سراخس : 5 معلومات لا تعرفها عن السراخس

سراخس : 5 معلومات لا تعرفها عن السراخس

سراخس: كل المعلومات عن السراخس

سراخس، هي نباتات مميزة جدا، فإن رغبتم بمعرفة الكثيرة عنها كنبتة في الطبيعة، دورة حياتها، إلخ. فراجعوا الفقرات الموالية لهذه الفقرة. في هذه الفقرة سنذكر كل الفوائد التي يجلبها السرخس معه والتي قد ترغبون بمعرفتها.

  • يحسن السرخس الوظائف العقلية وبالتالي فهو يحمي من الزهايمر والخرف.
  • يزيل البقع الداكنة من الوجه ويعالج الكلف.
  • يمنع تناول السرخس ظهور الطافحات الجلدية التي تسببها الشمس.
  • يعالج الصدفية.
  • يحمي وقد يعالج مشكل البهاق.

اقرأ أيضا: فوائد البوشار العظيمة وطريقة استخدامه.

سراخس

ما هي السراخس

السرخس، السراخس، السرخسيات، الخنشار، خرزيات الشكل كلها أسماء مختلفة لنفس النبات. السرخسيات هي نباتات وعائية حقيقة الشكل والنوى التي تضم في نوعها أكثر من 20.000 نوعا مختلفا مقسمة بدورها لعوائل كثيرة. تتكاثر السرخسيات تكاثرا لا جنسيا بحيث لا تحتاج لا للزهور ولا للبذور وتنعدم لديها الجدور كذلك.

دورة حياة السراخس

تتلخص دورة حياة السراخس في طورين فقط هما الطور الجرثومي والطور المشيجي. الطور الجرثومي هو طور لا جنسي كالتالي:

تحتوي أوراق السراخس من الجهة السفلية على أبواغ ثنائية المجموعة (2n) وكل بوغ به حوافظ جرثومية ثنائية المجموعة أيضا. هذه الحوافظ أيضا تضم عددا من الخلايا الجرثومية ثنائية المجموعة بدورها كذلك. تسقط كل هذه الثنائيات على الأرض بعدما تنقسم لشطرين وتنبت في الأرض.

لكن النمو والاكتمال يتم في الطور المشيجي حيث تنتقل الأمشاج للخلايا التي تحتاج التخصيب من نفس النبتة إلى نفس النبتة. لهذا فالسرخس لا يحتاج لنبتة أخرى حيث يقوم بالتخصيب بنفسه.

من أجل معلومات أكثر تفصيلا راجعوا دورة حياة السرخس في الأسفل.

اقرأ أيضا: فوائد واستخدامات عسل المانوكا.

سراخس

ما هو موطن السرخسيات

إن أزلنا الصحاري وأماكن الصقيع شديدة البرودة من العالم، فالسرخسيات يمكنها أن تعيش في كل ما تبقي من الأماكن في العالم. تنتشر أغلب أنواع السرخسيات بشكل خاص في المناطق الاستوائية والمناطق تحت الاستوائية. كما توجد أنوع أخرى كثيرة اتخذت من المياه العذبة موطنا لها بدل التراب والأراضي.

من بين كل هذه المواطن التي ينمو بها السرخس بأنواعه الكثيرة يوجد وسط واحد فقط لا يمكن أن ينمو فيه إلا نوع واحد فقط من السرخسيات. هذا الوسط وهو المياه المالحة، حيث لم ينمو بها سرخس غير نوع acrostichum aureum في العالم. تم اكتشاف هذا الأخير في مستنقعات المنغروف الاستوائية التي سميت تبعا لاسم أشجار المنغروف الموجودة بها.

انواع السراخس

يوجد في الطبيعة حول العالم ما يقارب 10000 نوعا من السرخسيات. لكن ورغم ذلك، قمنا هنا بتجميع بعض المجموعات التي تدخل ضمنها أنواع من السرخسيات ذات الصفات المشتركة.

