في تكوين أحد البروتينات في الجسم.

هناك جينات مسؤولة عن تكوين نوع من البروتينات في الجسم، هذا البروتين دوره في الجسم هو إنشاء طبقة حامية للجلد. يؤدي الضعف الجيني المسؤول عن هذا البروتين ونقص كميات هذا البروتين في الجسم إلى الإصابة بمرض الاكزيما.

عندما تتلاشى الطبقة الحامية للجلد يصبح الجلد جافا وتختفي رطوبته بشكل حاد نوعا ما لتظهر الطفحات الجلدية. عنما يصبح الجلد جافا ومشققا يصبح ولوج البكتيريا داخله أمرا سهلا ويصبح الشخص أكثر عرضة للعدوى.بعد أن تعرفنا على اسباب الاكزيما لنتعرف على علاج الاكزيما بالعسل.

علاج الاكزيما بالعسل للاطفال

من بين الوصفات الشائعة من أجل علاج الاكزيما بالعسل عند الأطفال بشكل طبيعي وفي المنزل توجد وصفة العسل. تعرف الاكزيما بكونها نوعا من الضعف الذي يحصل على مستوى الجلد فيصبح هذا الأخير حساسا معرضا للعدوى من جهة. أما من الجهة الأخرى، فيشتهر العسل بقوته في علاج العديد من الأمراض وكونه مطهرا ومضادا للبكتيريا والأكسدة ومحفزا شفاء الجروح.

يقال إن مجرد وضع العسل على الأماكن المصابة بالجروح والتقرحات بعد تنظيفها يكفي للشفاء. كل ما يستدعيه الأمر هو تكرار العملية كل يوم قبل النوم إلى أن تعالج الجروح. لكن، هل يعتبر ذلك امنا؟

جلد الطفل جلد حساس جدا ومناعته ليست قوية بعد أيضا، فعدى إمكانية كون العسل غير طبيعي يوجد احتمالات أسوء. من بين المشاكل المحتملة تحسس الطفل من العسل الذي وضع على أضعف جزء من جلده ليزيد الطين بلة. إن كان الطفل مصابا بالاكزيما فالحل الامن هو زيارة كبيب يجيد عمله فقط.

علاج الاكزيما بالعسل

علاج الاكزيما بالاعشاب مجرب

يوجد في الطبيعة عدة علاجات تستخدم ضد الأمراض المختلفة، الأعشاب هي الأصل والبداية ومنها ومن مستخلصاتها تصنع أغلب الأدوية. من بين الأعشاب المستخدمة لتخفيف أعراض أو علاج الاكزيما بالعسل وغيره يوجد:

  • نبتة الأذريون:

هي نبتة طبية خضراء أوراقها متدرجة الألوان من الأصفر إلى البرتقالي. هذه النبتة تحظى باهتمام كبير في مجال الطب وصناعة الأدوية خصوصا بإنجلترا. تشتهر بكونها عالة جدا في علاج الإلتهابات والطفحات الجلدية والتهابات اللثة وما إلى ذلك. لهذا السبب يصلح استخدام نبتة الأذريون لعلاج الإكزيما كذلك. تستخدم هذه النبتة أيضا لأغراض أخرى من بينها التجميلية، فمرهمها يستعمل لتقشير الشفاه عند الإستخدام المواظب لمدة 14 يوما.

  • نبتة بندق الساحرة:

المراهم المستخلصة من نبات بندق الساحرة تعرف بكونها فعالة جدا في علاج الإلتهابات والطفحات الجلدية. لكن، بقدر روعة مفعولها العلاجي تستطيع تدمير جلد الشخص إن أخطأ في اختيار المقادير مثلا. صحيح أنها نبتة مفيدة جدا وناجعة، إلى أنها تحتاج استخداما حريصا لشخص خبير في الأمر.

  • زهرة الربيع المسائية:

يتم استخدام زهرة الربيع عن طريق الشرب أو استخدام زيتها كمرهم موضعي على المناطق المصابة بالاكزيما. تقوم هذه الزيت أو زهرة الربيع المسائية عموما بحماية الجيم من الإصابة بالالتهابات.

طريقة لعلاج الاكزيما نهائيا

غير علاج الاكزيما بالعسل الذي لا يحبذه الاطباء، فإن من بين ما يصفه الطبيب للراغبين بالعلاج:

  • استخدام كريمات ومراهم موضعية لإصلاح التشققات الجلدية والتي تحتوي على مادة تسمى بالكورتيكوستيرويد. كما يمكن أن يصف الطبيب أدوية أخرى تسمى مثبطات الكالسينيرين التي تحسن من استجابة جهاز المناعة. والسيطرة على رد الفعل التحسسي.
  • دواء دوبيلوماب الذي أثبت فعاليته في علاج حالات اكزيما شديدة وعويصة بشكل فعال ونهائي.
  • مضادا حيوية ومهدئات والضمادات المبللة.
  • العلاج الضوئي.

علاج الاكزيما بالعسل

علاج الاكزيما بالفازلين والنشا

هناك شائعة بأن الفازلين والنشا تعالج الاكزيما هذا خاطئ. قد يسبب ترطيب هدوء للحكة وما شابه. لكن عندما يكون الطفح حادا والاكزيما في حالة متقدمة فذلك قد يكون خطيرا جدا. وكذلك نفس الشيء بالنسبة ل علاج الاكزيما بالعسل.

علاج الاكزيما طبيعيا

لا تعالج الاكزيما غالبا إلا بالأدوية وهي ليست ثمينة جدا. لكن يمن لبعض الأعشاب والأشياء مثل العسل أن تخفف من حدة الأعراض.



المراجع:

علاج الاكزيما بالعسل -موسوعة الطب.

علاج الاكزيما -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.