طريقة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك

طريقة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك

طريقة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك 1

كيفية صلاة عيد الأضحى

أقسام الموضوع:

  • كيفية صلاة عيد الأضحى
  • معلومات عن صلاة عيد الأضحى

كيفية صلاة عيد الأضحى:

صلاة عيد الأضحى ركعتان خلف الامام في المصلى. يكبر في البداية تكبيرة الاحرام ثم يستفتح. بعد ذلك يقوم بست تكبيرات متتالية ثم يقرأ سورة الفاتحة مع سورة أخرى في كلتا الركعتين. في الركعة الأولى يصلي الامام بالفاتحة مع سورة الأعلى (سبح) أو بالفاتحة مع سورة ق. أما في الركعة الثانية بعد القيام من سجود الركعة الأولى يكبر الامام خمس تكبيرات بعد القيام. يتلو الامام في الركعة الثانية سورة الفاتحة مع سورة سبح (الأعلى)، فان كان قد قرأها قد قرأها في الركعة الأولى (سبح)، فسيقرأ في الثانية الفاتحة مع الغاشية. أما ان كان قد قرأ في الركعة الأولى سورة ق فسيقوم في الركعة الثانية بقراءة (اقتربت الساعة وانشق القمر) حسب ما ذكر في السنة النبوية الشريفة.

صلاة عيد الأضحى (أو عيد الأضحى ككل) بمثابة خاتمة أعمال الحج والصوم والعبادات التي قام بها المسلمون بهدف التقرب والتعبد لله تعالى والتي تسبق العيد. صلاة عيد الأضحى ليست سنة كما يظن البعض ولا حرج في عدم أدائها، بل هي فرض عين على الرجال وكان أول ما يقوم به الرسول الله صلى عليه وسلم يوم العيد هو أداؤها في المصلى. تصلى صلاة عيد الأضحى بحوالي 15 دقيقة بعد شروق الشمس ويسن تعجيلها ليتمكن الناس من ذبح أضحيتاهم باكرا.

معلومات عن صلاة عيد الأضحى:

  • استحب بعض العلماء أن يتمهل الامام بين التكبيرات الست الأولى أو التكبيرات الخمس الثانية حتى لا يختلط الأمر على الناس.
  • يستحب للإمام ثم المأمومين أن يذكروا الله بين التكبيرات قائلين مثلا (سبحان الله والحمد لله ولا الاه الا اللهم الله أكبر) أو قول (الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا ولا الاه الا الله بكرة وأصيلا) أو الصلاة على النبي (اللهم وسلم على محمد عبدك ورسولك وصل اللهم وبارك على أل وصحبه ومن والأهم الى يوم الدين) مثلا.
  • ان جاء المأموم متأخرا لصلاة عيد الأضحى وفاتته التكبيرات الست السبع كلها (لحق الركعة الثانية فقط) ووجد الامام يتلو القرأن أو ينوي ذلك فوجبت عليه تكبيرة واحدة هي تكبيرة الاحرام وسقطت عنه باقي التكبيرات لأنها سنة فقط وليست فرضا في الصلاة.
  • اذا جاء المصلي لصلاة عيد الأضحى ولحق الركعة الثانية فقط بتكبيراتها فليكبر مع الامام تكبيرة الاحرام المفروضة وما لحق من التكبيرات التي تليها ثم يصلي مع المصلين دون أن يسلم فينهض ليضيف الركعة التي تنقصه ليته الركعتين. فان قام وحده ليتم صلاته بالركعة الثانية فانه سيقوم بخمس تكبيرات وليس ست تكبيرات (وسبعة مع تكبيرة الاحرام) حسب ما تفتضيه الركعة الأولى لصلاة العيد.
  • يجوز أن تصلى صلاة العيد في المسجد بدل المصلى ان كان هناك عذر مثل المطر أو الخوف أو المرض وغيرها.
  • تصلى صلاة العيدين دون أذان ولا إقامة.
  • خطبة صلاة عيد الأضحى تكون بعد الصلاة عكس خطبة الجمعة والاستماع لها ليس واجبا انما فيه أجر.
  • تلي صلاة عيد الأضحى خطبتين, الأولى مليئة بالتكبير عكس الثانية.

بالنسبة لحكم وجوب صلاة العيد فقد اختلف الفقهاء وعلماء الدين حول هذا الأمر ، فيعتبرها البعض سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بينما يعتبرها البعض الأخر  فرض كفاية إذا قامت بها مجموعة من المسلمين تسقط عن الأخرين اللذين لم يؤدوها، وبينما يعتبرها البعض واجبة على كل مسلم حيث يلزم عليه القيام بها، ويؤثم إذا تركها من غير عذرٍ شرعي لذلك، لقوله تعالى: (“فصل لربك وانحر”) [سورة الكوثر,الأية 2]، وكان النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده يداومون عليها، ومن السنن خروج المرأة لتأديتها حتى لو لديها عذر شرعي يمنعها بذلك, أما وقتها فيبدأ من طلوع الشمس عن الأرض مقدار رمح و ينتهي في وقت زوال الشمس حسب ما حدده علماء الدين.

وعيد الأضحى ليس مجرد عيد فقط, فالرسول عليه السلام قال: ” كل يوم لا يعصى الله فيه فهو عيد”. لهذا فان كنت تعصي الخالق سبحانه وتعالى وارتكبت معاصي في يوم العيد فذلك يعتبر كمن يحتفل فقط بيوم العيد ولكن لا يؤمن بمن شرع العيد في الدين, لهذا فأهم شيء في العيد وغير العيد هو طاعة الله وعدم ارتكاب الذنوب والمعاصي والتصدق على الفقراء والمحتاجين وفعل الخير.

المصادر:

الدكتور سعيد بن علي بن وهف القحطاني-صلاة العيدين-مفهوم وفضائل وأداب, السعودية,مطبعة سفير, صفحة5 بتصرف.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

تعريف ومعنى عيد الفطر لغويا ودينيا.

تعرف كيفية اداء صلاة العيد وسننها.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى في أربع خطوات فقط.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.