  • السرخسيات المنشعبة

يشبه هذا النوع من السرخسيات في شكله الأقران وهو نبات وعائي وتم اكتشافها منذ ما يقارب 400 مليون سنة. تشمل هذه المجموعة عدة أنواع من السراخس مثل المغزلية التي تعيش في الماء وتضم بدورها 700 نوع من السراخس. أيضا، يوجد بنفس المجموعة سرخس الحزاز الهروي، وسرخس السيدة، وذنب الحصان، وسرخس رباط الحذاء. يضم سرخس الحزاز الهروي المذكور قبل قليل ما يفوق 1000 نوع من السرخسيات.

  • السرخسيات المائية

هذا النوع من السراخس يطفو فوق سطح الماء وينمو هناك. لذلك يتواجد بكثرة حيث المياه خصوصا التي تيارها منخفض يحميها من الاقتلاع. تقوم النبتة بالطفو فوق الماء من خلال أوراقها التي تحتوي على العديد من الأكياس الهوائية التي تسهل العمل عليها. لا يملك هذا النوع جدورا حقيقة ويتغدى بواسطة متدليات تتدلى من الأوراق الطافية إلى الماء وما إلى ذلك.

سراخس

  • السرخسيات الغشائية

يتعرض هذا النوع من السرخسيات للضر بسهولة مقارنة مع الأنواع الأخرى من السرخسيات، ذلك لأن أوراقه مكونة من خلية واحدة فقط. هذه الخلية الوحيدة رفيعة جدا وضعيفة أيضا. أوراقها لا تحتوي على أية مسامات أو مثبتات وبالتالي فان النبتة تفقد الماء بسرعة كبيرة مقارنة بذات الأوراق المسامية البنية. تعتبر الغابات الاستوائية المطيرة المكان المثالي لأجل نمو السرخسيات الغشائية من حيث كمية الماء التي يوفرها وطبيعة الوسط والمناخ أيضا.

  • الاشجار السرخسية

يوجد في هذا النوع من السرخسيات ما يقارب 350 نوعا ويبلغ طولها حوالي مترين ونصف تقريبا. لكن، يوجد نوع يسمى بشجرة السرخس السوداء تخرق العادة حيث تبلغ في طولها حوالي 20 مترا. تضم عائلة الأشجار السرخسية عدة أنواع تنتشر الأقسام الجنوبية والاستوائية للعالم مثل أفريقيا، أستراليا، أمريكا، نيوزلندا.

من بين الأنواع التي تدخل في عائلة الأشجار السرخسية نذكر السرخسيات الغشائية والملكية وكثيرة الأرجل وسرخسيات شعر السيدة ولسان الحية.

كيف تحيا السرخسيات؟

يحيا السرخس كباقي النباتات بشكل عام بفضل التربة وأشعة الشمس والماء. تحتاج السرخسيات إلى المناخ الرطب أو الدافئ لكي تحيا بشكل مثالي. هذا المناخ تحتاجه هذه النباتات من أجل إتمام عملية التخليق الضوئي بشكل ناجح (تعرف أكثر بالتركيب الضوئي). أغلب البلدان التي يتوفر فيها هذا النوع من المناخ هي التي تقع في الأماكن الاستوائية وتحت الاستوائية. من بين هذه الدول نجد جزر الهند، جمايكا، لبنان…

عندما يكون الوسط رطبا ودافئا يفور كل الشروط، تستخدم السرخسيات يخضورها وصبغياتها لاقتناص ما يكفيها من أشعة الشمس. لا تكون الصبغيات دوما كاليخضور خضراء فهناك نوعا أحمرا واخرا ورديا، المهم أن النبتة ستتمكن من الاستفادة من أشعة الشمس. تحتاج النبتة هذه الأشعة كثيرا للقيام بالتركيب الضوئي الذي سنتحدث عنه لاحقا.

