دعاء السعي بين الصفا والمروة

دعاء السعي بين الصفا والمروة

دعاء السعي بين الصفا والمروة 1

أدعية الصفا والمروة

أقسام الموضوع:

  • ما هي الصفا والمروة؟
  • أدعية الصفا والمروة.
  • هل تجوز التلبية للمعتمر أم للحاج فقط؟
  • هل الطهارة ضرورية لصحة السعي؟
  • ما الذي يجب فعله في حالة انقطاع السعي بسبب الصلاة مثلا؟

ما هي الصفا والمروة؟

الصفا والمروة هما جبلان في السعودية بمكة المكرمة تحديدا, يقعان في شرق المسجد الحرام وهما رمزان معروفان لإقامة شعيرة السعي لدى المسلمين حول العالم.

يعود أصل شعيرة السعي بين الصفا والمروة الى عهد نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين كانت هاجر تجرى باحثة عن ماء لابنها نبي الله إسماعيل بحيث عبرت الجبلين ذهابا وإيابا سبع مرات وهي تصعد الصفا ثم تنزل وتصعد المروة وتكرر نفس الشيء مرة أخرى ولم تتوقف حتى وجدت ماء زمزم.

نزلت الصفا والمروة كشعيرة إسلامية في القران الكريم على الحجاج والمعتمرين في الآية الكريمة 58 رقم من سورة البقرة: “(ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم)”.

ما هي أدعية الصفا والمروة؟

يقوم الساعي بالصعود الى الصفا حتى تظهر له الكعبة ان أمكنه ذلك ويقول الأدعية التالية: “ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم”. ثم يكبر قائلا: “الله أكبر الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا، لا الاه الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير.”

“لا الاه الا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا الاه الا الله ولا نعبد الا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم إنك قلت – ادعوني أستجب لكم – وإنك لا تخلف الميعاد، واني أسألك كما هديتني للإسلام ألا تزيغني عنه أو تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم (مع مظنة استجابة الدعاء).”

يكرر الساعي هذا الدعاء ثلاث مرات ثم يهبط من الصفا وهو يصلي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قائلا: “اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.”

بعد ذلك يهرول الساعي بين الجبلين الأخضرين ان استطاع (للرجال فقط) وأثناء الهرولة يقول الدعاء: “ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”. 

ثم يصل الى المروة فيفعل تحديدا نفس ما فعله في الصفا ثم ينزل ليكون قد أكمل بدبك الشوط الأول من السعي. يكرر الساعي نفس العملية ليتم سبع أشواط بدأ بالصفا أولا ثم المروة بعدها دوما.

هل تجوز التلبية للمعتمر أم للحاج فقط؟

التلبية (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد، والنعمة، لك والملك، لا شريك لك) تجوز للحاج فقط دون المعتمر.

هل الطهارة ضرورية لصحة السعي؟

الطهارة مستحبة أثناء السعي لكنها ليست شرط إلزاميا لصحة السعي.

ما الذي يجب فعله في حالة انقطاع السعي بسبب الصلاة مثلا؟

عند الوقوع في هاته الحالة، يكمل الحاج سعيه من حيث توقف ولا يجب عليه أن يعيد من البداية من الشوط الأول.

  • لا الاه الا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول. اللهم لك الشكر كالذي نقول وخيرا مما نقول. اللهم لك محياي ومماتي وصلاتي ونسكي واليك الماب. اللهم إني أعود بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر والشر ما ظهر منه وما بطن.
  • اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وانه لا يغفر الذنوب الا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني في الدنيا والاخرة وتب عني إنك أنت التواب الرحيم. اللهم ألزمني الصراط المستقيم الدي لا أزيغ عنه أبدا الى أن ألقاك.

 المراجع:

أدعية الطواف والسعي في العمرة-موضوع.

السعي بين الصفا و المروة-كتاب دليل الحاج والمعتمر.

الأدعية والأذكار المشروعة في الطواف والسعي-كتاب ابن الباز.

دعاء الصفا والمروة-موسوعة وزي وزي.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.