وصفات للتنحيف

رجيم الماء دكتور بيرج ..كل المعلومات عنه

رجيم الماء

رجيم الماء دكتور بيرج

رجيم الماء، هو نظام يرتكز على استهلاك الماء بالخصوص كما يبدو على اسمه. يهدف هذا الرجيم إلى تخسيس الوزن بسرعة كبيرة، وإذابة الشحوم والدهون. تكون كمية السعرات الحرارية فيه منخفضة، إضافة إلى غياب الطعام غير الصحي، أو طعام ما بين الوجبات الرئيسية. تعوض الوجبات الخفيفة بكثرة شرب الماء فقط لملء البطن. بما أن الماء سريع الإمتصاص، ويلعب دورا رئيسيا في عملية الهضم وغيرها بشتى أنواعها فاعتماده ليس عشوائيا في الرجيم.

رجيم الماء

لهذا الريجيم عدة فوائد، منها ما يلي:

  • منع تشنج العضلات وتحسين أدائها.
  • يعزز قدرة الجسم على احراق الدهون وإنتاج السعرات الحرارية.
  • يعطي الإحساس بالشبع وعدم الجوع، بسبب كون البطن ممتلئا بالماء.
  • يقضي على السمنة والكرش، ويحسن من جودة البشرة وجمالها.
  • يساعد على امتصاص المواد الغذائية وتفكيكها ليستفيد منها الجسم بأكبر قدر ممكن.
  • يحمي من جفاف الجسم والإجهاد.
  • يعزز عمل الذاكرة وتجديد الخلايا، ويحمي من أفة النسيان، والعديد العديد من الفوائد الأخرى.

لكن لابد وأن لكل رجيم شروطه، فالشروط هنا هي:

  • تخفيف كمية السعرات الحرارية للوجبات الثلاث، حسب المجهود الرياضي والبدني المبذول من طرف كل شخص خلال اليوم.
  • شرب كأس كبير على الأقل ما بين الوجبات الرئيسية أو قبلها.
  • تجنب كل المشروبات الأخرى غير الصحية، كالمشروبات الغازية..
  • تفادي الملح والسكر قدر الإمكان.
  • شرب الماء مباشرة بعد الإستيقاظ، وقبل الفطور بساعة على الأقل.

رجيم الماء

رجيم الماء السريع

هذه الحمية تسمى سريعة، لأنها إن تجاوزت أربعة أسابيع ستسبب تدهور الصحة. فهي تسبب افتقار الجسم لعناصر غذائية كثيرة ومهمة، فيضر ذلك بالجسم. يقتضي هذا الرجيم خفض السعرات الحرارية للوجبات، وعدد الوجبات نفسه من ثلاث وجبات رئيسية إلى واحدة فقط خلال اليوم. ويرفق ذلك بالشرب المفرط للماء تجاوزا لإحساس الجوع.

بسبب نقص العناصر الغذائية الذي يسببه، فإنه يخلق مشاكل مثل الحساسية، وضعف المناعة، والتركيز وأداء الدماغ. إضافة إلى تقليل معدل سرعة عملية الأيض، وإضعاف الخصوبة ويجعل الجسم عرضة للإصابة للعدوى بسرعة.

هذا الرجيم يعتبر أيضا من أكثر الحميات انتشارا على الأنترنت، بخصوص موضوع التخسيس. كما أن العديد من اللذين تحدثوا عنه أضافوا له أشياء مثل ممارسة الرياضة، أو مكونات غذائية مثل عصير الليمون الحامض مخلوطا مع الماء. هذا قد يشكل خطرا مهددا في بعض الحالات. هذا لأن الجسم في أضعف حالاته ومحروم من حاجاته، لدرجة قد تعجزه عن حماية نفسه ناهيك عن القيام بواجباته.

النصيحة التي من الممكن منحها لمن قرر اتباع هذا الرجيم، هي اتباع نظام غدائي صحي وعقلاني فقط، حسب حاجيات الجسم ومقدار ما يستهلكه في نشاطاته اليومية.

