الصحة والغذاء

صابون حليب الحمارة| فوائد حليب الحمارة

حليب الحمارة

حليب الحمارة

هل سمعت يوما شخصا يمدح ويتكلم عن فوائد حليب الحمارة؟ اذا لم تسمع بهذا فقد فاتك الكثير عزيزي! نعم، هل كنت تظن أنه يفيد الأتان (أنثى الحمار) فقط في ارضاع صغارها؟ لا أنت مخطيء بالتأكيد!.

حليب الحمارة يحتوي على مزايا وفوائد متعددة، وقد تستغرب ان علمت أن بعض الدراسات تؤكد أنه يفيد الجسم كثيرا وذلك عن طريق شربه. كما أنه يساعد بشكل كبير في علاج العديد من مشاكل البشرة.

يحتوي حليب الحمارة على قيمة غذائية طبيعية عالية مقارنة مع باقي أنواع الحليب الأخرى، كحليب البقرة أو حليب الغنم. وتسعى بعض الدول الأروبية الى انتاج هذا النوع من الحليب بكميات وفيرة، وذلك لاستعماله في علاج العديد من الأمراض التي قد تصيب بدن الفرد أو تشوه بشرته.

حليب الحمارة

من ماذا يتكون حليب الحمارة

يحتوي حليب الأتان أو الحمير على ما يلي:

  • نسبة مهمة وكافية من المعادن كالمغنسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والنحاس، والزنك بالاضافة الى المنغنيز.
  • يحتوي حليب الأتان أو الحمارة على نسبة عالية من البروتينات.
  • نسبة عالية من الفيتامين س والتي جعلته يزيل الكلف و التصبغات وأثار الشمس.

فوائد حليب الحمارة

  • تركيبة حليب الأتان هي نفس تركيبة حليب الأم، ونسب المواد المتواجدة بحليب الأم قريبة جدا من نسب المواد المتواجدة بحليب الحمير.
  • حليب الأتان يقي من هشاشة العظام بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، كما أنه يقوي الأسنان ويحمي من التشوهات الخلقية.
  • استعمال منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من حليب الحمير يعطي البشرة نضارة وصفاء رائع، كما يقوم بتنظيفها من الأعماق.
  • يعد حليب الحمير من بين الأغذية المفيدة لصحة المرأة الحامل بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من حمض الأوميكا3.
  • تأكد الدراسات أن حليب الأتان يخفض من نسبة الكولسترول الضار من الجسم من النوع LDL، كما يحمي من أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية والقلبية.
  • حليب الأتان هو أكثر حليب صحي مقارنة مع باقي أنواع الحليب الأخرى، وذلك لأن كمية الدهون الموجودة به أقل من كمية الدهون الموجودة بأنواع الحليب الأخرى.
  • يباع في المحلات الغذائية في العديد من الدول كبديل لحليب الأم، وخصوصا اذا كان الرضيع يعاني من حساسية من حليب الأم، فيقومون بتعويض حليب أمه بحليب الحمارة لأنهما متشابهان من حيث التركيبة.
  • يحمي من التشققات ومرض السرطان كيفما كان نوعه، وذلك بسبب قدرته على توقيف نمو الخلايا السرطانية ونشاطها.
  • يساعد الدماغ على أداء وظائفه الحيوية بسبب احتوائه على المغنسيوم.
  • يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم.
  • يساهم جدا في زيادة الوزن بشكل سريع بسبب احتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

سعر حليب الحمير

حليب الحمير يعد من أندر أنواع الحليب وتباع في الأسواق بأسعار عالية جدا، حيث أن لتر واحد من حليب الحمير يباع ب 60 دولار، أي ما يقارب 600 درهم مغربي.

أما بالنسبة للجبن المستخلص من حليب الأتان فهو يعتبر غالي مقارنة مع باقي أنواع الأجبان، وسعر كيلو واحد من الجبن يساوي ما يقارب 80 دولار أي 800 درهم مغربي.

حليب الحمارة

حليب الحمير حلال 

في الحقيقة يختلف الفقهاء وعلماء الدين في حكم شرب حليب الأتان، فقام البعض بتحريمها قطعا مستدلين بالحديث الذي ورد عن أبو بكر أبو شيبة باسناده عن الحسن أنه سئل عن ألبان الأتان فقال: “حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم لحومها وألبانها”.

لكن بعض العلماء قاموا بتحليلها اذا كان الأمر بغرض التداوي، مستدلين بما ذكره الحطاب في مواهب الجليل عن ابن رشد عن مالك حيث قال: “انه لا بأس بالتداوي بلبن الأتان مراعاة للخلاف في جواز أكلها، حكى ذلك ابن حبيب عن مالك وسعيد بن المسيب والقاسم وعطاء وروى اباحة التداوي بها عن النبي صلى الله عليه وسلم، والى اجازة ذلك ذهب ابن المواز انتهى”.

