اسلام

طريقة صلاة الحاجة |الطريقة الصحيحة والموثوقة

طريقة صلاة الحاجة |الطريقة الصحيحة والموثوقة 1

طريقة صلاة الحاجة |الطريقة الصحيحة والموثوقة 2

صلاة الحاجة

ما هي صلاة الحاجة؟

في هذا المقال ستتعرف على طريقة صلاة الحاجة الصحيحة. ان دلالة الصلاة بالمقام الأول هي الدعاء وصلة الربط بين العبد وربه وهي عمود الإسلام كما قال نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم (الصلاة عمود الإسلام) وهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة. الصلوات أنواع فمنها الفرائض ومنها السنن ومنها النوافل، ومن النوافل المعروفة صلاة الاستخارة وصلاة الحاجة.

قال الله تعالى في كتابه المقدس: واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة الا على الخاشعين. أي أن الاعتصام بالله هو الحل لقضاء الحوائج والاستعانة بالصلاة والدعاء في الصلاة وبعدها. فتسمى بدلك بصلاة الحاجة. صلاة الحاجة تصلى بعدة طرق لكنها تشترك في أشياء مثل الاختلاء بالنفس والصلاة في جوف الليل.

تعتبر صلاة الحاجة من الصلوات المستحبة كما اتفق عليه العلماء المسلمين جميعا، ورغم كونها من منظور عام دات نفس الشكل بالنسبة لكل العلماء (ركعتان أو أربع ركعات بعد النية والطهارة الوضوء بالفاتحة وما تيسر من القران كأي ركعتي أجر عاديتان، مع الداء دعاء الحاجة في النهاية) لكن تفاصيل صلاة الحاجة كالدعاء وعدد الركعات اختلف فيها العلماء فأخد كل عالم اتجاها معينا لأسباب معينة, وفي هذا المقال ستتعرف على كيف أصلي صلاة الحاجة.

كيفية صلاة الحاجة:

الطريقة الأولى:

  • تقوم في جوف الليل بنية الصلاة والدعاء والتماس حاجتك من الله تعالى القادر على كل شيء، تتطهر وتتوضأ وترتدي ثيابا يليق بالصلاة ثم تصلي ركعتين بحيث تؤدي الركعة الأولى بسورة الفاتحة والإخلاص والركعة الثانية بسورة الفاتحة والكافرون.
  • تجنب السهو ومبطلات الصلاة وكل المكروهات والتركيز مع الصلاة مع استحضار صدق النية. وبعد الانتهاء من الصلاة تسبح لله 33 تسبيحة (سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم) وتحمد الله 33 مرة وتكبر الله 34 تكبيرة.
  • بعد الانتهاء، تدعو الله بما في قلبك مع الثقة في أن الله سيستجيب، والصبر على الاستجابة (لا تكن ممن يقولون دعوت ولم يستجب لي)، ارض بالقضاء واعترف بنعم الله تعالى وفضله عليك واحمده عليها
  • يجب ألا يكون في الدعاء شر كأن تدعو على شخص ما بالأذى لأن الدعاء خير فان ظلمت فاشك من ظلمك دون الدعاء عليه بالشر.
  • بعد دلك تخر ساجدا لله تعالى وتكبر وتوحد.

الطريقة الثانية:

  • تأخذ قدرا نظيفا من الماء بعد التطهر والاستعداد للصلاة وتقرأ عليه سورة القدر عشر مرات ثم ترش على مكان الصلاة
  • يصلي بعد دلك ركعتين بالحمد وسورة القدر في كلتا الركعتين مع الدعاء أثناء السجود بعد التسبيح قليلا
  • يسأل المصلي حاجته من الله تعالى بقدر ما يشاء.

الطريقة الثالثة: (صلاة الحاجة من أجل طلب النسل والبنين)

عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: من أراد أن يحبل له فليصل ركعتين بعد الجمعة مع إطالة الركوع والسجود ثم يقول بعدهما (اللهم إني أسألك بما سألك به زكريا عليه السلام اد ناداك: رب لا تدرني فردا وأنت خير الوارثين. اللهم فهب لي درية طيبة إنك سميع الدعاء. اللهم باسمك استحللتها وفي أمانتك أخدتها، فان قضيت في رحمها ولدا فاجعله غلاما مباركا زكيا ولا تجعل للشيطان فيه نصيبا ولا شركا).

الطريقة الرابعة لصلاة الحاجة:

صلاة ركعتين بقلب خاشع وصادق بحيث تقرأ الفاتحة مرة والاخلاص خمسة عشر مرة ثم يركع المصلي ويقرأ خمسة عشر مرة على مثال صلاة التسبيح (لكن 15 مرة هو ما يخالف صلاة التسبيح أي عدد مرات القراءة) ثم بعد دلك يتم السجود.

أثناء السجود تقول الدعاء: اللهم ان كل معبود من لدن عرشك الى قرار أرضك فهو باطل سواك فإنك أنت الله الحق المبين اقض لي …. حاجة …كدا وكدا … الساعة الساعة. مع الالحاح على الطلب.

السابق
أعمال تقربك من الله في رمضان|فوائد صيام شهر رمضان
التالي
شروط التوبة الصادقة من الزنا وغيره من الذنوب

اترك تعليقاً