علاج الارق بالاعشاب و 7 اعشاب ستجعلك تنام بعمق

علاج الارق بالاعشاب و 7 اعشاب ستجعلك تنام بعمق

علاج الارق بالاعشاب: طرق علاج الأرق

علاج الارق بالاعشاب، هو ما يبحث عنه كل من يعاني من صعوبة وعدم القدرة على النوم “Insomnie”. وهذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، لدرجة أنه قد يؤدي إلى ظهور عدة مشاكل نفسية وصحية قد تكون خطيرة إذا استمر الأرق مدة طويلة.

إن صعوبة النوم بشكل متكرر خلال الليل تسبب في انخفاظ أداء الشخص بالنهار. حيث يصبح الشخص خمولا، وينقص لديه التركيز. كما يجعل الشخص ينسى بسرعة ويصعب لديه تذكر بعض الأمور. لذا يبحث الكثير من الناس عن علاج الارق بالاعشاب، وهناك من يبحث عن علاج الأرق وقلة النوم بالقران. ويوجد من يفضل علاج الأرق بالطب النبوي.

إذا هل فعلا توجد أعشاب تساعد على النوم وتعالج الارق؟ ماهي وكيف يتم استخدامها؟ وهل هناك وصفات لعلاج الارق الشديد والمستمر؟؟ كل هذه الأسئلة سنتعرف على أجوبتها من خلال هذا المقال.

اقرأ أيضا: علاج القولون العصبي نهائيا.

علاج الارق بالاعشاب

ماهو الارق

الأرق، Insomnie بكل بساطة هو حدوث صعوبة في النوم لدى الشخص في الليل، بمعنى عدم القدرة على النوم رغم الرغبة في ذلك. ويعد انخفاض وانقاع النوم خلال الليل أرقا أيضا. هذه المشكلة لها عدة أسباب قد تكون جسدية، كالإصابة بفرط الغدة الدرقة أو نفسية كالإصابة بالإكتئاب أو الحزن الشديد وغيره من الأسباب التي سنتعرف عليها لاحقا في مقالنا هذا.

ومن أجل الحصول على النوم المريح ليلا، نقدم لكم في مقالنا هذا مجموعة من الأعشاب الخاصة بعلاج الارق ونصائح للتغلب عليه. وأيضا مشروبات و وصفات تساعد على النوم العميق بكل أريحية ودون مشاكل. إذا ماهي اسباب الارق؟ وماهو علاج الارق بالاعشاب؟

اقرأ أيضا: علاج جرثومة المعدة بالاعشاب.

علاج الارق بالاعشاب

اسباب الارق

اسباب الارق متعددة، منها ما هو نفسي، ومنها ما يتعلق باستخدام بعض أنواع الأدوية. أو الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب حدوث صعوبات في النوم. وإليكم أبرز هذه الأسباب:

  • من بين أكثر الأسباب التي تسبب اضطراب النوم التوتر النفسي بسبب الأحداث الصادمة في حياة الإنسان. قد يكون بسبب انفصال في زواج أو علاقة عاطفية. أو وفاة شخص مقرب أو فقدان عملك، أو حدوث مشاكل في البيت أو العمل. ويمكن أن يكون السبب أيضا حدوث مشاكل مادية أو ضغوط في العمل أو أن يكون الشخص طموح جدا لكنه غير قادر على تحقيق طموحه.
  • العمل بالليل أو العمل إلى حين متأخر من الليل، يسبب تعود الجسم على السهر. الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الأرق في الأيام التي تريد فيها النوم ليلا.
  • الإستلقاء دوما بالنهار كثرة الراحة والنوم بالنهار يسببون الأرق.
  • تناول الكحول يسبب الأرق على المدى البعيد، رغم أن له تأتير مهديء ولكن مع الوقت يسبب حدوث صعوبة في النوم ليلا.
  • شرب أو تناول المواد التي تحتوي على مادة الكافيين مساءا وقبل النوم. يؤدي إلى حدوث الأرق، لأن الكافيين عبارة عن مادة منبهة ومنشطة وتستخدم صباحا من أجل التخلص من النوم وتنشيط الجسم. لهذا يفضل تناولها قبل النوم بست ساعات على الأقل أو أكثر.
  • تدخين السجائر يؤدي إلى ظهور الارق، وذلك بسبب احتوائها على مادة “النيكوتين” المنبهة والمنشطة والمضرة بالجسم.
  • استخدام الهاتف، أو الحاسوب، أو مشاهدة التلفاز، أو جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم تؤدي إلى ظهور الأرق. والسبب هو أن الضوء الصادر من تلك الاجهزة يقوم بتحفيز هرمون الميلاتونين الذي يمنع النعاس.
  • استهلاك الوجبات المليئة بالدسم قبل النوم يسبب حدوث صعوبة واضطرابات في النوم.
  • ظهور أعرض سن اليأس لدى المرأة والتي من بينها الهبات الساخنة. والتي تؤدي إلى الشعور بالسخونة الشديدة والتعرق بكثرة مما يؤدي إلى حدوث صعوبة واضطرابات في النوم.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى المرأة في فترة الدورة الشهرية (قبل الدورة الشهرية بعشر أيام وبعدها بثلات أيام). هذه التغيرات تسبب لها صعوبات في النوم والأرق.
  • المرأة الحامل تصاب بالارق خصوصا في الثلث الثاني والثالت من فترة الحمل. وذلك بسبب الأعراض التي تظهر بسبب الحمل مثل الحرقة في المعدة، والقلق، والتشنجات والتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل وغيرها..
  • هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الأرق، مثل أدوية علاج السرطان، وبعض أدوية السكري، وبعض الأادوية المضادة للحساسية…
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية يؤدي إلى حدوث الارق، مثل مرض الإكتئاب، أو الرهاب ونوبات الهلع، أو الفصام والقلق.
  • الإصابة ببعض الأمراض العصبية مثل الصرع، ومرض باركنسون، أو الخرف وغيره.. يؤدي إلى ظهور اضطرابات كبيرة في النوم.
  • إذا كان الشخص يعاني من صداع أو مرض الشقيقة (الصداع النصفي). فإن هذا الأمر يؤدي إلى استيقاظه من النوم، وعدم قدرته على الرجوع إلى النوم بشكل طبيعي مرة أخرى.
  • الإصابة ببعض الأمراض الصحية، مثل حرقة المعدة، وفشل القلب، وأمراض الغدة الدرقية واضطرابات التنفس والسكري وغيره.. إذا ماهو علاج الارق بالاعشاب؟