فوائد حليب الحمير للربو

في الواقع لا توجد أي دراسة علمية تأكد أن لحليب الحمير قدرة على علاج أمراض الربو والرئتين أو الجهاز التنفسي.

فوائد حليب الحمير للسحر

من الغباء أن يعتقد المسلم أن حليب الأتان أو الحمارة هو من سيخلصه من السحر، تاركا ورائه الأيات القرأنية التي في كتاب الله والدعاء لله بأن يشفيه وغير هذا فكله مجرد بدع وخرافات.

أضرار حليب الحمير

ان أصل اللبن هو من الدماء حيث ان كل 300 جزء من الدم تعطي جزءا من اللبن، وبما أن لحوم الحمير محرم أكلها فان ألبانها أيضا ستكون محرمة حسب ما جاء في كتب الدين.

حليب الحمارة

صابون حليب الحمارة

صابون حليب الحمارة هو من بين أكثر أنواع الصابون المفتحة للون البشرة والتي تقيها من التجاعيد والخطوط الرفيعة. وبسبب احتوائه على مواد مرطبة للجلد فهو يعتبر أفضل أنواع الصابون لمحابة جفاف البشرة وتشققاته كما يقضي أيضا على الاكزيما التي يكون سببها جفاف الجلد.

حليب الحمارة

كريم حليب الحمارة للوجه

اذا كنت تعانبن تقشر وتشقق البشرة أثناء غسلها بالصابون، أو تودين محاربة التجاعيد في وجهك، لديك تصبغات أو كلف في بشرتك؟

أنصحك باستعمال كريم حليب الأتان أو الحمارة، فهو يقضي تماما على كل هذه المشاكل دون احداث أي أضرار جانبية على بشرتك.

حليب الحمارة

فوائد حليب الحمير للبشرة

اذا كان المثل العربي  والمغربي يقول أن بعض الأشخاص لا ينفعون ولا يضرون مثل حليب الحمير، “ما تنفع ما ضر بحال حليب الحمارة“.

أريد أن أصحح لكم هذه المعلومة فحليب الحمير ينفع في الكثير من الأشياء بالأخص في ما يخص العناية بالبشرة، وحتى اذا لم ينفع في حل مشكلة عويصة في البشرة فهو على الأقل مادة طبيعية واستعمالها على البشرة لا يضر أبدا.

فوائد حليب الحمير للبشرة:

  • بسبب احتواء حليب الحمير على نسبة عالية من الفيتامين “س”، فهذا يجعله مادة تحارب التصبغات السوداء على البشرة بشكل قوي، كما أن له قدرة كبيرة على علاج الكلف وأثار الحبوب من الوجه.
  • حليب الأتان غني بالفيتامينات والمواد المغذية لهذا فهو مفيد جدا للبشرة الشاحبة أو الباهتة والمتعبة وبالأخص للأشخاص اللذين يعانون من مشكلة فقر الدم، لأن مرضى فقر الدم تكون بشرتهم شاحبة ومتعبة وتحتاج لمواد مغذية.
  • حليب الأتان هو مادة مرطبة وملية للبشرة مهما كانت شديدة الجفاف، ويمنع حدوث التشققات بها.
  • ان حليب الحمير غني جدا بمضادات الأكسدة التي تمنع ظهور الجدور الحرة بالبشرة، كما أنها تقوم بتوحيد لون الوجه وتفتيحه.
  • يعتبر حليب الحمير من بين مسكنات الالتهابات التي يسببها حب الشباب والاكزيما.
  • درجة الحموضة الموجودة بحليب الحمارة قريبة جدا من درجة الحموضة ببشرة الانسان، وهذا ما يجعله يوازن نسبة الدهون في الجلد أو ما يسمى بمادة الزهم.
  • يحتوي حليب الأتان أيضا على نسبة مهمة جدا من الفيتامين “أ”، الذي يساعد على تجديد أنسجة الجلد لهذا فهو مفيد جدا لمن يعاني من الجروح والتقرحات والطفح الجلدي بالأخص الطفح الجلدي لدى الأطفال الناتج عن كثرة استخدام الحفاظات.
  • اذا كنت تعاني من الاكزيما أو الصدفية أو التهاب الجلد العصبي، فكل ما عليك هو استعمال حليب الحمير أو أي كريم يحتوي على نسبة كبيرة من حليب الأتان لأنه يقضي على هذه المشاكل بسبب احتوائه على مادة “الاكتوبروكسيديز”.



المراجع:

حليب الأتان يشبه حليب الأم-جريدة هسبريس.

فوائد حليب الحمير-موسوعة موضوع.

حليب الحمير-موسوعة ويكيبيديا.

السابق
بالفيديو:الروبوت الروسي فيودور Skybot-F850 أول روبوت يصل الى الفضاء
التالي
أسباب انفجار شاحن الهاتف