رجيم الماء والليمون

يمكن أن يساعدك هذا الرجيم على فقدان ما بين 3-10 كيلو في الشهر الواحد، حسب التغذية والمجهود المرفق به. يعتمد أساسا على الماء الفاتر، أو غير البارد المخلوط بعصير الليمون أو شرائح ليمونة داخله. لذلك فهو إضافة لفوائد الرجيم الذي ذكرناه في الفقرتين السابقتين، له امتياز فيتامين “سي” الموجود في الليمون. إضافة إلى مكونات الليمون الأخرى، كالمغنيزيوم، والكالسيوم، والفسفور. يقوي الليمون المناعة، ويخلص الجسم من السموم، ويسرع عملية حرق الدهون.

هذا لا ينفي ضرورة التحذير من خطر الإفراط في استهلاك الليمون، والتي قد تكون لها عواقب وخيمة. أولها تهييج غشاء الجهاز الهضمي، والإحساس بالحموضة، وحرقة المعدة. وبما أن الجهاز الهضمي يشمل الأسنان في مقدمته، فهي أيضا تتآكل وتتضرر لتصبح أكثر عرضة للتسوس والهشاشة.

يمكن إرفاق هذا الرجيم بالنصائح التي ذكرت في الريجيم أعلاه، إضافة إلى هذه النصائح الأخرى:

  • مثلا يمكن الإكثار من تناول الخضروات الخضراء في الوجبات الرئيسية.
  • يمكن تناول البروتين قليل الدهن كالموجود في السمك.
  • تناول الأغدية الغنية بفيتامين “سي” كالبابايا، والبقدونس، والفلفل، والكيوي، والبرتقال وغيرها.
  • تجنب ملح الطعام قدر الإمكان.

رجيم الماء

رجيم الماء دكتور بيرج

بشكل مختصر عن وجهة نظر دكتور بيرج عن حمية الماء فإنه لا يؤيدها، حيث يقول أنها ضعيفة وغير مجدية كثيرا. فرغم أن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية ويشبع البطن، إلا أن ذلك يدوم لدقائق فقط، ويكون الناتج كثرة التبول لا أكثر كما يقول. وأضاف أن الماء لا يذيب الدهوم لأنهما مكونان غير منسجمان أصلا، وبالتالي فالماء لا يساعد على خسارة الوزن.

الأسوأ من هذا، هو أن الإكثار من شرب الماء يستنزف المعادن التي خزنها الجسم لنفسه. ما سماه بالأوفر “هايدريشن” أو الشرب المفرط للسوائل بما فيها الماء، غير جيد للجسم بتاتا. لأن الجسم يحتاج لكمية معتدلة من الماء بقدر ما يكفيه فقط.

إلزام نفسك على شرب الماء بكثرة، يسبب نقص الصوديوم في الدم. يسبب كثرة التبول، ونقص في البوتاسيوم والكالسيوم أيضا. يسبب انتفاخ الدماغ وألام الرأس. ليس هذا فقط بل قد يؤدي إلى الموت في حالات مثل الرياضة، عندما يكون الجسم مثقلا بسبب الضغط الذي يسببه الماء للجسم وهو في حالة حركة.

النصيحة التي قدمها الدكتور هي أن تعتبر الشعور بالعطش المؤشر الملائم لشرب الماء. أو عدم تجاوز لترين من الماء خلال اليوم.

نحن نرحب بجميع تعاليقكم وأسئلتكم وسنجيب عنها في أسرع وقت وبكل سرور.

 

رجيم الماء



المراجع:

رجيم الماء -مجلة سيدتي.

رجيم الماء -مدونة موضوع.

السابق
نورافيت لزيادة الوزن هل له اضرار؟
التالي
كريم فيوسيدين..لن تصدق.. 10 حقائق لا تعرفها عنه

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. جهان مجاهد قال:

    نشكرك انا عائلتي على مواضيعك

اترك تعليقاً