دعاء الطواف حول الكعبة المكرمة وكيفية الطواف

دعاء الطواف حول الكعبة المكرمة وكيفية الطواف

دعاء الطواف حول الكعبة المكرمة وكيفية الطواف 1

دعاء الطواف حول الكعبة

أقسام الموضوع:

  • ما هو الطواف؟
  • ما هي أنواع الطواف؟
  • كيف يكون دعاء الطواف حول الكعبة؟
  • ما هي أدعية الطواف حول الكعبة؟

ما هو الطواف؟

الطواف هو ركن من أركان الحج (أو العمرة) الأساسية أو ما يسمى بالمناسك والذي يتمثل في الطواف حول الكعبة سبعة أشواط (سبع دورات) بدءا وانتهاءا بالحجر الأسود في كل دورة, مع التحرك بشكل يجعل الكعبة الى الجانب الأيسر للناسك.

يتم احترام مجموعة من القواعد والسنن أثناء الطواف التي تتعلق بأمور مثل المشي أثناء الطواف ولباس الناسك وتساهلات لمس الحجر الأسود في حالة الزحام وغيرها من الأمور.

ما هي أنواع الطواف؟

  • طواف القدوم: تحية البيت الحرام عند القدوم اليه.
  • طواف الافاضةأو مايسمى أيضا طواف الركن: الذي ذكر في أركان الإسلام طواف أركان الحج.
  • طواف الوداع: طواف وداع الحج للرحيل.

كيف يكون دعاء الطواف حول الكعبة؟

يجوز الدعاء بكل الأدعية غير المحذورة (التي حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم منها) وبكل ما يرغب المرء بطلبه من الله من أمور الدنيا والأخرة والمغفرة ولا يوجد دعاء أو أدعية محددة يلزم على المرء حفظها وتذكرها لقولها أثناء الطواف.

لكن هناك أشياء مستحبة كأن يختم الناسك كل شوط من أشواط طوافه السبعة بالدعاء: ومنهم من يقول ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار-سورة البقرة 201.

أو من الجائز التكبير عند استلام أو لمس أو تقبيل أو الإشارة الى الحجر الأسود أو عند بدأ الطواف بقول: الله أكبر، الله أكبر. أو بدأ الطواف بالدعاء التالي: بسم الله والله أكبر، ايمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم. ويكرر الدعاء كلما أنهى الشوط ووصل الحجر الأسود مجددا.

أدعية الطواف حول الكعبة:

هنا مجموعة من الاقتراحات لأدعية يمكن قولها أثناء الطواف لأنه كما قلنا سابقا لا يوجد دعاء واحد يلوم التقيد به.

  • اللهم اغفر وارحم واعف عما تعلم وأنت الأعز الأكرم. اللهم ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني فقير واني خائف مستجير، فلا تمتحنني بتغيير في جسمي أو وهون علي عبادتك وزد ايماني وحبي للإسلام. اللهم لا تحرمني اسمي سائلك فقيرك، مسكينك ببابك، فتصدق عله بالجنة، اللهم ان هدا البيت بيتك وهدا الحرم حرمك وهدا العبد عبدك المستجير بك من النار. فجد علي يا جواد يا كريم.
  • اللهم ان ذنوبي قد أحاطت بي فطهرني اشملني برحمتك واعف عني وأكرمني بعفوك إنك أنت العفو الكريم. اللهم ان رحمتك أوسع وأعظم من ذنوبي فاغفر لي واستجب لي. اللهم أقنعني بما رزقتني وبارك لي فيما أنعمت به علي.
  • اللهم ان عملي ضعيف فضاعفه لي واغفر لي ما تعلم وخفي عن عبادك، اللهم اغفر لي ما أدكر وما لا أذكر. اللهم استرني وغلبني على نفسي الأمارة بالسوء وأملئ قلبي بالإيمان واليقين بك وبملائكتك وكتبك ورسلك أجمعين واجعل لي في الجناة مكانا مع الصالحين يا مجيب الدعاء.

الصفا والمروة هما جبلان في السعودية بمكة المكرمة تحديدا, يقعان في شرق المسجد الحرام وهما رمزان معروفان لإقامة شعيرة السعي لدى المسلمين حول العالم.

يعود أصل شعيرة السعي بين الصفا والمروة الى عهد نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين كانت هاجر تجرى باحثة عن ماء لابنها نبي الله إسماعيل بحيث عبرت الجبلين ذهابا وإيابا سبع مرات وهي تصعد الصفا ثم تنزل وتصعد المروة وتكرر نفس الشيء مرة أخرى ولم تتوقف حتى وجدت ماء زمزم.

نزلت الصفا والمروة كشعيرة إسلامية في القران الكريم على الحجاج والمعتمرين في الآية الكريمة 58 رقم من سورة البقرة: “(ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم)”.

قوم الساعي بالصعود الى الصفا حتى تظهر له الكعبة ان أمكنه ذلك ويقول الأدعية التالية: “ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم”. ثم يكبر قائلا: “الله أكبر الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا، لا الاه الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

المراجع:

دعاء الطواف حول الكعبة-موضوع.

أدعية الطواف والسعي في العمرة.

الدعاء في الطواف-كتاب الامام ابن الباز.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.