انقاص الوزن و التخسيس

رجيم النقاط دكتور بيرج ..لن تصدق فوائده

رجيم النقاط

رجيم النقاط ما هو

رجيم النقاط، هو نظام غدائي فرنسي للتخسيس وفقدان الوزن. خلافا لأنظمة أخرى كالكيتو، يعتمد رجيم النقاط على الألياف والسعرات الحرارية المنخفضة. سمي هذا النظام أو الحمية بنظام النقاط لأنه يتم فيه تقسيم الأطعمة ومنحها نقاطا حسب نسبة السعرات الحرارية التي تحتويها. بمنح الأغدية نقاطا يقوم الطبيب بإعطاء عدد محدد من النقاط التي لا يجب تجاوزها ويترك الإختيار في الأطعمة للمريض.

في هذا الرجيم لو حدث يوما أن يتم كسر قاعدة النقاط وتجاوز العدد المحدد من السعرات فلا بأس. بحيث يتم تعويض ذلك في اليوم التالي بإنقاص ما كان فائضا أمسا من السعرات من طعام اليوم. مثلما ينقص فائض الأمس من سعرات اليوم يتم احتساب أي مجهود تم بدله بالسعرات المحروقة لموازاتها مع النقاط الخاصة بالطعام.

نظام النقاط من الأنظمة المتوازنة التي يسمح بتتبعها طول الحياة لمن يهتمون بالصحة والرشاقة. كما انه يحسن من عمل الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم كونه غنيا بالألياف التي تعطي إحساسا بالشبع ولا تزيد الوزن.

يطلق على رجيم النقاط اسم مراقب الوزن weight watcher لأنه يقوم بدلك الدور حرفيا. المشكلة في هدا النظام هي أن موازنة الطعام والنقاط يصعب القيام بها على انفراد بل تستدعي مساعدة الطبيب أو المتخصص. وان كان هناك خطأ في تحديد النقاط أو في الالتزام بها فلن يتم الحصول على النتائج المرجوة أبدا.

لابد من الإشارة الى أن حمية النقاط ممنوعة على مجموعة من الأشخاص. تمنع على المصابين بأمراض القلب والشرايين والحوامل والمرضعات والأطفال وكبار السن وذوو المناعة الضعيفة والأمراض المناعية.

رجيم النقاط

رجيم النقاط للحامل

تعتبر النساء الحوامل حالة خاصة عندما يتعلق الأمر بالتغذية عموما والرجيم خصوصا. فخلال فترة الحمل يفرز الجسم هرمون الحمل المسمى بالبروجسترون والذي يحفز الشهية كثيرا. كما أن الطفل يأخذ من أمه مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو. في بعض الأحيان يكون الرجيم خاليا من هده المواد فيأثر دلك سلبا على نمو الجنين وصحة المرأة الحامل.

لهدا لا تستطيع المرأة الحامل اتباع رجيم النقاط الا تحت اشراف طبيب يتتبع حالتها وحالة الجنين خلال فترة الخضوع للرجيم. لابد كذلك من الإشارة الى ان زيادة وزن المرأة خلال الحمل شيء طبيعي بسبب وزن الجنين ومستلزماته والتغيرات الهرمونية. فتكون تلك الزيادة التي قلنا إنها طبيعية تتراوح ما بين 7 الى 11 كيلوغرام. أي حسب وزن الحامل قبل الحمل وحجمها وما إلى ذلك. وهذا الوزن يم فقدانه بعد الولادة تدريجيا لتعود هي لحجمها الطبيعي قبل الحمل. فبمجرد الوضع ترحل 6 كيلو تقريبا دفعة واحدة والباقي بشكل تدريجي.

تنصح الحامل بتتبع نظام غدائي صحي ومعتدل وتفادي الرجيم كيفما كان نوعه لما بعد الحمل. أما ان كان مشكل سمنتها كبيرا فلابد من مراجعة الطبيب لحل المشكلة. فما يهم في التغذية في فترة الحمل هو أن تكون صحية بحيث لا تزيد الحامل وزنها أكثر من الزيادة الطبيعية للحامل. وليس الهدف أن تخفف وزنها أو تقوم بالتخسيس.

رجيم النقاط

رجيم النقاط للمرضع

لا ينصح للمرضع بالنزول عما يقارب 1700 سعرة حرارية في نظامها الغذائي. و حمية النقاط قد تكون صارمة أحيانا ولا توفر الكمية الكافية من السعرات. هدا النقص سيسبب ضعفا في الحليب وجفافا بحيث لم تجد المرضع ما تمنحه لطفلها. وتماما كما قلنا مع الحامل سابقا. يستحسن عدم تتبع أي رجيم والحرص على تناول غداء متوازن وصحي فقط مع ممارسة الرياضة ان كان ممكنا.

علاوة على ذلك لابد من الإشارة الى أن الرضاعة الطبيعية بنفسها عامل يساعد كثيرا على التنحيف. فهي مثل بعض النشاطات الرياضية تحترق خلالها السعرات الحرارية لإنتاج الحليب. من بين الوجبات الصحية في هده الفترة الخضر والفواكه والمكسرات والجبن الطبيعي والعصائر طالما كلها طبيعية. كما أن الاكثار من السوائل كالحليب والماء والعصائر جيد جدا للمرضع ولحليبها.

ما يسبب السمنة لدى الحوامل والمرضعات هو تناولهن لأكثر من ثلاث وجبات خلال اليوم. فتبنى لديهم عادة الأكل ما بين الوجبات يتعاطون خلالها أشياء كالحلويات. هده الحلويات لا تسبب الشبع وفي الوقت نفسه تسبب السمنة. لهدا ينصح بأكل فطور وغداء وعشاء مشبع ومتكامل وبه بروتينات وكدا من أجل الشبع وتجنب أكل ما بين الوجبات نهائيا. فلا تكون هناك أية زيادة للوزن.

رجيم النقاط

رجيم النقاط تجربتي

 

 



المراجع:

حمية النقاط-موسوعة موضوع.

حمية النقاط-موسوعة ويكيبيديا.

السابق
اروع قصة حب واقعية.. من اروع قصص الحب الواقعية
التالي
قصة قصيرة للاطفال… اروع قصص معبرة ومفيدة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. هدى قال:

    هدى

اترك تعليقاً