التخسيس

رجيم رمضان دكتور بيرج.. تخس 9 كيلو في أقل من شهر

رجيم رمضان

رجيم رمضان

رجيم رمضان، هو حمية غذائية تعتمد خلال شهر رمضان من قبل المسلم أو غير المسلم لأسباب خاصة. أولها فائدة الأجر مع التخسيس، ثانيها التحفيز في أن الجميع صائم أيضا.

خلال شهر رمضان، يعاني معظم الصائمين من زيادة الوزن بسبب شراهة ما بعد الصوم أثناء الإفطار. ففي هذا الشهر يتم التهافت على الحلويات، والنشويات، والمقليات بشكل غير معتاد دون زيادة النشاط الحركي. بل على العكس يكون الصائم أقل قياما بأي مجهودات جسدية. كحل لهذه المشكلة يلجأ كثيرون إلى استغلال رمضان لأنه بمثابة تحفيز لمن يحتاج بحيث يكون الجميع صائما باتباع رجيم. يمكن فقدان ما يقارب 5-7 كيلوغرامات باتباع رجيم رمضان خلال شهر واحد فقط.

هناك من يدعون أن رجيم رمضان يمكن أن يمكن الصائم من تخسيس 5 كيلوغرامات في الأسبوع الواحد. بمعنى أخر، تخسيس حوالي 20 كيلوغراما في الشهر الواحد. وهدا خاطئ ان لم يكن مضحكا بسبب استحالة حدوثه فقط بالرجيم. كما أن أفضل أنواع الحميات هي التي تترك للجسم مدة للتأقلم وفقدان الدهون بشكل تدريجي.

رجيم رمضان

في المعدل الطبيعي يقوم الجسم بحرق قرابة 3500 سعرة حرارية، من أجل التخلص من نصف كيلوغرام واحد من الوزن. أي أنه في أحسن الأحوال (غير المضرة بالجسم) يمكن للشخص أن يخسر ما بين 0.5-1.5 كيلوغرام في الأسبوع الواحد. أي ما معدلة 5-6 كيلوغرام في الشهر.

يتميز رجيم رمضان بفترة الصيام خلال النهار، وبوجبتين فقط خلال فترة 24 ساعة. بعبارة أخرى يمكن التحكم في سرعة وقساوة أو خفة الرجيم من خلال التحكم بالأغدية التي هي السحور والافطار.

من أجل التخسيس بشكل تدريجي مخفف، يمكن تناول أغدية غنية بالدهون الطبيعية مع التخلص من كل الأغذية الأخرى كالسكريات. بمعنى أخر يجب حذف الأطعمة غير الصحية والمصنعة، كالحلويات والمشروبات الغازية. الأغذية الغنية بالدهنيات الصحية هي أشياء مثل الأسماك الدهنية، كالسلمون والكبد، واللحوم عموما بكل أنواعها. وكذلك البيض والأجبان والحليب كامل الدسم، والأفوكادو، وزيت الزيتون وجوز الهند. إن كان الرجيم نصف صارم ونصف خفيف، يمكن أكل كمية معتدلة من الدهنيات وتجنب السكريات، والإكثار من الخضروات خصوصا خضراء اللون منها. أما إن كان الرجيم المرغوب هو الأسرع والأكثر صرامة، فلابد من تحمل الجوع الشديد الذي لن يتحمله كثيرون. بحيث تكون الأغدية تقريبا خالية من الدهون والسكريات وغنية بالخضروات أكثر.

في الفقرات الموالية سنقترح بعض الوجبات لكل من السحور والإفطار. هذه الوجبات تحتوي كما قلنا سابقا على الكميات الأكبر من الخضر والحليب، والقليل من الأطعمة البروتينية، كالبيض، والحليب والدجاج.

رجيم رمضان

رجيم رمضان قاسي

بالنسبة لوجبة السحور:

  • كوب من الزبادي أو الحليب الرائب، مع حبة فاكهة مثل الإجاص أو الأفوكادو.
  • كأس حليب خالي من الدسم، مع خبز الشعير أو رغيف بلدي مع القليل من الفول أو الجبن.
  • أفوكادو مع البيض وطبق سلطة حبذا لو تكون من الخضر الخضراء، كالخس والخيار والسبانخ إلى أخره.
  • علبة تونة خالية من الزيت، مع خبز شعير أو رغيف بلدي وكأس حليب.
  • بيضة مصلوقة مع خبز صحي منزلي، وعصير إجاص أو حبة فواكه غير مطحونة.
  • حليب رائب مع طبق من البيض المصلوق، وثلاث ملاعق أرز وخضر ما عدا البطاطس أو الخضر النشوية مثلها.

بالنسبة لوجبة الإفطار:

  • شوربة خضار مع دجاج مشوي (ربع لا أكثر)، أو مطهو مع خضار أخرى.
  • فواكه مشوية في الفرن لوحدها مع عصير إجاص أو بقدونس مع الليمون.
  • سلطة خضار خضراء مع ثلاث ملاعق أرز وشوربة خضر.
  • ربع دجاجة وطبق خضار مشويان.

ملاحظة:

  • في حالة اشتهاء الأطعمة الحلوة أي المذاق الحلو ينصح بأخذ حبة فواكه، والإبتعاد عن الحلويات كالقطايف والشباكية وغيرها…
  • للحصول على النتائج المرجوة للرجيم الصارم، لابد من الإلتزام بالإختيارات الغذائية المذكورة سابقا التي تكاد تشبه نظام غداء النباتيين.

رجيم رمضان سريع

الرجيم السريع هو نفسه الرجيم القاسي لكن لزيادة خطوة أخرى فيه، يمكن اتباع مجموعة من النصائح الأخرى إلى جانب الحمية الغذائية.

  • القيام بنشاطات دهنية كثيرة كقراءة الكتب والدراسة، وكل ما يحفز الدماغ لأنه يستهلك الطاقة.
  • القيام بالقليل من النشاطات الجسدية بدل الإسترخاء والنوم طوال اليوم، ويمكن القول بأن الصلاة وقراءة القران من أجمل النشاطين، وذلك لأنهما ليس مجهدين كثيرا ويساهمان في حرق السعرات الحرارية أيضا.
  • يمكن القيام بتدليك المناطق التي يرغب بتخسيسها، كالبطن والأرداف بعناية أيضا.
  • يجب الحرص على شرب الماء جيدا خلال الفترة التي لا يكون فيها الإمساك عن الطعام، أي بعد الإفطار إلى بداية السحور.

رجيم رمضان

رجيم رمضان كل يوم كيلو هل هو ممكن

حسب ما قلنا في الفقرة السابقة أي:

“في المعدل الطبيعي يقوم الجسم بحرق قرابة 3500 سعرة حرارية من أجل التخلص من نصف كيلوغرام واحد من الوزن. أي أنه في أحسن الأحوال (غير المضرة بالجسم) يمكن للشخص أن يخسر ما بين 0.5-1.5 كيلوغرام في الأسبوع الواحد. أي ما معدلة 5-6 كيلوغرام في الشهر”.

فإن الجواب عن هذا السؤال هو بالنفي. أي أنه لا يمكن حرق كيلو كله فقط خلال يوم واحد أبدا، لأن أقل مدة يمكن التخلص فيها من كيلو غرام كله 6-7 أيام وليس 24 ساعة.

رجيم رمضان
 


المراجع:

حمية رمضان -موسوعة موضوع.

حمية رمضان -موسوعة ويكيبيديا.

السابق
قصة قصيرة للاطفال… اروع قصص معبرة ومفيدة
التالي
ابيتين لزيادة الوزن هل له اضرار.. لن تصدقوا