اقرأ أيضا: علاج ألام الظهر نهائيا في ساعة واحدة.

علاج الارق بالاعشاب

علاج الارق بالاعشاب

نقدم لك علاج الارق بالاعشاب الطبية المعوفة منذ القدم بفعاليتها في القضاء على الارق. وتساعد في الحصول على نوم مريح ليلا، وإليك أبرزها:

  • البابونج: وذلك عن طريق أخذ ملقتين كبيرتين من البابونج الجاف في كأس زجاجي. ثم صب الماء الساخن عليها، وتتركها إلى أن تبرد قليلا ثم تقوم بشربها قبل النوم بنصف ساعة. فالبابونج يساعد على الإسترخاء والتخلص من العصبية والإكتئاب.
  • اللويزة: حيث تؤخذ ملعقتين كبيرتين من أوراق اللويزة الجافة وتوضع في كأس زجاجي. ثم يضاف عليها الماء الساخن وتتركها إلى أن تبرد قليلا. ثم تقوم بتصفية الماء من أوراق اللويزة وتقوم بشربه نصف ساعة قبل النوم. فهي تساعد على النوم بسهولة وبعمق.
  • البنفسج: وهو عبارة عن زهرة بنفسجية اللون وذات رائحة زكية تساعد على الإسترخاء والنوم. تقوم بأخذ أوراق هذه الزهرة وتقوم باستنشاق رائحتها العطرية لمدة نصف ساعة قبل النوم. لأن رائحتها تساعد على الإسترخاء والنوم.
  • نبتة الهر: وهي عبارة عن نبتة مهدئة للأعصاب ومخدرة وتساعد على الإسترخاء. وذلك عن طريق غليها في الماء وتركه حتى يبرد ثم تشربه قبل النوم بنصف ساعة. ويفضل استخدامه مع مغلى البابونج ليعطي نتيجة قوية.
  • عشبة القديس جون: وهي عبارة عن عشبة تحسن المزاج وتعالج الإكتئاب، كما أنها تهديء الأعصاب. الأمر الذي يسهل عملية الحصول على النوم بسهولة.
  • لحاء الماغنوليا: وهو عبارة عن عشبة مشهورة في الصين. ويتم استخدامها في الصين من أجل علاج احتقان الأنف وتشنجات البطن. كما انه يساعد على علاج مشاكل الأرق لدى المرأة في فترة الحيض. يتم استخدامع عن طريق غليه ثم شرب مغلاه نصف ساعة قبل النوم.

هل علاج الارق بالاعشاب خطير؟

لا توجد أي خطورة من استخدام هذه الأعشاب بكميات عادلة وكما تم وصفها. بالنسبة للمرأة الحامل فمن الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب قبل استخدام اي وصفة كيفما كانت. وذلك تجنبا لأحداث ضرر بها وبجنينها. لذا علاج الارق بالاعشاب لا يسبب مشاكل اذا استخدم بالمقادير والطريقة الصحيحة.

علاج الارق بالاعشاب



المراجع:

علاج الارق -موسوعة الطب.

علاج الارق بالاعشاب -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

10 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.