عندما يكون المناخ حارا وتوفير الطبيعة الماء للنباتات قليلا أو منعدما فإن السرخسيات لها طريقتها الخاصة. تقوم هذه النبتة في هذه الحالات بتخزين المياه داخلها لأطول مدة ممكنة حتى تتجاوز محنة الحر إلى أن يعود الطقس رطبا من جديد. لكي يحفظ السرخس ماءه داخله يلجأ إلى التجذر في ظلال الصخور أو التلطي بجوارها.

تقوم النبتة بفضل الماء والمواد المعدنية التي امتصتها من التربة وأشعة الشمس بالتركيب الضوئي الذي تنتج من خلاله الغلوكوز. تستغل النبتة هذا الناتج، أي الغلوكوز، من أجل القيام بكل العمليات التي تشكل دورة حياتها وتكاثرها وكل شيء.

لدى السرخسيات قدرة عجيبة على التأقلم مع العديد من متقلبات الطبيعة كالجفاف المفاجئ أو الرطوبة أو الحر الشديدين. فشكلها نفسه يتغير وفقا للظروف التي حولها في محاولة جدية لها لتتعايش مع التغيرات. بعض أنواع السرخسيات تختلف عن أخواتها بسبب هذه الظروف المناخية بحيث لو تمت رعاية النوعين من السرخسيات في نفس الوسط لكان شكلهما متشابها جدا.

سراخس

تصنيف السرخسيات

تدخل السرخسيات ضمن فصيلة النباتات الجنينية حقيقة النوى وحقيقية الأوراق. من أجل تقسيم أوضح، السرخسيات هي طائفة من السرخسانوات ثنائية الجنس التي تتكاثر عن طريق الأبواغ.

يوجد في السرخسيات الكثير من الأنواع حسب التقسيم العلمي، من بينها السرخسيات رقيقة المباغ، السرخسيات الماراثية، السرخسيات الجرداء وغيرها.

الخنشار أو السرخس هو مجرد عضو في مجموعة تضم حوالي 12000 نوعا من النباتات التي تجمعها بعض الصفات المشتركة. بعض هذه الصفات هي أنها نباتات وعائية (لديها أوعية موصلة للماء والسوائل) وتتكاثر عن طريق الأبواغ وبالتالي لا تنتج لا البذور ولا الزهور.

الأبواغ هي التي يتكاثر بها السرخس هي نوع من التكاثر اللاجنسي الذي لا تحتاج فيه الخلايا إلا التلقيح الذي يخضع لقاعدة الذكر والأنثى. فالأبواغ هي نوع من الخلايا التي تستطيع نقل النبات من حالة الركود لحالة نشطة والعكس صحيح. كما تستطيع تشكيل أفراد جدد دون الحاجة للقاح من سرخس اخر. لهذا السبب لا يحتاج السرخس للبذور أو الزهور التي يعتبر التزاوج والتلقيح من أجل التكاثر دورها الأساسي.

غالبا يمكن التعرف على الأوعية في السرخس بلونه المائل إلى اللون الخشبي. حيث تقوم هي بإيصال الماء من الأرض لباقي أجزاء النبتة. هذه الخلايا الموصلة للماء هي عبارة عن خلايا غير حية رغم أنها تمد النبتة بالحياة. تعتبر النباتات الوعائية من بين النباتات الأكثر انتشارا في العالم بين النباتات الأرضية. غالبا ما تكون النباتات الوعائية ذات نوى حقيقية وأوراق حقيقية مثبتة بسيقان (أوعية) من حيث الشكل تماما مثل السرخسيات.

تلخيصا لكل ما سبق، يمكننا القول إن تصنيف السرخسيات باختصار هو أنها نباتات وعائية حقيقة النوى والأوراق لا جنسية التكاثر.



المراجع:

سرخسيات -موسوعة المعرفة.

سرخسيات -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

One comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.