رواية غاتسبي العظيم – ملخص رواية غاتسبي العظيم

رواية غاتسبي العظيم – ملخص رواية غاتسبي العظيم

نبذة عن رواية غاتسبي العظيم

غاتسبي العظيم، هي رواية أمريكية للكاتب الأمريكي “فرانسيس سكوت فيتز جيرالد”. هذه الرواية الكلاسيكية بمثابة وثيقة توثيقية للعديد من القضايا التي مرت من خلالها أمريكا في مراحل قد مضت. حيث أرخت العديد من الأشياء كحقبة العشرينات الصاخب، أو عصر الجاز، والحلم الأمريكي والإقتصاد في تلك المدة، وأخلاق المجتمع ومشاكله كالطبقية والرأسمالي، وفي نفس الوقت أخدت طابعا روائيا على شكل قصة شخص يدعى “غاتسبي” ورويت بلغة وأسلوب بالغ في الروعة والبراعة.
ترجمت رواية غاتسبي العظيم إلى 42 لغة، وحققت لكاتبها أكبر عدد مبيعات في أخر أيام حياته. كما حركت أقلام وأدهان العديد من النقاد والأدباء الكبار، وسجلت من بين الروايات الأمريكية العظيمة في تاريخ أمريكا.

تلخيص رواية غاتسبي العظيم

تمت رواية قصة ” غاتسبي ” على يد شخصية تدعى “نيك كاراويه” في صيف سنة 1922، وهو خريج جامعة وأحد المحاربين السابقين في الحرب العالمية الثانية. انتقل “نيك كاراويه” إلى “مدينة نيويورك” ليعمل كبائع مستندات، فاستأجر بيتا بمدينة “الويست ايغ الخيالية” أو “البيضة الغربية” والمتواجدة بجانب قصر كبير وفخم لمليونير غامض الهوية. والذي لا يخلو قصره من الحفلات الليلية الصاخبة.
كان ذلك المليونير هو غاتسبي، أو غاتسبي العظيم  والذي ستدور أحداث القصة كلها حوله. ومن خلال قصة حياته ستتوضح الكثير من الحقائق عن الواقع الأمريكي أنذاك. مباشرة في الجهة المقابلة لقصر السيد غاتسبي تقع بلدة البيضة الشرقية التي تسكن فيها قريبة “نيك”، والتي سيتضح أن غاتسبي واقع في حبها بشكل كبير. اسمها كان “دايزي بوكنان” وكانت متزوجة من رجل غني يدعى “توم” ومن هنا تبدأ أحداث القصة بالتطور.
من أجل ألا يكون تلخيصنا مفصلا جدا ومضجرا بكثرة الأحداث، فإننا سنقوم بتجاوز الكثير من التفاصيل الدقيقة في الرواية، ونذكر أهم الأحداث النهائية والمهمة فقط.

غاتسبي العظيم

في إحدى الزيارات التي سيقوم بها “نيك” لقريبته “دايزي”،  سيعرف أن زوجها “توم” لديه عشيقة اسمها “مرتل ويلسون”. وسيعرف لاحقا أن “توم” لم يقنع بخيانة زوجته بل أنه يعامل عشيقته بعنف كذلك. بعد مدة وفي الصيف، تلقى “نيك” دعوة مفاجئة وبشكل غريب من أجل حضور حفل “غاتسبي” الصاخب المقام في القصر. وكان “نيك” أول من يتم دعوته شخصيا للحفل لأن الحاضرين الأخرين كلهم أتوا دون دعوة، ودون معرفة هوية غاتسبي صاحب الحفل حتى.
ابتداء من ليلة الحفل ستنشأ علاقة صداقة ما بين “نيك” و”غاتسبي” والتي ستمكنه من التعرف أكثر على هذا الشخص الغامض. لاحظ “نيك” كيف أن ” غاتسبي ” يقضي لياليه وهو يتأمل الضوء الأخضر القادم من الجهة التي تسكن فيها حبيبته المتزوجة. وسيعرف أن كل تلك الحفلات التي يقوم بها غاتسبي ماهي إلا وسيلة لجلب انتباه حبيبته “دايزي املا” أن يلتقيها يوما لكن في النهاية سيطلب ” غاتسبي ” من “نيك” أن يرتب له موعدا مع “دايزي” وكان ذلك فعلا ما حصل.
ستتكون لدى “توم” بعد ذلك شكوك حول خيانة زوجته له، وستؤكدها نظرات ” غاتسبي ” نحو “دايزي” في مأدبة طعام أقامها. بعد ذلك سيأخذها إلى فندق ويؤكد لغاتسبي أن علاقته مع زوجته جيدة وفي أحسن أحوالها، وأن على ” غاتسبي ” الإنسحاب والتوقف عن محاولة استعطاف “دايزي” الحساسة والعاطفية كما يقول. بعدما تطور النزاع أخد “توم” يهين ” غاتسبي ” بماضيه ويخبره أنه مجرد مجرم كون ثروته بطرق غير شرعية وغير قانونية مثل تهريب الكحول.
في عاصفة الصراعات تلك ركب “دايزي” مع ” غاتسبي ” في سيارة ولحقهم “نيك” و “توم ” والأخرون في السيارة الأخرى. وقيل أن سيارة ” غاتسبي ” مرت مسرعة من جانب مكب النفايات بين “البيضة الشمالية” و”البيضة الجنوبية” وهو المكان الذي تعيش فيه عشيقة “توم” فصدم عشيقة “توم” بالسيارة  وقتلتها. لكن الحقيقة هي أن “دايزي” هي من كانت تسوق السيارة حينها وليس “غاتسبي” لكنه قرر تبرأتها بالتغطية عنها بنفسه.
في نهاية القصة، يطلق جورج (زوج عشيقة توم) رصاصة على “غاتسبي” ظنا منه أنه من قتل زوجته أو عشيقته حسب ما قاله له توم بنفسه، ثم ينتحر بعد ذلك فيموت الإثنان. وبعدما قام” نيك” بتنظيم عزاء لغاتسبي لم يحضر أحد ولا حتى حبيبته، فقام بعدها “نيك” بالرحيل من ذلك العالم الواهن المليء بالخداع والنفاق والمثير للاشمئزاز.

غاتسبي العظيم

مقتطفات من رواية غاتسبي العظيم

– “أتمنى أن تكون حمقاء ، هذا أفضل ما يمكن أن تتسم به أي فتاه في هذا العالم ، أن تكون جميلة و حمقاء”.
– “عمري الآن 30 عاما،أنهيت منذ 5 سنوات العمر الذي يكذب فيه المرء على نفسه ويصدق كذبته”.
– “وهكذا مع شروق الشمس و انبثاق أوراق الأشجار بسرعة كبيرة تضاهي سرعة مرور الأحداث في الأفلام ، كنت مقتنعاً تماماً بأن الحياة قد بدأت من جديد مع دخول فصل الصيف”.

غاتسبي العظيم



المراجع:

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.