طريقة علاج العصبية الزائدة – أسباب العصبية والغضب السريع بدون مبرر

طريقة علاج العصبية الزائدة – أسباب العصبية والغضب السريع بدون مبرر
طريقة علاج العصبية الزائدة - أسباب العصبية والغضب السريع بدون مبرر 1
 

كيفية التخلص من العصبية وأسبابها

 
تتسبب العصبية الزائدة للناس بفقدان عدة وظائف مهمة وتحد من علاقاتهم الاجتماعية وتجعلهم يخسرون أحبابهم الواحد تلو الاخر لكنهم لا يعرفون كيف يسيطرون عليها لأنها هي من يسيطر عليهم وهم أنفسهم يعانون مع هده المشكلة بينهم وبين نفسهم. لدلك ان كنت ممن يعاني هده المشكلة او ممن يعرفون شخصا يعاني منها فهدا هو المكان الصحيح.
 

ما هي العصبية؟

 
تعتبر العصبية نوعا من العواطف القوية التي لها أسباب كثيرة منها النفسية وأخرى غير نفسية. تختلف العصبية من شخص لآخر حيث أن هناك من يظهرها بإظهار بعض الانزعاج ومنهم من يستطيع السيطرة على جزء منها وإظهار جزء فقط ومنهم من يستشيط غضبا ويخرج كل ما لديه ويفقد السيطرة على نفسه. لكنها على كل حال مجرد مشكلة على الناس الدين يعيشون مع المصاب بها أن لا يأخذوا تلك العصبية على نحو شخصي ويتمتعوا بالصبر ويحاولوا التعامل مع المريض بأحسن ما يقدرون عليه.
 

كيف أعرف أنني مصاب بالعصبية؟

 
·         عدم القدرة على الاستماع للطرف الاخر عندما يكون النقاش طويلا وعدم القدرة على انتظار دورك ومجاولة فهم ما يقصده او عندما تقاطعهم باستمرار أو تفرض رأيك أو ترفع صوتك وترغب بأنهاء الحديث بأي طريقة ممكنة
·         استعمال كلمات غير لائقة عند الغضب كالسب مثلا
·         اللجوء الى الضرب عند الغضب او التعرض لموقف سيئ
·         البكاء الكثير والمتكرر عند أبسط الأسباب عند الأشخاص دوي الشخصية الحساسة لأن هناك من لا يترجم غضبه بالصراخ أو الضرب بل بالبكاء أو الصمت.
 

ماهي أسباب العصبية؟

 
·         التدليل الزائد والقسوة الزائدة أثناء تربية الطفل تجعل منه شخصا عصبيا عندما يكبر ويجد من الغضب وسيلة سهلة لإخراج مشاعره أو لإنهاء المشاكل.
·         عراك وخلاف الوالدين أمام الأطفال يولد لديهم العصبية بشكل سريع ويزعزع شخصيتهم وقد يتطور لأخطر من دلك وخصوصا لو تم ادخال الطفل في النزاع فانه سيتدمر بأسرع من المتوقع وتضعف عاطفته او تصبح قاسية جدا
·         المقارنة بين الأبناء أو عدم المساواة بينهما
·         الحاجة الى الحب لأن عدم اظهار الوالدين الحب لأبنائهم قد يسبب العصبية أو أشياء أخطر لأن الأطفال بحاجة لأن يكون الحب ظاهرا وخصوصا في سن الطفولة أو المراهقة عند ارتكابهم لأخطاء أو عند تعرضهم للفشل
·         الإصابة بالاكتئاب او التوتر أو القلق
·         اضطراب الغدة الدرقية
·         التغذية السيئة وغير المتوازنة
·         الالام مثل الام الضرس او اوجاع الدورة الشهرية او الولادة
·         الإرهاق الشديد والتعب
·         الشعور الشديد بالجوع يسبب الغضب السريع أيضا
·         التغيرات الهرمونية أو الجسدية خصوصا عندما يكون الشخص غير مستعد لها
·         تحمل مسؤوليات كثيرة باستمرار قبل الوقت الدي يكون فيه الشخص مستعدا لها مثل الزواج أو الولادة أو عند فقدان الوظيفة وحاجة الأسرة للمال الى غير دلك.
 

كيف يمكن علاج وتخفيف وتجنب العصبية؟

 
·         التدرب على عدم الرد السريع أثناء النقاش
·         الأكل في الوقت المناسب وتناول الأغدية المناسبة
·         تجنب كل المشاكل التي قد تتسبب بتدمير شخصية أطفالك مثل تلك التي ذكرناها سابقا كما ان التربية مهمة ومسؤولية على الوالدين القيام بها دون استهتار وليس تركها حتى يكبر الطفل (هناك كتب ستساعدك على معرفة المزيد بهذا الخصوص)
·         تغيير من الوضع أثناء الغضب. بمعني ان تقف لو كنت ماشيا وتجلس لو كنت واقفا وتتكئ لو كنت جالسا وتستعيد بالله من الشيطان الرجيم.
·         اسأل نفسك هل الموقف يستحق الصراخ وهل هناك حل بديل؟
·         عند التعامل مع شخص عصبي عليك الانصات جيدا والنظر اليه وتحريك الراس وعند الانتهاء يمكن الإجابة بهدوء مع قول كلمات مثل انا افهمك
·         عندما تسأل شخصا عصبيا فاطرح عليه سؤالا مفتوحا يمكنه من التعبير وتخفيف حدة الغضب بدل سؤال مغلق اجابته نعم أو لا.
·         التكلم بصفة عامة مثلا (على الناس الدين يرغبون بربح الوقت ان يستيقظوا باكرا) بدلا عن (يجب عليك الاستيقاظ باكرا لربح الوقت)
 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.